نظاما تركيا وإيران يصران على ارتكاب جرائم العسكرة العدوانية تجاه سيادة الدول والتنكر لحق تقرير المصير

حركة التضامن العربية تدين تكرار انتهاك سيادة العراق وسوريا وترفض التعكز على اتهام الكورد بما تختلقه من ادعاءات مزيفة كاذبة وبتنكرها لحقوق العيش المشترك واحترام التنوع والتعددية في إطار المجتمعات الوطنية ونهج دمقرطتها الواجب.. والتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية إذ يحرر بيانه التضامني مع شعوب كوردستان يؤكد على واجب احترام السيادة الوطنية لكل من العراق وسوريا والامتناع عن تكرار جرائم العدوان وسحب  قوات الاحتلال وقواعدها التي تنشرها في المنطقة سواء بصورة مباشرة لقواتها أم بدعم مرتزقتها وميليشيات الإرهاب فضلا عن عدوانية صواريخها ومسيّراتها وقواتها الجوية.. فلتنتصر إرادة شعوب المنطقة ودولها في تلبية أسس الأمن والسلم ولتندحر العدوانية بكل أشكالها

نظاما تركيا وإيران يصران على ارتكاب جرائم العسكرة العدوانية تجاه سيادة الدول والتنكر لحق تقرير المصير

حركة التضامن العربية تدين تكرار انتهاك سيادة العراق وسوريا وترفض التعكز على اتهام الكورد

مجدداً تطلق القوات التركية مخلباً آخر بمسمى مخلب السيف، لتشنّ جريمة عدوان تنتهك بها سيادة دولتي العراق وسوريا؛ والذريعة المختلقة تتركز كالعادة في اتهام القوى الكوردية تشويهاً لنضال شعوب الأمة الكوردية التحرري القائم على الحلف الاستراتيجي مع شعوب الأمة العربية وعلى الحرص على بنى الدولة الوطنية بما يؤكد دمقرطة تلك البنى واحترامها التنوع والتعددية بالنيوية الوجودية..

لقد أوغلت قوات أردوغان والنظام الإيراني في عدوانيتهما، وها هي تشنّ سلسلة من الغارات الجوية مستهدفةً مدن: كوباني وعين عيسى وتل رفعت وأطراف مدينة المالكية فضلا عن منطقة الكوجرات وعين دقنة وبعامة شرق وشمالي سوريا بجانب التعرض لمواقع كوردستانية في شمال العراق بكل من السليمانية وشنجال وقنديل ودهوك…

أما في مهاباد بشرق كوردستان فقد حلق طيران النظام على ارتفاعات منخفضة مثلما استعرض عضلات قواته أمام انتفاضة الشعب بإدخال الأسلحة الثقيلة بجانب صنوف السلاح المحرَّمة ضد حركة التحرر والانتفاضة السلمية لشعوب إيران كافة.. واستمر النظام الإيراني بالتعرض لكوردستان العراق بذات الذرائع التي تتحدث عن مطاردة القوى الكوردية على الرغم مما يشكله ذلك من جريمة عدوان من جهة ومن جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ومن التعرض للسيادة بانتهاك فاضح للقانون الدولي ومن التعرض لطالبي اللجوء الذين يُفترض أن يحيوا بحماية أممية وحماية الدولة المستضيفة على وفق نصوص الاتفاقات والعهود الدولية..

إنّ من حق بل واجب كل من العراق وسوريا التقدم بطلب عاجل لانعقاد فوري لمجلس الأمن لتدارس تكرر العدوان واختراق العمق والتعرض لسلامة التراب في دولتي العراق وسوريا مثلما بات واجبا طرح القضية الكوردية على المجتمع الدولي كي تُحسم بعيداً عن النهج القمعي الفاشي من جهة وعن مصادرة حق تلك الشعوب بالعيش بأمن وسلام والانخراط بمشروعات بناء الدول الوطنية انطلاقا من الحل الديموقراطي الاتحادي ودحر ادعاءات بل اتهامات تشوه مسيرة النضال التحرري السلمي لشعوب الأمة الكوردية وحرصه على إعلاء منطق التعايش السلمي واحترام التنوع في إطار الدولة الوطنية الأمر الذي يواصل نظاما أنقرة وطهران إنكاره وعدم الاعتراف به واختلاق التهم وإطلاقها جزافا لتمرير عدوانيته من جهة وأوهامه في استعادة امبراطوريات انهارت قبل أكثر من قرن وزالت بأمراضها وبكل مخلفاتها!

إننا في حركة التضامن العربية مع شعوب الأمة الكوردية نؤكد على مضامين بياناتنا السابقة ومطالب الاستعانة بالحلول الجذرية النهائية للقضية الكوردية من جهة وبالتصدي لاستمرار الانتهاكات للسيادة في كل من دولتي سوريا والعراق ونشدّد على:

  1. ضرورة تبني الحملة الأممية في إدانة جرائم العدوان وإنهاء ما ترتكبه وما توقعه من ضحايا بشرية وخسائر مادية بلا حدود.
  2. إدانة الجرائم الكبرى، كجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والعمل على وقفها الفوري وتقديم مرتكبيها للمحاكم الدولية المختصة ممثلة بالمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية وبتوصية من مجلس الأمن.
  3. إبداء موقف أممي شجاع حاسم وحازم تجاه حقوق شعوب الأمة الكوردية في العيش بسلام وبأطر الدولة الوطنية التي تحترم التنوع والتعددية ونهج دمقرطة الحياة فيها بما في ذلك تلبية المطالب الثقافية بتفاصيلها كافة وبناء الشخصيتين الوطنية والقومية لشعوب المنطقة بأسس من كفالة الحريات وضمانها..
  4. تعويض كل من العراق وسوريا وتحديداً في دعم بناء كوردستان المجزأة بين الدول الأربعة والتكفل بنهضة تنموية تفي في معالجة مطالب المنطقة بلا أي شكل من قصور أو إهمال طال أمده.
  5. ومع إيقاف العسكرة ونهج العدوان؛ يلزم الكف عن أشكال التخريب البنيوي من قبيل قطع المياه وتغيير مجاري الأنهر وجرائم الإضرار بالبيئة وحرق الغابات وتسميم ما تبقى من مجاري الأنهر و\أو التعرض للأعيان المدنية.
  6. إطلاق مشروع سلام ديموقراطي شامل وعادل يحقق الاستقرار ويحرك مشروعات البناء والتنمية والتقدم ويحفظ الأمن والسلم الدوليين بإنهاء التهديد المكرور والمستمر الذي ترتكب جرائمه قوات كل من نظامي إيران وتركيا هما يشتغلان الأوضاع الدولية الراهنة ومنها ظروف بلدان المنطقة..
  7. اعتماد ممثلية أممية تراقب وترصد التطورات وتمتلك صلاحيات كف أي مما يُرتكب من خروقات وانتهاكات مع تمكين شعوب الأمة الكوردية من تمثيل في المنظمة الدولية بوصفها من الشعوب التي لا تمتلك دولا مستقلة راهنياً.

إنّ من واجب المنظمات الإقليمية وأولها الجامعة العربية إطلاق متبنيات تضامنية قوية وملزمة بما يمكّن دولتين عضوين فيها من التصدي لشرور الجرائم الدولية الكبرى للنظامين وبما يهيئ فرص دعم جدي فاعل لشعوب الأمة الكوردية ويعمّد الحلف الاستراتيجي العربي الكوردي بوصفه المحور الجوهري القادر على حفظ مستقبل استقرار المنطقة وسلامتها واحترام التنوع فيها…

كل التضامن مع شعوب كوردستان وهي تتعرض مجددا لتلك الجرائم الكبرى، التي تهدد الأمن والسلم وتطيح بالاستقرار النسبي هناك.. وليعلو صوت احترام السيادة الوطنية لكل من العراق وسوريا وليجرِ كف العدوان، أمميا دوليا، بما يغيّر من نهج التعامل القائم على منطق استغلال القوة العسكرية في العلاقات الوطنية وبين الدول وبما يحافظ على الأمن والسلم الدوليين ويكفلهما؛ بسلطة القانون الدولي وبأداء المنظمة الدولية والمسؤول عن حمايتهما ممثلا بمجلس الأمن وبقرار شامل وفاعل يتم تبنيه دوليا وبصورة عاجلة وفورا كما يفرض نهجه في المنطقة ويلجم تلك القوى التي تستغل الظروف السائدة لتطلق عنجهيتها وعدوانيتها بينما يلزم إعادة المواقف إلى سياقات السلام والتعايش واحترام علاقات سليمة تحمي حقوق الجميع بعدل ومساواة  وحفظ للسلم والأمن بأشمل صورها..

التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية      المرصد السومري لحقوق الإنسان 

التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية منظمة (عربية) تتحدث باسم الحركة التضامنية لشعوب الأمة العربية بمختلف دولها دعما للقضية الكوردية بوصفها تضامنا أمميا مع شعوب الأمة الكوردية الطامحة لتلبية حقها في تقرير المصير وفي العمل بالنهج الفديرالي الكفيل بضمان الحقوق الثقافية والقومية والاعتراف بالتعايش السلمي وبوجودها بإطار التنوع والتعدد في الدولة الوطنية ذات النهج الديموقراطي الذي يكبح جماح المتطرفين المتشددين ممن يحمل استعلائية الشوفينية العنصرية ومحاربة الحقوق وحريات الشعوب ومن هنا فإن التجمع العربي يضم أعضاء من مختلف دول الجامعة العربية ويسعى لدعم تطلعات حفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي  وتبني الحلف الاستراتيجي العربي الكوردي ومنع أشكال جرائم العدوان التي تمس بالسيادة وباستقرار المنطقة وكل ذلك بأطر احترام القانون الدولي والعهود والاتفاقات الأممية المعمول بها
والمرصد السومري لحقوق الإنسان يتبنى إشاعة ثقافة قانونية حقوقية تلتزم بالقوانين الأممية وإعلانات الحقوق واتفاقات ضمانها سواء الحقوق الفردية أم الجمعية ومنها حق تقرير المصير المكفول أمميا دوليا.. وهو جزء من الحركة الحقوقية الساعية للدفاع عن الحقوق والحريات ببلدان منطقتنا والعالم وتأشير الانتهاكات بما يفضي لكبحها ومنع وقوعها والسير بنهج حقوقي يحمي البشرية وأنسنة وجودها بمنطق التعايش السلمي  وكفالة المساواة والعدل واحترام الآخر
نحن في المنظمتين التضامنيتين الحقوقيتين نؤمن ونتبنى حقوق جميع شعوب المنطقة في العيش الحر المستقل في إطار دولها الوطنية بما يكفل أفضل أشكال التعايش السلمي وأنجع حركة تنمية وتقدم وكفالة الحقوق والحريات داخليا في كل بلد وفي العلاقات بين بلدان المنطقة على أساس احترام الجيرة والتعايش والتفاعل السلمي لحركة البناء والتقدم ودمقرطة الحياة.. ومن هنا فإنّ منظمتينا لا تنحاز أيّ منهما لطرف على حساب آخر ولكننا نسعى لتأمين الحقوق كافة على وفق القوانين الدولية ونهج الأنسنة والسلام وحركة التقدم والتنوير واحترام الحقوق والحريات

https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4986959

***************************

للاطلاع على بيانات التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية  في أخبار التمدن 

https://www.ahewar.org/news/default.asp?ns=&Q=%C7%E1%CA%CC%E3%DA+%C7%E1%DA%D1%C8%ED+%E1%E4%D5%D1%C9+%C7%E1%DE%D6%ED%C9+%C7%E1%DF%E6%D1%CF%ED%C9&submit1=%C7%E1%C8%CD%CB+%DD%ED+%E3%D1%DF%D2+%C7%E1%C7%CE%C8%C7%D1

***************************

https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4407773

للاطلاع على بيانات المرصد السومري لحقوق الإنسان في أخبار التمدن 

***************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *