نوافذ وإطلالات تنويرية \\  نافذة 2: المسرح والحياة \\  إطلالة 6: كيف نقرأ واقعنا الإنساني بعين المسرح وشهادته…؟

مقتبس من المعالجة: ”واقِعُنا فيزيائياً، وجودٌ محدَّد المعالمِ؛ ولكنَّهُ غنيُّ التنوعِ، بعددِ العيونِ التي تقرأُهُ. أما وقد صار على الركح فإنَّ غناه وحجمَ تنوعِهِ، سيقتحمُ فضاءاتٍ جديدةً كشفاً عن هويته ومعالمه، عن تقييمه وتقويمه حيث استنطاق كيف نقرأ وجودنا بشهادة المسرح.”.

كلُّ المدارسِ المسرحية بتنوعاتِها، هي انعكاساتُ أساليب ومذاهب الحياة بصورها الفكرية الاجتماعية، الأشمل في تجسيد وجودنا والتعبير عنه، وفي تقديمه بوصفة أو رؤية الإبداع المسرحي.. الحياة لا تظهر في حدود وثيقة لمسرح تسجيلي أو طبيعي أو واقعي بكل اتجاهات الواقعية حسب بل تظهر بكل تلك المدارس الدرامية التقليدية منها والحديثة؛ ولا فرق هنا بين استنطاق وآخر إلا فيما يمنحنا وجوهاً جديدة والكشف عن معاني أخرى للوجود ذاته..

الحياة لا تنتهي بمحددات زمكانية؛ وكأنّ الوجود الإنساني هو مبنى بصورة واحدة، بوجود فراغي مكاني محدد الأبعاد سمترياً بصورة جامدة؛ هذا ليس سليماً ولا يعبر عن الحقيقة.. فالحياة ليست ذاتاً مشعة ونحن مرايا سلبية التلقي لها، إنّما الحياة محصلة معادلة كيميائية من تفاعل عين فاحصة كاشفة ترى وجهاً أو أكثر من بين لا نهائي الأوجه لوجودنا الإنساني…

وما يراه زيدٌ غير ما يراه عَمرو لذات الوجود.. وكل الرؤى تلتقي وتجتمع لتتكامل الصورة.. نعم، لتتكامل ليس من تشظيات يظنها بعضهم وكأنها اجتماع سلبي لانكسارات صورة في مرايا محطمة بل لتتكامل من تفاعل مقصود بين تلك الرؤى \ الصور ومعانيها وعلامات وجودها الموضوعي؛ وهذه الصور والحقائق المكشوف عنها للوجود المعين، تتعدد بتعدد الأعين والأفئدة التي تنفعل بها وتؤثر فيها أيضا وبتنوع رؤى تلك العقول التي تتفحص لإدراك أو لتقديم الوجود للآخر..

إنّ القراءة الدرامية تتأتى من حصيلة وجود المبدع المسرحي الكاتب، الممثل، المخرج ومن جميع خالقي العمل الدرامي ورؤاهم وأداءاتهم والقراءة لا تنتهي عند تلك الحدود التي تبدع المنجز الإبداعي الجمالي بمضامينه بل ايضا من منتج التفاعل بين القراءة الدرامية وقراءة المتلقي في اللحظة المعينة إذ أن ذات المتلقي يمكن أن تتعدد قراءاته بتعدد المؤثرات المحيطة بالتفاعل بينه وبين المنجز.. كما تتعدد ثمار القراءة بتعدد القراء وقراءاتهم وبتنوع  ظروف كل قراءة أي بحجم وجودنا وتنوعات هويات شخصياته فردياً جمعياً..

إنّ الكمّ يحدد جانباً من حجم التنوع في القراءة، لكن الكيف سيحدد فوق ذلك بمساهمة جدية في ثرائها وغناها.. فقراءة سطحية وأخرى عميقة بحسب مستوى الكيفية التي تعبر بها الدراما عن حقيقة.. إذ كلما تعمقت الدراما ومنجزها في بنيتها وفي اشتغالاتها كان الثراء أبعد عمقاً والعكس أيضا صحيح.. لكننا بجميع الأحوال، نستطيع عبر ذلك الكيف (الدرامي) وطابع إجابته أن نحدد مستوى الوجود البشري ومراحل تطوره أو تخلفه…

كيف نقرأ واقعنا بعين الدراما؟ لا تأتي إجابته العجلى من بوابة المعالجات المضمونية ولا حتى من نجاح ثيمة جمالية فذلك يمثل جزئية قد نختلف فيها وقد نتفق، إنما تأتي إجابة الكيف عبر تحليلنا تمظهرات الدراما نفسها.

فبدءاً تأتينا الإجابة من اختيار الدراما تحديداً عندما يلتقط المبدع عنصر تركيبتها حيث الصراع أس الدراما وإن جاء بصيغة هدوء ما قبل العاصفة عندما يتحدث عن رتابة واقع وسكونه  ثم في الجنس الدرامي وبالتأكيد في المذهب أو الاتجاه والمدرسة التي تتفاعل وما تعرضه من ثيمة ومعالجتها.. ولا ينبغي الانتقال إلى مواضع المضمون والفحوى أو المحتوى إلا بعد الانتهاء من هذه الأمور التي تجيب عن إشارات توجيه الكيف وإجابته.

فنحن نقرأ عبر تساؤلات تتلمس ما بين الأسطر و\أو ما بين القيمة البصرية والأخرى عندما يتعلق الأمر بما يجري على الركح.. إننا نتساءل عما يخص العلاقة بين الدف وخيار الدراما وبين ذلك والتمظهر الصنفي وما يوحي لنا به وبين المعالجة والمدرسة المنتخبة لها وعبر ناتج معادلة كل إجابة لنا، تظهر قراءة بعينها وفي تفاعلات القراءات تظهر حالات الكيف التي تمثلها فحوص العين المسرحية…

على سبيل المثال في عالمنا المعاصر، تجد صنف البوئيم الدرامي يحمل كثافة من جهة وصيغة شعرية اللغتين المسموعة والبصرية من جهة أخرى.. ولتوضيحِ الفكرة نذكِّرُ بأنَّ عناصرَ الاتجاه المسرحي الرمزي، على سبيل المثال، تقف بتعارض مع العناصرِ الدراميةِ التقليديةِ عدا الحوارِ ما يجعل تلك المسرحية (الرمزية) بنطاق (البوئيم)؛ وتحديداً هنا تظهر القراءات متشعبة كثيرة التنوع ثرية الإيحاء لاستنباط نتائج معادلات التفاعل بين قراءة التلقي وقراءة المنجز الإبداعي.. وهذا ما يعنينا حصرا بهذه المعالجة من جهة إجابة عين المسرح عن الكيف الذي يقدم لنا به الواقع..

هنا يستطيع القارئ كشف سلبيات الواقع ووضع المتلقي في تجاريبه، من دون أن يتطلب الأمر مرورا كارثيا للمتلقي في مختبرات التجربة الإنسانية بما يعنيه من احتمالات التضحيات والآلام والمواجع.. وطبعا في تنوير ذاك المتلقي إلى الثيمة، ومفردات التعامل معها فكرياً مجتمعياً..

لكن هل يعني هذا أنّ الاتجاهات المسرحية وأصناف التعبير الأخرى باختلاف مستويات نسجها لا كيف ولا أي بعد نوعي لمنجزها؟

بالعكس تماما، الحقيقة أنّ وجود الدراما العصرانية الحديثة اليوم لها عمقها، الذي يتطلب وجود من يقرأها فلسفيا فكريا حيث نجد عبر تلك القراءات فرص الكشف عن عالمنا وهويته وما ينبغي من مسار للبشرية للخلاص من الصراعات المرضية ومن إفرازاتها التي تقع على كواهل شعوب الدول النامية، حيث يُهيَّأ لها أنظمة ومنظومة قيمية تخترق تلك الشعوب بمنطق الخرافة في عصر العبور إلى الفضاء والغوص بأعماق الوجود الطبيعي وتركيبة الذرة…

وإذا كانت الأمور تمرَّر في دول التقدم بصيغ المشاغلة وتزجية الوقت وتجنيب فرص اندلاع حركات التغيير بسجال فكري يعتمد كيفاً جمالياً بعينه؛ فإنّهُ في بلدان التخلف يعتمد التسطيح في البنيتين الجمالية والأيديولوجية التي يستبدلونها بخطاب الخرافة وقيمه التي تدعو لاستغلاق العقل وحجب التفكير ولاستسلامه لأوامر وتواهي القدسية المزيفة بمصادر إطلاقها حيث الكهنوتين الديني السياسي…

هنا يتقدم السياسي على الثقافي، ويتقدم التعطيل للعقل على الإعمال وتحرر التفكير وتنويره.. فلا نجد مما يظهر في الغالب إلا سوق نخاسة تحظر التفكير لا على المتلقي السلبي قسراً بل حتى على المنتج الدرامي المسرحي.. وبين أن يجري التسويق لمسرح يسمونه ديني أو أخلاقي وعظي أو يمنحون فسحة ضيقة لمسرح تجاري ، بينهما يجري قتل الكيف النوعي الدرامي الإبداعي الذي يدعو لإعمال العقل وتنويره الفكري…

ذاك التعطيل والحظر، يستغل لعبة عبثية (للتحريم) الديني ومن ثمّ لتنفيذ أحكام ما بعد التحريم \ التكفير أي تنفيذ جرائم تصفوية أحادية الغاية ولا تعددية فيها إلا في فضاء تعدد كهنوت الاستغلال والاتجار بالإنسان، أقصد بالضبط الكهنوت الديني منه (مزيف القدسية) والسياسي المفروض كرها ببلطجة مافيوية ميليشياوية بكل أشكال العنف الذي تستغله بجرائمها..

هل الصورة واضحة في النموذج العراقي؟ أو نماذج شبيهة في بلدان المنطقة؟ مراجعة سريعة لكل الأعمال أو لأي منها ستمنحنا فرصة كبيرة للكشف بل الفضح عما دار ويدور في فضاء السلطة السياسية والتقليدية الاجتماعية المحايثة من مشاهد المسموح والمحظور ولماذا؟

إن نظريات الدراما إبداعاً وتقويما نقديا أو دراسة فكرية جمالية \ فلسفية هي تعبير دقيق صادق عن الكيف الذي نحتاج عبره  لتبين الإجابة عما يدور بعوالمنا من قوانين نريد تكريسها وأخرى نحتاج لكسرها ومحوها لنتحرر من قيودها ونيرها..

مرة أخرى ومجدداً تؤكد هذه القراءة لا على اتفاق و\أو اختلاف مع معنى أو دلالة فكرية لمنجز مسرحي كي نجيب عن أسئلة واقعنا وتشخيصه بل نحن في عصر لا يقبل الاكتفاء بالمباشر المنقطع عن بيئته في التشخيص وإنما يبقى بحاجة مستمرة لتفعيل قراءة معادلات مركبة كثيرة التعقيد قبل أن نتوصل فعليا لحسم إجابة أو أخرى..

فهلا تنبهنا اليوم إلى أشكال منجزنا الدرامي المسرحي بكل ما يملكه من فضاءات ثرة غنية التنوع ليس بالضرورة المتوقفة عند تخوم المباني المسرحي ودور العرض بل المفتوحة على كل ممارسة لأي منا فرديا جمعيا ومن ثم ما اعتمد على عين الفحص الدرامي لكل منا تجاه تجاريبنا المباشرة ملتحمة ببيئة لا نهائية التوالد…

وللمعالجة بقية بتفاعلاتكن وتفاعلاتكم وإطلالات جديدة أخرى

 

التعليقات
 
 
 
Dr-Samir Alshamiri ما أبهى قلمك عزيزي/أ.د.تيسير الآلوسي وما أجمل عباراتك العميقة التي تحمل بين جنباتها تنوع المشارب وتعدد المعن :
” الحياة ليست ذاتا مشعة ونحن مرايا سلبية التلقي لها ، إنما الحياة محصلة معادلة كيميائية من تفاعل عين فاحصة كاشفة ترى وجها أو أكثر من بين لانهائي الأوجه لوجودنا الإنساني “.
لك عظيم مودتي

1

إدارة

 
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

رد21 س

Tayseer A. Al-Alousi الرائعات والرائعون ممن قرأ ويقرأ في هذه الإطلالة التنويرية عبر خطابي الدراما والفكر أثمن عاليا إشارات التفاعل والقراءة وضمنا الإعجاب دعما وإيصالا لهذي المعالجات إلى جمهور أوسع
أؤكد احترامي ومتابعتي واهتمامي بمروركم البهي
آمل أن نصل معا وسويا إلى حيث تفعيل المتقلي علما أنني شخصيا أؤمن بفاعلية التلقي في جغرافيا اشتغال أخرى
ليس بالضرورة مما يقع هنا بميادين إطلالاتي ولكن بالتأكيد عبر التفاعل بيننا
كبير الاعتبار لكنّ ولكم جميعا
ومحبتي

1

إدارة

 

رد19 س

Khairia Al-Mansour الكاتب أ. د. تيسير الآلوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب …كيف نقرأ واقعنا الإنساني بعين المسرح وشهادته…؟

Tayseer A. Al-Alousi Dr-Samir Alshamiri Imad Abbass AtHir HaDdad Ali Khan Muna Shabo حسن متعب Aziz Alsaadi Sonja El Haddad Omar Basil

1

إدارة

 
Dr-Samir Alshamiri ما أبهى قلمك عزيزي/أ.د.تيسير الآلوسي وما أجمل عباراتك العميقة التي تحمل بين جنباتها تنوع المشارب وتعدد المعن :
” الحياة ليست ذاتا مشعة ونحن مرايا سلبية التلقي لها ، إنما الحياة محصلة معادلة كيميائية من تفاعل عين فاحصة كاشفة ترى وجها أو أكثر من بين لانهائي الأوجه لوجودنا الإنساني “.
لك عظيم مودتي

2

إدارة

 

رد22 س

Tayseer A. Al-Alousi

Dr-Samir Alshamiri ممتن لمرورك البهي فهو ليس تشجيعا عابرا بل إضافات فيما تضع بروجكترات الوعي الأنقى.. دمت رائعا
2

إدارة

 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 1- 6 الروابط في أدناه

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

sedahnet11111111111111111111111

موقع الصدى.نت

توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.

مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك

 

نافذة (1) بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نافذة (2) بعنوان: المسرح والحياة

 سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثانية كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول  العمق الفلسفي الفكري لخطاب المسرح وعلاقته بالواقع ومنطق العقل العلمي ومنهجه:

 

 

نوافذ وإطلالات تنويرية \\  نافذة 2: المسرح والحياة \\  إطلالة 6: كيف نقرأ واقعنا الإنساني بعين المسرح وشهادته…؟

نوافذ وإطلالات تنويرية \  نافذة 2: المسرح والحياة \ إطلالة 5: مدارس الدراما ومذاهب لعصر وأساليب الاشتغال الفكرية

نوافذ وإطلالات تنويرية \ نافذة 2: المسرح والحياة \ إطلالة 4: استقراء مصادر الشخصية الدرامية ودعم حركة التنوير والتغيير

نوافذ وإطلالات تنويرية \ نافذة 2: المسرح والحياة \ إطلالة 3: الحدث الدرامي مؤشَّرات ارتباطه بالحياة ودلالاتها.

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة 2: المسرح والحياة \\ إطلالة 2: انكسار مسيرة التمدن وتمظهراتها في الدراما وقوانينها

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة 2: المسرح والحياة  \\ إطلالة 1: معاني المدنية والتنوير في ولادة المسرح

*** ***** ***

إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة

*** ***** ***

إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\  إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ح منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة 29:  منهج العقل العلمي وحركية المتغير الزمني وفروض تحرره

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة 28:  العقل العلمي بين واقعية طابعه وأوهام الماورائيات

نوافذ وإطلالات تنويرية \\  نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل\\ إطلالة 27:  العقل العلمي بين الرياضي السمتري والموسوعي ومرونته 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة 1: منهج العقل العلمي وقدرات الفعل \\ إطلالة 26منهج العقل العلمي وثنائية الخطاب بين إنسانيته ونقيضها 

نوافذ وإطلالات تنويرية    \\   نافذة 1ج: منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\  إطلالة 25: منهج العقل العلمي بين المعرفة والجهل

نوافذ وإطلالات تنويرية  نافذة 1ج: منهج العقل العلمي وقدرات الفعل عنوان إطلالة 24:  ارتباط اشتغال العقل العلمي بمستوى الوعي

 نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1ج \ منهج العقل العلمي وقدرات الفعل \ إطلالة 23: انسجام العقل العلمي وتناقضه مع سمتي الإيجاب والسلب.

 نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1ب \\ نافذة 1ج: منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة  22  منهج العقل العلمي بين آلية بنيوية سليمة وأخرى للتمظهر والإيهام

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1ب منهج العقل العلمي وقدرات الفعل \\ إطلالة  21  منهج العقل العلمي بين الانفتاح على الآخر ورفضه المسبّق

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1ب منهج العقل العلمي وموضوعية الحوار إطلالة 20 بين منطق الإصغاء الإيجابي للآخر وبين تجاهله

نوافذ وإطلالات تنويرية    نافذة1ب:  منهج العقل العلمي وخطل إلغاء التناقض إطلالة19:  بين منطق التسامح في قبول الآخر لتغييره وبين تضليل الخضوع لفلسفته 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة1ب: منهج العقل العلمي وفلسفة التسامح إطلالة 18: منهج العقل العلمي ومبدأ احترام التعددية والتنوع في الوجود الإنساني    

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1ب منهج العقل العلمي وفلسفة التسامح \ إطلالة17   التسامح فلسفة تتضمن خطى عميقة تعبر عن قوة أصحابها  

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1ب  منهج العقل العلمي وفلسفة التسامح \ إطلالة16  مدخل في مفهوم التسامح وقيمه السامية

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي وفلسفة التسامح \ إطلالة15  مخاطر التعصب في تعطيل منطق العقل العلمي وتشويهه  

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي وعقبات تجابهه \ إطلالة14 منطق العقل العلمي بمجابهة عقبة الخضوع لرغبات تتبدى سلبياً 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي وعقبات تجابهه \ إطلالة13 كيف تكونُ (الشهرة) بتعارض مع اشتغال العقل العلمي؟ ومتى؟ 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي وعقبات تجابهه \ إطلالة12 كيف يكونُ انتشارُ رؤيةٍ عقبةً بوجهِ اشتغال العقل العلمي؟ 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي وعقبات تجابهه \ إطلالة11 الخضوع لسلطة (القديم) تبريراً للعجز وارتكاب الأخطاء 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي وعقبات تجابهه \ إطلالة10 عقبات تجابه اشتغال العقل العلمي فتسطو على وجودنا ونظمنا الاجتماسياسية

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة منهج العقل العلمي وعقبات تجابهه 1 \ إطلالة9 عقبات تجابه اشتغال العقل العلمي بين جذورها وتمظهراتها اليوم 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 منهج العقل العلمي ومبادئ تكريسه \ إطلالة8 منطق اشتغال العقل العلمي ومبدأ التجريد في تفاصيل وجودنا الإنساني

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية تافذة 1 منهج العقل العلمي ومبادئ تكريسه \ إطلالة7 منطق العقل العلمي وإشكالية الدقة والغموض في قراءة الواقع

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة  منهج العقل العلمي ومبادئ تكريسه1\ إطلالة6 اليقين في منطق العقل العلمي يبقى بالأساس موضوعياً لا ذاتياً

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة  منهج العقل العلمي ومبادئ تكريسه1 \ إطلالة5 منطق العقل العلمي بين سمتي الخصوصية والشمولية

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 مبدأ العقل العلمي ومبادئ تكريسه \ إطلالة4: إدراك أسباب الظواهر مقدِّمة لمعالجتها وتجنب سلبية الوصف

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 مبدأ العقل العلمي ومبادئ تكريسه \ إطلالة3 طابع التنظيم في منطق العقل العلمي وتناقضه مع عشوائية الاشتغال

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 متهج العقل العلمي ومبادئ تكريسه \ إطلالة2 تساؤلات بشأن محاولات قطع الصلة بمنجز الأمس التنويري وتشوبهه لمنع مراكمة الإيجابي

نوافذ وإطلالات تنويرية نافذة 1 مبدأ العقل العلمي ومبادئ تكريسه \ إطلالة1 تساؤلات بشأن اشتغال منطق العقل العلمي لوقف تداعيات خطاب الخرافة

*************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

*********************************************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
http://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *