الانتفاضة بين إدامة الزخم وطابع المناورات

ومضة “تحاولُ قوى الطائفية بإشاعاتِها، استعجال إنهاء الانتفاضة والتخلص منها؛ لكنَّها تظلُّ مرعوبةً لإدراكها أنَّ المعارك الكبرى للشعوب، تتخذُ مستوياتٍ مختلفةً متنوعةً؛ بقصد إدامةِ الزخم حتى لحظةَ الحسم. وهنا يعلو يقين انتصار الشعب.”

هذه حلقة أخرى تعالج قضايا الانتفاضة العراقية، تمكينا لإرادة الشعب وتفعيلا لمطلب قيادة تنويرية موحدة مستقلة تفك أي ارتباط مع أجنحة مازالت وتبقى جزءاً من نظام يسعى الشعب لتغييره وعملية سياسية يريد تطهيرها من تلك الأجنحة برمتها وكليتها..

فما آليات إدامة زخم الانتفاضة حتى تلبي مطالبها بالتغيير؟ وما العقبات التي تقف بوجهها؟ وكيف يمكن تجنبها؟ تمكينا لمنجز الانتفاضة الحاسم والنهائي… كيف يمكن تجنب تلك العقبات رداً على محاولات تعجيل ذبح الانتفاضة من قبل أعدائها..؟؟

أسئلة تتطلب تفاعلاتكنّ وتفاعلاتكم تنضيجاً للحل الجمعي بين التنويريين كافة.. مثلما تقترح إجاباتها  بالخصوص التي تتطلع لتسليط الضوء تنويراً لدهاليز اختطفوها بليل وظلامه الدامس..

عندما تستغلق الأمور بمسار عملية سياسية، نتيجة الانحدار في الأداء وتجاوز منطقة الإهمال والفشل إلى منطقة إدارة العملية السياسية باتجاه تكريس منظومة قيمية تعني نظام حكم شامل يتسم بمعاكسة الاتجاه مع تطلعات الشعب ومع إرادة البناء؛ عندها لا يكون أمام الشعب المبتلى سوى التوجه إلى (تطهير العملية السياسية) تلك، وإلى استخدام أداة تغيير النظام أي تلبية شعار (الشعب يريد تغيير النظام) لاستعادة السلطة وتوجيهها بطريق البناء وقفاً للخراب وإنهاء للدمار وخطى الانحدار حد الفناء…

ما حصل للشعب العراقي مثل كثير من شعوب المنطقة، أنه أدرك ما قادته إليه أحزاب الطائفية السياسية واستيلادها طبقة كربتوقراط لصوصية مافيوية وما كان قراره مجرد تظاهرات مطلبية محدودة لمعرفته بالتجربة أن تلك المطالب لم يجرِ تلبيتها وأنها لن تُلبّى في ظل ذاك الحكم المافيوي وقدرات بلطجته حيث الاستهتار واستباحة الشعب بكامل تفاصيل حقوقه وحرياته من دون خشية أو ضمير إنساني.

وكانت تظاهراتٌ مطلبيةٌ على مدار أيام السنة وشدائدها، ثم كانت انتفاضة 25 شياط فبراير 2011 وانتفاضة 31 يوليو تموز 2015 اللتان تم وأدهما بالقمع وبالاختراق والتشويه.. لتأتي اليوم، انتفاضة تموز الحالية وهي انتفاضة نوعية مختلفة بامتياز؛ حيث أنهت لعبة التشويه وأوقفت حرفها عن مسارها سواء بمحاولات تقييدها بمطلبيات مادية محدودة مثلما يجري ذر الرماد في العيون بوعود عرقوبية وهمية وسرعان ما يتم التخلي عنها بمجرد وقف التظاهر وأعمال الانتفاض قوية الصوت، لكن الانتفاضة بجوهرها أوقفت ذلك…

أصوات الشغيلة عمالا وفلاحين وكسبة ونقاباتهم المهنية تعزز الطابع الوطني للانتفاضة وترد على عبث التقسيمات والتخندقات الطائفية وقيودها المدارة من زعماء الحرب الظلاميين لكنها تبقة بحاجة لمغادرة شكليات التضامن من خارج الانتفاضة وتتطلب بيانا صريحا يتبنى الانتفاضة ويدخل في بنيتها وخطاها كافة بضمنها تحديدا توجيهها لاستراتيجية واحدة بظلال شعار الشعب يريد تغيير النظام

إذن، فالانتفاضة الحالية، قوتها أنها كسرت حواجز القيود التي تجعلها معلبة في توصيفات كلاسية مرضية، فمطلوب من التظاهرات أن تكون (صامتة) ومحددة بجغرافيا مكانية (محدودة) معلومة الأبعاد وألا ترفع شعارات أكثر من (مطالب مادية) بعينها وأن تسلّم تلك المطالب لممثلي سلطة استعبادها وتعود بمشاركيها إلى بيوتهم، مع شرط آخر يتمثل في تسليم نشطائها لسلطات حكومية وميليشياوية لتؤدبهم على ما تراه تلك السلطات من خروق لقانونها وسطوتها!

لكن كيف كسرت تلك القيود، انتفاضةُ العراقيين الثالثة، انتفاضةُ الفقراء من أجل الكرامة؟ بصياغة أخرى كيف ستديم الانتفاضة زخمها لتنتصر؟

وللإجابة نقول، أولا: كان اندلاع الانتفاضة (رداً) على انحدار بحيوات الناس لمستويات غير محتملة، حيث (عفوية الرد) ولكن هذه المرة تتشكل قوته بعد انتفاضتين ومئات التظاهرات والوقائع المطلبية السابقة في طابع جماهيرية الفعل ومستوى وعي الأداء.. وهكذا فإن النقطة الأولى لقوى الانتفاضة، تكمن في أنها لم تعتمد لا (مجموعة نخبوية) ولا (قيادة حزبية) في انطلاقتها..

وكي تستمر قوية كبيرة متسعة شاملة كما هي الآن، ينبغي إدامة هذا العامل وضخ الخطاب الذي ((يعمِّدُ علاقة الانتفاضة بجمهور الشعب الأوسع أي بالفقراء المعدمين والعاطلين والنازحين والمهجّرين بشكل مباشر ومن دون وساطة مضللة، وذلك أمر ملزم واجب)) ومن أجل هذا الفعل، ينبغي إسماع أصوات النشطاء وتنسيقياتهم والاستماع إليها والعمل على دعم مهمة إيصالها بوسائل الميديا الكبيرة والأقرب إلى الجمهور ودعم الأصوات المفتخرة بوجودها في الميادين ومعالجة حالات التردد في المشاركة..

 أما ثانياً: فإنّ اللحظات التاريخية التي يمكنها أنْ (( تحسم)) ليست كثيرة وليست متسعة مطاطة بل تتركز في انعطافات تاريخية تتبدى بحجم صعود درجة الغليان لمستوى التحول إلى انتفاضة؛ تمارس دورها باختراق متاريس قوانين الاستبداد واستعادة مراكز الحكومة وهي بأضعف حالاتها مع تراجع الطبقة السياسية الحاكمة وإعلانها مناورة الاستجابة للمطالب بالمداهنة واللعب وإطلاق الوعود الوهمية للتمكن من الوضع.. بهذه المنطقة يكون الحسم وقراره ولا يجوز قطعاً التردد من القوى المدافعة عن الشعب، قوى بناء الديموقراطية وليس تمثيليتها المزيفة.. إذن تتصف هذه اللحظة الحاسمة بقوة الحراك واندفاعه وتسيده الميادين وبتراجعات وأشكال تردد من قوى السلطة الغاشمة… ولنلاحظ أنَّ تردد بعض قيادات تنويرية وعدم الانضمام (المباشر) سيوسع حالات التردد العام ويثير الضعف والتراخي فيمنح فرصة أخرى لتقوية السلطة لا لإعادة تنظيم صفوفها ما يفضي إلى مهاجمتها الشعب بقوة وتعسف همجي آخر..

وبمتابعة ملامح قوة الانتفاضة نشير إلى سمة ولادة التنسيقيات الميدانية من جهة ومستوى وعي الشعب وقراءته أوضاعه بات يرقى لتعرفه إلى (فن) إدارة عمليات الانتفاضة وتأكد من أنّ كل أشكال التحالفات والمناورات السياسية ومد اليد للسلطة مهما صغر شأنها ستكون خنجراً مسموما يطعن ذياك الحراك بمقتل ويمنح الحياة والقوة لحكام الطائفية الظلامية وهمجيتها بذرائع شتى فضلا عن تزكية الدعم المعروف من أطراف دولية وإقليمية لتلك السلطة بدل دعم قيادة الانتفاضة والتحاور معها من أجل تلبية مهمة التغيير المنشودة بوصفها الحل البديل الوحيد الذي يفرضه الشعب بتجربته…

إنّ كارثة الكوارث في اللحظة التاريخية الحاسمة أن يجري مد يد التحالف مع أي جناح من أجنحة السلطة فذلك لا يعني سوى زيادة حالات التردد وتوسيع أفق تأثيره السلبي وشل القدرات الشعبية على التغيير الذي بات شعار الانتفاضة بالنكوص عنه  والتراجع عن الخطى المتقدمة باتجاهه..

ومعلوم أنه ليس من السهل رفع شعارات التغيير في ظل ضغوط إعلامية سياسية مهولة على ما سينجم من قبيل التهديد ببعبع البديل غير المعلوم بأبسط أشكاله أي بالتخويف من المجهول أو بعبع الوقوع بالأسوأ بكل ما بين يدي السلطة الميليشياوية من أشكال تخويف وإرهاب العقل الجمعي..

أما (وحدة) قوى التنوير بشرط (استقلاليتها) والانسحاب من اي تحالف يمد الجسور لأجنحة النظام أو إدخال الانتفاضة بدهاليز ستفشلها مثلما مزق قرار التحالف مع جناح إسلاموي وحدة قوى التنوير التي كانت وُلِدت للتو.. فأي اختيار نريد؟ ذلك يحسمه أعضاء الحركات والأحزاب التنويرية وليس ترك الأمور لبعض قادتهم ممن أخطأ الاتجاه وأدخل قوى التنوير بمطبات خطيرة

لكن بجميع الأحوال العامل الحاسم هنا هو تحقق ((وحدة)) القوى الديموقراطية صاحبة المصلحة في الانتصار للشعب وبناء دولته التي تلبي مطالبه وتحقّق ((استقلالية)) تلك القوى بوضوح بعيداً عن كل من اشترك بعملية سياسية مصادرة مشوهة وباتت هدفا للتطهير بواسطة انتفاضة التغيير الشعبية…

إن تحقق ((الوحدة)) و((الاستقلالية)) لقوى التنوير يدفع للقاءٍ معمَّدٍ قوي بين جماهير الانتفاضة والعقل الوطني ذي الهوية الديموقراطية الحقة والعلمية التنويرية الحاسمة..

التحالفات لها مناهج لا تتشكل ببيانات مدبجة على وفق الظاهرة الصوتية ووعود سرعان ما تخذل الشعب كما يمارسه السلطويون الظلاميون وتحربة الشعب لا تحتاج لكثير عناء في فضح الحقائق.. ومسار الحسم  والعلاقة مع الفقراء لا يمر عبر أجنحة افسلام السياسي وزعاماته الظلامية فهل سيتم اتخاذ قرار الانسحاب من تلك العملية الشوهاء حتى باعتراف زعماء الطائفية المرعوبين من حجم الانتفاضة ووعي المشاركين فيها؟؟ تلك هي القضية فليتصدى التنويريون لتحديد القرار ومراجعة من انحرف به على الرغم من قرارات مؤاتمراتهم المنعقدة قبيل أشهر قليلة؟ 

ولكننا بخلاف ذلك من شروط انتصار الانتفاضة وجدنا عقبة مازالت عائقا استراتيجيا، تتمثل في موقف بعض (منظري) اليسار الجدد، محدثي الخبرات السياسية بالمستوى الفكري الاستراتيجي؛ حيث نجدهم بين اجترار البلانكية [أصحاب منطق الانقلاب بفرنسا القرن 19] ربما لقراءة مستعجلة غير متمحصة فيها حيث يعرضون بروفة أو وصفة أخرى منها، بخلفية الطابع الطوباوي لمشروعهم. ونسختهم الجديدة لا تعتمد مجموعة انقلابية لأفراد كما النسخة العتيقة؛ ولكنها تعتمد تلك المجموعة \ من أفراد وضعتهم الظروف بواجهة القرار والحدث وهم فعليا يمارسون اشتغالهم بمنطقة (مأسورة) تستند لسلطة (قائد فرد خارج تركيبتهم الحزبية وتيارهم) وهي تشارك بمنطقها القاصر ذاك في إسقاط الكارزما المتوهمة على الفرد الذي تتبع خطاه) وتمنحه قدرات تأثير لا تصْدُق إلا بمنطق الخرافة ودجلها.

وبهذا فهي تمارس لعبة تخدير حتى على عناصر التغيير ممثلة في أحزاب اليسار وهذا ما وقع فعليا عبر (الالتحاق)  – المفروض فوقياً –  بركب مَن سار خلف عبثية لا تحسِب للشعب حسابا بل تهمل واجباتها بالالتحام بالفقراء وتراهم قطعان غنائم مقسمة بين زعامات وتسمي كل مجموعة فقراء باسم زعيم طائفي أو آخر وتدعي أن الوصول إليهم يمر عبر زعيمهم حصراً!!! وبهذا التبرير المهزلة  تقر لزعران السياسة مكاناً ومكانة لا يملكونها إلا في دول وأنظمة تستعبدها نظم الطائفية وبدل البحث عن وسائل تحريرهم تمنح بركات شرعنتها طاقة أسْرِ تلك القطاعات الواسعة ووضعها ملكية خاصة للزعر الطائفي الذي أذلها واستعبدها وفرض وجوده قائدا مالكا لذاك الجمهور المغيَّب وراء التجهيل وزرع الخرافة فيه عبر قراءة جد سطحية فارغة مضللة للصفة (الدينية المذهبية) التي يمتلكها فرد أو آخر ادعاءً وتمظهرا مخادعا!!!

إن أولئك الذين احتلوا كرسي التنظير بين التنويريين وفي وسطهم بل احتلوا مهمة التوجيه الفوقي، قد ألغوا أحزابهم واتخذوا نيابة عنها القرار ومارسوا ذات الدجل الذي يدعي ممارسة الاستفتاء واستطلاع الرأي بخلاف حقيقة أن مؤتمراتهم قررت اتخاذ طريق (التغيير) والانحياز للشعب وأنهت تلك المؤتمرات قطعا كل فرصة لعبث استغلال مصطلح ((الإصلاح)) التضليلي بترقيعاته التي تكرّس النظام الطائفي لردح آخر من تعذيب الناس واستباحتهم بمعنى كان يجب الخضوع لقرار مؤتمرات قوى التنوير لا الاقرار بما فرضه بضع رفاق حزب أو تيار بطريقة معروفة…

ونحن لا نتكلم عن وهم البناء الممكن التحقيق، بل نتحدث إمكانات البناء الفعلية، فدول الجوار التي لا تمتلك الثروة التي يمتلكها العراق عالجت هذه الأيام وبظرف سنة مشكلة الكهرباء وأشادت عاصمة  بحجم يتسع للملايين بسقف قصير محدد آخر ودول يتهمونها بالقروسطية باتت تبني مشروعات هيكلية استراتيجية كبرى بامتداد مئات الكيلومترات وتتحول من الاقتصاد الريعي إلى الإنتاجي الاستثماري وتطلق فرص ثقافة ليبرالية جديدة، تاركة وراءها التشكيلات القديمة ولا مجال إذن بعد هذه التجاريب لسماع تبريرات للسلطة ولمن يبرر لها ويتحالف معها بخطيئة مفضوحة..

ومن حق الشعب العراقي بهذه التجاريب أن ينتفض، لكن هذه المرة ليس من أجل لقمة خبز مسمومة.. ولا من أجل شربة ماء ملوثة.. أو وحبة دواء مغشوشة تودي به إلى أمراض بلا منتهى إلا الموت والفناء.. والشعب لا ينتفض من أجل عِلمٍ وعمل ولكنه ينتفض هذه المرة من أجل استعادة أداة إنتاج كل هذه الأشياء التي يمتلكها ولكنها منهوبة مسروقة غنيمةً لمن هب ودب من رعاع القوم التابعين لمافيات إقليمية ودولية وقشمريات ولاية السفيه بكل دجلها وأباطيلها وأضاليلها..

إن الخُمس المأخوذ من دماء الفقراء بات فللا وقصورا وحسابات بنكية للمرجعيات (الدينية) التي تفتي بفتاوى مفصَّلة لإدامة اللعبة حيث الاستبداد والاستعباد وإنَّ ثروة الشعب التي يجب توجيهها للبناء والإعمار ولصحة الناس وأنسنة وجودهم باتت ثروات طائلة للمال السياسي الفاسد الذي يشتري الذمم والضمائر ويؤجّر البلطجية لحكم الناس بمقاصل القمع الأكثر وحشية من زمن القرون الوسطى وظلامها…

ولهذا فإن الشعب المنتفض لم يعد يرجع لأفراد ارتدوا عباءة التدين والصلاح وهم الأبعد عنه فـهُم الغطاء لماخور السلطة الفاسدة وهم الأداة التي تبرر الجرائم لتلك السلطة وهم وسيلة إخماد ثورات الشعب وانتفاضاته بتخديره بفتاواهم المرضية السياق والاتجاه وهم وسيلة أَسْر الشعبِ، غنائم مادية في جيوب المفسدين وجنودا لحروبهم العبثية التي يشعلونها متى شاؤوا ويطفئونها متى رغبوا وضحاياها وقرابينها ليس سوى الفقراء وثكالى الوطن وأرامله اللواتي يغادر الشهداء ليكُنَّ لقمة سائغة للمفسدين وعبثهم…

فعن أية كرامة بقيت ليقف الفقير مع هذا الحزب وزعيمه من زعران السياسة أو ذاك؟ أية كرامة في لقمة مسمومة؟ واية كرامة في إرادة مصادرة مستلبة لا يقرر فيها لنفسه؟ وأية كرامة ببيع الضمير؟ وأية كرامة بالخنوع لسوقة مجرمين ارتدوا عباءة التخفي الدينية فصاروا يفتون ويشرشحون بالناس؟ أية كرامة وقد صار اللص سيداً مقدساً؟ اية كرامة وغلام الأمس الذي فشل حتى بالحصول على الابتدائية مدرسةً، صار يقرر اتجاه الحكم والشعب؟؟ أية كرامة وقد سلم المرء نفسه وعقله لأبله أهبل لا يفقه من الحياة الخاصة شيئا فكيف يفقه بعلوم السياسة والاجتماع؟

لم يعد الشعب ينظر إلى جلال أو قدسية مصطنعة مزيفة ولكن المحذور كي لا تتراجع الانتفاضة أن تبقى القيادة ممزقة بين من يمد يده خطأ وخطلا لقوى معادية للشعب بذريعة ممارسة ذكائه للإصلاح عبر ممر فوقي لن يحقق فعليا سوى تزكية الخرافة ومن يؤمن بها ويعيد إنتاج النظام استراتيجيا ذلكم هو المحذور الخطر..

والمطلوب في زمن انطلقت الانتفاضة بأول خطاها يتجسد في إدامة زخمها بتوفير تلك الشروط التي أشرنا إليها من التحام بالجماهير يتبنى تكتيكات الانتفاضة باستراتيج مطلبه الجوهري تغيير النظام وتطهير تلك العملية السياسية وهو ما يحميه السموُ الدستوريُّ لصوت الشعب بخلاف دجل أضاف لأضاليل القدسية المزيفة أضاليل دولة ديموقراطية لا علاقة لها بالديموقراطية سوى بما يعيد رجالات الظاهرة الصوتية وابواقها للسلطة وكرسيها الغنيمة..

إنَّ تردد مشاركة الأحزابالتنويرية  سيبقى عامل خذلان لانطلاقة الانتفاضة بتوسيعها أعذار وذرائع المترددين بخلفية تردد وجود التنويري الذي حرفوا اتجاهه بقرار التحالف \ الطعنة التي مزقت التنويريين؛ ونحن نشير هنا إلى ترددهم في ولوج الميدان (مباشرة) لأخذ زمام المبادرة وقيادة المسار قيادة خبيرة مجربة ببرامج التنوير بديلا للظلام وترهات ما أوقع البلاد والعباد فيه…

مع ذلك فإن الانتفاضة مازالت مستمرة ومازالت تلملم قواها وتعيد التنسيق ومراجعة المسار والانطلاق بخياراتها ما يتطلب مراجعة متناسقة ومتزامنة من قوى التنوير لحسم أمرها؛ فمنصة السلطة وبضع كراسٍ برلمانية ليست بوابة تغيير ولا حتى إصلاح ولكنها بقعة مستنقع آسن يشوّه التنويريين ويضعف أدوارهم بخلاف قرار البقاء خارج اللعبة واضاليلها فإنه يعني لملمة اشلاء مبعثرة ماسورة للخرافة فيما الجماهير باتت تشتغل أبعد من التململ إنها تنتفض وتديم زخم انتفاضها بطريق التغيير ما يتطلع لحسم موقف وولوج المسار ذاته..

وبين وحدة واستقلالية تنتصر لزخم الانتفاضة وتحقيق غايتها وبين مناورات تقع بمستنقع النظام وألاعيبه تناقض لا يحتاج لمزيد معالجة اليوم

فهلا حسمنا الموقف الذي سينقذ الجموع ويحرر العباد وينتصر لبناء البلاد لتكون لكل أهلها بلا تمييز من اي نوع ولتعاود تلك البلاد وضع قوتها لخدمة السلام في المنطقة والأمن الدولي ولمسيرة التنوير بزمن تفشت فيه ظلاميات خراب وإرهاب؟؟ 

شكرا للتفاعلات التي تنضّج المعالجة وإجاباتها حيث القضية تعني جموع الشعب كافة مثلما تفرض واجبا ملزما على قوى التنوير لتمارس مهامها مجددا عبر نافذة الوحدة والاستقلالية والانسحاب كليا مرة وإلى الأبد من لعبة أو منصة لا تملك فيها دورا لا مؤثرا ولا ديكور بقدر ما يجيرونها لألاعيبهم..

شكرا للتفاعلات تنضِّج المعالجة في الإجابة على أسئلة اللحظة التاريخية الحاسمة التي تنقذ الناس من انقسامهم شيعا وطوائف بين زعماء اللصوصية المافيوية

وشكرا للقراءة المتأنية الموضوعية لا المشخصنة والجدلية لا المتنازعة على حصة أدخل منظومة التحاصص المرضية مطلوبة التغيير فهذه معالجة تشمل قوى التنوير جميعا تتحرر من اللعبة ومن جسور التحالفات أو الاسترخاء بأحضان سلطة وجب تطهير العملية السياسية برمتها منها وليست مخصوصة بقوة أو مَن قادها لتلك الكبوة…

وستبقى الثقة ووواجب المراجعة معها واتخاذ القرار الأنجع هو رصيد أساس للمتابعة معا وسويا والانتصار لزخم الانتفاضة وهدفها الأسمى

 

بعض تعليقات وتداخلات 

التعليقات
 

حسن متعب باعتقادي ان مسالة الشعارات المطلبية جاءت عفوية صادقة لسببن الاول انها مثلت الشرارة الاولى والكبيرة للتحرك الجماهيري، والثاني موضوع ربما نفسي جمعي وهو ان لاتؤخذ الانتفاضة وكانها مدفوعة من اطراف ما، مع ان الشعور الجمعي لدى المواطنين هو ان لاسبيل الا بالتغيير الكامل والشامل ( شلع قلع) وهو ما اصبح الشعار الصريح للمحتجين والمتظاهرين بعد الموجة الاولى من التظاهر.. اذن بشكل عام الجمهور يدرك هدفه ولكن للاسف لايمتلك الادوات ولم تتوفر الشروط بعد، على هذا الخط دخلت بعض الاجنحة التي حاولت وخاصة في النجف التستر بالتظاهرات لتحقيق عملية تصفية حسابات ، على اية حال وامام الواقع غير مكتمل الشروط للثورة جاءت المرجعية لتجهض الانتفاضة بالتسويف واعطاء مهلة كاذبة والدعوة لتشكيل حكومة باسرع وقت وهكذا حصل التراخي الحالي ولكنه كما ارى الهدوء الذي يسبق العاصفة، العاصفة قادمة ولن يتمكن هذا النظام من الاستمرار اذ ان الفشل هو رفيقه والخسارة مصيره.. تحياتي

٢

 

Tayseer A. Al-Alousi تماما زخم التظاهر الكبير منح الجمهور الواسع فرصة التحول من المطلبي إلى الالتغيير بالنظام وتطهير العملية السياسية جوهريا… العقبة الكأداء كمنت في ليس تردد القوى الوطنية المعنية بل في رفضها الإمساك بالمهمة!! ما سمح (لتوسع) أصابع التدخل على الخط وصراعات قوى السلطة في الميدان وهو ما اخترق الانتفاضة بزرقها بأفيون التخدير مجددا.. لكن التجاريب دروس وعبر عميقة الأثر والانتفاضة ماضية في سبيلها تستكمل شروط حراكها بدفع قياداتها إلى أمام وتوحيد خطابها والتحول للمطلب النوعي الرئيس وإن أخذ ذلك بعض وقت لظروف لا تخفى على العقل العلمي كما أنتم أيها الصديق البهي وعادة ما أجدها بمعالجاتكم شكرا لمرورك البهي الساطع بإضاءاته المهمة
 

Tayseer A. Al-Alousi مرحبا بقراءاتكنّ وقراءاتكم وبالتفاعلات كافة

هذه حلقة أخرى تعالج قضايا الانتفاضة العراقية، تمكينا لإرادة الشعب وتفعيلا لمطلب قيادة تنويرية موحدة مستقلة تفك أي ارتباط مع أجنحة مازالت وتبقى جزءاً من نظام يسعى الشعب لتغييره وعملية سياسية يريد تطهيرها من تلك الأجنحة برمتها وكليتها..
فما آليات إدامة زخم الانتفاضة حتى تلبي مطالبها بالتغيير؟ وما العقبات التي تقف بوجهها؟ وكيف يمكن تجنبها؟ تمكينا لمنجز الانتفاضة الحاسم والنهائي… كيف يمكن تجنب تلك العقبات رداً على محاولات تعجيل ذبح الانتفاضة من قبل أعدائها..؟؟
أسئلة تتطلب تفاعلاتكنّ وتفاعلاتكم تنضيجاً للحل الجمعي بين التنويريين كافة.. مثلما تقترح إجاباتها بالخصوص التي تتطلع لتسليط الضوء تنويراً لدهاليز اختطفوها بليل وظلامه الدامس..

١

 

AtHir HaDdad اولا تحية لك على انارتنا فقط لدي تعليق ” انهم يريدون متظاهرين كيوت ” اخر التطورات في السماوه تتحول الى اضراب شامل وقد قطعوا عنها الماء والطعام . اعتقد انه كلما طال امد التظاهرات فان ذلك ايجابي لانه سيخلص الجماهير من وهم المخلص القادم عبر انقلاب وبيده عصا موسى تحياتي

 

Tayseer A. Al-Alousi ممتن لروعة الإشارة فذلكم هو مقصد حواراتنا حيث الهدف جمهورنا يتعرف إلى المجريات بعد أن قطعوا السبيل عليه بدجل تغطياتهم التضليلية وها هم كما تفضلت يحاربون الشعب بقطع الماء والزاد عنهم ولو ارتكبوا جريمة إبادة جماعيية فإنهم لن يتوانوا عما يبتغون من فرض استبدادهم لأنهم يدركون أن ثورة الشعب تعني انتهاء وجودهم ومحاكمتهم وإيداعهم سجون الجزاء العادل بحق ما ارتكبوا.. من جهة أخرى الشعب المنتفض يدرك أن مرحلة البناء ستكون على عاتقه بتنظيف الحكومة وسلطتها ولكن ذلك بمصاعبه سيكون أرحم وأسهل ويدرك الشعب أن تأخر التغيير يفاقم ما سيقع عليه من مهام وآلام.. لهذا فحسم المعركة مع الفساد مطلوب فورا اليم قبل الغد
 

Khairia Al-Mansour الكاتب أ. د . تيسير الآلوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب … الانتفاضة بين إدامة الزخم وطابع المناورات

Tayseer A. Al-Alousi حسن متعب AtHir HaDdad Faiz AlsadoonImad Abbass عرض المزيد

٢

 

عبد الحفيظ محبوب رائع اخي الدكتور تيسير كعادتك لكن مقال اليوم وعنوانه يعري بشكل خاص ما تسمى الطبقة او الأحزاب التنويرية واعتقد ان زخم تلك الاحتجاجات ووقودها هم الفقراء الذين ليس لديهم ما يخسرونه المهم في هذه الاحتجاجات التي اعقبت مقاطعة الانتخابات ولم يأخذ السياسيون العبرة من تلك المقاطعة لكن استمر نهجهم في تقاسم العراق كغنيمة

١

 

عبد الحفيظ محبوب الجانب الاخطر بعد حرق صور خامنئ ومطالبة الأحزاب جميعها ومليشيات الحشد الشعبي التواري وترك العراق لاهله لكن بدا المتظاهرون يطرحون الخمس الذي تستأثر به المرجعية ما يعني ان الأحزاب استأثرت بثروات العراق كغنيمة وتقاسمتها مقابل الخمس الذي تستأثر به المرجعية اي ان الشعب العراقي اصبح على درجة عالية من الوعي مما اضطرت المرجعية لدعم تلك الاحتجاجات لاسكاتها حول التحدث عن الخمس لكن استفادت تلك الاحتجاجات من توقف المليشات من قمعها لذلك انا اعتقد انتفاضة الفقراء أصبحت تمتلك الإرادة انا أحيك اخي الدكتور لدعم تلك الانتفاضات بقلمك الناقد المبدع وانت تعطيهم الضوء الأخضر نحو تعريتهم لكل من سرق العراق وجعل الشعب العراقي يموت من الجوع

٢
Tayseer A. Al-Alousi مع تقديري العالي لتداخلاتك المهمة أشكر لك هذه الومضة المهمة بلى المقاطعة كانت تصويا برفع الشرعية عن سلطة منهوبة مجيرة وتعم وقود الثورات هم الفقراء ونعم ثالثة أن الفقراء يتطلعون لوجود قيادة وطنية مخلصة تدير الحراك وتنتهي به إلى موانئ أمان وانطلاق مسيرة البناء إنما بذات الوقت مهما اشتد خطاب التنويريين فهو يهكس إرادة الفقراء الثائرين ونقد التردد للانتقال إلى منطقة واجبة أما من سيتعرى فالانتفاضة الشعبية كفيلة به والشعب لا ينتظر امرئا فهو يلد باستمرار حاجته ومن يريد.. شكرا صديقي ما أقترحه هنا ينضج بفضل التداخلات البهية هذي.. دمت مشرقا
 

Faiz Alsadoon هذا تشخيص دقيق ومتابعة موضوعية وتعبير عن قلق مشروع لمستقبل التظاهرات والوضع المتفجر حالياً في البلاد . هنالك بلاشك محاولات لتوظيف الحدث للمصالح سياسية ضيقة واُخرى لغرض احباط إمكانيات تطوره الى ماهو منتظر ومأمولة من ثورة تتناسب وحجم الفساد وماينجم عنه من ماسي تلحق بالشعب العراقي .. مايقلقني هو تدخل المرجعيات الدينية وهي تنتحل التعاطف مع مطالب الجماهير وتمارس عمليات تزييف للوعي تقوم على التسويف مجدداً ومنح الفرص كما منحت من قبل دون جدوى .. احسنت استاذنا الكريم ،،

٢

 

Tayseer A. Al-Alousi أيها الرائع شاكرا لك مرورك البهي أركز على ومضة تخص دور الدين السياسي وأدواته التي لا ترتبط بالدين حقا بقدر ارتباطها بآليات خدمت باستمرار إعادة إنتاج نظام الطائفية وفاسديه الذين وضعتهم بصدارة المشهد بكل تبدلات الوجوه وها هي مجددا تتنكر للانتفاضة وتتحدث عن موضوعات جد هامشية لكنها عندما تتدخل سياسيا تحوك لعبنها لما يخدر ويمرر عبث الفاسدين… وبجميع الأحوال منحت انتفاضات الشعب دروسا وعبرا للمنتفضين مثلما فضحت مواقف ما يسمونها مرجعيات دينية وعرَّتها ووضعتها بمكانها حتى ساعة الحسم الشعب يعرف دينه وها هو يكتشف سبيله للخلاص ليس بممر التدين السياسي (الظلامي) وقشمريات ألاعيبه بل عبر أدوات البناء وإعمار الأرض التي اُستُخلِف عليها وإعمارها لا تخريبها وتدميرها كما يجري اليوم وترتكب السلطة ومرجعيتها جرائم بلا منتهى فكلاهما يتبادلان الأدوار مثلما تتداول أجنحة أحزاب الإسلام السياسي الحكومات ضحكا على الذقون ودجلا.. فلنمض مع الشعب مع جموع الفقراء حتى نهاية الشوط وتحررهم واستعادة حقوقهم.. دمت مشرقا
 

Tameem Amjad Tawfiq سلم قلمك استاذ. ان ينتفض الشعب لكرامته شيء وأن ينتفض لمتطلبات حياة أساسية شيء آخر. يجب ان يستمر حياد المنتفضين ولكن الى متى؟ هذا هو السؤال. محبتي

٢
 
Tayseer A. Al-Alousi ممتن لمرورك والتقاطاتك المهمة سؤال إلى متى يتعلق باستكمال شروط التقدم خطوة نوعية نحو التغيير بوجود قيادة موحدة (وطنية ديموقراطية) لا وجود لأصابع من أجنحة الطائفية فيها كي تتحدث باسم الانتفاضة سواء وسط الشعب أم مع دول العالم وحركات التحرر وبجميع الأحوال ستلد الانتفاضة قيادتها وتتقدم في التوقيت المناسب وكل شيء له قوانينه ومن صبر ظفر.. مع تقديري

مواد ذات صلة

من يتجنب شعار تغيير النظام؟ ولماذا؟

الانتفاضة العراقية: إدراك ألاعيب الطائفيين وردود الشعب الواعية ونداءات التضامن

عُنفُ السلطة وميليشياتها  و عُنفُ الثورة السلمية

التظاهرات السلمية بين المطلبية والتغيير المنشود

أباطيل الإيهام بالديموقراطية في العراق

عراقيون وسط عبث عملية 2003 السياسية؟

الديمقراطية والمعرفة

 

*******************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

*********************************************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *