إنقاذ العالقين العراقيين هي الأخرى مسؤولية وطنية رسمية ثابتة حقوقيا 

لطالما تعرض العراقي في المنافي القصية لمآس وكوارث بلا حدود وما زال في ظروف اضطراب أوضاع البلد وعدم استقرارها.. لكن ما ينبغي عدم التخلي عنه يتجسد بوضوح ودقة وموضوعية في واجب ملزم للدولة بألا يجري التخلي عن مسؤولية حماية المواطن ورعايته التامة بما تمليه القوانين واللوائح الحقوقية الدولية والمحلية.. إن ذلك سيزيح هموما مرضية طاولت العراقي في تعقيدات أوضاعه ولعل أخطرها أن يجد دولته الأم تتخلى عنه في أحلك أزماته وأشكال معاناته وتحديات أوضاعه.. إننا نؤكد هنا على واجب الحكومة والأطراف المعنية بإنقاذ العالقين وإعادة مكان هوية العراق وجواز سفره للمواطنات والمواطنين بجميع ظروفهم ومنع ظاهرة التراجع الكارثية التي طالما أهملت بل أوقعت العراق بذيل قائمة من يهتم بأبنائه! فلنكن على قدر المسؤولية فورا وعاجلا لأن بعض الأوضاع الطارئة لا تحتمل اي سجال………. تيسير عبدالجبار الآلوسي

إنقاذ العالقين العراقيين هي الأخرى مسؤولية وطنية رسمية ثابتة حقوقيا 

أوردت الوكالات أنّ سلطة الطيران المدني أعلنت، اليوم الخميس، 29 / 04/ 2021، تعليق الرحلات الجوية مع دولة الهند حصراً، مؤكدة التزامها التام بتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بسبب خطورة الموقف الوبائي في الهند، ومن أجل الحد من احتمالات انتقال عدوى الوباء إلى العراق في ظروفه المعروفة. وأكدت سلطة الطيران أنها في ضوء تعليمات صادرة عن مجلس الوزراء ووزارة النقل وقرار إدارتها، عدم وجود أيَّة رحلة (استثنائية) لإعادة العراقيين العالقين في الهند.

إننا إذ نتفق مع أية قرارات تسعى لحماية العراق ومواطناته ومواطنيه من كوارث الوباء المتفشي عالمياً؛ فإننا نرى أن من واجب السلطات المعنية تأمين الوصول للعراقيات والعراقيين العالقين في البلدان التي يصدر بشأنها قرار حظر أو قطع سبل انتقال محتمل للفيروس وموضوع انتشال العالقين يظل مسؤولية أخرى ثابتة لا يمكن التنصل منها إلا إذا وقعت الجهات المعنية بمطب تعريض عراقيين لخطر تقول: إنها تريد تجنيب العراق تهديداته! وإلا فهل ترى السلطات أن ترك العالقين لمصير مجهول موقفاً سليماً مقبولاً!؟ أو أنه يخرج عن مسؤولياتها؟؟

نأمل ونطالب بثبات تبني الحلول الموضوعية المناسبة، لإنقاذ كل العالقين بأية ظروف ومحددات؟ ويلزم أن يكون حماية كل عراقية وعراقي واجبا رسميا ثابتا ومطلقاً للدولة؛ وأنْ يُحظر نهائيا وقطعيا ترك أي عراقية وعراقي للمصير المجهول أو لمسؤولية أطراف غير وطنه وبلده الأم والمسؤولين المعنيين في الدولة كل على وفق الاختصاص حتى أعلى منصب ومسؤولية.. فذلك ما تؤكده اللوائح الحقوقية الأممية والقوانين الدولية المرعية ونصوص حقوق العراقيات والعراقييين على وفق العقد الاجتماعي لهويتهم الوطنية ووجودهم.. نتمنى للجميع للسلامة ونجدد المطالبة باتخاذ الإجراء المناسب عاجلا وفوريا وبروح مسؤول لا يتخلى عن العراقي أينما كان ووقتما تطلبت الضرورة

المرصد السومري لحقوق الإنسان 

29.04.2021

 

*****************************************************************************

https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4373655

البيان في أخبار حقوق الإنسان \ الحوار المتمدن

*****************************************************************************

*****************************************************************************

لمتابعة أنشطة المرصد السومري لحقوق الإنسان في مواقع التواصل الاجتماعي يرجى زيارة الصفحة الرسمية بالضغط هنا

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

تعليقان (2) على “إنقاذ العالقين العراقيين هي الأخرى مسؤولية وطنية رسمية ثابتة حقوقيا ”

  1. الخارجية العراقية: ننتظر الموافقات الرسمية لبدء عملية إجلاء مواطنينا العالقين في الهند
    العدد 12291 الصباحي اعداد معن كدوم الجمعة 30 / 04/ 2021
    أعلن أحمد الصحاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أن السلطات بانتظار الموافقات الرسمية لبدء عملية إجلاء العراقيين العالقين في الهند.
    وقال في تصريح صحفي ، إن “خلية الأزمة في وزارة الخارجية فاتحت وزارة الصحة والخطوط الجوية العراقية لإجلاء العراقيين العالقين في الهند”.
    وأضاف أن “العراقيين في الهند يتواصلون مع السفارة ومع القنصلية في مومباي، ونعمل على مساعدتهم بأسرع وقت وإعادة من يرغب إلى البلاد”.
    وخاطب الصحاف العراقيين في الهند قائلا: “سلامتكم أولوية قصوى للحكومة العراقية وسنكون عندكم بالقريب العاجل وبالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة النقل واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ووفقا لإجراءات الصحة والسلامة الوطنية العليا”.
    ومنذ أيام يظهر عراقيون عالقون في الهند بمقاطع فيديو مصورة يناشدون فيها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي تخصيص طائرات تعيدهم إلى بغداد، لكن يبدو وحسب ما يقولون أن “لا أحد استجاب لهم”.
    وانتشرت معلومات في العراق عن تسجيل أول إصابة في البلاد بفيروس كورونا الهندي، فيما أعلنت الخطوط الجوية العراقية يوم الثلاثاء، تعليق الرحلات الجوية من وإلى الهند لتفادي نقل الفيروس.

  2. آخر تطورات عمليات اجلاء العراقيين من الهند
    العدد 12294 المسائي اعداد معن كدوم السبت 01 / 05/ 2021

    أعلن وزير النقل، ناصر الشبلي، السبت، تجهيز طائرة خاصة إجلاء العراقيين المتواجدين في الهند خلال الساعات المقبلة، فيما اشارت سلطة الطيران المدني إلى تهيئة صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي لإستقبالهم.
    وقال الشبلي في بيان اليوم، (1 ايار 2021)، انه “منذ تفاقم الاوضاع الصحية في الهند بسبب فيروس كورونا المتحول، وتصاعد نداءات العراقيين القاطنين هناك، وجه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بالعمل من اجل الاستجابة لتلك النداءات، لذلك بدأنا تجهيز طائرة خاصة لهذا الغرض بعد اجراء عمليات الوقاية الصحية”.
    وأضاف الوزير، ان “طواقم الخطوط الجوية العراقية جاهزة وعلى اهبة الاستعداد للبدء بعمليات الاجلاء خلال الساعات القادمة بعد استكمال موافقات الامانة العامة لمجلس الوزراء و لجنة الصحة والسلامة الوطنية”.
    من جهتها أعلنت سلطة الطيران المدني، اليوم السبت، تهيئة صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي لإستقبال جميع الرحلات الخاصة بعودة العراقيين من الهند إلى العراق.
    وذكرت سلطة الطيران في بيان انه “بناءا على توجيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإجلاء العراقيين العالقين في الهند فقد تم التنسيق مع وزارتي الصحة والخارجية على تسيير رحلات للخطوط الجوية العراقية لاجلاء المواطنين العراقيين العالقين في الهند من خلال تنسيق الجهود والأدوار لكل جهة بهدف تقديم التسهيلات اللازمة لعودتهم إلى البلاد”.
    وتابع البيان ان “هناك متابعة متواصلة لغرض استكمال جميع الإجراءات الاحتزارية والصحية الخاصة من قبل وزارة الصحة والتي من خلالها سوف يتم تحديد أول رحلة لاجلائهم ضمن توقيتات سيتم الإعلان عنها ضمن مواقعنا الرسمية”.
    وأوضح، أنه “تم تهيئة صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي والتي ستكون مخصصة لإستقبال جميع الرحلات الخاصة بعودة العراقيين من الهند إلى العراق مع مراعاة الإجراءات الصحية حفاظا على سلامة مواطنينا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *