الديموقراطية في يومها العالمي تتنحى حزينة في العراق الجديد؟

مقتبس من المعالجة: “لا ديموقراطية بلا معرفة تؤسس لوعي وتنوير عقلي يتيح تشكيل إرادة الاختيار ولا حرية في الاختيار ما لم تتحقق العدالة الاجتماعية والمساواة وضمانات مدخلات الديموقراطية لكفالة مخرجاتها الأنجع”.

 

الديموقراطية في يومها العالمي تتنحى حزينة في العراق الجديد؟

مقتبس من المعالجة: “لا ديموقراطية بلا معرفة تؤسس لوعي وتنوير عقلي يتيح تشكيل إرادة الاختيار ولا حرية في الاختيار ما لم تتحقق العدالة الاجتماعية والمساواة وضمانات مدخلات الديموقراطية لكفالة مخرجاتها الأنجع”.

 

في اليوم الدولي لـ ((الديموقراطية))، كيف نفهم هذا المصطلح؟ وكيف نمارسه؟ وكيف ندافع عن قيمه؟ وكيف يمكننا تكريس عناصر وجوده في حيواتنا ونظمنا؟ وبالمناسبة هل توجد الديموقراطية (اليوم) فيما يسمونه (العراق الجديد)؟ وما هي معايير الديموقراطية عالمياً كي نتلمس وجودها بأي بلد أو نعمل على إيجاد الحلول لما يعترضها؟

وفي بلدان تسود الأميتين، كما في العراق حيث ينتشر منطق الخرافة وألاعيب الدجل والتضليل، هل يمكن أن نجد للديموقراطية ممارسة سليمة حقة؟ أم أن شرط نجاح الديموقراطية يكمن في تعزيز ثقافة تنوير العقل وامتلاكه خطاباً معرفياً ناضجاً؟

في إشكالية أخرى هل يمكن أنْ نجدَ ديموقراطية حقيقية بوجود  التفاوت الاقتصادي حيث المستويات الطبقية الفئوية تتمايز بخلفية امتلاك الثراء الفاحش مقابل تفشي الفقر المدقع؟ عن أي ديموقراطية يمكن التحدث في ظل ذاك التفاوت؟ وكيف لمعدم أن يشارك في ممارسة الديموقراطية؟

وبموقع رديف نتساءل عن فرص عيش الديموقراطية وأخذ دور المبادر فيها من طرف الفئات المهمَّشة، هل حقاً سيحدث ذلك أم أن تلك الفئات سيجري تنحيتها بعيداً بأقل تقدير إن لم نقل سيجري استغلال ظروفها في توجيه الأمور بعيداً عن الديموقراطية ومفرداتها!؟

وبظلال الواقع السياسي ونشير تحديداً هنا إلى النموذج في العراق؛ هل حقاً هناك واقع سياسي مناسب أو يوفر بيئة صحية للديموقراطية أم أن أمورا كثيرة تكتنف الواقع السياسي وطابع الخطاب فيه تُبعد بل تلغي قيم الديموقراطية!؟

الشبيبة وتهميشها بالبطالتين الحقيقية والمقنّعة، هل تستطيع المشاركة بفاعلية تستند إلى قرار مستقل بظروف استثنائية تعيشها تحت نير استعباد أو بأقل تقدير إبعاد عن مراكز القرار بوسائل مختلفة للإبعاد! ولعل من أشكال تصفية تلك الطاقات إجبارها على الانشغال بظروف الهجرة والنزوح وصراعات أخرى بلا حدود ولا منتهى لمعضلاتها..

وهل بظلال أزمات البيئة وكوارثها وانتشار الأمراض والأوبئة يمكن أن تمارس الديموقراطية أم أن تلك الظروف العدمية التراجيدية تفرض وطأتها على كواهل الناس وتمنعهم من فرص المشاركة والمبادرة والفعل!؟

إننا مقبلون على الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان فهل في الواقع العراقي الراهن فرصة التحدث عن الحقوق والحريات سواء منها تلبية حاجات الناس الماسة أم الحاجة  للحياة وهل تتوافر فرصة للحفاظ على الحياة بظل أشكال التهديد المحدق بالعراقيات والعراقيين!؟

هنا بهذه المناسبة وذكراها بمعانيها ودلالاتها، تكتسب معالجة قضية الديموقراطية أبعادها بمختلف مستوياتها ومدخلاتها ومخرجاتها.. حيث نتابع يومياً حلقات حركة احتجاجية تحولت من مطالب وحاجات مادية وروحية إلى حركة تنادي بقيم الحرية ومجمل حقوق الإنسان بخاصة منها ما يمس حق الحياة، حقاً طبيعياً أولا ثابتاً للإنسان…

العراق الذي تجري فيه تمثيلية الانتخابات إنما تجري فيه بطريقة البيعة وأخذ الصوت عنوة بخلفية حرمان الشعب من حرية الإرادة المكرهة على التبعية لمنطق الخرافة بتشويه ثقافة المرء من جهة وعلى التبعية لمنطق الحاجة المادية حيث شؤون التوظيف والحصول على عمل ومصادر عيش وحيث سطوة البلطجة الميليشياوية السافرة المعلنة بلا سيطرة من طرف قوى السلطة بانفلات أمني واضح وكل ذلك مما يتعارض وما ورد من محددات وردت في الفقرة الثالثة من المادة 21 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على: “إرادةُ الشعب هي مناطُ سلطة الحكم، ويجب أن تتجلىَّ هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريًّا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السرِّي أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرِّية التصويت”.. ومن دون الديموقراطية لن تتوافر فرص تأسيس بيئة طبيعية يمكنها أن تحمي حقوق الإنسان بصورة فعلية ناجعة.

إنّ تبني الديموقراطية نظاماً في العراق يعني تدوير عجلة الاقتصاد بسلامة وإنهاء منظومة الاقتصاد الريعي وفتح سبل معالجة ظاهرتي البطالة والفقر وقبلا إنهاء ظاهرة الفقر المدقع ومعالجة فجوة الفقر معالجة شاملة جوهرية وإدماج المهمشين مع إنهاء الأميتين الأبجدية والثقافية والارتقاء بمستويات التعليم وإتاحته لعموم السكان وأولهم الأطفال والشبيبة والنساء..

واجتماعيا سياسيا يتطلب الوضع تحقيق المساواة سواء الجندرية أم بين مكونات المجتمع وأطيافه وإلغاء أي شكل للتمييز الطائفي أو المذهبي الديني أو القومي أو أي شكل آخر من أشكال التمييز دع عنك توفير العدالة الاجتماعية بأشمل وأعمق معانيها..

إنّ الديموقراطية تتطلب توفير عمل مؤسسي يضمن الأمن والسلامة والاستقرار وتوافر الحاجات وعدم تعريض المواطن لأية ضغوط واشكال ابتزاز مع ضمانات توافر حرية الاختيار والتعبير وحقوق الدفاع عن خيارات الناس ومنع التجاوز عليها بخلافه تكون اللعبة عبثية وتمثيلية للضحك على الذقون وإعادة إنتاج أنظمة لا علاقة لها بالديموقراطية وحتما تغطي على ظواهر الفساد بكل أشكاله وممارساته…

وعليه فالرسالة في هذا العام إلى المتبجحين بتسمية العراق الجديد والدجالين المضللين المدافعين عن سلطة طائفية تقوم على التمييز وارتكاب جرائم الثأر والانتقام وكل ما يدخل بجرائم ضد الإنسانية وجرائم الجينوسايد وبأشكال جرائم الفساد المافيوية، إليهم تشي أوضاع العراق بنقيض ما يدَّعون ويزعمون وتؤكد أن الديموقراطية بعيدة المنال إذا ما بقي بعضهم يعتقد بأن (إصلاح) النظام للتقدم بتدريج وخطوات وما شابه من خيالات يمكن أن يوصل إلى الديموقراطية!! كلا فذلك تكريس للنظام المتعارض وقيم الديموقراطية ومنظومتها فيما الذي يريد تحقيق الديموقراطية يظل سنده (الوحيد) حركة الشعب من أجل (التغيير) وإلا فلات ساعة مندم!

 
التعليقات 
AtHir HaDdad احييك دكتورنا الغالي على اصرارك على التنوير واود ان اضيف الى العوامل التي اشرت لها كعوامل كبح للديموقراطيه ان الثقافة السائدة قي الطائفيه والعنصريه والقبليه فالسؤال الذي يتردد اينما ذهبت هو من يا عمام الاخ في الركن الثاني من وضع دولة العراق هو الريعية الدمويه للنظام هنا تتمثل لدينا طبقة طفيليه شرسة جدا تقبع على قمة السلطه فاسده لا تتاخر عن اطلاق النار على المواطن حتى ان كان ابن عمها ان قال لها افٍ طبقة متخلفه لا تنتج ولا تحتضن الادب والفن …..الخ. تحياتي
٢

Tayseer A. Al-Alousi الديموقراطية الحزينة في بلدي لأنها كسيرة متنحية بحاجة إلى كل درس وعظة سواء منها ما ارتبط بالنموذج الاقتصادي حيث الريعية والتفاوت في توزيع الثروة أم محاور بنيوية أخرى كما لافي إشارتك البهية للطبقة الطفيلية المفسدة دع عنك الثقافة المشوهة بقدسية مزعومة ومنطق اجترار تقاليد ماضوية لا تمثل حتى الماضي .. ولكننا كما دوما عهدنا أن نواصل وألا تنكسر أحلامنا مهما اشتدت الخطوب.. دمت بهيا رائعا وممتن لإطلالاتك الغنية الثرة
 
Tayseer A. Al-Alousi ومضات خاطفة تسلط اشتغالها على (الديموقراطية) بمناسبة اليوم العالمي للديموقراطية بقصد كشف أوضاع العراق (الجديد) وما جرى من تكريس نظام لا ديموقراطي وهو بجوهره طائفي كليبتوقراطي مافيوي ميليشياوي بجناحي وجوده واشتغاله.. طبعا كل ما سيرد سيكون ومضات أخرى تضيف للتناول مع كبير الاعتزاز والتقدير
٢

Khairia Al-Mansour الكاتب أ.د. تيسير الآلوسي يكتب … الديموقراطية في يومها العالمي تتنحى حزينة في العراق الجديد؟ ..

Tayseer A. Al-Alousi Imad Abbass Tameem Amjad TawfiqAdham Ibraheem حسن متعب عبد الحفيظ محبوب AtHir HaDdad Muna Shabo Ali Khan رائد الهاشمي

١
عبد الحفيظ محبوب سلم فكرك النير اخي الدكتور تيسير هناك وقفات كثيرة في المقال بالفعل كيف يتم تطبيق ديمقراطية في بلد المليشيات القدرة على حرفها عن مسارها الصحيح وإلباسها لبوس الطائفية والمحاصصة فنحن في البلاد العربية طوعنا الديمقراطية بما تتناسب مع الاستبداد ونهب المال العام وتحويله الى غنائم
٣

Tayseer A. Al-Alousi كبير امتناني لمرور عودنا على لمسات وإضافات بهية.. بلى يا صديقي فإن نُظُمنا فرضت اتجاها ، أمراضه بنيوية هيكلية مستعصية ولكن الشعوب أبقى وستعاود المسار لتدحر أصوات الناس رصاص الميليشيات بلطجية عصرنا في بلداننا المبتلاة.. دمت رائعا بهيا
 
Adham Ibraheem لايمكن تطبيق الديموقراطية في بلد يفتقر للحد الأدنى من حقوق الانسان إضافة إلى الفوضى الحزبية والفساد وتمهيدا للنظام الديموقراطي يتوجب علينا وضع نظام لحكم النخبة اولا من خلال منظمات المجتمع المدني تحياتي لك دكتور تيسير وانت تلج في مواضيع غاية في الأهمية.
٢

Tayseer A. Al-Alousi ممتن للمرور العبق صوتك يؤكد لسلسلة التنوير دروبا ساطعة شموسها.. وهذا ما سيأتي بالتغيير ويعيد سلطة البناء والتنمية والتقدم واستعادة كامل الحقوق والحريات.. دمت رائعا بهيا
 
 
Tameem Amjad Tawfiq أحسنت استاذي الفاضل ، ساعة مندمِ حان وقتها ومرت وممثلي شعبنا يتقاسمون المناصب علنا على شاشات التليفزيون . اللصوص فيما مضى يعرفون انهم يقومون بفعل مشين لذلك تراهم يستترون ولكن مفاصل حكومتنا بأجمعها (الا ما رحم ربي) يتبجحون بافعالهم علنا.
لم يحصل أبدا أن حكومة قد فاقت حكومتنا بمدى فسادها على مر التاريخ.
وبخصوص الديمقراطية أقول إعطاء حق التصويت لمن هو جاهل مغيب عقله أو
مغطسا جسمه بالطين مستمتعا بالمازوخية الكهنوتية ، ما هو الا وصفة مقصودة لأحداث الخراب التام. والكلام يطول. محبتي واحترامي.
٢

Tayseer A. Al-Alousi ممتن لهذا الثراء في وضوح الصورة فالديموقراطية بعمق ثقافي وتفتح فكري قادرة على التنفس والحياة ولكنها تغيب مع تغييب العقل العلمي ونشر منطق الخرافة وهذا العسف هو الفقر الحقيقي قبل فقر الأموال بسبب توزيعها غير العادل .. نحن بحاجة لتوفير أجواء استعادة العقل لنحقق عودة (الروح) الإنساني الوطني الديموقراطي.. دمت مشرقا بحيوية شبيبة القلب كي نتابع مهام التنوير بطاقة مضافة وتحايا

مواد ذات صلة

 

ما حقيقة ما يسمونه انتخابات في العراق؟

النظام السياسي ولعبة إلزام العراقي بمخرجات البيعة الانتخابية الفاسدة  

ما جدوى تحالفات مؤداها حكومة طائفية الهوية؟

الديموقراطية بين ادعاء تمثيل المكونات وبين خيار صائب لها؟

هل يَصحُّ إِلزام قوى الشعب بقوانين لا تلتزمُ بها قوى النظامِ الثّيوقراطيّةِ المُفسِدة؟

هل من سبب لنمنح المفسدين فرصة أخرى!؟

الانتفاضة بين إدامة الزخم وطابع المناورات

من يتجنب شعار تغيير النظام؟ ولماذا؟

الانتفاضة العراقية: إدراك ألاعيب الطائفيين وردود الشعب الواعية ونداءات التضامن

عُنفُ السلطة وميليشياتها  و عُنفُ الثورة السلمية

التظاهرات السلمية بين المطلبية والتغيير المنشود

أباطيل الإيهام بالديموقراطية في العراق

عراقيون وسط عبث عملية 2003 السياسية؟

الديمقراطية والمعرفة

 

*******************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

*********************************************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *