المرصد السومري لحقوق الإنسان يدين الجرائم القمعية بحق المتظاهرين والاحتجاجات السلمية المطلبية

إنّ استهداف الخريجين الجامعيين؛ وهم الأعلى ثقافةً وتمسكاً بقيم السلمية واحترام القوانين واللوائح الحقوقية؛ هو فعلٌ مقصود من قوى كليبتوفاشية في نهجها وفلفسة إمساكها بالحكم بوصفه في رؤيتها غنيمة تقتسمها ولا تسمح بأي احتجاج ضدها!!! من هنا كان لابد من كشف اللعبة وما يقف وراءها بعيداً عن إذكاء منطق التبرير والذرائعية المقيتة وليعلو صوت الحقوق والحريات بين صفوف مؤسسات الحكم مثلما الحركات المطلبية بعدالة قضاياها فلنتحد معاً وسوياً في استراتيجية بناءة تحرر الإنسان وتكفل مطالبه المستحقة بلا سماح للتلاعب واستغلال الذرائع للقمع ولفرض الحرمان من الحقوق! نعم للحقوق والحريات وكلا لتبريرات هزلية تدعي وجود نيات كأنها تمتلك وسائل قراءة الممحي والمكنون في الصدور!!

المرصد السومري لحقوق الإنسان يدين الجرائم القمعية بحق المتظاهرين والاحتجاجات السلمية المطلبية

وثَّق المرصد السومري لحقوق الإنسان واقعة جديدة أخرى لانتهاكات صارخة طاولت الحركة المطلبية الحقوقية بعنف السلطات الرسمية، دع عنكم ابتزاز عناصر تابعة للميليشيات أو أعضاء فيها وتتصدى للحركة المطلبية بمحاولة لإخمادها! وفي جديد متابعاتنا بالمرصد؛ أفاد مصدر أمني، بوقوع إصابات في صفوف المهندسين المتظاهرين أمام مبنى محافظة ميسان. وقال المصدر: إن قوات مكافحة الشغب فتحت المياه على المتظاهرين فيما سجّلت المراصد الحقوقية ثلاث إصابات في صفوف المهندسين المتظاهرين على الأقل..

وكانت مديرية شرطة ميسان أصدرت بياناً توضيحياً، بشان ما حدث ذاكرة أنه كانت هناك (نية باقتحام مبنى المحافظة والعبث بممتلكاتها)! ما (اضطر) القوات الأمنية لاستخدام الطرق التي تمنع المشاغبين والعابثين عن طريق عجلات المياه لفض أعمال الشغب التي من شأنها تهديد أمن المحافظة وخلق الفوضى..

لقد تعودنا في حلقات الاحتجاج السلمي على (ظهور) عناصر مدسوسة من أطراف بات واضحاً؛ مَن تكون تلك (العناصر)، وهي ظاهرة تتبرز، لإيجاد مبررات تفريق التظاهرات السلمية ومنعها من أداء مهامها في فرض إرادة ممثلي القوى الشعبية ومطالبهم العادلة.. وكثرما قرأنا واطلعنا على دعوات الشرطة وقيادات فيها لانضباط التظاهر بالسلمية التي تعترف بدستوريتها؛ لكننا بالمقابل كنا ومازلنا نرى أن  سلوك التعامل مع الفئات الشعبية بخاصة منها المثقفة المتعلمة، مازال لا يحصد سوى الاستهانة بمنظومة التعامل والقيم السامية المفترضة مع إلقاء التبعات على المتظاهرين على الرغم من التعامل الفض  تجاه التظاهر السلمي بحجج، غير ممكنة الإقرار والقبول، من قبيل ادعاء أنهم كانوا ((ينوون)) التعرض لمبنى المحافظة (أمنياً!).. ولا يدري أحدهم كيف تمت قراءة النيات

إننا نرى ضرورة تحديث قوات الشرطة واعتمادها على التدريب المعرفي الثقافي وضبط المنظومات السلوكية القيمية على وفق تدريبات ودورات مختصة بالحقوق وبطرق السلوك والتعامل المنضبط بالقوانين واللوائح الحقوقية وهو ما تكفله أيضا تنقية البنى والتشكيلات العاملة من العناصر الضعيفة والمتزمتة أو التابعة لقوى ميليشياوية من خارج بنية الدولة..

ونحن إذ نرفض التبرير الذي ينسب انفلات الأمور ويضعها على كاهل التظاهرات السلمية فإننا ندعو بديلا لتلك التبريرات الواهية التي لا تقوم على أساس واقعي يرصد الحقيقة؛ نرى أهمية أن يتم ضبط عناصر الشرطة وإلزامها بما كفله الدستور وتحميه القوانين واللوائح والاتفاقات الحقوقية..

ندين تلك الانتهاكات للحقوق والحريات ونطالب باحترام المطالب ووضعها على لائحة الخطط السنوية والاستراتيجية بصورة تفي بالاستجابة لكل المطالب وإنهاء ظروف عدم التوظيف والتشغيل تلك التي صارت مصدرا خطيرا للبطالة ولخسارة طاقات إنتاجية بخلفية عدم استثمار الطاقة الرئيسة لتمكين الاقتصاد والتقدم به..

المرصد السومري لحقوق الإنسان هولندا

10.09.2021

 

تضامنوا مع الحركة المطلبية العراقية فهي حركة احتجاجية  سلمية واعية تدرك معنى تمسكها بسلميتها وتخطط باستمرار لتنظيم جهودها في إطار القوانين واللوائح المكفولة دولياً أممياً

 

لتتحد قوى الحرية والسلام في خندقها دفاعا عن منظومة (تنويرية) بديلة يستحقها عالمنا

معاً وسوياً لوقف منتهكي الحقوق والحريات ووسائلهم في اختراق التظاهر السلمي بمحاولة لتشويه أدائه وإيجاد ذرائع قمعه 

 

إنّ استهداف الخريجين الجامعيين؛ وهم الأعلى ثقافةً وتمسكاً بقيم السلمية واحترام القوانين واللوائح الحقوقية؛ هو فعلٌ مقصود من قوى كليبتوفاشية في نهجها وفلفسة إمساكها بالحكم بوصفه في رؤيتها غنيمة تقتسمها ولا تسمح بأي احتجاج ضدها!!! من هنا كان لابد من كشف اللعبة وما يقف وراءها بعيداً عن إذكاء منطق التبرير والذرائعية المقيتة وليعلو صوت الحقوق والحريات بين صفوف مؤسسات الحكم مثلما الحركات المطلبية بعدالة قضاياها

*****************************************************************************

للاطلاع على نص البيان في أخبار الحوار المتمدن يرجى التفضل بالضغط على الرابط

https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4531748

*****************************************************************************https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4407773

للاطلاع على بيانات المرصد السومري لحقوق الإنسان في أخبار التمدن 

**********************************************************************

*****************************************************************************

لمتابعة أنشطة المرصد السومري لحقوق الإنسان في مواقع التواصل الاجتماعي يرجى زيارة الصفحة الرسمية بالضغط هنا

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *