في اليوم الدولي لمكافحة كل أشكال الرق وإنهائه.. مهمات كبيرة بانتظارنا

ما هي المهمات التي تنتظرنا في تشخيص الظواهر ومعالجاته في اليوم الدولي لمكافحة كل أشكال الرق وإنهائه؟  إنها جوهريا مهمات استثنائية كبيرة تنتظرنا لتحرير الإنسان من نير الاستعباد في زمننا بعد أن أطاحت البشرية بنظام العبودية منذ قرون وبعد أن تحررت منه في العصر الحديث بوساطة قوانين وتشريعات عديدة.. أما هذا اليوم وطابع المناسبة فليس سوى تذكرة لوقفة مراجعة جدية بغرض التوعية بالحقيقية والمجريات ووسائل المعالجة.. أتطلع لتفاعلات جدية مسؤولة لنشر نداء التوعية ومضمونه بقصد الانعتاق النهائي من كل أشكال الرق والعبودية بخاصة هنا في قضيتنا ونموذجنا عراقياً

اتخذت الأمم المتحدة القرار 317 في الثاني من ديسمبر كانون أول 1949 (كما ورد في موقع الأمم المتحدة الذي نشر اتفاقية الأمم المتحدة بشأن إنهاء الاتجار بالأشخاص واستغلال بغاء الغير). إن ذلك لم يكن البداية ولكنه كان استمراراً ومواصلة للنضال ضد العبودية وأشكال الرق والقنانة في عصرنا.

slave001

إنّ أشكالا ومظاهر مختلفة باتت اليوم تظهر للعبودية وقيودها؛ منها: حالات استغلال ظواهر الفقر والعازة أو الحاجة المادية باستعباد المدين؛ وكذلك ولادة نظام السخرة في كنف استغلال الفقر والبطالة وتحوله إلى نظام قنانة مستبد؛ كذلك ظواهر الاتجار بالبشر سواء بغرض سرقة الأعضاء للاتجار بها أم الاستغلال الجنسي والاتجار ببغاء الآخر.. فيما يشكل استغلال ظواهر الحاجة أبشع حالاته عندما يقع على ابتزاز العوائل الفقيرة وانتزاع الأطفال منها ليقعوا تحت طائلة تشغيل الأطفال بأعمال قاسية، الأمر بل الفعل الإجرامي المدان قانوناً. وتضمنت اتفاقية إنهاء الرق وإلغائه مكافحة ظاهرة التزويج القسري، الذي يصل مستوى بيع المرأة و\أو بيع الزوجات، فضلا عن ظاهرة وراثة الأرامل أي تزويجهن من ورثة الراحل أخوته مثلا.. من أشكال العبودية اليوم ظاهرة التجنيد القسري للأطفال واستغلالهم في الصراعات المسلحة بخاصة التجنيد في الميليشيات المصطرعة دموياً..

slave003

تشير الإحصاءات الواردة بموقع المنظمة الدولية إلى وقوع حوالي 21 مليون امرأة وطفل ورجل تحت نير العبودية والرق في أنحاء العالم. وهناك محاولات أممية عديدة لتحرير الإنسان واستعادة حقوقه منها على سبيل المثال اعتماد منظمة العمل الدولية بروتوكولا ملزما في جهود القضاء على العمل القسري، الأمر الذي دخل حيز التنفيذ في نوفمبر هذا العام. فيما تستهدف حملة “50 للحرية” إقناع 50 دولة كحد أدنى للتصديق على بروتوكول العمل الجبري بحدود عام 2018.

لكن ماذا بشأن العراق من بين دول المنطقة الملتهبة عنفاً وانفلاتاً أمنياً واضمحلالا للدولة ولسلطة القانون؟ ألا نلاحظ تمكنا من قوى الفساد إلى حد ولادة نظام اقتصا سياسي مجتمعي متكامل الأركان والعناصر في تجسيد نظام الطائفية الكليبتوقراطي؟ ألا نلاحظ التوجه الشره إلى تبرير تجنيد الأطفال بالفتاوى المستندة للتبرير الديني المزعوم؟ وألا نلاحظ شرعنة الميليشيات وسنّ القوانين التي تكرس نظام الطائفية على حساب نظام الدولة الحديثة أو الدولة المدنية، دولة العدالة الاجتماعية؟

إنّ النضال من أجل تحرير الإنسان واستعادة حقوقه في ظل هذه التوجهات سيكون أكثر تعقيداً.. فالدولة العراقية وقَّعت وتوقع كثيرا من الاتفاقيات الدولية، الحقوقية منها بالتحديد ولكنها في ظل شرعنة نظام الفساد الطائفي، تكرس ظواهر الفقر والبطالة المتفاقمة إلى درجات قياسية غير مسبوقة في التاريخ العراقي الحديث حيث فجوة فقر خطيرة بنسبها ومستوياتها!!! فجوة فقر بمعنى أو بالإشارة إلى ظاهرة الفقر المدقع! ضف إلى ذلك حالات التعطل عن العمل المنتج والبطالة بأشكالها فضلا عن ملايين الأرامل واليتامى والنازحين والمهجرين قسرياً.. كل هذا الجيش من البشر يقع تحت طائلة الاستعباد والابتزاز حيث الذل والمهانة وانتهاك كل حقوق الإنسان العراقي…

إن الاتجار بالكلمات والخطب والشعارات سواء منها المتسترة بالدين والمذهب أم المتخندقة خلف متاريس الصراعات الطائفية المختلقة هي الغمامة السوداء التي تحاول التعتيم والتضليل على أبشع جرائم العصر، حيث تضييع الحق بين جناحين يتبادلان الاتهام في المسؤولية عما يجري وكلاهما يدعي أنه ممثل الله على الأرض ويفرض هراوته على قسطه من الغنيمة الممثلة بـ(رؤوس) البشر يستعبدونهم ويستذلونهم ثم يرسلونهم إلى محارق الهلاك!

المواطن المبتلى في ظل التجهيل لن يعي السبب الحقيقي لاستعباده مع أنه يعيش ويحس ما فيه من ظروف الاستعباد المهينة لكرامته المستغلة لقواه إلى حد استغلاله روحيا جسديا والاتجار ليس بطاقته حسب بل بأعضاء جسده وبجسده بكليّته للجنس ولغيره وأخيرا لإلقائه في أتون نيران الحروب الطائفية المشتعلة المستعرة..

إن ((الإحساس)) بمهانة الفقر ليس هو ما يمكن أن يحرك الفقير لرفض اسباب فقره وتغيير وضعه ولكنه ((الوعي)) بتلك الأسباب والتعرف إلى طابع النظام الذي يضعه في أتون الاستغلال ومحارقه هو ما يلزم للتعرف إلى آليات التحرر والانعتاق من عبودية نظام الطائفية الكليبتوقراطي.. بمعنى أنه يجب أن يدرك معنى النظام الذي يحكمه لا سياسيا حسب بل اقتصاديا حيث النظام الريعي المقتصر على التشغيل لا الاستثمار بكل تشوهاته البنيوية وما يفسحه من مجالات للنهب بل للاستعباد!

وطالما اختفت الاستراتيجيات التوعوية عند قوى النخبة التنويرية تحديداً، قوى التحرر والتقدم الاجتماعي؛ سيبقى المستعبَد أسير جهله بالحقيقة من جهة وقناً بلا إرادة يدور في فلك من يستعبده ويذله ويمتهنه وينتهك وجوده الإنساني..

إن الواقع العراقي وما بات يتحكم به اليوم من نظام اقتصا اجتماعي، فتح أسواق النخاسة والاتجار بالعراقيات والعراقيين ليس بسوق نخاسة الدواعش الإرهابيين حسب بكل فجاجة جريمة الإرهابيين الدواعش وبشاعتها وما وقع منهم على العراقيات الأيزيديات والمسيحيات وغيرهنّ، إن الواقع العراقي فتح سوق النخاسة مذ نهبت ثروات البلاد وتم تعطيل مشروعات إعادة الإعمار وتخريب كل شكل للتنمية مروراً بـ((تخريب نظام التعليم وإفساد القضاء))، كل ذلك مما كرّس النظام الاستغلالي السائد قد صنع الفقر والبطالة وأوجد بيئة الاتجار بالبشر تحت ضغوط الحاجة واشكال التضليل الفكري السياسي المتستر بالدين والمذهب..

slave002

إن مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر عراقياً تبدأ من نزع أسباب ظاهرة الفقر وإنهاء منطق الاقتصاد الريعي والانتقال إلى مرحلة تنمية شاملة يرافقها ثورة على نظام الطائفية الكليبتوقراطي بكل تفاصيل عناصصره المرضية، بالانسحاب من عضوية أحزاب الطائفية التي تمثل الغطاء السياسي للميليشيات وعنفها وبلطجتها كما تمثل الرأس في إدارة نظام الاستغلال وما انفرز عنه من استعباد وذله..

وكل من يبرر لوجود السلاح خارج سلطة القانون، بأيدي الميليشيات، إنما يمالئ نظام العبودية والرق السائد اليوم.. ومن هنا وجب التثقيف والتوعية بمعنى وجود العراقيين في أحزاب الطائفية والإسلام السياسي بكل أجنحتها وتمظهراتها ومحاولاتها تلميع أسمائها واشكالها ومن ثم خطورة الاستمرار بهذا الانتساب المخزي بكل معانيه..

نحن بحاجة لحركة شعبية شاملة ضد مهانة العبودية والاسترقاق وانتهاكها إنسانية العراقية والعراقي وحملات جدية فاعلة مؤثرة للانسحاب من دعم قوى الاستعباد وإلا فإن وجود معذب مستعبد واحد في البلاد هو إشارة صريحة وخطيرة إلى تكريس العبودية في البلاد بأي ذريعة أو تبرير تمظهرت.. لربما من بين دواعيهيا أمراض المازوخية وأمراض كثيرة أخرى ترافق حال التجهيل وانتشار وباء التخلف حتى بين بعض المتعلمين لمعارف وظيفية مهنية ولكنهم بخواء روحي ثقافي فاضح…

ندائي في اليوم الدولي لإنهاء الرق، إلى جميع العراقيات والعراقيين بنزع قميص الانتماء إلى زعامات نظام الطائفية الكليبتوقراطي (المفسد) واستعادة الإرادة بوعي لما يجري بحقهم فلا تغيير في شعب ما لم يغير الأبناء ما بأنفسهم من مرض تفشى كالوباء..

بالوعي وامتلاك الإرادة التي توفر إمكانات الانسحاب من قشمريات الدجل والتضليل، يمكن للعراقيين جميعاً التحرر وإنهاء العبودية التي باتوا يعيشونها بكل تفاصيل ما جرى الإشارة إليه في مطلع هذه المعالجة..

الآن أيتها العراقيات أيها العراقيون فلات ساعة مندم!

...

3 آراء على “في اليوم الدولي لمكافحة كل أشكال الرق وإنهائه.. مهمات كبيرة بانتظارنا”

  1. لنتعرف إلى اشكال ما أصابنا ويصيبنا من العبودية في عصرنا ونفضحها ونكافحها
    إن محاولات التخفي والمخادعة والتبرير لأشكال الاستعباد المعاصرة لا يمكنها أن توهمنا وأن تمرر علينا الجريمة ونمالئها أو نتجرعها، نحن ندرك معا وسويا وسائل النضال لإلغاء العبودية التي تطل برأسها علينا باشكال الدجل والتضليل .. فلنكن على وعي فعليا بما يرتكب بحق أهلنا وبحقنا وما يبيتونه لنا من دورة العبودية تولد بكل تشويهها لوجودنا وعيشنا ومصادرتها لإرادتنا وحرياتنا.. لننتفض ضد الاستعباد بكل أشكاله

  2. لا للعبودية في بلادنا والعالم.. لنفضح اشكال العبودية وتبريراتها ونكافحها ونعالج آثارها معا وسويا. فليرتقِ وعينا وإدراكنا لظواهر الاستعباد ونناضل معا لإلغائها نهائيا من وجودنا الإنساني وإلا فإن من يصمت لاستعباد آخر يقر بعبوديته هو وذله ومهانته.. لنكن أحرارا كما وُلِدنا وننتفض لحرياتنا وحقوقنا كافة.

  3. فليرتقِ وعينا وإدراكنا لظواهر الاستعباد ونناضل معا لإلغائها نهائيا من وجودنا الإنساني
    لنعِ أشكال العبودية في بلادنا ونكافحها بوحدتنا ووعينا آليات إنهائها. لا عذر لصمتنا فإن لم نساهم بإدانة الجريمة وإنهائها فنحن ضحاياها أيضا بسلبيتنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *