انتفاضة تغيير النظام لا حركة تنفيس

مقتبس” انتفاضة أكتوبر العراقية: لا حركة تنفيس ولا حيص بيص حيرة و\أو تردد وتلكؤ بل انتفاضة تغيير وتقرير المصير”

عندما انطلقت انتفاضة أكتوبر العراقية مطلع الشهر، لم تستأذن أحداً في منهج تعبيرها السلمي عن هدفها الجوهري الذي لخص موقفا شعبيا نهائيا حاسما تجاه نظام الطائفية الكليبتوقراطي وألاعيبه طوال أكثر من 16 سنة عجافاً. لقد تحركت الشبيبة بتنظيم تنسيقياتها بصورة مستقلة رفضت كل أجنحة السلطة المافيوية الفاسدة ومنظومتها القيمية، وأكدت رفضها وجود أحزاب النظام جميعا بلا استثناء…

إنّ منطق التغيير القائم على إسقاط (نظام الطائفية الكليبتوقراطي) لا معنى له سوى إزالة آليات نظام مافيوي وأذرع ميليشياوية فاشية الأداء دموية الطابع همجية ظلامية الفكر و ((استعادة الوطن)) المنهوب والوصول إلى نظام يلبي خيار الشعب في تقرير مصيره، خياره في دولة ((علمانية ديموقراطية)) لا تتحكم بها إرادات وقوى محلية فاشية الطابع تمثل الامتداد لأنظمة وأجندات ليس بينها ما يستجيب لأجندة المواطن والوطن…

لقد مضى على الحراك الشعبي ما مضى على سنواتٍ جرى فيها السير بعكس اتجاه المواطن وتطلعاته.. وطوال أشكال الحراك المطلبي الحقوقي لم يجرِ الاستجابة الفعلية لتلك المطالب بل جرى تكريس نظام كليبتوقراطي بتخندقات طائفية تجتر منظومة قيمية من زمن غابر أغبر لتفرضها على الشعب عبر أضاليل ومنطق خرافة لم يكن لينتشر ويتفشى وبائياً لو لم يجر تخريب التعليم وحرمان المواطن من أبسط شروط الاطلاع على المعارف والثقافات مع أنه سليل الحضارة ومهد التمدن الإنساني…

وفي آخر محاولات الشعب في انتفاضة 2015 جرى الاختراق بتكليف جناح من السلطة ليمارس دوره التضليلي وسط جمهور الفقراء وليحركهم بطريقة التنفيس عبر وقفات ممنهجة أسبوعيا بمقاسات وآليات أداء تمنح فرصة تفريغ شحنات (الغضب) لكن بعيدا عن التأثير في سلطة تمترست خلف عنف ميليشياوي تمّت شرعنته وفرض إرادته على مفاصل الدولة جميعاً!

لهذا السبب وصل الشعب لقناعة أن كل الترقيعات المسماة (الإصلاح) لم تعد الآلية المناسبة لتحقيق مطالب الشعب فسياسيا وفي إدارة الدولة باتت (استبدال) وجوه المتنفذين مجرد إعادة انتشار لقوى الطائفية المتحكمة برقاب (العباد) وفيما يُمنح الفاسد فرص الرحيل والاستمتاع بالثروات المنهوبة يأتي فاسد آخر تحميه سلطة المال السياسي الفاسد بتقاسم ومحاصصة لما يسمونه الغنيمة، وبات المواطن نفسه جزءا من تلك الحصص المغنومة كرها من سلطة الفساد بعدما تم استيلاد طبقة الفساد (الكربتوقراط)…

القضية ليست استغلالا عابرا بنسبة فساد متعارف عليها دوليا بين 5% و15% ولكنها نظام فساد مطلق الآلية بمنظومته القيمية التي (استعبدت) المواطن وسلبته الحرية في وجوده الإنساني! وهكذا باتت المشاغلة لإبعاد فرص التغيير تتبدى بصيغ اختلاق التخندقات الطائفية وحروبها وبعبع من هذا وآخر من ذاك ولكنها جميعا بررت لاصطناع ميليشيات وعصابات الاختطاف والاغتصاب والاغتيال والتقتيل الجماعي بصيغ الإبادة وما وقع من الدواعش وقع من المواعش فالطائفي يصل حدا لا يمكنه أن يضلل أو يفرض وجوده إلا بالعنف المسلح وهو ما جرى ويجري في البلاد…

من هنا فإن الوضع جوهريا واستراتيجيا لم يعد يقبل حديثا عن تظاهرة مطلبية هنا أو أخرى هناك لا بشؤون خدمية اقتصادية ولا بشؤون سياسية ولكنه أي الوضع العراقي العام بات مأزوما بطريقة مستغلقة لا أمل في أفق انفتاح لتغيير ما لم تجرِ انتفاضة شعبية بهدف لا يقبل حوارا أو تفاوضا سوى على مطلب إسقاط السلطة الطائفية الكليبتوقراطية بطابعها الفاشي الميليشياوي وترتيب مرحلة انتقالية بحكومة إنقاذ وطني تعد الظروف بإشراف دولي لإشادة نظام الدولة العلمانية الديموقراطية..

والأمر هنا يتطلب أحكام طوارئ تفرض الإقامة الجبرية على أركان السلطة وتمهد لمقاضاتهم وطنيا بمساعدة المحكمة الجنائية الدولية بما يساعد فعليا على استعادة الثروة الوطنية المنهوبة بمئات المليارات دع عنك ما هو أضخم من هدر ومن ثروة بشرية تم تصفيتها بدم بارد!!

إن أي طرح دعا ويدعو لوقفات (أسبوعية) لا يصب إلا في إطار تحجيم الحراك الشعبي وتعليبه بأطر تخدم إدامة النظام. فالوقفات الأسبوعية باتت صيغ تنفيس عافتها النفس العراقية الأبية ودانتها سياسيا وتركتها لبعض من بقي يتوهم الدور القيادي لحركة الشعب الموجودة بمنطقة أخرى بعيدة عنه وعن تحالفاته التي خدمت النظام وشرعنته..

إن النزهات الأسبوعية التي بدأت بالسماح لأجنحة الطائفية بالتشارك مع قوى الشعب بالتظاهر لم تكتفِ بالتسليم للعبة دفعت قوى الشعب للانسحاب وأبقت على عناصر مهووسة بأضاليل بعينها بل كرست لدى بعض تلك العناصر وهم التنظير باتجاه فضحته وأسقطته انتفاضة أكتوبر العراقية..

من هنا فإن الحديث عن الانتفاضة لا يكتمل ولا يتضح إلا في ضوء الاعتراف بالآتي لها:

 استقلالية الانتفاضة عن كل أجنحة النظام وأحزاب تكلست في طروحتها التي باتت مجرد أوهام وانزلاقات لمجاملة سلطة على حساب المبادئ

الهوية العراقية للانتفاضة باكتناز الروح الوطني ورفض بل إسقاط الاصطفافات الطائفية وبالعمق الشعبي الجماهيري وهنا لابد من التوكيد على أنها بوقت كانت تضم فقراء الوطن فإنها كانت تضم أيضا أبناء الوطن من طبقات مختلفة في ظل انتفاض العقل العلمي بطبقته المتوسطة وفئات البرجوازية الصغيرة والرأسمال الوطني اللتان جرى سحقهما بنهج إعدام الاقتصاد وتحويله إلى اقتصاد ريعي؛ طفيلي الأداء تسطو عليه المجموعات المافيوية اللصوصية..

إن وجود الشبيبة في سوح النضال السلمي الوطني يؤكد على التوحد والالتفاف حول هدف نبيل سامٍ واحد وحيد هو ((تغيير نظام الطائفية الكليبتوقراطي)) بصيغة تعبير أطلقتها الجموع المنتفضة ((الشعب يريد إسقاط النظام)) وهي تدرك بهذا الهتاف وبجهودها الاستراتيجية الكبرى أن تحقيق ذلك دونه التضحيات الجسام والتمسك بالهدف وعدم التراجع حتى تحقيقه وإن جاء بجولات كما في جولة جرها النظام إلى بحار من دم بمئات الشهداء وآلاف الجرحى والمصابين..

ستبقى خطى الانتفاضة متمسكة بالهدف الاستراتيجي  ولن تقبل التشتت والتنازل عن الهدف.. وما ينبغي يكمن في المؤتمر الوطني الذي يضم القوى التنويرية باستراتيج موحد هو قاسم شعبي مشترك بالاستناد إلى العقل العلمي العراقي ونخبة الخبراء في ميادين التقدم وبناء الدولة الحديثة.

إن طرح الانتفاضة يتركز بالآتي بين قسمين الأول يتركز في إسقاط منظومة الحكم الطائفي وتفكيكها والثاني في المجيء ببالبديل العلماني الديموقراطي والتحضير لبناء أسس دولة علمانية ديموقراطي وهو المتحقق في:

  1. إعلان استقالة الحكومة وحل مجلس النواب.
  2. تشكيل مجلس وطني انتقالي لا وجود لأي من أطراف النظام فيه.
  3. حل الميليشيات وحصر السلاح بيد جيش وطني بعقيدته العسكرية وممارساته المحكومة بميثاق وطني وبمهام حماية السيادة والحدود حصرا.
  • إقامة جبرية وحجز عناصر النظام ومحاكمتها لاستعادة (كل) الأموال المنهوبة,
  • تعطيل الدستور وإعلان اتفاق مبادئ وطني وميثاق عمل لمرحلة انتقالية جوهره منهجاعلمانيا ديموقراطيا
  • تشكيل حكومة لمرحلة انتقالية بين سنتين إلى ثلاث سنوات وتتركب من أطراف عسكرية وكفاءات تكنوقراط تنويرية المنهج.
  1. إطلاق مشروع إعمار البلاد وتحريك عجلة الاقتصاد وبناء الركائز الاستراتيجية.
  2. توفير الموازنات الكافية للصحة والتعليم والخدمات.
  3. وضع استراتيجيات وطنية لمكافحة الفقر البطالة الأمية والشروع ببتلبيتها.
  4. حظر أي شكل لأنشطة رجال الدين بالميادين السياسية أو البعيدة عن الطابع الديني البحت بفصل الدين عن الدولة والسياسة كليا ونهائيا وفرض الرقابة الحكومية الرسمية على الأوقاف والأموال والأنشطة المخصوصة.

إن هذا التصور لقراءة الانتفاضة لا يحصر الإنجاز بحدود زمنية تسبق فرض إرادة الانتفاضة وطنيا بالتحديد في مجال إسقاط السلطة السياسية واستبدالها حيث المجيء بسلطة وطنية انتقالية..

ولا تساورنا أية أوهام أن ذلك قد يتطلب صفحات أخرى من الانتفاضة لكنها ستكون أقصر حيثما استطاعت القوى التنويرية عقد مؤتمرها الوطني تتويجا للحراك وتحويلا له إلى ثورة فعلية تُحدث التغيير المنشود..

إن وجود المجلس الوطني لتمثيل قوى التنوير استكمال جوهري تأسيسي وقوة للحوار مع القوى الدولية والأممية التي ينبغي جذبها لدعم العراق الجديد وسلطة التنوير والحداثة التي تُنهي مسلسل نشر الخرافة وفساد من وراء منهجها السياسي الاجتماعي.

خلا ذلك

سنمر بمجزرة \ مذبحة جديدة ودوامة عنف همجية دموية وإبادة للعراقيين واستعباد وإذلال يجتر قوانينه من الزمن الغابر الأغبر فهلا تمعنا وتبصرنا واتخذنا القرار!!؟

ذلكم يعتمد على تقدم قوى التنوير وقياداتها بمثل التقدم الذي أشهرته الانتفاضة وقواها من الشبيبة الواعية

انتفاضة تحقق السلام والتقدم أو انتكاسة تأسر الجميع وتضعهم بحمامات الدم والعبودية

فماذا نختار؟

فذلكات من يكتب خلف أسوار الوهم أم من خط طريق الحرية بدمه؟ أن نختار الانتفاضة يعني أن نقرأ المجريات بخروج لا عودة فيه إلا بانتصار نهائي حاسم ومن سينكفئ على التنفيس فإنه سيختار لنا حمامات الدم بوعي أو من دونه ومن دون إرادة القرار!!!

انتفاضة أكتوبر العراقية: لا هي حركة تنفيس ولا حيص بيص حيرة و\أو تردد وتلكؤ بل انتفاضة تغيير وتقرير المصير

  

 

 

  • أبرز المعجبين
    Tayseer A. Al-Alousi شكرا لكل أشكال التضامن تبقى حركة الشعوب وصوتها التنويرية واحدة وستكنس عناصر الظلام والتعفن المرضي مرة والى الابد
  • أبرز المعجبين
    عبد الحفيظ محبوب نعم انها انتفاضة تغيير هي فرصة ان ايران في اسوء حالاتها في ان يستعيد العراق سيادته وعافيته والقضاء على الحكم الطائفي الذي يستبدل الوجوه والإتيان بحكومة مستقلة خارج تلك المحاصصة والكتل التابعة لايران وهي فرصة لتفكيك المليشيات وتقوية الجيش الوطني سلم قلمك دكتور تيسير التنويري لا شك الوقت هذا بحاجة ماسة الى وقفة التنويريين لدعم سلمية المظاهرات وتوجيه النصح لها في تحقيق أهدافها

     

    • أبرز المعجبين
      Tayseer A. Al-Alousi عبد الحفيظ محبوب باى يا صديقي العزيز نتابع الاولوية عليا معركة وجهها سلمي بضفة الشعب يجابهها وجه العنف الوحشي بضفة السلطة! ثقة وطيدة باستثمار الراهن لبناء مستقبل أفضل يستحقه الشعب
    كتابة رد…

     

  • أبرز المعجبين
    Adham Ibraheem انتفاضة مثل هذه في العراق رغم قوتها وشموليتها غير كافية في تقديري لتغيير نظام الحكم المستند على موروثات دينية ودولة عميقة وميليشيات مسلحة اكثر من السلطة. وعقلية فاشية للسياسيين. ان هذه الانتفاضات جذوة تحتاج الى فعل محلي او دولي مساند. فالحكام لايخرجون بمثل هذه البساطة لانهم مستفيدين من الثروة والسلطة وورائم دولة تساندهم. وامريكان لاهم لهم سوى استلاب النفط العراقي. ان حركة في مكان ما مهما تكن بسيطة تقلب الوضع up side down على وفق نظرية اجنحة الفراشة. مقال يدعو للتنظيم والقيادة لانجاح الانتفاضة وعدم تحولها الى مجرد متنفس. لك تقديري دكتور تيسير

     

    • أبرز المعجبين

      Tayseer A. Al-Alousi

      Adham Ibraheem صديقي أحييك ولنكن جميعا على ثقة يقينية إنه لا يستعصي على الشعوب إنجاز ما تروم تحقيقه ومنه تقرير المصير وتغيير واقع الحال نظاما وقيمه
    • أبرز المعجبين

       

    كتابة رد…
     

     

  • أبرز المعجبين
    Khairia Al-Mansour الكاتب د. تيسير الآلوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب .. انتفاضة تغيير النظام لا حركة تنفيس ..
    Tayseer A. Al-Alousi عبد الحفيظ محبوب رائد الهاشمي Adham Ibraheem Husham Kamil Mohameed Elmatani علي السنجري
    ابوعلي ابوتنك المطيري Ali Aldelemi

 

جانب من الكلمة التي ألقيتها في الوقفة التضامنية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي

  •  

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 39 الروابط في أدناه

للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

sedahnet11111111111111111111111

موقع الصدى.نت

توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.

مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك

نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام

بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا

صفحة د. تيسير عبدالجبار الآلوسي: زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية بموقع الصدى نت

 

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(39): انتفاضة تغيير النظام لا حركة تنفيس!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(38): هوس البعبع والمربع صفر وحاجات ميادين الانتفاضة؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(33): أسئلة الأمن وضماناته في ظل فوضى النظام في العراق!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(32): لماذا يدفعون إلى البطالة والفقر؟ وكيف يستغلونها لإدامة نظام الفساد الطائفي؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(31): من أجل سلامة مسيرة دمقرطة الحياة واستعادة اتزان الخطى والتمسك بمبادئ سامية ومنهج أنسنة الحياة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(30): أوهام وجود عداء وسط الديموقراطيين بين المبالغة المرضية واستخدامه منصة للتبرير!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(29): رؤى وملاحظات في ضوء بعض مصاعب تجابه الديموقراطيين

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(28): المشكلة بنظام الفساد وطابعه لا بقرابين المخادعة التي تُقدَّم لحفظ ديمومته!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(27): فزعة أم وساطة أم تفاعل للدعم والمؤازرة؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(26): مازال العراقي بحاجة لمساعدات إنسانية! ولكن لماذا؟ ولِمَ لَمْ تصلْ إليه؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(25):مظاهرات بين هدف التغيير أو بيعها للمروِّضين

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(24): استمرار إضعاف الجيش العراقي ومحاولات إلغاء عقيدته العسكرية الوطنية

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(23):مقارنة ودروس وعظات بين استقلالية التنويري والتبعية أو التجيير للطائفي

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(22) :ومضة: من دروس تجربتي السودان والعراق ومواقف بعض قوى التنوير فيهما

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(21): نداء لحملة توقف مخادعات منطق الخرافة ودجله ومحاولات التضليل لفرض قشمريات بعض الساسة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(20): معنى الانهيار القيمي في الدولة الريعية؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(19): خراب وسائل التنوير الثقافية وجلد الذات بدل خوض المعركة من أجل الانعتاق والتحرر

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(18): فيك الخصام وأنت الخصم والحكم أم فيك الخصام وأنت الخصم لا الحكم!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(17): تداعيات بشان صياغة المواقف التضامنية بدقة وسلامة خيار؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(16): دور المعلم بين واجباته وهمومه؟؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(15): تراجع خطير في أوضاع المرأة العراقية وتفاقم كوارث التمييز

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(14): قضايا التغيير الديموغرافي تتفجر من جديد ولكن بصورة فاقعة أكثر وأخطر!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(13): بعض مؤثرات في المنظومة القيمية ونتائجها فردياً جمعياً

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05):فضاءات التنوير يقارع الظلام \\إطلالة(12): إدارة مشروعات التعليم بين المال والخرافة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (11): الوحدة في التنوع وإجابات المصير والحرية 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (10): علمنة الخرافة ومحاولات اختراق التعليم العالي وتشويهه!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (09): حرق الغاز وانعكاساته على الاقتصاد والسياسة في العراق؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (08): الثقافة وتنوير طريق التغيير في عراق اليوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (07):  بقعةُ ضوءٍ لـ تنويرٍ في القضيةِ العراقية بين فيضانٍ وطوفان؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (06):  معنى وجود الميليشيا بوجود الجيش الوطني؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (05):  حركات شعبية من أجل التغيير ومنطقة على صفيح ساخن

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (04): بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (03):  الوطنية والمشهد العراقي بين الحاكم والمحكوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02):  هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (01): التنوير بين إرادة السلام وبلطجة الميليشيات

***************************************

نافذة (1) بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نافذة (2)  بعنوان:  المسرح والحياة

  نافذة (3)  بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه

سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟

سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة: (06)الطباعة والتوزيع وبلطجة المطبوع التنويري

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\ إطلالة (05):اتحاد الأدباء بين الالتزام في خطاب الأدب وضغوط التشوش والخلط بالسياسي

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\   إطلالة (04): المحظور في الأدب بين ممارسات التنويري والظلامي

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (03): بغداد وقد انتصف الليل فيها حكاية المرأة العربية تفتح سرديات شهرزاد مجددا

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (02):  رواية حسن متعب (شجرة المر) قراءة تمهيدية أولى

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة(01): الأدب بين التنوير والظلامية بعهد الطائفية ونظامها

*** ***** ***

إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة

*** ***** ***

 إطلالات النافذة (3)  وكانت بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

 سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول  العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (03): التعليم وآفاق متغيراته  \\ إطلالة(15): منظومات إدارة أنشطة التعليم وتوجيهه وجهود التنوير والتغيير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة

زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية  \\  نافذة  02: المسرح والحياة  \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

**********************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *