كفى تلاعباً بمصائر المواطنات والمواطنين وابتزازاً لهم في أرزاقهم

يعاني مئات آلاف المواطنات والمواطنين من طابع السُّخرة في تشغيلهم بعد أن تحول عملهم إلى عمل مجاني بالإكراه وبخديعة الوعود وجعجعتها بلا طحن! والقضية باتت اليوم بعد إعلان الموازنة وتخلي الإدارات المسؤولة عن المعالجة بوضع لا يُحسد المجتمع والدولة عليه… من هنا نعاضد الإضرابات والاعتصامات والحركة الاحتجاجية ونؤكد تصاعدها  وثباتها حتى تُحسم القضية فعليا ونهائيا.. لقد اصدر المرصد السومري لحقوق الإنسان بيانا شاملا يحمل مطالب رفعتها المنظمات النقابية وقيادة الحركة المطلبية الاحتجاجية وهو يناشد جميع المنظمات للتفاعل مع البيان الذي سيكون عاجلا بين يدي أعلى المسؤولين مشددين على الإلزام الإنساني والقانوني الدستوري في تلبية مضمونه مؤكدين على تكاتف كل قوى التقدم في البلاد الأهلية والرسمية لوضع الحل والمخرج من الخانق بما ينقذ أهلنا من معضلات الاستغلال والابتزاز في أرزاقهم  … تيسير عبدالجبار الآلوسي

من أجل خطة استراتيجية لمعالجة معضلة العقود المؤقتة والعاملين المجانيين

كفى تلاعباً بمصائر المواطنات والمواطنين وابتزازاً لهم في أرزاقهم

حوالي 140 ألف معلمة ومعلم بعقود مؤقتة ويصل حجم قوة العمل للعاملين المجانيين لربع مليون مواطنة ومواطن! وهم جميعاً يعملون بلا أجر أو ما بات يقع في منطق التشغيل (بالسخرة!) بالمخالفة مع القوانين ولوائح حقوق الإنسان المعاصرة. إن هذه الطاقات الكبيرة تسد شاغراً فعلياً مهولاً من دونه لا تمضي العملية التربوية التعليمية بسلامة إذ يعالج النقص الفادح بجهاز التعليم ذاك الذي تعاني منه مدارسنا المتهالكة بحاجاتها وظروف عملها…

ولطالما سمع هؤلاء من المحاضرين باختلاف أنشطتهم التعليمية كثيراً من وعود ظلوا يعقدون عليها آمالاً بلا جدوى!  فموازنة 22021 لم تأتِ بجديد لهم والكارثة أنّهم يتعرضون لتنصل مسؤولية من المعنيين بالوزارة ترميهم للمحافظات وتلك ترد الملف للحكومة وللموازنة ووعود بجعجعة ولا طحن!!

 لقد نظَّم وينظم المحاضرون العاملون بالسخرة سلسلة من الاحتجاجات لربما يلتفت إلى قضيتهم أصحاب القرار بعد سنوات مريرة في جهود بلا أجر أو تثمين…

وأعضاء بمجلس النواب يتحدثون عن الموازنة التي مرروها والحكومة تجابه معضلات تستفحل تراكمياً يوماً فآخر والوزارات محملة بأعباء افتقاد الخطط ومهام تبني خطة تشغيلية تستوعب الموقف فيما المديريات بلا أموال حتى للموجود على ملاكها فعلياً…

 لكن بجميع الأحوال لا يمكن قبول حال أن تُهمل تلك الجهود البنيوية الرئيسة لحركة العمل والإنجاز مثلما يلزم التوقف فوراً عن منطق ((السخرة)) كونه سمة من أزمنة العبودية ونظم الرق ما بتقاطع مع نص القانون وروحه ومع نهج حقوق الانسان وفلسفته.

إن أحاديث أعضاء بمجلس النواب عن شروط ومحددات وإجراءات في سياق روتين الوظيفة ولوائح العمل بها بات جزءاً من التعقيد وإثارة استغلال فاحش بخلاف مهمة المباشرة بتثبيت العقود على الملاك الدائم للجميع وليس حصراً بمن أكمل (خمس سنوات) ما يقتضي توفير التخصيص المالي وليس وضع الملف على طاولة الحكايا والأحاديث التي تُدخِل القضية بدهاليز عدم توافر الدرجات الشاغرة أو افتقاد التخصيصات أو ما شابه من تلاعبات أو انغلاق وابتعاد عن الاستراتيجية المناسبة للمعالجة الجوهرية الجذرية…

وفي ضوء المشهد وتداعياته وشموله حجماً استثنائيا كبيراً من الشعب العراقي (بالإشارة هنا إل المحاضرين في المدارس) ومعاناة المؤسسة التعليمية من مشكلات بنيوية هيكلية أخرى ستتضاعف آثارها إذا ما تُركت الأمور سبهللة، فإننا في الحركة الحقوقية العراقية ونقابات والمنظمات المهنية نطالب بالآتي:

  1. أن تنهض كل الأطراف المعنية بمهامها تكامليا وأن تتوقف ظاهرة إلقاء المسؤولية على الآخر أو فيما بين تلك الأطراف..
  2. ويتطلب الأمر من كل من: رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب معالجة قضية تحويل تلك العقود تطمينا وضمانا للاستحقاقات المالية لأصحابها مع إلزام احتساب خدماتهم.
  3. منح الأولوية في مقتضيات التثبيت على وفق حركة الملاكات الوظيفية.
  4. أن تعيد رئاسة الجمهورية الموازنة للتعديل بما يتعلق بالتخصيصات المالية الخاصة بالمعلمين من جهة ومن جهة أخرى بفتح الفرص عبر توفير الشواغر الوظيفية وسدها بأولوية الاستحقاق المشار إليه في أعلاه..

إننا نطالب بإشراك صوت منظمات المجتمع المدني الحقوقية والمهنية في صياغة الخطط والاستراتيجيات الملائمة للمعالجة النهائية التي باتت نؤرق المجتمع وتقذف بمزيد حالات تراكمية سلبية إلى ميادين الفقر وتعميق ظاهرة الفقر المدقع بكل ما يترتب عليها من آلام وفواجع..

المرصد السومري لحقوق الإنسان

 04.04.2021

وقِّع معنا ولنكن معاً وسوياً لإنهاء كارثة إنسانية بمستوى عموم الشعب والوطن
التربية والتعليم في العراق بحال من الخراب الشامل والانهيار فيما يكافح عشرات آلاف التربويون من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ما يتطلب موقفا استراتيجيا شاملا يجترح الحلول الصائبة لوقف الانهيار واستعادة مسيرة التقدم بخاصة والعراق قامة شامخة في التعليم

عضو المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان

https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4340278

البيان في الحوار المتمدن  \  قسم الأخبار العامة

*****************************************************************************

لمتابعة أنشطة المرصد السومري لحقوق الإنسان في مواقع التواصل الاجتماعي يرجى زيارة الصفحة الرسمية بالضغط هنا

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

7 تعليقات على “كفى تلاعباً بمصائر المواطنات والمواطنين وابتزازاً لهم في أرزاقهم”

  1. المحاضرون المجانيون يواصلون احتجاجاتهم ويؤكدون : نوابنا خدعونا
    العدد 12246 المسائي اعداد معن كدوم الاثنين 05 / 04/ 2021
    05 , نيسان 2021
    اتسعت رقعة التظاهرات واحتجاجات المحاضرين المجانيين في مختلف المحافظات العراقية اليوم الاثنين ، احتجاجا على عدم انصافهم وتحويلهم الى عقود .
    وتجمع المتظاهرون امام مباني مديريات التربية في المحافظات ومكاتب البرلمان في البعض منها ، واغلقوا الطرق المؤدية لها بالاطارات المحروقة .
    ففي محافظة ميسان تظاهر العشرات من المحاضرين المجانيين ، امام مبنى مديرية تربية المحافظة ، للمطالبة بتحويلهم الى عقود.
    واغلق المتظاهرون مبنى المديرية احتجاجاً على عدم تنفيذ مطالبهم ، ملوحين بخطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لهم.
    وفي كركوك ايضا تظاهر العشرات من المحاضرين امام مبنى مديرية التربية للمطالبة بحقوقهم .
    وحاصر العشرات من المحاضرين المجانيين مبنى المديرية العامة لتربية بابل احتجاجا على عدم منحهم حقوقهم وتحويلهم الى عقود وزارية، وقاموا باحراق الاطارات في الطرق المؤدية الى المبنى .
    واكد المتظاهرون ، انهم قرروا نقل التظاهرات في الايام المقبلة الى مكتب مجلس النواب في بابل والى منازل النواب ، الى ان تتم الاستجابة لمطالبهم.
    فيما اغلق المحاضرون المجانيون مكتب مجلس النواب في بعقوبة مركز محافظة ديالى . ووضعوا عليه لافتة تشير الى انه ( مغلق بأمر محاضري ديالى ) .
    ورفع المحاضرون شعار”لن نعود بدون عقد” .
    وقال عدد من المحتجين لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / :” ان نوابنا خدعونا ويسعون الآن الى تخديرنا”، متسائلين عن “سبب تمرير الفقرة المتعلقة بعقود الكهرباء وتفريطهم بحقوق المحاضرين”، مؤكدين :” ان ممثلي ديالى استغفلوا المحاضرين طيلة الفترة الماضية بوعود قاطعة في تثبيت حقوقهم، الا انهم تنصلوا من تعهداتهم السابقة “

  2. وزير التربية يوقع على قرار تحويل المحاضرين الى عقود
    العدد 12246 المسائي اعداد معن كدوم الاثنين 05 / 04/ 2021
    اعلنت وزارة التربية، الاثنين، توقيع الوزير كتابا رسميا خاصا بتحويل المحاضرين الى عقود وزارية وشمولهم بقرار 315.
    وقالت وزارة التربية في بيان ، ان “وزير التربية وقع على الكتاب الرسمي الخاص بتحويل المحاضرين إلى عقود وزارية وشمولهم ضمن قرار 315 الخاص بالتثبيت، وذلك لمن لديه خدمة 5 سنوات كما ورد في قانون الموازنة”.
    وأضاف البيان، انه “تم رفع الكتاب رسميا إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وغدا يتم التصويت عليه”.
    واوضح، ان “وزير التربية التقى بممثلين عن المحاضرين، ووعدهم المطالبة بحقوقهم في جلسة مجلس الوزراء”.

  3. نقابة المعلمين توضح موقفها من مطالب المحاضرين وتقدم مقترحين

    بغداد- واع
    أعلنت نقابة المعلمين، اليوم الاثنين، موقفها من مطالب المحاضرين.
    وقال نقيب المعلمين عباس السوداني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “النقابة تدافع عن منتسبيها، والمحاضرون قدموا الكثير في خدمة العراق لاسيما في المناطق النائية والبعيدة عن المدن والمناطق الريفية”.
    وأشار الى أن “نقابة المعلمين طالبت منذ سنوات بتعيين المحاضرين أو جعل الاولوية لهم بالتعيين”، مبينا أن “ما حصل هو أن اعداد المحاضرين تضاعفت لاسيما قبل الدورة الانتخابية، اذ تم استغلال الكثير من الناس”.
    وأضاف، “كان هنالك امل كبير في ضمان حقهم بالموازنة، ولكن تم تخصيص مبلغ 900 مليار كمنحة لهم وهو لا يفي بالغرض”، مؤكدا أن “المباحثات مستمرة بهذا الشأن، فاما أن يباشر رئيس الجمهورية بارجاع قانون الموازنة الى مجلس النواب واجراء التعديل على القانون، أو أن مجلس الوزراء يقوم بتخصيص أموال إضافية لضمان عقود وزارة التربية أو مجالس المحافظات وتكون مخصصة للمحاضرين”.

  4. ملف أخبار قضية المحاضرين بلا أجر وبعقود مجانية
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021

    الكاظمي يتعهد بايجاد حل عاجل ومنصف للمحاضرين
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    تعهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بايجاد حل عاجل ومنصف للمحاضرين.
    وقال الكاظمي في تغريدة له: “الأحبة والأخوة والأبناء من المحاضرين، لن نترككم دون إنصافكم، ولن نسمح لأي جهة أو شخص بالمزايدة على حساب مشاعركم، وقد حاولنا حلّ المشكلة من خلال الموازنة”.واضاف: “سنبحث في جلسة مجلس الوزراء موضوعكم لإيجاد حلّ عاجل ومُنصف لكم”.
    *****************************************
    “التربية مغلقة” .. في اعتصام المحاضرين بالديوانية
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    يواصل المئات من شريحة المحاضرين والإداريين تظاهراتهم لليوم الرابع على التوالي أمام مبنى المديرية العامة لتربية الديوانية للمطالبة بتحويلهم إلى عقود وزارية ورفض المنحة المالية.
    وقال عضو تنسيقية المحاضرين في الديوانية أحمد نافع إن المتظاهرين قاموا بإغلاق مبنى المديرية العامة لتربية القادسية ومنع دخول الموظفين، مشيرا الى انه بحالة تسويف المطالب سيكون هناك تصعيد.
    واضاف ان مطالب المتظاهرين هي العقد وإطلاق درجات الحذف والاستحداث وتخصيصها لشريحة المحاضرين والإداريين.

    *****************************************
    المحاضرون ينظمون مسيرة في شوارع العمارة للمطالبة بتحويلهم الى عقود
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    06 , نيسان 2021
    نظم العشرات من المحاضرين المجانيين ، اليوم الثلاثاء، مسيرة احتجاجية في شوارع مدينة العمارة مركز محافظة ميسان ، للمطالبة بتحويلهم الى عقود.
    وقال عدد من المحاضرين انهم يطالبون بعدم المصادقة على الموازنة الا بتعديل فقرة المحاضرين وتحويلهم من اجور الى عقود.
    *****************************************
    محاضرو المثنى يغلقون مبنى مديرية التربية
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    يواصل العشرات من المحاضرين المجانيين في المثنى، اليوم الثلاثاء، إغلاق مديرية التربية بالمحافظة، للمطالبة بشمولهم بعقود وزارية.
    وأفاد مصدر مطلع في المحافظة، ان “العشرات من المحاضرين والاداريين المجانيين يواصلون اعتصامهم واغلاق مديرية تربية المثنى، لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة بشمولهم بعقود وزارية او تعيينهم على ملاك التربية، وتضمين ذلك في الموازنة”.وأضاف المصدر، ان “المتظاهرين لوحوا بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية بحال عدم الاستجابة لمطالبهم”.
    *****************************************
    الأجراء يغلقون مبنى بلدية الكوت ويعلنون اعتصاما مفتوحا
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    06/04/2021
    أفاد مصدر امني، الثلاثاء، بأن الأجراء اقدموا على إغلاق مبنى بلدية الكوت.
    وقال ، إن “العشرات من العاملين بصفة أجور يومية في المؤسسات الحكومية بمحافظة واسط اقدموا اليوم، على إغلاق مبنى بلدية الكوت”.وأضاف، أن “المحتجين طالبوا بتحويلهم لعقود وزارية حسب القرار 315″، مبينا أنهم “اعلنوا تحويل تظاهرتهم إلى اعتصام مفتوح أمام مبنى البلدية لحين تحقيق مطالبهم”
    *****************************************
    إغلاق شارع الحبوبي.. تصعيد احتجاجي للمحاضرين المجانيين في ذي قار
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    06/04/2021
    أقدم المحاضرون المجانيون، في محافظة ذي قار، الثلاثاء، على إغلاق شارع الحبوبي.
    وقال مصدر موثوق، إن “المحتجين من المحاضرين المجانيين في محافظة ذي قار، اقدموا صباح اليوم، على إغلاق شارع الحبوبي في مدينة الناصرية، في تصعيد احتجاجي لتلبية مطالبهم”.
    وأكد المئات من المحاضرين المعتصمين امام مديرية تربية ذي قار، بوقت سابق اليوم، بانهم سيواصلون التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم بعد مهلة حددوها تنتهي اليوم الثلاثاء.
    ولوحوا باستمرار اغلاق مديرية التربية، والتوجه نحو اغلاق عدد من الدوائر الحكومية الاخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، وتثبيتهم على ملاك وزارة التربية او منحهم عقودا وزارية
    *****************************************
    محاضرون محتجون يغلقون مبنى مديرية التربية في البصرة

    06 , نيسان 2021
    اغلق العشرات من المحاضرين المجانيين مبنى مديرية التربية في البصرة ومنعوا الموظفين من الدخول ، احتجاجا على عدم انصافهم وادراجهم ضمن الموازنة العامة وتحويلهم الى عقود
    *****************************************
    لليوم الثالث .. المحاضرون يواصلون اعتصامهم في ديالى
    العدد 12247 الصباحي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    06-04-2021
    واصل المحاضرون المجانيون، الثلاثاء، اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي، في ديالى.وقال مصدر محلي ، إن “المحاضرين المجانيين يواصلون اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي أمام بوابة تربية ديالى في بعقوبة”. وأضاف، أن “ذلك يأتي احتجاجاً على عدم تثبيتهم، وانصافهم في الموازنة”.

  5. مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع المحاضرين المجانيين
    العدد 12248 المسائي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    2021.04.06
    وافق مجلس الوزراء، الثلاثاء، على مقترح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن التعاقد مع المحاضرين المجانيين.
    وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان مقتضب إن “مجلس الوزراء يوافق على مقترح رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي للتعاقد مع المحاضرين والاداريين المجانيين العاملين في وزارة التربية ضمن التخصيصات المالية المرصودة” .

  6. نص قرار تحويل المحاضرين المجانيين إلى موظفي عقود مع راتبهم الشهري
    العدد 12248 المسائي اعداد معن كدوم الثلاثاء 06 / 04/ 2021
    2021.04.06
    ننشر قرار مجلس الوزراء بتحويل المحاضرين المجانيين إلى موظفي عقود مع راتبهم الشهري.
    وبموجب نص القرار، فإن، استمارة التصويت على قرارات اجتماع مجلس الوزراء رقم الجلسة / الاعتيادية الرابعة عشرة تاريخ الجلسة 6 نيسان 2021:
    اولا: قيام وزارة التربية والمديريات العامة للتربية في المحافظات غير المنتظمة في إقليم بالتعاقد مع المحاضرين والأداريين والعاملين المجانيين في قطاع التربية الذين صدرت لهم أوامر أدارية ومباشرات سابقة من الذين بدأوا بتقديم خدماتهم المجانية في 1/5/2021 أو قبل ذلك التاريخ على ان يجري حسم جميع الطلبات في 1/9/2021 وتتولى وزارة التربية رفع تقرير شهري الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء يوضح فيه نسب الانجاز.
    ثانيا: يكون الأجر الشهري الممنوح للمحاضرين (۲۵۰) ألف دينار، ولا يزيد الأجر الشهري للاداريين والعاملين عن (۲۵۰) ألف دينار على وفق ضوابط تضعها الوزارة أخذة بنظر الاعتبار التحصيل الدراسي، ويسري بحقهم قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة ۲۰۱۹ وتعديلاته وبما لا يتعارض مع أحكام هذا القرار.
    ثالثا: تعد السنة الدراسية معادلة للسنة التقويمية فيما يتعلق بالأجور المستحقة للمشمولين بهذا القرار.
    رابعا: على وزارة المالية اجراء المناقلات اللازمة لتنفيذ هذا القرار ضمن التخصيصات المعتمدة بقانون الموازنة العام 2021.
    خامسا: ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *