جريمة عدوان تركية مدانة تتضمن جرائم ضد الإنسانية وإيغال واستمرارية في تكرار جرائم الحرب

أصدر كل من التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية والمرصد السومري لحقوق الإنسان بيانا شديد اللهجة في إدانة واستنكار جريمة العدوان وفي توجيه النداء للقاء في تجمع يمتلك محمولات ردع الجرائم ومرتكبيها ومنع انحدار الأوضاع نحو الأسوأ.. وفي ذات الوقت يكون بمحمولاته ما يوقف أولئك الذين يجيرون الجريمة لمآرب وأطماع خصم آخر للبلاد ما تريده شعوب المنطقة تحقيق السلام وحق تقرير المصير ودمقرطة المنهج ورايات البناء والتنمية والتقدم فنتنبه ونتفكر ونتدبر

التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية والمرصد السومري لحقوق الإنسان:

جريمة عدوان تركية مدانة تتضمن جرائم ضد الإنسانية وإيغال واستمرارية في تكرار جرائم الحرب

ارتكبت قوات تركية، جريمة عدوان أخرى على الأراضي العراقية وسيادتها، مستهدِفةً مركزاً سياحياً بهويته المدنية الأمر الذي أوقع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح كان بينهم نسوة وأطفال.

ولعل هذا التوصيف لا يبتعد أبداً عن تشخيص الهجوم الأخير كونه جريمة عدوان بما تضمنته من جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب القهرية التي يتم التذرع لتبريرها بقراءة لا يقرها عرف أو قانون، بل يحدد القانون الدولي والجنائي الدولي خضوعها للجرائم الكبرى باختصاص المحكمة الجنائية الدولية وإشراف مجلس الأمن والأمم المتحدة كونهما السؤولين عن السلم والأمن الدوليين والضامنين لهما.

لقد جاء الهجوم المستنكر والمدان الأخير تكرارا لسيناريو الجرائم البشعة التي سبقته ليمثّلَ انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، ولمعطيات القانون الدولي ولوائح عمل الجنائية الدولية.

ونحن من بُعدين حقوقي وإنساني نرى أنه لم يعد من فرصة للجم العدوان المستمر المتكرر سواء بوجود عشرات القواعد والمراكز العسكرية للاحتلال التركي أم بوجود عناصر تركب حصان طروادة وبعضها شكَّل ميليشيات كما تلك العابثة بغي إجرامها في الشمال السوري أيضاً..

وفي ضوء ذلك نؤكد أنّه بات لزاماً إيجاد جبهة مقاومة التوجهات الطورانية التركية الإجرامية والسعي لتفعيل أدوار القوى الدولية المعنية بالسلم والأمن بالإشارة على مجلس الأمن وإلى المحكمة الجنائية الدولية داعين هنا المنظمات الدولية وحكومات العالم الى عدم غض الطرف عن هذا العدوان السافر وتداعياته بما يهدد الأمن والسلم في المنطقة والعالم بجانب إيقاعه أفدح الجراحات والفظاعات بحق شعوب المنطقة كافة وبمقدمتها الأمة الكوردية.

وفي وقت لا نكتفي بإدانة العدوان فإننا نطالب كل من الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان بالارتقاء في مسؤولياتها والتحول لنقطة الرد الفاعل المؤثر والحاسم سواء:

  1. بشأن وجود القواعد العسكرية ومراكز الاحتلال وارتكاب مختلف البشاعات.
  2. أم بشأن انتهاك السيادة واستباحة المناطق الحدودية ليس في اختراقها عسكريا حسب، بل وفي إحداث التغييرات الديموغرافية الخطيرة.
  3. أم بتشكيل الميليشيات والكيانات التابعة التي ترتكب مختلف الجرائم الدولية الكبرة الخاضعة لسلطة الجنائية الدولية.
  4. نذكّر بخطورة ممارسة سياسة الأرض المحروقة واستهداف الأعيان والمباني وتسويتها بالأرض وتخريب جغرافيا المنطقة بتغييرات ديموغرافية بالقوة والعنف ومن ذلك ارتكاب جرائم الابتزاز والتهديد والاختطاف والاغتصاب وغيرها من الفظاعات والبشاعات كثير..

ومن هنا يلزم ألا يتم السماح بتمرير تلك الجرائم العدوانية الآثمة من دون رد قوي يتجاوز تيه اللف والدوران التركي بأطر دبلوماسية و\أو سياسية ستكون مجرد انتهاك واستهتار بدماء الأبرياء، بينما ستكون الأبعاد الاقتصادية والقانونية وغيرها من أدوات العمل هي الضمانة الوطيدة لردع جرائم العدوان وجرائم ضد الإنسانية.

ونحن في المنظمتين نشدد على أنّ تقديم العزاء لعوائل الضحايا المدنيين لن يأتي حتى يتم تقديم المعتدي للقصاص العادل. كما نشدد على أن ترك الأمور تمر بلا حساب يرتقي لمستوى الجريمة سيدفع تلك السلطة العدوانية لإيغال أوضح وأفدح فيما ترتكب وفيما تنوي ارتكابه مما لا تتردد في الإسفار عنه بمقترب العام 2023. إننا بالاستناد إلى بياناتنا وحملاتنا وجميع تلك الخطابات الناضجة التي فضحت الجريمة لنرى ضرورة التحول الفوري في قراءة المشهد بصورة اشمل وأعمق وبما يغوص إلى منطقة تتخفى وراءها العسكرتارية التركية وطابعها القائم على منطق لا يساويه في الأثر وبشاعاته سوى ما اُرتُكِب زمن النازية وعنتريات الإمبراطوريات القائمة على الدم!

فهل بقي من عذر للتلكؤ عن اتخاذ جميع المعنيين، قرار اللقاء لوضع النقاط على الحروف في عهد دولي يشمل مجمل المنطقة ويؤمِّن مصالح شعوبها وتطلعاتهم وحقوقهم في تقرير المصير وفي التحالفات الاستراتيجية التي تلبي مسارات السلام والتنمية لا الحرب والابتزاز واستعباد الشعوب مثلما يفضح ادعاءات بعض عناصر وتشكيلات ميليشياوية تقف بالضد من الجريمة لكنها لتخدم مصالح قوة إقليمية أخرى ما يتطلب الانتباه بأقصى الدرجات لكل ما يحيط بالوقائع…

المرصد السومري لحقوق الإنسان هولندا

التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية

20-7-2022 لاهاي هولندا

***************************

للاطلاع على بيانات التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية  في أخبار التمدن 

https://www.ahewar.org/news/default.asp?ns=&Q=%C7%E1%CA%CC%E3%DA+%C7%E1%DA%D1%C8%ED+%E1%E4%D5%D1%C9+%C7%E1%DE%D6%ED%C9+%C7%E1%DF%E6%D1%CF%ED%C9&submit1=%C7%E1%C8%CD%CB+%DD%ED+%E3%D1%DF%D2+%C7%E1%C7%CE%C8%C7%D1

***************************

https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4407773

للاطلاع على بيانات المرصد السومري لحقوق الإنسان في أخبار التمدن 

***************************

موقفنا أعمق تحالف وصداقة استراتيجية ببن الشعوب وإعلاء شأن قيم السلام والتقدم والتنمية
بالعمل على دحر مشروعات تخريب العلاقات وردع جرائم العدوان وضد الإنسانية بكل ما فيها من بشاعات وفظاعات يلزم لجم مرتكبيها
فلنوحد حملاتنا ونلتقي في مؤتمر للتحالف الاستراتيجي
كفى للعسكرتارية ولنزعات الطورانية وفاشيتها

مواقف بتغطية سكاي نيوز
التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية والمرصد السومري لحقوق الإنسان دانا الجريمة واستنكرا تكرارها وتقدم بنداء لعقد مؤتمر القوى شرق الأوسطية لرسم أداءات قادرة على ردع العدوان

ألمانيا تدعو إلى فتح تحقيق طارئ في القصف الذي أسفر عن مقتل 9 مدنيين في العراق

أمين العام لجامعة الدول العربية يدين “الهجوم التركي” الذي استهدف أمس منتجعاُ سياحياُ بمدينة دهوك العراقية

الجامعة العربية تدعو تركيا إلى إعادة حساباتها والحفاظ على مبدأ حسن الجوار

الجامعة العربية تدعو تركيا إلى الامتناع عن تنفيذ أي عمل عسكري داخل الدول العربية تحت أي ذريعة

******************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *