هذيانات نائم في كوابيس ما بعد الصدمة؟؟!!!

إهداء الحكاية إلى الصديق العزيز الأستاذ جاسم المطيرولمساميره وقصصه الممتعة

كما أهديها إلى صاحب بغداد الأزل بين الجد والهزل حيث هذي الحكاية بينهما

 في الحقيقة لست من كتاب الكوميديا؛ ولكنني قررت أنْ أكتب ما تراءى لي في حلم يقظة أو منام لست أدري, ولكنَّ ما أدريه هو أنَّه جاءني ليلة سهرت أفكر فيما آل إليه وضع النسوة العراقيات ومجتمعنا بُعيد قرار 137 .. وعدت عن رأيي في الكتابة  كما تعرفون خوفا من محاكم التفتيش المنتظرة فالقوانين ستترى وتتوالى وليس لنا أمام طوفان الرجوعية ـ لأنَّ المعنيين ليسوا رجعيين لا تورطوني بالسياسة [أنا أكتب اليوم حكاية ليس إلا] بل رجوعيين

والفرق بين الرجعي والرجوعي هو أنَّ الأول يرجع إلى الوراء سنوات والرجوعي يرجع إلى الوراء قرونا وعصورا ودهورا ماكو فرق هواية!! ـ  أقول عدت عن رأيي بالعدول عن الكتابة حيث وجدت التفاف بعضهم بأحابيل سياسية معروفة لتمييع الموقف بُعيد القرار التاريخي فهم مشغولون بقضايا أخطر وأهم فهذه ليست إلا تفاصيل وما خفي أعظم ولكن لا تستعجلن فأولا الانتخابات التي ستأتين عبر أصواتكنّ بهؤلاء الذين أصدروا عليكن أحكام السجن في (كونية) أو [جلباب مع حجاب مع حتمية لاحقة لحزام (عفوا) العفة].. كل ذلك وداعتكم مجرد حلم …

 قلت لنفسي يبدو أنَّ قوة الصدمة قد أوقفت بعض الأقلام عن التناول والمعالجة (الأمر الذي) يدعو لاقتراح مسميات للقانون المعني ومفرداته عساه يكون من مسامير السيد المطير ومن موضوعات  مَن ما زال ينتظر وحيه في عنوان لمقال…….  وتلخبطت أمور العناوينوالصور في حلم لم أتعود قبله أنْ أحفظ حلمي كما اليوم.. حتى زارني السجعيون (من مفردة السجع) فوجدتني أكتب رؤوس الموضوعات والعنوانات لمريديها كالآتي وليختر كلّ واحد ما يريد:

  1. فحيث يفكر بعضنا بالتفتح والتنوير يمكنه الكتابة بعنوان: “الاجتهاد في أمر النساء من العباد”
  2. وبمراجعة ما كان يفكر به سيد من بلاد الواق واق وزمن الفكر في إملاق وجد بعضهم في مفكرته مسمى لمشروع قانون”حلَّ الظلام وعلى النساء السلام”
  3. فيما وجد آخر مخطوط لقانون “اتدلل ياجاري تعويضاتك من هذي الجواري” حيث كما قيل لي أنَّ المعنى من الجديد أنْ نعود لعصر الجواري والعبيد..
  4. ولأنَّ بعضهم يتوقع العصيان من النسوان قال أحد اليساريين الرهبان محذرا ” نساء البلاد بألا ينسوا عصا الجلاد وإلا فالويل ياعباد”
  5. وحتى لا تفكر امرأة في الهروب من البلاد سيفكر أحدهم  بقانون “للمرافق الشرعي في الطريق الرئيسي والفرعي” للذي لم يلتقطها المقصود(المحرم)!!
  6. ومن الطبيعي في ظل سيادة حراسات خاصة للأخلاق [ومكارمها] وأصبح معروفا تاريخ كثير من هؤلاء الحراس الأدعياء [الأسو…..د] لابد من سنّ قانون “أخذ الخاوة بقبضة الشقاوة” في محاولة للترشيد ولأخذ حصة دولة العهد الرغيد من الضرائب في عهدها السعيد المجيد…
  7. وللواتي لن يخضعن (طبعا بالخفية) فهناك قانون ملحق هو “النساء من العبيد في عهدنا الجديد”
  8. وللأخوة المقهورين بزواجات تقليدية (من سليطة اللسان بتعة ومن شابهنها) افرحوا بتشريع زواج [المــ…..ـــة] وأنتم تدرون الباقي وكلمة السر ستكون”زيجة متعة ولا زيجة بتعة”… اللهم استر من العصيان الزوجي لبتعة ولحربها ضد زواج [الــ…تعـــ…]..
  9. وعينكم ما شافت غير السواد يسبي العباد في ظلال قانون”نسوان كبنكات بلا سرقفليات”(ومعنى الكبنك ليس بوابات المحلات التجارية بل البراقع والبوشي طوخ أسود كحلي)
  10. وسيكون للفنان حمودي الحارثي حسب أخبار الحيطان إلها آذان حصته حيث ينجز سريا مسلسلا بعنوان “نساء أسيرات الكواني والأواني والقناني” ولحد يسأل عن البطل والبطلة ويسويلنا مشاكل أكثر من اللي إحنا بيها…….
  11. وتذكرة بالمسلسلات التاريخية وأصحاب المجد من بعض المعمَّــ…ن نشير إلى “نسوان العهد الجديد ياأصحاب العقل الرشيد والفكر المجيد” فلتحذروا…
  12. ولأنَّنا بصدد خبر إعادة مسرحية بهلوان آخر زمان بعد عودة الفنان الجميل فؤاد سالم فقد أجاب عن وصفه لنسوان آخر زمان حيث سيكوننَّ بلا عمل قال والعهدة على الراوي: ” نساء بلا نقود ولا خدود ولا حدود…” وقيل أنَّه استعارها من أي تمامة ومساميره..
  13. وبالربط بين الحداثة والأصالة سيكون لنا مسلسل سوري عذرا عراقي جديد بعنوان ” فرسان النسوان في عهد الثولان والخـ…ــيان”
  14. ونظرا لهجيج وعجيج وافد من الجارة البعيدة (أفغانستان) فسنصحو يوما لنجدنا أمام يافطة على بوابة محل ضخم كبير بأفضل ماركات السوق الإعلاني كُتِب عليها “أدعية النسوان في مكاتب الأفغان والعربان….”

وبعد هذا وذاك أخبركم بأنني خففت كثيرا من أصل الصورة التي رأيتها في منامي … ومعذرة أيتها السيدات فإنَّ شر البلية ما يضحك وأمرنا وأمركم إلى الله الواحد القهار. فماذا نفعل غير أنْ نبكي أو نضحك أو نُعمِل الفكر وننعم النظر حتى نجد مسالك الفرج للخروج من سوق الهرج.. فلقد ـوالله ـ هزلت أو كما يقول صاحبي البدوي متندرا [بعري ي ي ي ي]…

 ما هكذا يُحكم العراق يأصحاب .. وعلى هونكم فما كانت عصا هؤلاء أغلظ من عصي أولئك وما اشتد بعد لكم عود وما استوليتم على كرسي ما زال يقتعده أجنبي ومشاريع لهؤلاء ما زال يصادق عليها أقلام أولاء… لا تستعجلوا رزقكم فرزقنا ورزقكم على الله واتركوا لأهل العراق ما لهم وخذوا ما لكم وزيادة عليه رضاهم ورضا الـــ…..

أفتونا يا أهل العلم في أمرنا وأمر الجاذبية الأرضية فتلك الجاذبية لم يعد لها من عمل فلقد تعطلت علوم الأرض والسماء فلا كيمياء ولا رياضيات ولا فيزياء ولا أحياء حتى ما عدنا نرى إلا  كل شئ وقد انقلب رأسا على عقب ولا عجب حين شوهد جحا يركب حماره بالمقلوب؟؟!!!…

...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *