نداء إلى المنظمات الحقوقية المعنية، باتخاذ قرار فوري يمكنه حماية سكان البصرة

في إطار ما فاجأتنا به أحداث البصرة ليل أمس وفجر اليوم، نطلع نداءً باسم المرصد السومري لحقوق الإنسان.. وهو نداء يتوجه إلى المنظمات الحقوقية المعنية، من أجل قرار فوري يمكنه حماية سكان البصرة وإلا فإن الأوضاع الكارثية متجهة إلى إيقاع جريمة إبادة جماعية بمنطقة منكوبة ولكنها مهملة تخضع لصراعات أجنحة السلطتين المحلية والعراقية بطريقة أوقعت مزيد قرابين وضحايا بلا رحمة.. واثقين من الشرفاء ونبل مواقفهم السامية

تتواصل منذ أسابيع جرائم قوى الهمجية المرتكبة بحق سكان محافظة البصرة تباعاً وبمسلسل من حلقات خطيرة يجابهها ملايين من المواطنين الأبرياء.. وبات انقطاع الكهرباء مشكلة ثانوية تجاه انعدام توافر الماء الصالح للاستهلاك الآدمي، إذ دخلت المدينة منطقة التلوث الأخطر ومرحلة المنطقة المنكوبة وخير الشواهد تسمم عشرات الآلاف من أبناء المدينة.. وحين طالب سكان المدينة بإنقاذهم جوبهوا بمكائد للإيقاع بهم؛ من قبيل اتهامهم بإشعال حرائق أو الاصطدام المفتعل بالقوات (القمعية) وهي تركيبة قوات من عناصر عصابات مافيوية مُشتراة وأخرى ميليشياوية من بلطجية الشوارع أو ما يسميهم الساسة المتحكمين بالوضع مندسين أو اختراقات..!  وبالأمس فقط سقط في التظاهرات (السلمية) عشرات بين قتيل وجريح ومصاب بالغازات المسيلة للدموع المفعَّلة بسموم محظورة دوليا!!!

إننا في المرصد السومري لحقوق الإنسان إذ نجدد نداءاتنا المخصوصة بالبصرة؛ نطالب بوجه عاجل بتلبية الآتي:

  1. نثمن بيان الأمم المتحدة وندعو لموقف أممي حازم وعاجل يتبناه قرار من مجلس الأمن والمنظمات الحقوقية الأممية لحماية شعب البصرة، إذ أنَّ مقاتل أهلها مستمرة وتتوارد الأنباء بما يشي بتصاعد خطير، لا يقف عند العشرات من اصابات بين الأبرياء المسالمين بل يمكن أن يؤدي التسمم وانتشار الأوبئة بكارثة إنسانية غير محسوبة العواقب فوق إصابات الرصاص الحي وما يُشتبه بأنه اغتيالات للنشطاء السلميين.
  2. ونطالب بالتحقيق في المجريات بوجود طرف دولي مؤتمن ومحايد موثوق وتحديد ما هي خلفية ما اُرتُكب في البصرة ومحافظات المثنى وغيرها من مدن الجنوب العراقي.
  3. نطالب بعزل فوري للمسؤولين عن الجرائم وأيضا بموقف رسمي نهائي يستند لقرار بحل فوري للميليشيات وحظر ممارستها أي نشاط عسكري.. كما نطالب بإدارة محايدة لحين إجراء انتخابات نزيهة على وفق تشريعات يقرها الشعب في استفتاء بإشراف الأمم المتحدة ومراقبين أمميين.
  4. ولا مناص هنا، من التوجه بندائنا هذا إلى الجهات المعنية بالسلطات الرسمية العراقية، مشددين على ضرورة النهوض بالمهام المناطة بهم، حتى حسم تشكيل حكومة تنتمي للشعب وخياراته.. ونحملهم مسؤولية الحفاظ على أرواح الأبرياء من جميع مواطني البلاد وإبعاد القضايا الحقوقية عن أية اعتبارات بعيدة عنها في إطار اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان تلك الحقوق الأساس.

إننا إذ نكرر النداء، نؤكد أن الأوضاع باتت خارج السيطرة بخاصة مع مؤشرات وجود أصابع التدخل الإقليمي من جهة وبانحياز بعض الإدارات وخضوعها لقيادات مافيوية وميليشياوية وبعدم تمكن الحكومة ببغداد من ضمان أرواح البصريين والسيطرة على المجريات ما يتطلب مجدداً التوكيد على ضرورة الدعم الأممي للمساعدة على تطبيع الأوضاع والشروع بالبديل الذي يطالب به الشعب ويلبي حقوقهم ويضمن حرياتهم ويستطيع درء الأذى عن المواطنين الأبرياء بكل ما ابتلتهم أوضاعهم المأساوية من كوارث..

وإذا كان هذا النداء قد طالب دول الجوار بموقف يساعد على إخراج المجتمع البصري من المعاناة الإنسانية مثلما طالب بموقف دولي حازم فإنه في الوقت ذاته يجدد حرصه التام على توكيد ضرورة حصر النداء بالشأن الحقوقي وتجنب كل ما يدخل بالسجالات السياسية، إذ الأولوية هنا لما آلت إليه الأمور من تهديد حيوات ملايين المواطنين في حياتهم..

نكرر النداء

أنقذوا البصرة.. أنقذوا العراق

ودمتم للسلام وتلبية المطالب الحقوقية بإجراءات إنسانية حصراً مع أية تدابير مناسبة منتظرة.

المرصد السومري لحقوق الإنسان

هولندا – لاهاي

الخامس من سبتمبر أيلول 2018

 

 

 

 

 

بيانات سابقة بشأن الأوضاع الحقوقية في العراق

صرخات تعلو بالانتفاضة وأخرى في ميادين الصراع مع سلطة غاشمة بكل المعاني فهي وميليشياتها ترتكب: جرائم الاعتقال الكيفي، وهي ترتكب جرائم التعذيب الوحشية، وهي ترتكب الاخفاء القسري حيث السجون السرية، وهي ترتكب انتزاع اعترافات تحت التعذيب والتهديد بقضايا لم يمارسها المعتقل، وهي ترتكب جرائم إكراه المعتقلين على تعهد بعدم التظاهر ضد فسادها وأهوال ما ترتكبه، وهي تنهب بلا رحمة وتترك من بين ما تهمله عمداً وقصداً مشروعات الكهرباء تاركةً إياها مجرد وعود وهمية بلا تنفيذ فيما عشرات المليارات المخصصة منهوبة! وهي تصمت على جرائم قطع الحصة المائية عن شعب بعشرات الملايين معرضة إياه لخطر الموت المحقق فيما تواصل نهب ما يخصص لمشروعات المياه الصالحة للشرب حيث تركت البصرة لملوحة البحر وتركت الأرض العراقية وبساتينها تبور والأحياء تنفق وتموت على خلفية إرسال إيران وتركيا لمياه ثقيلة ملوثة بنفايات مصانعها الخطرة على الأحياء!! إنها سلطة ترى كل شيء غنيمة تقتسمه عصابات مافيوية ببلطجة ميليشياوية ولا فضاء للحقوق.. 

إنَّ هذا يكشف الوضع الحقوقي ويفضح ما يُرتكب بشأنه وفي فضائه من انتهاكات خطيرة!! نذكِّر بملايين النساء والأطفال ومعاناتهم المضاعفة ونذكر بملايين النازحات والنازحين ونذكر بملايين الفقراء بخاصة من العاطلين عن العمل وعن الواقعين بمنطقة الفقر المدقع ونذكر بملايين من أتباع الديانات والمذاهب والانحدارات القومية ممن عانوا من جرائم الإبادة وجرائم ضد الإنسانية ونذكر بفئات المجتمع العراقي المطحونة المهمشة سواء ظواهر سحق الطبقة الوسطى أم مطاردة المثقفين والعلماء أم أية فئات بمجتمع مستباح..   فهل من ينصر  شعب العراق ويتضامن معه ومع انتفاضته المستحقة الملأى بصرخات الحقوق والحريات المسلوبة المصادرة؟؟ وهل من يتبنى تلك الانتفاضة عراقيا من منظمات وأحزاب ونشطاء بدل وقوف أي منهم على الرصيف مدبِجا بيانات الظاهرة الصوتية!!؟ تفضلوا بقراءة بيان المرصد وسلسلة ما أصدر بشأن تلك الأوضاع اللاإنسانية المزرية

 

 

 

المرصد السومري لحقوق الإنسان يطالب المجتمع الدولي سرعة التدخل لإنقاذ مواطني البصرة من جرائم إبادة جماعية

المرصد السومري لحقوق الإنسان يجدد تضامنه مع الحركة الاحتجاجية السلمية في المثنى

 

ضد حملة الاعتقالات في العراق للناشطين والمشاركين في الحركة الاحتجاجية السلمية

المرصد السومري لحقوق الإنسان يدين بشدة  استمرار الاعتقالات

 

المرصد السومري وجريمة تخريب جهاز القضاء العراقي والاعتداء على عناصره \ اغتيالات تطال المحامين

تفاقم جرائم الاغتيال في العراق ومخاطر ما تؤشره جريمة اغتيال المحامي البصري الشهيد البهادلي

 

 

المرصد السومري وقضايا اللاجئين عالميا

بيان المرصد السومري في اليوم العالمي للاجئين

 

 

المرصد السومري وطالبي اللجوء العراقيين

المرصد السومري لحقوق الإنسان يطالب بموقف عراقي وأممي ملموس بشأن طالبي اللجوء العراقيين

 

 

المرصد السومري وكارثة الموصل المنكوبة ومطالبها الإنسانية الحقوقية

المرصد السومري الحكومة مطالبة بمعالجة الأضرار الإنسانية بأولوية ملموسة إلى جانب تدقيق التقديرات في الخراب المادي في الموصل

 

 

المرصد السومري والأوضاع الماساوية في توفير المياه 

المرصد السومري يطالب الجهات المسؤولة بموقف معلن وحاسم تجاه قضية الإطلاقات المائية وحصة العراق من الأنهر المشتركة مع دول الجوار

 

 

المرصد السومري وظواهر مطاردة المثقفين والتضييق على اشتغالاتهم

المرصد السومري يطالب الجهات المسؤولة بموقف معلن وحاسم تجاه التهديدات الموجهة ضد النخبة الثقافية والإبداعية في البلاد

 

 

بيان المرصد بشأن أزمة الكهرباء وتراكماتها طوال 16 سنة عجافا

المرصد السومري يطالب رئاسة الحكومة ببيان رسمي يحدد مشكلة الكهرباء وخلفياتها ويضع الحلول الجذرية النهائية

 

 

المرصد السومري وضمان حرية التعبير والنشر 

المرصد السومري يدبن اعتقال الشابين حيدر زكي و شهدي خلف عطية لتوزيعهما طريق الشعب!

 

حملة إنقاذ شعب البصرة… أوقفوا جرائم الإبادةفي بصرة الخير والسلام

 

 

*******************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

*********************************************

المرصد السومري لحقوق الإنسان

https://www.facebook.com/sumerianobservatoryforhumanrights/

 

تيسير عبدالجبار الآلوسي – رئيس المرصد السومري 
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *