معنى الانهيار القيمي في الدولة الريعية؟

مقتبس: “يتعطل مفهوم الجريمة الفضيحة وتخرس الأصوات تجاه مجمل ما يُرتكب من أفعال وتصرفات، بظل نظام الاقتصاد الريعي؛ عندما تخترقه بنيوياً هيكلياً الجريمة المافيوية وتحتكم لفسادها قانوناً كلياً شاملاً!”

ومضة مختزلة تؤشر إشكالية العلاقة بين عقود الفساد المالية التي تبيع وتشتري بكل شيء حتى تشمل الإنسان والاتجار بالبشر وبين فساد متفشٍ مؤداه الانهيار القيمي الأشمل!! كيف يكون التشخيص إن لم يكن باعتراف لا يضع [ولكن] خلف عباراته ولا باستنثاء كذا أو كيت وكيف يكون التشخيص إن لم ندخل حتى إلى زوايا كهوف وجودنا الذاتي الجمعي فنشرح الأمور كيما نصل للآفة وننتهي منها…!؟ مقترح للحوار والاستكمال بأقلامكن واقلامكم

أخبار تتوالى لتتحدث عن عقود بلا حدود! جلّها مع نظام الملالي تضخ المال العراقي في جيوبهم بلا مقابل فعلي.. فعقد لإغراق السوق بالخضراوات بقيمة مليارية الحجم! وعقد لإرسال الطاقة الكهربائية التي لا تأتي!!  بحجج وذرائع بلا منتهى والدفع مقدماً بالتمام والكمال وبالدولار المحظور على تشكيلات مسلحة موسومة دولياً بالإرهاب!

الخضراوات مقابل المليارات الأربعة من الدولارات وهي أكثر من قيمتها لا تسد حاجة المواطن في غذاء ولكنها تمنع عنه منتجه المحلي! فتُفقر الفلاح وتبور أرضه ويتعطل محور اقتصادي جوهري يتمثل في الزراعة مهد اقتصاد البلاد لآلاف سنوات وأعوام وعمود وجود شعب يتطلع لحريته وإنهاء تبعيته!

هل القضية في فاسد أو آخر (قد) نتعاطف مع أحدهما أو نميل لآخر ونتجنب مجابهته أو انتقاده و\أو تقويمه أم في نظام لا شخصنة في جهد تغييره واستيلاد بديل نحيا فيه جميعا بمساواة وعدل؟؟

إن تخريب الاقتصاد الوطني لم يقف عند أعتاب خيار الحكومة (الاتحادية) الاحتفاظ بالتشغيلي على رأس أولوياتها على حساب الاستثماري الإنتاجي ولكنه اندفع أكثر بتسليمه في هذا المناخ إلى سماسرة المافيا يوقعون العقود الباذخة المتضخمة بالرشاوى والكومشنات بكل صيغها ومبرراتها..

إن ظاهرة الحجر الحصري للتجارة البينية بدولة الجوار إيران وتركيز تلك التجارة في أمور استهلاكية تتعارض وفرص التنمية في العراق هي عملية تحويل البلاد إلى ((بقرة حلوب)) لمالكي البلاد والعباد بوسيط مافيوي بديل لسراكيل الأمس وكلاء الاقطاع ونظامه للسمسرة، يرتدي اليوم برنيطة السياسي وعمامة رجل الدين!

من يتابع من!؟ وكيف يقاضيه ويحاسبه؟ إذا كانت البيعة (ممهورة) بطلاسم (القدسية) المزيفة.. وكيف يبرر ((القضاء!)) خضوعه للتوافقات السياسية في منع فتح ملفات القضايا الوطنية الكبرى كتسليم ثلث البلاد لعتاة مجرمي العصر الدواعش وترك المواطنين ليكونوا عبيد الهمجية والتخلف والظلام!؟

مل الأمثلة والنماذج التي ينبغي ذكرها إنما هي بيادق نظام ومنظومة قيمه ينبغي ألا نعتقد يوما أن تويجه النقد إليها قام على شخصنة باي وجه ومعنى وغنما على محاولة تعديل النظام باتجاه يحترم إنسانية الجميع فيوقف العدوانية والشر ويحرر اشتغالات تمنح الحقوق وتستجيب للمطالب التي تؤنسن الوجود فهلا تنبهنا لصحيح وعينا وأدركنا صحيح النقد والمعالجة وقبلنا بمشرط التغيير؟؟؟

أي معنى للقضاء الذي يخضع للقرار السياسي لما يُسمى (أحزاب) وهي تركيبات مافيوية كانت بالأصل مجموعات مسلحة خارجة على القانون ومازالت تحتكم لزعماء الحرب (الطائفية) \ (المافيوية)!؟

القضية ليست الخضراوات المنافسة للمنتج المحلي ولا مليارات الدولارات المهدورة فيها! ولكنَّ القضية في منظومة العمل الكلية في نظام الحكم وإدارة الدولة وفي قوانين \ آليات الحياة في ما يسمونه (العراق الجديد)! إنها في تفريغ مؤسسات الدولة من فحوى وجودها وتحويلها إلى أدوات للتغطية على زعامات الفساد المافيويين والتعتيم على ارتباطاتهم المفضوحة بأعتى نظم العدوانية الظلامية باسم التدين والتمذهب فلا الدين الصحيح له حصة معهم ولا أتباع مذهب أو آخر بمستفيدين منه، اللهم إلا إذا كانت دغدغة مشاعر التنفيس بتحويلها باتجاه الماضي الذي لم يسلم هو الآخر من تشويهات فلسفة الظلاميين الطائفيين وألاعيب تجارتهم الأكثر فضائحية في تاريخ البشرية!

الحقوق والتعويضات للضحايا تصير أمراً آخر يختلف تماما في غايته وهدفه؛ عندما يجري ضخ ((فضائيين)) بقصد مزيد نهب  مادي مالي كما فعل ساسة الطائفية المافيويين بالاتجار بكل شيء حتى بالضحايا

إن قراءة موازنات الحكومات الطائفية تؤكد أنها تسترت بالتفرغ لمنح (الهبات) و(المكارم) لمن أسمتهم ضحايا وهي بذلك تغطي وتتستر على أكبر سرقة بكل العصور من دون أن يكون لطابعها الفضائحي أي وقْعٍ أو أثر جدي!

يرافق ذاك الطابع بمنظومة ريعية، تشكيلُ بنوك رديفة بأعداد مهولة وشركات وتعاقدات جلّها وهمية وليس لها من مهمة أكثر من تبييض أموال منهوبة وتمريرها إلى خزائن الملالي و (حرسهم الثوري جداُ) وميليشيات تخريب لا دول المنطقة بل شعوبها بالتضليل قبل البلطجة، يخدم تلك الفعاليات الإجرامية المال السياسي الفاسد الذي أتخم لا مالية ما يسمونه أحزابا بل جيوب زعاماتها المشبوهة بكل تفاصيل حراكها…

وأنا هنا لا أظن أو أشك في اتهام ولكنني فقط أشير إلى أن بائع أغلفة الهواتف أو المسبحة و\أو البازبند والأحجبة يصير مليارديراً! كيف تم ذلك ولماذا يتم الصمت وتخرس عنه الأصوات!!؟

أي متخلف عقليا عندما يحسب الأرقام سيجد لا ثغرة بل هوة فاغرة ابتلعت ثروة بلا منتهى!! والشعب واع ويدرك حساباته.. ولكن ما الذي يعطل الاحتجاج؟ ما مقدماته؟

إنه حكم الرثاثة.. والرثاثة جاءت من أنفار ارتكبوا ما عُرف بالحواسم وأشباهها من مصطلحات النهب والسلب والخروج على القانون  واغتصاب ما لا يملكه المرء!! ثم جمود الاقتصاد على النموذج الريعي ثم اختراقه مافيويا وطبعا وبالتأكيد بتبعية تلك الأنفار الآتية من حثالة المجتمع لقوى ذات استراتيجيات سواء منها إقليمية أم دولية بما أفضى إلى عقد البيع والشراء وعلى بياض لملالي السوء ليس لشعوبهم حسب بل لشعوب المنطقة والعالم وهكذا فإن من يريد تتبع الدائرة يلزمه تتبع حلقات الجريمة كاملة…

إن كل التفاصيل المعنية بسن التشريعات والقوانين تتحول في ظل اللعبة بشموليتها إلى مفردات في أيدي النظام الكليبتوقراطي الطائفي ومن ثم لا مخرج هنا منه بل مزيد انحدار لمن يستسلم لاستراتيجياته ويصور ذلك نضالا للتغيير و\أو الإصلاح من داخله لأن المنظومة بكليتها متناقضة مع مسيرة  تبقى تكافح من أجل التقدم إلى حيث استعادة إنسانية المواطن وحقوقه وحرية الوطن على الرغم من تلك الاتدارة غير المبررة…

وبتأجيل النظر في البديل والحل فإن ما يجري ارتكابه من جرائم بمستوى الفضيحة تتعطل في ظلاله إمكانية توصيف أي مما ينكشف أمره على أنه فضيحة على وفق كل المعاجم والقواميس اللغوية والاصطلاحية وتمر الفضيحة الجريمة بلا حيب ولا رقيب حتى من الضحية التي تبتلع المرارات مختنقة الصوت مخروته!!

وحين يتعطل عند المعنيين وصف وصمة العار بانها فضيحة وأكثر كارثية من كونها مجرد فضيحة أخلاقية قيمية كونها جريمة، حين يتعطل ذلك تتفشى ظواهر الفضيحة \ الفساد وتصير قانونا شاملا اسكت عنك وتسكت عني أو أحيا بمنأى عن المحاسبة وليس يعنيني أن تجري محاسبتك.. أما غلى اين يقود ذاك الانحدار فيُغمض (الجمع) أعينهم عنه وإن كان مجرد تفكر للحظة او لوهلة سيجعلهم يدركون إلى أي هاوية فناء يذهبون!!!  

تذكروا أن دولة تحتضن وجودكم وانتماء يجسد هويتكم هو ما يجري مصادرته واستلابه ومن ثم توجيهه لفناء في موئله الخرب المدمر!

لا أتحدث بعد هذا لا عن تعليم ولا عن تنوير يمنح أحداً التفسير والتبرير ولكنني أتحدث عن أول قرارٍ لفرارٍ من فناء ودمار ..

تمعنوا فيما يجري وفي علاقتكم به! تمعنوا فيما يوجهونكم إليه! الكارثة ليست في امرئ بعينه ولا بجماعة او أخرى ولكنها في النظام الذي تخضعون له وفي منظومة قيمه الخربة الفاسدة وفي كيفية وضعكم جميعا دولارات بخزائن من يقف وراء النظام أو سيَّافين تأتمرون لمجرم في تقتيل بعضكم بعضا وفي استنزاف البلاد والعباد حتى آخر ما يفيد ليرمي (السيد المعمم) ومن وراءه الناس جميعا في سجن بامتداد البلاد المتصحرة مجرد مدمني توهان في كينونة الضياع الكلي…

فـ تَفَكَّرُوا وتَدَبَّرُوا!؟   

 

أبرز المعجبين
عبد الحفيظ محبوب كم انت دكتور تيسير تحاول إنقاذ بلدك العراق من براثن عدوه اللدود التاريخي لم يجد الان في الحصار الشديد سوى اللجوء للعراق وكأنه نسي انه قطع المياه عنه وصدر الخرافات والمخدرات لا توجد له سوى الضرر عل العراق ولم يحترم الجيرة ولا حتى تقارب المذهب حاليا هو قلق من تفكيك مليشيات الحشد الشعبي لانها الوحيدة التي تحقق له استمرار الهيمنة واستنزاف موارد العراق عبر مجموعة أشتراهم ونصبهم لحكم العراق فان الاوان تسديد الدين في هذه الظروف الصعبة لذلك الان يعيد ويعلن اتباعه في العراق عن تواجد خلايا نائمة لداعش لعدم تفكيك الحشد الشعبي وكان الجيش العراقي والقوى الامنية غير قادرة على مواجهة هذه الخلايا النائمة لكن امريكا والوطنيين يطبخون تحرير العراق من ايران واتباعها على نار هادئة والأيام القادمة تنبئنا سلم قلمك الوطني
    • Tayseer A. Al-Alousi صدقت بتوصيف العداء بالتاريخي فعلى مر التاريخ وكلما كانت نوعة العدوانية حاكمة اضطر العراقيون لخوض الصراع من أجل درء شرور ذاك العدوان… فالعراقيون شعب تعددي غني التنوع ييحترم الآخر لكنه لا يخضع لأحادية متوحشة تنهش فيه وفي وجوده.. ومثلها اليوم نظام الملالي وأتباعهم يدافع العراقيون عن سمو وجودهم وحريتهم حتى يدحروا اللعبة وينتهزا منها ليعاودوا السير مع عمقهم الطبيعي حيث شعوب المنطقة لا نظاما أو آخر ولتكن مسيرة سلام تزيح فتن أتت بها ميليشيات وقوى خراب .. شكرا جويلا عزيزي لمروك البهي والتقاطات لرؤوس الموضوعات وإشاراتها بما يساعد على وصول لجمهور أوسع دمت بهيا
  • أبرز المعجبين
    Adham Ibraheem مقال رائع حقا. والمسالة اخلاء البلد من القيادات المفكرة الواعية وهو واقع بين فكي كماشة الملالي والامبريالية الامريكية . والبلد ينحدر الى التصحر الاقتصادي والاجتماعي والفكري بعمل ممنهج . مع بالغ تحياتي .
    • Tayseer A. Al-Alousi مرحبا أيها التنويري المميز باشتغالاته وسعيد بمرورك هنا استكمال وتنضيجا للمعالجة وللحوارات وما تفضلت بافشارة إليه وجه آخر للمعركة حيث تجهيل وتضليل يفرض كلكل ظلام دامس لمزيد إفشاء قيم الخراب وطبعا المعركة ليست مع طرف وإن تركزت بصفحتها الأولى مع الطرف الرءيس في التخريب القيمي وها هم تنويريو البلاد يتابعون مسار اجتهادهم انتصارا لاستعادة طريق الشعب نحو مستقبل أفضل كما شعوب الأرض.. دمت بهيا صديقي
  • أبرز المعجبين

    Khairia Al-Mansour الكاتب د. تيسير الآلوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب .. معنى الانهيار القيمي في الدولة الريعية؟ ..

    Tayseer A. Al-Alousi حسن متعب عبد الحفيظ محبوب AtHir HaDdad د. شوقي الموسوي Tameem Amjad Tawfiq رائد الهاشمي Adham IbraheemHusham Kamil ميثاق بيات

 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 20 الروابط في أدناه

للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

sedahnet11111111111111111111111

موقع الصدى.نت

توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.

مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك

 نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام

بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا

صفحة د. تيسير عبدالجبار الآلوسي: زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية بموقع الصدى نت

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(20): معنى الانهيار القيمي في الدولة الريعية؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(19): خراب وسائل التنوير الثقافية وجلد الذات بدل خوض المعركة من أجل الانعتاق والتحرر

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(18): فيك الخصام وأنت الخصم والحكم أم فيك الخصام وأنت الخصم لا الحكم!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(17): تداعيات بشان صياغة المواقف التضامنية بدقة وسلامة خيار؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(16): دور المعلم بين واجباته وهمومه؟؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(15): تراجع خطير في أوضاع المرأة العراقية وتفاقم كوارث التمييز

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(14): قضايا التغيير الديموغرافي تتفجر من جديد ولكن بصورة فاقعة أكثر وأخطر!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(13): بعض مؤثرات في المنظومة القيمية ونتائجها فردياً جمعياً

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05):فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة(12): إدارة مشروعات التعليم بين المال والخرافة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (11): الوحدة في التنوع وإجابات المصير والحرية 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (10): علمنة الخرافة ومحاولات اختراق التعليم العالي وتشويهه!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (09): حرق الغاز وانعكاساته على الاقتصاد والسياسة في العراق؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (08): الثقافة وتنوير طريق التغيير في عراق اليوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (07):  بقعةُ ضوءٍ لـ تنويرٍ في القضيةِ العراقية بين فيضانٍ وطوفان؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (06):  معنى وجود الميليشيا بوجود الجيش الوطني؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (05):  حركات شعبية من أجل التغيير ومنطقة على صفيح ساخن

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (04): بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟ 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (03):  الوطنية والمشهد العراقي بين الحاكم والمحكوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02):  هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (01): التنوير بين إرادة السلام وبلطجة الميليشيات

***************************************

نافذة (1) بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نافذة (2)  بعنوان:  المسرح والحياة

  نافذة (3)  بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه

سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟

سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة: (06)   الطباعة والتوزيع وبلطجة المطبوع التنويري

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\ إطلالة (05): اتحاد الأدباء بين الالتزام في خطاب الأدب وضغوط التشوش والخلط بالسياسي

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\   إطلالة (04): المحظور في الأدب بين ممارسات التنويري والظلامي

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (03): بغداد وقد انتصف الليل فيها حكاية المرأة العربية تفتح سرديات شهرزاد مجددا

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (02):  رواية حسن متعب (شجرة المر) قراءة تمهيدية أولى

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة (01): الأدب بين التنوير والظلامية بعهد الطائفية ونظامها

*** ***** ***

إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة

*** ***** ***

 إطلالات النافذة (3)  وكانت بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

 سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول  العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (03): التعليم وآفاق متغيراته  \\ إطلالة(15): منظومات إدارة أنشطة التعليم وتوجيهه وجهود التنوير والتغيير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة

زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية  \\  نافذة  02: المسرح والحياة  \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\  إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *