رسائل حب يهودية

رسائل عاشقين شربا من الفراتين فسرى فيهما حباََ  لوطن الرافدين ولحضارته وبنائه الثقافي ومعمار شخوص الوطن وفئاته من جلجامش وعشتروت حتى كرجي وراشيل وهما يؤكدان أن لا هواء أنقى من نسائم الخليج ولا ماء أحلى وأعذب من مياه الفراتين والشط…

رسائل حب يهودية

قصائد تحكي عذابات أيام (الفرهود) التي دفعت تحت سياطها فئة من شعبنا العراقي  على الرحيل القسري بعيدا عن موئل عشقهم في ظلال النخيل الشامخ الأشم .. هي رسائل اللغة الشفافة الرومانسية في رسم شخوصها ؛ الواقعية في تصريحها الذي يخترق كل المحظورات من نشرها غسيل السلطات الفاسدة ـ الحكومة وسياستها ,المجتمع  وتقاليده البالية , ثم سلطة الأكليروس  الأخلاقي لكل الديانات عندما يركب مركب التشدّد والتطرف ـ إلى فضحها (المستور) و(المستخبئ) من عورة كل المستغلِّين إذْ تكشف دناءاتهم ومؤامراتهم ضد إرادة الحب والسلام والطمأنينة التي ينشدها الناس العاديون..

رسائل حب يهودية

أول صوت يروي قصصا من حياة اليهود والمسألة اليهودية في عراق منتصف القرن العشرين بقلم راوِِ ليس يهودياََ.. إنها معالجة أدبية تحلِّق في عالم جمالي كثير الامتاع ؛ وهي في الوقت الذي تأتي فيه بشكل  قراءة وصفية ليوميات يهودية, فإنها تقدّم رؤيتها لعالم تلك الفئة من المجتمع العراقي ومجريات الوقائع والأحداث التي مرّت بها باستنطاق الشخوص بوصفهم الوثيقة المباشرة لتسجيل ذلك السِّفر الجديد بمهارة في نسج تسلسل الوقائع على لسان العاشقين وعلى لسان شخصيات اتصلت بهما فشكلت خطوطا فنية مضافة وبوحدة بنائية استندت إلى الخلفية الفكرية أو الخطة العامة للرواية وهي تحاذي مسار الخطة الشخصية الخاصة التي نتابع تفاصيلها في منطوق النص الروائي وتسلسل مكوناته..

في رسائل حب يهودية

ستجد التاريخ شاخصا حيا أمامك تعيش معه من جديد , فستحيا مع قادة أحزاب ومثقفين وأساتذة ومحامين مرموقين وتجار كبار معروفين من ذلك الزمان ووزراء ذاع صيتهم ومنظمات وأحزاب ومظاهرات الشوارع تسير فيها مخترقا تلك الأمكنة متآلفا معها.. متجولا في أحياء البصرة وضواحيها وشوارع بغداد ومعالمها فتتعرف إلى شارع الرشيد لحظة ولادة أبرز شواخصه المهمة وإلى مدارس ذاك الزمان ومقاهيه وأسواقه فترافق الشخصيات في ظلال بيئتها بروح الألفة  فتخالط مجالسهم وتختلف إليها كما فعلوا ويفعلون في حاضر الرواية..

في رسائل حب يهودية ستقرأ التحليل الاقتصادي أو الفلسفي وإنْ لم يكن ذلك تقريريا بل باستبطان للدلالة تستشفها عبر تلك العبارة المنسوجة بطريقة السهل الممتنع والمطرزة بالمفردات العامية والعبارات الشعبية المألوفة التي لا ترى فيها ما يكسر فصاحة الرواية وصحة لغتها وسلامتها لكن ذلك الزخرف يضفي راحة ويخلق استئناسا واندماجا مع الواقع المرسوم بها ..

وفيها كشف لقوة الروابط التي وحَّدت المجتمع العراقي بكل مكوناته وفئاته الدينية والطائفية والسياسية إلا تلك التي  أتت إليه مع رياح أجنبية مسمومة لا علاقة لها بطبيعة الوجود العراقي  الأصيل .. وهذا النص يتقدم إلينا بجديد من الفن السردي ما يتجاوز المفهوم التقليدي لروايات (الرسائل) لأننا في الحقيقة نعايش رسائل حب حقيقية بجمال اللغة الأدبية وشفافيتها وبنائها الفني الأخاذ … نحن مع كرجي في حبه لراشيل التي تضطرها لعنة سياسة الفرهود على  ركوب موجة الرحيل والرسائل هي الوحيدة التي ندخل من خلالها إلى عالميهما اللذين يعيشان فيهما .. ولكن هل سنعرف لهما لقاء؟ وأين؟ هل سيكون في المنفى الذي يوفر بعض الأمان أم ستعود راشيل إلى البصرة التي تمسك بها كرجي على الرغم من كل المخاطر التي كانت تحف بوجوده وحياته ؟؟

هل يحق لنا بعد ذلك أن ندعي بأن تلك الرواية هي رواية تاريخية لكثرة ما ورد فيها من تسجيل لوقائع تلك الأيام أم أنها رواية غرامية لموضوعها الذي اختص بعلاقة العشق بين كرجي وراشيل ؟ أم أنها رواية اجتماعية لمادتها التي فصّلت في العلاقات الاجتماعية لمنتصف القرن العشرين ؟ أهي رومانسية أم واقعية ؟ كل ذلك صحيح ولكن بخصوصية جمالية تمتلكها هذي الرواية وكلّ منا يغترف ما يشاء لأنه يغترف من الحياة التي تنسجها الرسائل الرواية  .. 

 

 

 

 

ملاحظات

طيلة    ص6 س26 طوال

نعتبره  ص7 س30 نعدّه

الكثير ص10 س- 9 كثير

ويعتبره البعض ص11 س 6 ويعدّه بعضهم

الجوال ص11 س- 11 التجوال

طيلة ص16 س-2 طوال

اعتبر ص18 س12 أعدّ

الكثير ص27س26 كثيرا

فترة ص27 س-5 مدة

يعتبره ص30 س-17 يعده

يعتبرونه ص30 س-16 يعدونه

لكن ليس كل مايتمناه يدركه المرء ص47 س2 لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه

يمتلأ ص56 س32 يمتلئ

كأنني سباق البريد ص72 س 25 كأنني في سباق البريد

لول حاجة المعي ص79 س-10 لولا حاجة لمعي

الظهور ص92 س 10 الظهر

بقضية توقيسف ص92 س29 بقضية توقيف

كدتُ ص96 س14 كنتُ

السجاج ص98 س10 السجاد

النفاذ ص99 س-10 النفاد………… مهم بالدال غير المنقوطة أي الانتهاء وليس الاختراق

كنتث ص102 س-8 كنت

طيلة الفترة ص 113 س – 10 طوال المدة

الحكونة ص116س 10 الحكومة

تشكيثل ص116 س11 تشكيل

 

 

 

...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *