إدانة جرائم التهديد والاعتداء التي طالت المندائيين في البصرة ومطالبة بحماية فورية عاجلة لهم

في أجواء وبائية وانتشار ممارسات الاستعلاء الديني من قوى التشدد والتطرف ومحاولة تغيير معتقد بعض المجموعات الدينية ومحق وجودها، اندلعت جرائم مثلما قتل عدد من رجال الدين المسلمين على خلفية طائفية؛ أوردت الأنباء المأساوية تجدد ظاهرة التهديدات بالتصفية الجسدية التي طالت هذه المرة قادة المجتمع المندائي بالبصرة وهي التهديدات التي عادة ما سًجِّلت ضد جهات مجهولة.

وقد تم تهديد كل من رئيس المجلس المندائي والزعيم الديني للمندائيين في المحافظة وأحد أعضاء مجلس شؤون المندائية بالبصرة؛ الأمر الذي اضطرهم وآخرين للمبيت بعيدا عن منازلهم المستهدفة بتلك التهديدات. وفي وقت سابق كانت بيوت لعوائل مندائية ومقبرة لهم قد تعرضت للاعتداء المسلح والتخريب وتم توثيق الأمر بشكاوى رسمية وببيانات لحركتنا الحقوقية.

ونحن هنا نتابع بقلق بالغ تلك التهديدات وجرائم التصفية الجسدية والتخريب المتعمد للمعابد والمعالم المندائية وندين كل تلك الجرائم ونقف بثبات مع أخواتنا وأخوتنا في الوطن والإنسانية من أتباع الديانة المندائية مطالبين بشدة الحكومتين الاتحادية والمحلية لتغيير استراتيجيات تعاملها مع تلك الجرائم والارتقاء لمستوى المسؤولية في التصدي للمجرمين وتقديمهم للقضاء العراقي ليُنزل بهم أقسى العقوبات وذلك باتجاه قطع دابر تلك الجرائم الوحشية التي تنتهك كل القيم السامية وقوانين المدنية التي تمسك بها مجتمع البصرة وعمل على رعايتها وممارستها بروح التسامح والسلم طوال تاريخ البصرة منذ نشأتها..

إننا سنتابع وإياكم مع الجهات الرسمية التحقيقات المؤملة وما تتخذه من إجراءات عاجلة ضامنة لحقوق البصريين وأمنهم وسلامة مواطني المدينة بخاصة منهم  أبناء أطياف البصرة المهمشين ومنحهم كامل الحقوق والحريات.. ونواصل مشوار التنوير و غرس ثقافة قبول التنوع الديني والمذهبي والتعايش المشترك على أساس قبول الآخر ثقافياً و\أو دينياً و\أو مذهبياً حيث تمثل أساس السلم الأهلي وأرضيته الأغنى..

لجنة تنسيق جمعيات ومنظمات ونشطاء حقوق الإنسان في العراق والمهجر

بغداد في 04/01/ 2015

في أدناه أسماء أعضاء لجنة التنسيق في داخل الوطن والمهجر :

  1. الجمعية العراقية لحقوق الإنسان / العراق – بغداد.
  2. الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان / العراق – بغداد.
  3. جمعية الرافدين لحقوق الإنسان / العراق – النجف.
  4. منظمة حمورابي لحقوق الإنسان / العراق – بغداد
  5. رابطة مدربي حقوق الإنسان / العراق – بغداد
  6. منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان / ألمانيا (أومريك)
  7. الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية
  8. المرصد السومري لحقوق الإنسان / هولندا
  9. هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق / أربيل وهولندا.
  10. المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في بريطانيا
  11. منظمة راستي لحقوق الإنسان – بغداد
  12. الجمعية العراقية للمتقاعدين – بغداد

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *