كيف نعجِّل من زخم الحركة الشعبية المطالبة بالحقوق والواجبات؟ البروفيسور الدكتور كاظم حبيب

ألواح سومرية معلصرة: تنشر هذا المقال عن آليات إدامة التظاهرات وحمايتها دعماً للتغيير الأشمل. المقال بقلم البروفيسور الدكتور كاظم حبيب: كيف نتصدى للأوباش مخربي المظاهرات ببغداد؟

 تبرهن الحياة، ومنذ إسقاط الدكتاتورية الفاشية عبر الغزو الأمريكي وفرض احتلال العراق وإقامة نظام سياسي طائفي تمييزي خانق للحريات والحقوق، على أن تراكم الظواهر السلبية في أوضاع العراق والتي ألحقت أفدح الأضرار بالمواطنة والمواطن بالعراق، قد أصبحت قاب قوسين أو أدنى من تحولها إلى كيفية أو نوعية جديدة، إلى انتفاضة شعبية تغير الأوضاع كلها. إنه واحد من القوانين الموضوعية الذي لا فكاك من فعله حين لا تجد المشكلات المتراكمة حلولاً لها.

متابعة قراءة كيف نعجِّل من زخم الحركة الشعبية المطالبة بالحقوق والواجبات؟ البروفيسور الدكتور كاظم حبيب

...

بيان إدانة لأعمال القمع للإعلاميين والصحافيين بخاصة تلك التي طاولت تغطية تظاهرات ساحة التحرير

تواصل جهات حكومية رسمية اعتداءاتها على حق التعبير وقمعه، سواء منها تلك الممثلة بالقنوات الإعلامية شبه الرسمية وطريقة التغطيات المشوهة والمضللة للتظاهرات ومنع القوى المدنية من حق الظهور عبرها أم تلك العناصر الأمنية الرسمية من قوات عمليات بغداد التي داهمت مبنى يستخدمه الصحفيون لتغطية التظاهرات.. وقد أمرتهم بعدم التغطية المباشرة ومنعتهم من أداء مهامهم الصحفية الإعلامية. وتأتي هذه المداهمة ومنع النقل المباشر متزامنة مع حالات اختراق للتظاهرات من عناصر ترتدي الزي المدني وأتت بشعارات تهتف لقادة ميليشيات مسلحة معروفة ومارست تقطيع أوصال المظاهرة للاستفراد ببعض كتل التظاهر وطاردتهم في شارع السعدون واعتدت على النساء واصطدمت بالمتظاهرين السلميين المدافعين عن أنفسهم وعن النسوة العراقيات المتظاهرات.

متابعة قراءة بيان إدانة لأعمال القمع للإعلاميين والصحافيين بخاصة تلك التي طاولت تغطية تظاهرات ساحة التحرير

...

المرصد السومري يدين كل أشكال الاعتداء والاختراق المبيّت ضد التظاهرات

إدانة ما ارتكبته قوى الإسلام السياسي وعناصرها العنفية من بلطجة تجاه المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير ببغداد

تتوارد الأنباء خطيرةً من ساحة التحرير في بغداد.. لكن مبدئياً، فإنَّ المتظاهرين مازالوا حتى هذه اللحظة هناك في الميدان، يهتفون لمطالب الشعب وحقوقه وحرياته.. إنما جرت أعمال فصل بين كتل المتظاهرين ومطاردة باتجاه شارع السعدون وافتعال اشتباكات واعتداءات على المتظاهرات والمتظاهرين. ونحن نحذر بصوت عالٍ وعلناً وصراحة جميع القوى التابعة للجهات المسلحة تحديداً تلك التي تسمي نفسها الحشد من أن كل أفعال البلطجة التي مارستها مرفوضة ومدانة ومردودة بالقانون وبسلطته وبملايين من أبناء شعبنا الذين سيردون الصاع مرات في الميدان وها هم يثبتون حتى اللحظة يدافعون عن حرية التعبير وعن حق الدفاع عن المطالب العادلة بروح سلمي ثابت…

متابعة قراءة المرصد السومري يدين كل أشكال الاعتداء والاختراق المبيّت ضد التظاهرات

...

بيان من عمق هدير الشعب وتظاهراته مطلبنا دولة مدنية وتغيير جوهري

 

في ضوء الحراك المدني الوطني العراقي وحجمه النوعي الكبير، أطلقت قيادات أحزاب سياسية من تلك التي حكمت منذ سنة 2003 حتى يومنا، أطلقت بيانات وتصريحات تحاول ركوب الموجة من جهة والادعاء أنها متمسكة بحمل هموم الناس كما انطلقت باسم رجال دين معروفين دعوات ربما بصيغ أوامر وتوصيات لرجال الحكومة أن تحارب الفاسدين! ولا ندري أين كان هؤلاء طوال المدة الماضية؟ ولماذا لم يحاربوا الفساد والفاسدين؟

متابعة قراءة بيان من عمق هدير الشعب وتظاهراته مطلبنا دولة مدنية وتغيير جوهري

...

مظاهرات غضب حقيقي شعبية تلجم محاولات سرقتها وتشويهها

اليوم عشرات الآلاف يتظاهرون غضباً، وغدا العراق عن بكرة أبيه ينتفض

انطلقت منذ ساعات وحتى قبل المواعيد المقررة بكل محافظة، مظاهرات غضب شعبية ضد الفساد ونظامه ومن أجل إسقاط المفسدين وطردهم من على الكراسي التي حسبوها غنيمة لن يعطوها كما قال زعيمهم. واليوم حاولوا سرقة التظاهرة بنزول بعض رموزهم وشبان من حماياتهم وحاشيتهم وبئس ما انشغلوا به من شعارات من قبيل: أهل العرق والبيرة شجابكم للغيرة! أما رد الشعب ومتظاهريه فكان حازما حاسما لجم تلك التخرصات التي تجسد المثل القائل الإناء ينضح بما فيه.

متابعة قراءة مظاهرات غضب حقيقي شعبية تلجم محاولات سرقتها وتشويهها

...

تظاهرة عراقية وطنية موحدة لكل القوى المدنية يوم الجمعة 7 آب

تظاهرة عراقية وطنية موحدة لكل القوى المدنية يوم الجمعة 7 آب
يجدد العراقيون تظاهراتهم ضد الفساد والمفسدين.. ومن أجل كامل حقوق الناس في حياة حرة كريمة يُرفع عنها النهب والسلب والمصادرة والابتزاز
لنكن معاً وسوياً في ميادين التظاهر .. ميادين التعبير عن مطالبنا العادلة.. ميادين انتزاع حقوقنا والدفاع عن حرياتنا وصيانتها

متابعة قراءة تظاهرة عراقية وطنية موحدة لكل القوى المدنية يوم الجمعة 7 آب

...

المرصد السومري يؤكد دعمه للتظاهرات الشعبية وتبنيه المطالب الحقوقية لأبناء شعبنا

المرصد يطالب بالكشف عن أسماء المعتقلين وضمان سلامتهم وإطلاق سرحهم فوراً

يؤكد المرصد السومري لحقوق الإنسان دعمه الثابت والمطلق لحق جموع فئات الشعب في التظاهر السلمي ويتبنى جميع المطالب الحقوقية العادلة بدءاً بتوفير الخدمات العامة ومنها الكهرباء والماء الذي يُعدّ ثاني حاجة بعد الهواء وقرينا به في الأهمية، وليس انتهاء بعزل المفسدين بل بمحاسبتهم واستعادة ما تم نهبه واغتصابه من حقوق أبناء الشعب..

متابعة قراءة المرصد السومري يؤكد دعمه للتظاهرات الشعبية وتبنيه المطالب الحقوقية لأبناء شعبنا

...

تظاهرة احتجاج ضد الفساد والمفسدين غدا الجمعة على تمام السادسة مساء بساحة التحرير

تظاهرة يوم غد الجمعة 31 تموز يوليو، على تمام الساعة السادسه مساءً،  وذلك تحت نصب الحرية بساحة التحرير في بغداد…
ماذا تنتظرون للتحول بمطالبكم إلى مرحلة رفع الصوت عاليا.. إنهم يخادعونكم ويبتزونكم بذرائع وحجج واهية كما ينبغي ألا تتركوا الميدان لأعداء من صنف آخر افرضوا اصواتكم أنتم أصوات تعبر عنكم ومطالبكم وكونوا أصحاب المبادرة..

 

متابعة قراءة تظاهرة احتجاج ضد الفساد والمفسدين غدا الجمعة على تمام السادسة مساء بساحة التحرير

...

المرصد السومري يدين الاعتداءات على الصحفيين ويطالب بإعلان نتائج التحقيقات كافة

 يتابع المرصد السومري لحقوق الإنسان حالات الاعتداء والبلطجة التي يتعرض لها الصحفيون والصحفيات في العراق. وفي هذا الإطار يستنكر المرصد جريمة الاعتداء الوحشي من جهات مجهولة على الصحفية السيدة زينب الساعدي يوم أمس بمنزلها ما تسبب بإصابتها بــ(كدمات و تشوهات ورضوض في أنحاء مختلفة من جسمها)، ونتيجة حالتها الحرجة مازالت ترقد في المستشفى.

متابعة قراءة المرصد السومري يدين الاعتداءات على الصحفيين ويطالب بإعلان نتائج التحقيقات كافة

...

بيـــــــــان  حملة مغرضة وظالمة ضد الأستاذ الدكتور سيَّار الجميل

أصدر الزميل والصديق الشخصية الوطنية والأممية البروفيسور الدكتور كاظم حبيب بيانا بشأن التهجمات الرخيصة التي يشنها بعضهم ضد الزميل والصديق البروفيسور الدكتور سيار الجميل. أضعه بين أيديكم تعزيزا لمهمة وصول الرأي الحقوقي الحر الأبي إلى أوسع جمهورنا

متابعة قراءة بيـــــــــان  حملة مغرضة وظالمة ضد الأستاذ الدكتور سيَّار الجميل

...