من أجل مشروع حقيقي متكامل للثقافة والمثقف العراقيين في الوطن والمهجر

 

أصدر عدد من المثقفين العراقيين المقيمين في المهجر بيانا اسموه "النص النهائي لمبادرة الأدباء والفنانين والصحفيين العراقيين في بلدان المهجر" وأرفقوا في ذيل البيان توقيع قائمة من المثقفين العراقيين منهم أولئك الذين سبق لهم أن قدموا مشاريع ثقافية سابقة وعملوا مع عشرات بل مئات الأصوات لترسيم تلك المشروعات والمضي بها من أجل الثقافة العراقية ومنتجيها المبدعين العراقيين، وبالتحديد اسم السيد فيصل لعيبي الذي عمل من منفاه في لندن على مواصلة مشوار مشروع ثقافي سبق له أن خاض غمار تنفيذه عدد من مثقفينا في منظمات سابقة عملت في إيطاليا وغيرها من بلدان المنافي.. وكاتب هذه الأسطر (د. تيسير الآلوسي) الذي عمل منذ الثمانينات على إيجاد صيغة للعمل الديموقراطي المستقل وعاود تقديم توصياته في مؤلفه عن المسرحية العراقية وتابع من أجل مشروع الثقافة العراقية في منتصف التسعينات (خارج الوطن) وعضَّد مقترحاته عبر رابطة بابل للكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا (مطلع الألفية الثالثة) وبعدها في مشروع البرلمان الثقافي العراقي في المهجر وهو المشروع الذي ساهم في انتخابات هيأته التنفيذية حوالي الخمسمائة شخصية انتخبت اثنين وعشرين شخصية ثقافية وعاود مع عدد من الزملاء بعد تلكؤ العمل فيه إلى تفعيله بمقترحات أُرسِلت إلى الجهات الرسمية وهو ما صادف إرسال مقترحات هيأة المبادرة (الهولندية) كما تسمي نفسها..

وهنا أود شخصيا التعليق على بعض المجريات التي رافقت تلك المقترحات حيث اطلعت مؤخرا على رسالة من أحد أعضاء مبادرة مجموعة هولندا السداسية إلى جريدة الصباح وفيها مهاجمة صريحة وانفعال غير مبرر على مشروع (الآلوسي) ووصفه بالفردية وكذلك وصف المُبادِر بالمشروع بمحب للألقاب وما إلى ذلك من مناقشة لا تستقيم أو لا تليق بشخصية يمكن أن تشرف على مشروع ثقافي كبير كالذي بين أيدينا فيما لغته لغة اتهامية واضحة؟؟!.. إذ المشروع جمعي تماما ويحمل هوية الثقافة ومنطق المثقفين العقلي كما اقترح السيد الآلوسي الأمر من منطق جمعي لا فردي...

ولأن السيد الآلوسي يود تأكيد الروح الجمعي فإنَّه يود هنا توكيد أن المشروع المقدم من قبله ليس وليد أشهر بل هو وليد سنوات طويلة وقد اشتركت فيه خبرات عديد من الزملاء المبدعين وهو ليس نسيج أفكار فرد بقدر ما اختزن بين طياته جهود المئات الذين ناقشوا المبادرة وصوَّتوا على انتخاب هيأتها التنفيذية المدعوة إلى مواصلة مشوارها تنفيذا لتعهدها أمام من انتخبوها قبيل سنوات..

وأود هنا التوكيد على أهمية النظر إلى مبادرة الزميل الكريم أحمد النعمان ومجموعته كاملة فهي مبادرة جدية مسؤولة كونها تعتمد الاستناد إلى تاريخ البرلمان الثقافي العراقي في المهجر بكل زملائه وأجرت الاتصال بعدد من المعنيين وهي لا تنظر من فوق إلى تاريخ تلك الجهود كما لا تفرض على الآخرين وصاية العمل حتى منه التأسيسي كما يحصل عندما يقول الزملاء في مبادرة السيد النصير في فقرتهم الأولى ما نصه: " أخذت لجنة المبادرة بعدد من المقترحات التي أرسلها المثقفون العراقيون للجنة المبادرة واضافوا ما يمكن ان يكون مفيدا على الورقة الأولى التي نشرت قبل شهر" ولاحظوا معي أنهم هم من يحدد الفائدة من غيرها.. والأمر هنا مهم للغاية يبدو لي أن استكماله يجري في نهاية الفقرات باقتراح استمرارهم في متابعة المبادرة من قبل ما أسموه هيأة المبادرة الهولندية والصحيح  لكي نتلافى  أية مثلبة أو ثغرة أن نناقش أصحاب المبادرات الأخرى ونشركهم مباشرة وليس بأسطر تؤخذ بالانتقاء الكيفي من أوراقهم لكي يجري اعتماد يحمل مصداقيته التمثيلية بخاصة وأن أسماء اثنين وعشرين زميلا قد تمَّ انتخابها قبيل سنوات قليلة للبرلمان الثقافي في المهجر وبعضهم يعمل اليوم في الوطن فيما يواصل آخرون جهودهم من مختلف منافيهم..

كما ينبغي عدم استعجال تعريف المثقف وحصره بالمبدع في مجالات الأدب والفن والصحافة وترك عديد من فروع الثقافة في إشارة هامشية ولكن مراجعة أوراق البرلمان الثقافي العراقي ونظامه الداخلي يمكن أن تستكمل المشروع القائم فليس أعضاء البرلمان وإدارته بواقفين ضد أي مشروع تكاملي توحيدي جديد ولكنهم يتأسون لأن بعض الزملاء  عندما يتصدون لمبادرة ينسون تراثا غنيا لمبادراتهم الجديدة.. والغريب أن الأقدم يقدمون كل التسهيلات والتعاون فيما الأحدث يردون في بعض ما يردون بالسلبية!؟  مواصلين تأكيدهم إلغاء الآخر وإن بطريقة ملتوية.. بسطر يشيرون لأخذهم ما ورد في مشروعات سابقة فيما يصرون على مسارهم باستبعاد عمل الآخرين من المنتخبين بآليات ديموقراطية واضحة وشفافة.. ومثل هذا يلغي مبدئية العمل السليم أو يثير عراقيل توحيد الجهود وهو ما نأمل أن يُزال بكل هدوء وبمزيد من منطق الحكمة والعقل الجمعي المتقدم للمثقفين...

ومن هنا يجب التأكيد على العبارات التي وردت بخصوص تعضيد الجهود في بلدان الشتات المختلفة والاتصال بمبادرين هنا وهناك وتوحيد الجهود بخاصة منها الموجودة فعليا على أرض الواقع والامتناع عن نعت بعض الجهود بطريقة سلبية من أجل تطوير ما متوافر بين الأيدي وتحصين التجربة الجديدة من النزعات الفردية التي أصابتنا في مقتل في أغلب الجهود السابقة...

ينبغي هنا التوكيد بخصوص الفقرات المتعلقة بالحاجو لعون الطبيب العراقي على وجود الجمعيات الطبية الرسمية العراقية الأوروبية كما في الجمعية الطبية العراقية الهولندية وهي تمتلك الكفاءة والمكانة الرسمية التي يمكن العودة إليها بخصوص الصندوق الصحي والمباشرة بتشخيص الحالات والأوضاع الصحية فضلا عن التشخيص الذي يتلقاه العراقي في مهجره من جهات طبية في بلدان الإقامة وعليه ينبغي تطوير الفقر و الخاصة بهذه المسألة والنظر إلى ما حولنا من جهات رسمية ينبغي التعاطي معها وبشئ من الحوار كان يمكن إغناء تلك الفقرة ولكن الزملاء يبدو أنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء مراجعة المقترحات والمشروع الذي سبق إعلانه من قبل الدكتور الآلوسي وكان فيه كل مفردات البرلمان الثقافي العراقي وجهود رابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا..

عليه ومن أجل مصداقية العمل وصحة مسيرة العمل وصوابها لابد من مراجعة أصحاب المشروعات الأخرى والتداول معهم بشكل مباشر اي بدخولهم في لجنة التحضير والإعداد والمتابعة ووقف حصر تمثيل المبادرة بما اسماه الزملاء لجنة المبادرة في هولندا (أو اللجنة السداسية) ومن جهتي على الرغم من تمثيلي للبرلمان الثقافي العراقي في المهجر ورابطة بابل بمن فيها من كتّاب وصحفيين وفنانين ومبدعين إلا أنني أقدم قائمة باسماء الزملاء أعضاء المنظمتين بحجمهما الكبير بل بقائمة بكل الزملاء المنتمين إليها ليكونوا جميعا مسؤولين عن مسيرة ترسخ عملنا من أجل منظمة فاعلة لا إقصاء فيها لا في العلن ولا في الخفاء ولا تقوم على حساسيات العلاقات الشخصية والتنافس السلبي  بل الروح التعاضدي البناء التعاوني والتفاعل بين مجموع الجهود وحينها فقط يمكن للمسيرة أن تمضي بحق فيما تمرير البيانات الموقعة من دون اطلاع الموقعين عليها فأمر ينطوي فيما ينطوي عليه عملية إقصاء غير مفيدة لوحدة جهودنا وفاعليتها ومن جهتي على الرغم من اطلاعي عبر أحد الزملاء الفاعلين في البرلمان الثقافي والمنتخبين لإدارته على البيان أي ليس من اصحاب المبادرة وليس قبل الإعلان عنه إلا أنني أبقى على دعمي لكل جهد وطني مخلص لتوحيد الجهود وكما أكدت لزميلة من أعضاء المبادرة ولجميع أعضاء المبادرة في رد سابق لم أحصل على إجابة له، إنني أدعم المبادرة وسأعمل على وقف أي نشاط أو مبادرة يمكنها أن تعرقل جهد توحيد الأنشطة وصبها في جوهر النتائج المنتظرة وهذا ما أكدته أيضا للزملاء من أعضاء المبادرات الأخرى والمنظمات القائمة والعاملة بالفعل كما في رابطة الكتّاب والبرلمان الثقافي.. وأنتظر من الزملاء أن يكونوا عند مستوى المسؤولية الحقيقية للمثقف ليكونوا لا أصحاب مبادرة على الورق وحسب بل فاعلين من أجل تطوير جهودنا وترسيخها وتوحيدها بالتفاعل الإيجابي الحق مع الآخرين ومباشرة الحوار الصادق مع مجموع أعضاء المبادرات الأخرى والامتناع عن الفرضيات المسبقة ومنها فرض أعضاء المبادرة كونهم الوحيدين لتمثيل آلاف من مبدعينا في المهجر ولو على صعيد العمل التحضيري.. إذ يبقى الحق لمجموع الزملاء ليُبدو آرائهم في كل مفردة من الأنشطة التي تخصهم ...

 

 

وهذه بعض أوراق سابقة أبعد في خدمتها جمهور الثقافة بسبب من كونها خضعت لمناقشة علنية مباشرة من مئات من مبدعي الثقافة لننظر ونعتبر هل صحيح أن نبدأ من الصفر من دون أن نتصف بسمات الإقصاء والمصادرة لجهودنا الجمعية؟؟؟

إنني إذ أعرض بعض الأوراق إلى جانب ما سبق لي عرضه في مبادرة البرلمان الثقافي العراقي في المهجر التي أرسلتها إلى جهات رسمية عديدة أؤكد على أهمية وحدة الجهود والامتناع عن البدء من الصفر وتجاوز بعضنا بعضا وتكاتفنا وتعاضدنا ووقف الحساسيات الفردية وتوهم أو تصنيع أو تخليق الاختلافات وأمراضها.. لنبدأ سويا و لديَّ قوائم الزملاء أقدِّمُها لأعضاء المبادرة الجديدة ولأعضاء المبادرات في بلدان المهجر الأخرى فالمهم أن تنجلي جهودنا عن وحدة حقيقية ومنظمة فاعلة بصلات جدية بمنظماتنا في الوطن.. وبوركت كل مفردة لكل جهد حتى منها التي تختلف معنا مجتمعين لأن أول طريقنا للوحدة احترام الآخر وجهده وليس بيننا وبين مختلف الجهود وأمكنتها المختلفة إلا كل الود والاحترام والتقدير مهما صغر حجم المبادرة لأن حجمها النوعي الحقيقي بتفاعلها مع بقية الجهود فلنمضِ ببركة الفعل الثقافي الواعي الناشط الفاعل...

الدكتور تيسير الآلوسي

البرلمان الثقافي العراقي في المهجر

رابطة الكتّاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا

لجنة الأكاديميين العراقيين في المهجر

 

 

 

 

 

 

نـداء

من

البرلمان الثقافي العراقي في المهجر

 

إلى الزملاءِ من النخبةِ الثقافيةِ ممثلي الأنتلجنسيا العراقية في الخارج من أكاديميين وكتـّاب وصحفيين وفنانين وكل مبدعي الفكر والثقافة العراقية

نقدِّمُ  نداءنا هذا من أجل أنْ تعلو كلمة الثقافة والمثقفين الذين يُشكـِّلون العقل العراقي الحاضر ولبّ حضارتنا اليوم.

نداءنا من أجل مجابهة أوضاع العراقي في غربته الجديدة حيث تشهد الساحة السياسية ظروفا وتعقيدات غير هيِّنة وحيث العراقي اليوم يتطلع إلى الخطاب الثقافي لكي يعيد الحياة إلى الروح العراقي المحاصَر وإلى العقل العراقي الذي ظل محجورا عليه طويلا وإلى الكينونة العراقية التي تنتظر منّا أنْ نعيد إليها منطق الفعل والتصالح  مع الذات والانفتاح من جديد على الآخر بروح موضوعي صحيح صائب..

لقد مر زمن الطغيان والتخلف ومصادرة الرأي الحر والكلمة النيِّرة وما ينبغي هنا اليوم هو تقديم البديل الجذري الذي ظل يصارع كل أوصاب الزمن المعتم, وهاهو مرة أخرى بمجابهة جدية خطيرة مع مشاريع ظلامية أشرس من تلك التي تكاد تـُخلي الساحة إلى الأب.ومن الطبيعي في ظل المستجدات أنْ يبحث المثقفون أوضاعهم في إطار يضمهم بكل حرية وبأعمق روح المحافظة على تنوع المشروع الثقافي العراقي وبأبعد تعددية يحملها خطاب الثقافة العراقية الجديدة بمعنى إطار تنظيمي لا يصادر صوتا بقدر ما يضم طاقته الإبداعية فيصبها حيث يجعل من العصي على محاولات الظلمة سرقة نور الحرية والانعتاق..

ونحن أعضاء الهيأة الاستشارية للبرلمان الثقافي العراقي في الخارج الذين قمتم بانتخابهم في أول سابقة انتخابية ديموقراطية ننهض بمسؤولية العهد والوعد ، وندعوكم للانضمام إلى هذا الصرح الثقافي الذي لم يضع نفسه بديلا عن البرلمانات والهيئات الثقافية العراقية في كل منفى أو مهجر وصله صوت الثقافة والمثقف العراقيين بل نؤكد على كوننا الإطار الأوسع الذي يمكن لكل تلك التشكيلات أنْ تعزز فيه الإطار الذي يجمعنا في غطار من التعددية والتنوع وحتى اختلاف الرؤى ولكن ما يجمعنا يظل أقوى وأمتن وأكثر ضرورة في يومنا وحاضرنا القاسي على شعبنا والذي يطرح علينا مسؤوليات جمة عديدة..

لذا نأمل أن يقرأ مثقفونا جميعا مشروعنا الثقافي ،الإطار التنسيقي والتجميعي لقوانا المبدعة ولخطابنا الراهن الذي لا يقف عند اللحظوية التارخية أو

التفاصيل المؤقتة بل يستشرف مستقبلا بعيدا على وفق آليات عمل خطابنا الثقافي غير المسيَّس ولكنه الذي يحمل طموحات أمة تولد من جديد وحضارة تتواصل بمديات لا تمَّحي لا بنار ولا بحديد..

ونثق بأنَّ مثقفنا العراقي ليس أدنى من مثقفي الحضارة البشرية المعاصرة ولا هو بقاصر عن التعبير عن خطابه بآلياته الخاصة ومن ثمَّ بتأثيره البعيد على مجريات الأحداث والوقائع القائمة جنبا إلى جنب مع فعل الخطابات الحضارية العراقية الأخرى من سياسة واجتماع واقتصاد وغيرها.. ومن هنا نثق باندفاعة مسؤولة للعمل المثابر عبر إطار مؤسساتي جزءا من تشكيلات مؤسسات مجتمعنا المدني الأخرى..

وأحرى بمثقفينا أنْ يكونوا في طليعة مَن يشكِّل مؤسسات المجتمع المدني بمختلف التخصصات ومنها الإطار الثقافي في برلمان لا يقل شأنا وتأثيرا عن البرلمانات الثقافية في مختلف أرجاء المعمورة.. ومن الطبيعي أنْ ندرك مهمات برلمان ثقافي بخاصة لنا نحن العراقيين المقيمين في الخارج وما يمكنه أنْ ينهض به إطارا للفعل والتأثير المخصوص..

 

نهيب بزملائنا كافة إعلان طلبات انضمامهم وتأييدهم وقراءاتهم التمحيصية في مهمات البرلمان وأهدافه وآليات عمله ونحن في الهيأة الاستشارية المنتخبة بصدد الأخذ بكل الرؤى والتصورات المقدمة من أعضاء البرلمان فضلا عن مهماتنا التي نلتزم بها بغية إدارة العمل الثقافي الحالي على أمل إجراءانتخابات جديدة في موعدها الذي يقرره أعضاء البرلمان..

وسيرسل الزملاء المسؤولون عن الشؤون التنظيمية استمارات الانضمام إلى أي زميل يطلب العضوية مع ملفات النظام الأساس (النظام الداخلي) وخطة العمل والأهداف (البرنامج).. وبغية متابعة استفساراتكم وتساؤلاتكم يمكن للزملاء الاتصال بأعضاء لجنة المتابعة وعناوينهم منشورة في موقع البرلمان الثقافي العراقي [ موقع البرلمان العراقي ] .

ليس للثقافة من فرص الاسترخاء وليس للمثقفين من التعطل والتكاسل ولكن لها من الحركة الدؤوب ، ومن الفعل المستمر المتواصل ومن الإبداع المتنامي المتعاظم ما يعني مزيدا من الحركة والفعل وكذلك التوحد والتعاضد والتكاتف وتلاقح الرؤى وتفاعلها من أجل عالمنا أفضل وأرقى وأسمى..

ندعوكم لهذا الفعل السامي النبيل للانضمام إلى برلمانكم إلى مؤسسة مجتمع مدني جديد ينهض من ركام الأزمات ومن ظلمات الحصارات للانضمام إلى إطار العمل والحركة والإبداع فكلنا من رواد الثقافة وأعلامها ومبدعيها الكبار حتى آخر مَن انضم إلى عالم الإبداع وصناعة الخطاب الثقافي, كلنا مسؤولون عن إدامة عشقنا للعراق؛ لعراق الثقافة والإبداع ولا يتمّ هذا بغير فعل مؤسساتي وإطار تجميعي حر ديموقراطي مستقل بالبعد الثقافي لكل هذه المصطلحات التي نصوغها آيات تزهو بإبداعات مثقفينا جميعا..

 

                  الهيأة الاستشارية في البرلمان الثقافي العراقي في المهجر

 

 

 

 

مقترح

النظام الأساس للبرلمان الثقافي العراقي في الخارج [المهجر]

                 ورقة النظام الأساس [الداخلي]

 

البرلمان الثقافي العراقي في المهجر

 

 [[ هذه ورقة تتضمن النظام الأساس (الداخلي) المقترح وهو قابل للتغير الجزئي أو الكامل بالاستبدال.....]]

 

 

الديباجة

نحن المثقفين العراقيين الذين اضطرتهم النوازل التي حلت بعراقنا زمن الدكتاتورية للهجرة إلى المنافي توافقنا على إقامة البرلمان الثقافي العراقي ليضم المثقفين العراقيين المقيمين في دول الشتات والمهجر. والبرلمان الثقافي العراقي هذا هو مؤسسة طوعية ذات طابع ثقافي في جوهرها, وهي تعمل على مساعدة المثقفين العراقيين على إيجاد المكانة الملائمة في المنظومة الثقافية والاجتماعية للبلدان التي يحيون فيها وإظهار الوجه المشرق للثقافة العراقية وهويتها الحضارية المتنوِّرة مؤكِّدة في مساعيها على توطيد الروابط الصداقية وفرص التعاون مع المنظمات الدولية النظيرة, ويدافع البرلمان الثقافي العراقي عن حقوق المثقفين من أدباء وكتّاب وصحفيين وفنانين وكافة المبدعين العراقيين المنضوين تحت لوائه؛ ويقوم بالنشاطات الثقافية أمام الجاليات العراقية وكذلك أمام الشعوب التي يحيا في كنفها مثقفونا ويتفاعلون مع مثقفيها وخطاباتهم الثقافية المخصوصة.

الباب الأول

 

الاسم :ـ انسجاما مع مكونات البرلمان وأهدافه وجغرافية التوزيع السكني لأعضائه تكون تسمية المنظمة على لنحو الآتي: البرلمان الثقافي العراقي في الخارج [المهجر].

هوية البرلمان :ـ مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني العراقي تتميز بخصوصيتها الثقافية المستقلة, تتسع للمثقفين العراقيين المقيمين خارج العراق كافة من الذين آمنوا بتنوع الثقافة العراقية وغناها وعمق جذورها الحضارية؛ وعملوا على رفدها بالجديد ودعم تطورها وتوسيع آفاقها والدفاع عن شخصيتها(مفرداتها) الإنسانية المتنورة المتفتحة وتنطبق عليهم شروط العضوية, بغض النظر عن معتقداتهم السياسية وانتماءاتهم القومية والدينية وليس من أهداف البرلمان الثقافي العراقي أية أرباح أو منافع مادية بحتة تخرج عن جوهر أنشطته الثقافية.

 

الباب الثاني

أهداف البرلمان:

1ـ العمل على دعم جهود الإبداع والمبدعين بما يواكب حركة الإبداع.. الإنسانية في مختلف بقاع العالم وتفاعلها البنَّاء وفسح المجال أمام المثقفين العراقيين لعرض نتاجاتهم وكسب المكانة المناسبة لإبداعهم بعد ابتعادهم عن مجتمعهم ووطنهم؛ ومشاركة مثقفينا بأنشطتهم وفعالياتهم لإقامة المهرجانات والندوات والأمسيات الثقافية

2 ـ العمل على دعم وحدة المثقفين وعملهم الجمعي بالضد من تلك القوى التي تريد لهم التشرذم والتقاطع وتعزيز روح الفردانية...

3 ـ إشاعة الروح الديمقراطي وخطابه الإيجابي وتجاوزأمراض التسطيح وتفريغ الخطاب الثقافي ومكافحة رؤى المصادرة والمنع والتحريم..

4 ـ توطيد أواصر العلاقات بين أعضاء البرلمان أنفسهم وبينهم وبين المنظمات العربية والأجنبية الرديفة... ويسعى البرلمان لإقامة صلات وصل مع المثقفين في الداخل وتقديم الدعم لهم.

5 ـ تقديم الصورة المشرقة المشرِّفة لثقافتنا وحضارتنا بكل خصوصياتها للعالم والدفاع عن شخصيتنا الثقافية المميزة

6ـ الدفاع عن أعضاء البرلمان بما ينسجم وأهدافه ومصالح الأعضاء وحقوقهم الإنسانية والأدبية في جميع المحافل ومساعدتهم بمعونة الهيئات المختصة.

7 ـ محاربة آثار التخريب التي مارستها الدكتاتورية في بلادنا ضد العمل الثقافي الحقيقي الذي يلتزم مصالح الشعب في الحياة الحرة الكريمة وفي صناعة الجمال والخير والفضيلة..

8 ـ   تعميق أواصر العلاقات بين أعضاء البرلمان بوساطة تنظيم أنشطة جماعية بإقامة الصالونات الثقافية الدورية للأعضاء من أجل تبادل التجاريب وتقوية العلاقات الصداقية والمهنية فيما بينهم.

9 ـ تعريف الوسط المهجري بحضارة وثقافات قوميات شعبنا العراقي المتعددة المتنوعة والانفتاح على تجارب الشعوب الأخرى في هذه المجالات.

10 ـ  توطيد أواصر الصداقة مع الوسط المهجري لمواجهة مظاهر العنصرية والتمييز القومي ومعاداة الأجانب في بلدان الشتات.

11 ـ   إصدار المطبوعات الدورية والتعاون مع الصحافة المحلية بمختلف اللغات والسعي لدعم الصحفيين والكتاب من أجل مواصلة النشر لأعمالهم وتوزيعها.

12 ـ  تحمّل مسؤولية الدفاع عن تراث وادي الرافدين والحفاظ على آثاره الباقية والعمل على إعادة المسروق منها إلى البلاد بأسرع وقت ممكن وجزء من المسروقات يتمثل في الإرشيف الوطني العراقي ومنه إرشيف التلفزة والإذاعة العراقية المرطوح هذه الساعة على الأوساط الثقافية العراقية المختصة.

13 ـ  التعريف الثقافي بمعالم تلك الحضارة الإنسانية بغية تنشيط السياحة الثقافية وما يجلبه ذلك على بلادنا من فوائد حضارية تتعلق بتبادل التأثير أولا وبإيجابيات أخرى..

الباب الثالث

العضوية:

 

1ـ  يحق لكل مثقف عراقي يؤمن بالديموقراطية وحرية الإبداع ومعاد لأشكال التسلّط والاستلاب أن يكون عضوا في البرلمان على أن يلتزم بالشروط الآتية...

شروط العضوية: بما لا يتعارض وحرية المبدع وخياراته الابداعية ينبغي على العضو أن يلتزم بشروط العضوية التي تتوافق مع مفهوم حماية الثقافة العراقية من ربطها القسري غير الموضوعي بالخطاب السياسي أيا كانت توجهاته الأمر الذي يفرغها من محتوياتها الإنسانية ويبعدها عن الهمِّ الإبداعي المباشر ليضعها في خانة الرقيب الأيديولوجي وخدمة أساليب المصادرة والطغيان على سبيل المثال كما كان يحصل في بلادنا بالأمس القريب. وتتلخص شروط العضوية في الآتي:

1ـ الإيمان بالطبيعة الإنسانية للثقافة العراقية وبتعدديتها وتنوع خلفيتها (الأثنية والدينية والقومية) ورفض ما يتعارض مع هذا الفهم من رؤى عنصرية وطائفية وقومية شوفينية.

2 ـ الإيمان بوحدة مسار المثقفين العراقيين والعمل على تعزيز ذلك في إطار البرلمان..

3 ـ دفع اشتراك العضوية [خمسة دولارات على سبيل المثال]

4 ـ الالتزام بأهداف البرلمان ومبادئه ويعمل على تحقيقها ويحافظ على سمعته وممتلكاته وتجنب كل ما من شأنه خرق هذه مبادئه أو المساس بها..

5ـ   يقدم طلبا "تحريريا" "موثقا" بنشاطه الإبداعي التخصصي.

6ـ يحظى بموافقة أغلبية أعضاء الهيأة الاستشارية مع تقديم مسوّغات مقنعة في حال رفض طلبه.

7ـ  يحق لغير العراقيين من المثقفين الانتماء للبرلمان بوصفهم أعضاء مؤازرين.

8ـ  يحق للأعضاء الترشيح والانتخاب للهيأة الاستشارية وهيئاتها الفرعية.

انتهاء العضوية أو إنهاؤها:

1ـ يحق للعضو أن ينهي عضويته متى شاء ذلك ويُعلِم العضو إدارة البرلمان بالأمر كما يحق له الاستقالة المسببة ويحتفظ بحقه في تقديم السبب لأول مؤتمر للبرلمان....

 

2ـ  تسحب العضوية عند خرق العضو أهداف البرلمان ونظامه أو الإساءة لسمعته أو التفريط بممتلكاته,على أن يتخذ القرار بعد دراية وتمحيص دقيقين من الهيأة الاستشارية وبالأغلبية المطلقة, ويحق للعضو حضور جلسة المناقشة, وله حق الاعتراض خلال مهلة محددة من تاريخ تبليغه بالقرار, وفي حال اعتراضه على قرار الهيأة الاستشارية تعرض قضيته على أول مؤتمر عام لاحق وتقرر عضويته بالأغلبية النسبية من أعضاء المؤتمر.

 

الباب الرابع

هيئات البرلمان:

 

1ـ  المؤتمر : 

هو أعلى سلطة في البرلمان, يرسم سياسته للمدة بين مؤتمرين ويتابع أنشطة البرلمان خلال تلك المدة عبر مناقشة تقارير الهيأة التنفيذية الإنجازية وإقرارها مع ما يراه من ملاحظات عليها..كما ينتخب هيئات البرلمان التنفيذية التي تمارس سلطتها بين مؤتمرين؛ محددا عدد أعضائها واللجان التي تتبعها حسب الضرورة. وينعقد المؤتمر كل سنتين مرة واحدة مع انعقاد طارئ يخضع للضرورة الظرفية المسببة. كما ينعقد اجتماع موسع للهيأة العامة بين مؤتمرين (خلال سنة) وينعقد المؤتمر في غرفة إنترنت أو بعقد عدد من الاجتماعات المحلية في عدد من البلدان المتجاورة ويقوم المؤتمر بـِ :

أـ رسم وإقرار سياسته البرلمان وتعديل نظامه الأساس ومناقشة تقارير الهيأة الاستشارية الإنجازي والمالي وورقة العمل وأية تقارير ضرورية أخرى..

ب ـ انتخاب الهيأة الاستشارية بالاقتراع السري وتحديد عدد أعضائها...

ج ـ عند مرور أكثر من شهرين على الموعد المقرر للمؤتمر السنوي يحق لثلثي أعضاء البرلمان الدعوة لعقد المؤتمر كما يجوز عقد مؤتمر عام استثنائي بدعوة من الهيأة الاستشارية أو بطلب من ثلثي أعضاء البرلمان.

د ـ  يكون النِّصاب كاملا بحضور الأغلبية المطلقة وعند عدم اكتمال النصاب يعد لاجتماع عام لاحق في مدة لا تقل عن الشهر ولا تتجاوز الشهرين ويُعدّ الحضور هو النصاب وتتخذ القرارات بالأغلبية النسبية. يُعدّ النصاب قانونيا بمن حضر إذا حصل تصويت أكثر من ثلثي الحاضرين على ألا يقلّ عدد الحضور عن 25 عضوا...

ه ـ يعدّل النظام الأساس (الداخلي] بأغلبية ثلثي أعضاء المؤتمر.

2ـ  الهيأة الاستشارية:

هي الهيأة المسؤولة عن متابعة تنفيذ قرارات مؤتمر البرلمان , تنتخب بالاقتراع السري المباشر من أعضاء المؤتمر .. وتتشكل من ثلاثون عضوا من دول مختلفة. وينتخب الرئيس والسكرتير من المؤتمر حسب أعلى تصويت والهيأة الاستشارية تدير العمل بين مؤتمرين حسب برامج  المتمر الأخير وتوصياته وتقدم  التقارير التي توضح ما قامت به إلى المؤتمر التالي...

أ ـ  يحدد كل مؤتمر أعضاء الهيأة الاستشارية وعددهم.

ب ـ عضو الهيأة الاستشارية يتحمل مسؤولية شخصية وتضامنية عن كل القرارات والأنشطة التي تقوم بها الهيأة الاستشارية.

ب ـ  تنتخب من بين أعضائها رئيسا ونائبا له وسكرتيرا  ومسؤولا للمالية. (يتم ذلك بالتصويت داخل الهيأة أو بالاستناد إلى قرارات المؤتمر ونسبة التصويت فيه). (ويتشكل من هؤلاء مكتب العمل أو السكرتارية التي تقوم بالمتابعة الإسبوعية للعمل ويوقع ثلاثة منهم على القرارات المتخذة ومنها الصرف المالي).

ج ـ تضع الهيأة الخطط التنفيذية لبرامج البرلمان وتوزّع المسؤوليات وتختار اللجان التخصصية المساعدة في إدارة أنشطة البرلمان بالتشاور مع أعضاء الهيأة العامة).

د ـ مهام أعضاء مكتب العمل أو السكرتارية (لجنة المتابعة):

1 ـ متابعة تنفيذ البرنامج بشكل مباشر ويومي..

2 ـ تمثيل أعضاء البرلمان وذلك بنقل تصوراتهم وآرائهم واقتراحاتهم للهيأة الاستشارية

3 ـ تجسيد رؤية أعضاء الهيأة العامة في متابعة نسبة الإنجاز واحترام رؤاهم المشتركة ووضعها موضع التنفيذ ..

4 ـ  معالجة المستجدات في الساحة الثقافية وإيصالها إلى أعضاء البرلمان في الوقت المناسب ..

5 ـ  اتخاذ المواقف وتقديم المقترحات والتصورات المناسبة وما ينبغي فعله تجاه أية متغيرات أو قضية تجابه البرلمان وذلك بتوافر روح المبادرة والفعل لديه..

6 ـ  لجان الاختصاص:

يتم توصيف أية لجنة يرى المؤتمر ضرورة تشكيلها ويوصي اللجنة الاستشارية بدعوة الأعضاء المناسبين للعمل فيها.ومن هذه اللجان المقترحة : اللجنة الإعلامية .

لجان الفروع: يكون للبرلمان فروع في كل دولة أوروبية تمثل لجان أو هيئات إدارية أو استشارية تنسق العمل وتقوده في تلك الدولة وتمثل المثقفين هناك ويمكن للمنظمات الموجودة بالفعل أن تنهض بمهمة التمثيل إذا ما كانت تضم كل المبدعين العراقيين في إطار تشكيلها في دولة أوروبية بالتحديد... أي تكون الهيأة الإدارية لتلك المنظمة هي الجهة الممثلة من دون صحة حالة تعدد أوانقسام أمر تمثيل المثقفين وابتعاده عن التوحيد أي بالعمل من أجل توحيد القوى والمنظمات بطريقة القناعة والتوافق الطوعي..

 

 

الباب الخامس:

متعلقات تنظيمية 

1ـ  يتم حلّ البرلمان في مؤتمر عام وبأغلبية ثلثي أعضائه مع إعلان النتائج وذكر الأسباب المسوّغة للقرار.

2ـ  تنتقل أملاك البرلمان ـ في حالة حلِّه ـ إلى أقرب هيأة عراقية مشابهة في تكوينها وأهدافها.

3ـ  يتحدد مفهوم المثقف أينما ورد في هذا النظام بكل مَنْ قدّم إنجازا فنيا أو نشر عملا أدبيا أو بحوثا أو دراسات أو مشهود له بقراءة نقدية يُعتدّ بها أو له مساهمة أكاديمية موثقة أو معروفة.

4ـ  شروط الترشيح لعضوية الهيأة الاستشارية

     ا ـ   أنْ يمتلك المرشح لعضوية الهيأة الاستشارية إنجازا ثقافيا أو فنيا أو أكاديميا.. وأنْ يمتلك السمعة الأدبية والإبداعية المميزة بين زملائه..

    ب ـ  ألا يكون المرشح منتمِ ِ إلى تنظيمات ارتبطت بالنظام الدكتاتوري البائد أو بجهات دولية دعمته في تدمير العراق شعبا وحضارة..

     ج ـ  أنْ يعتذر عن الترشح كل مَنْ أساء إلى الثقافة الوطنية العراقية وإلى المثقفين والفنانين العراقيين في حال ترشيحه من آخرين ..

      د ـ    أنْ يمنع ترشيح جديد لكل  عضو في البرلمان ثبت إساءته على النحو الآتي:

              ـ  تحقيق مكاسب شخصية بالمتاجرة بقضية الثقافة العراقية وإساءة استخدام اسم البرلمان.

              ـ  الإساءة للآخرين أفرادا وجماعات.

              ـ  الإنفراد بالقرارات وتجاوز الآخرين والتعامل الفوقي مع أعضاء البرلمان.

              ـ  إقامة التكتلات الشللية داخل البرلمان على أسس عرقية أو عنصرية...

              ـ  أساء استخدام مالية البرلمان بشكل نفعي شخصي..

    هـ ـ   أنْ يكون متفرغا للعمل في إطار الهيأة الاستشارية للبرلمان أو لديه إمكانات عمل المتفرغ..

     وـ    ألا يترشح العضو لأكثر من مرتين لعضوية الهيأة الاستشارية أو على الأقل يمتنع عن الترشيح في ثلاث دورات متعاقبة.

     زـ أنْ يحترم آراء اللجان الاختصاص الموجودة في إطار البرلمان.

 

 

 

 

 

هـ ـ لجنة الخبراء: يمكن حذف هذه الفقرة كونها مبكرة على العمل مع أنها مفيدة ... هناك عدد من الزملاء يودون العمل من خارج التنظيم المباشر المكلف بالأمور الإجرائية التفصيلية وما إليها.....

 

مشروع القانون الأساسي الخاص بلجنة الخبراء

في         البرلمان الثقافي العراقي في الخارج (المهجر)

 

مادة 1   : لجنة الخبراء  لجنة مختارة  تعمل في إطار هيئات البرلمان وتساعد على تعزيز أنشطته وفعالياته وتطويره.

مادة 2   : تتشكل اللجنة من عدد من الزملاء أعضاء البرلمان ممن تميزوا بعمق الخبرة  وسعة التجربة ومن المشهود لهم بالموضوعية وروح المسؤولية والحرص على مستقبل الثقافة في العراق مع أحد أعضاء الهيأة الاستشارية .. ويتم اختيار الأعضاء بالمداولة في أول اجتماع للهيأة الاستشارية وبالرجوع إلى آراء الهيأة العامة وأعضاء آخر مؤتمر للبرلمان.

مادة 3   : صلاحيات اللجنة : تتحدد سلطة لجنة الخبراء في إطار تقديم النصيحة أو المشورة عند الاعداد   لمشروع أو قرار أو نشاط تتخذه الهيأة الاستشارية. وللجنة الخبراء أنْ تطلب انعقاد الهيأة العامة للبرلمان(عبر الهيأة الاستشارية) إذا رأت ضرورة ماسة أو طارئة لمثل هذا الانعقاد وعليها أن تقدِّم ذلك   في ( ورقة ) مسبَّبة يحدَّد فيها موضوع الجلسة..

مادة 4   : مهام اللجنة وضوابط عملها :

             فقرة 1:  تجتمع لجنة الخبراء اجتماعا فصليا ـ كل ثلاثة أشهرـ وكذلك تدعى للاجتماع قبل الأنشطة المركزية للبرلمان , ويحضر أعضاؤها اجتماعات الهيأة الاستشارية عند الضرورة  وذلك بدعوة من تلك الهيأة..

            فقرة 2 :  تطّلعْ لجنة الخبراء على برامج البرلمان والقرارات المتخذة ولها أنْ تبدي المشورة في  ذلك.

            فقرة3  :  يُركن إلى مشاورة اللجنة بخصوص الإشكالات التي تصادف عمل البرلمان وعلى اللجنة أن  تتخذ قرارا جماعيا في الإشكالات العقدية التي تُسْأل بصددها .. وفي حالة عدم الاجتماع يُدوَّن القرار ويعمل العضو المكلَّف من الهيأة الاستشارية على استحصال المشورة أو القرار من الزملاء أعضاء لجنة الخبراء في صورة محضر مدوَّن ويحمل توقيعات أعضاء اللجنة.

          فقرة 4  :  تدوِّن لجنة الخبراء اجتماعاتها وتوصياتها واقتراحاتها في محاضر يتم تفريغها في ملخص عام وتُقدَّم في صيغة تصورات استشارية إلى اجتماع الهيأة العامة وإلى المؤتمر العام  للبرلمان.

مادة 5    : قرارات لجنة الخبراء توجَّه إلى الهيأة الاستشارية للبرلمان بعد إقرارها بالأغلبية وتنهض الهيأة  الاستشارية بمهمة الإفادة من هذه القرارات والتوصيات في حدود ما تسمح به ضوابط العمل داخل  البرلمان ونظامه الأساس [الداخلي].

مادة 6   :  لأعضاء لجنة الخبراء طلب المعلومات الضرورية في أية مفردة من عمل البرلمان وعلى الزميل المكلف من الهيأة الاستشارية نقل هذا الطلب وما يتضمنه من تساؤلات وتوفير الإجابة المطلوبة في حدود زمنية مناسبة.

مادة 7   :  للجنة الخبراء الطلب بتغيير أحد أعضائها على أن يحظى الطلب بإجماع الهيأة الاستشارية ولجنة الخبراء ويكون مسببا بشكل موضوعي..

مادة 8   :  تُخاطب الهيأة الاستشارية أعضاء لجنة الخبراء وتعلمهم بالتشكيل النهائي للهيأة وباسم العضو المكلف ويرفق مع الخطاب الأول صورة ضوابط العمل وشروطه مع نسخة النظام الأساس [الداخلي] ونسخة  البرنامج العام للبرلمان وهيكل الهيأة الاستشارية وتوزيع المسؤوليات فيها.. 

مادة 9   :  لا تتحمل لجنة الخبراء أية مسؤوليات قانونية بشأن قرارات الهيأة الاستشارية وذلك بناء على  مسؤوليتها بالمشورة التي تحمّلها مسؤولية اعتبارية أدبية فقط أمام المؤتمر العام تنتهي بتقديمها   ملخصا لتصوراتها بشأن عمل البرلمان وأنشطته وتوصياتها أو اقتراحاتها بصددها إلى ذلك  المؤتمر...   

 

 

 

 

 

 

تم كتابة هذا البرنامج قبل سنوات عند انتخاب البرلمان الثقافي العراقي في المهجر لهيئاته التنفيذية

 

الرجاء هنا يمكن التقديم والتأخير والحذف والاستبدال الجزئي أو الكلي كما ينبغي أن نتذكر أن هذه الورقة أخذت من ورقة الزميل أحمد رجب وعدد من آراء الزملاء الآخرين... لذا ينبغي الالتفات إلى هذه الإشارة قبل القراءة.. أقترح أيضا أنْ يكون السقف الزمني للمناقشة ليس أكثر من عشرة أيام أو أسبوعين بغاية الإعلان عن البرنامج والنظام الأساس ويمكننا دفع الدعوة للزملاء كافة قبل إقرار البرنامج والنظام على ~أساس أننا نملك قرارا بضرورة التوافق على أوليات ليس فيها من التعقيد حتى نتوقف ولدينا هنا ورقة يمكنها أن تُنسَف ولكن يجب أن نأتي ببديل في ظل السقف الزمني ...

برنامج البرلمان الثقافي العراقي

مهام عاجلة أمام المثقفين العراقيين

                         

 

                                    

  منذ أكثر من سنة وعراقنا يجابه ظروفا شديدة التعقيد متشابكة في آثارها السلبية التي طَفَتْ على السطح, فأولا عرَّضَ الطاغية المهزومُ بلادَنا لحربِِ جديدة لم يتركْ للشعبِ فرصة الإفادة من بعض نتائجها وبالتحديد حالة هزيمته وسقوطه وخلاص وادي الرافدين والإنسانية من وجوده المَرَضي الكارثي؛إذْ عاث أيتام نظامه المقبور في البلاد فسادا.. ومن ذلك جرائم كثيرة كان من بين أخطرها تعريض أمن المواطنين للمخاطر والاستمرار في تهديدهم في حياتهم, ونهب آثار سومر وبابل وأكد وآشور والعمل على تهريبها عبر عصابات منظمة هي التركة التي لم يألُ النظام الدكتاتوري البائد جهدا لتشكيلها وتركها تترعرع خدمة لمصالحه ومصالح أزلامه..

                             وفي ظل هذه الأوضاع الاستثنائية, تقف أمام ثقافتنا مهمات كبيرة.. وعليه فإنَّ مثقفينا يتحملون مسؤولية تاريخية بمواجهة مثل هكذا قضايا معقدة شائكة. ذلك أنَّ الأمر لن يقف عند مسألة إصدار بيانات شجب واستنكار للجرائم المرتكبة. فمن دون عودة كلِّ الآثار المنهوبة ومن دون إعادة إعمار كلِّ ما تمَّ تخريبه من صروح حضارتنا وثقافتنا العراقية, ذات الجذور التاريخية التي تمثل تراث الإنسانية جمعاء, لايمكن لعراقنا أنْ يستعيد مسار حركة تطوره وحياته الطبيعية. إنَّ مهماتنا تكمن في البدء بتركيز الجهود التي تنادت هنا وهناك بهذا الشأن. وتطوير الأنشطة الفردية إلى فعاليات جمعية والتحول النوعي بها وذلك عبر توحيد جدي وحقيقي يصبّ في حملة دولية متكاملة محدَّدة المسار والخطوات ويتقاسم مثقفونا وتجمّعاتهم النوعية الأدوار المتعاضدة المتكافلة .. وفي هذا الإطار يمكن أنْ نقرأ المهام الآتية بوصفها من أولويات عملنا الحالي:ــ

 

1ـ   أنْ يستجيب البرلمان للوضع القائم في بلادنا وأول ذلك أنْ تعقد سلسلة ندوات ومحاور نقاش تركز على ما يمكن أنْ يقدمه المثقفون للوطن والشعب, على أنْ يؤخذ بعين الاعتبار مسألة جدلية العلاقة في الحوار بين رؤيتين عراقيتين وما يعكسه ذلك من تصورات في كيفية صياغة مشروع إعادة إعمار بلادنا التي خرّبها النظام الدكتاتوري المنهار, الذي تواصل بقاياه المهزومة محاولات تخريبها اليوم..

2ـ   التأكيد على ضرورة التشديد بقوة على مسألة إظهار اهتمام حقيقي كافي بثقافات وادي الرافدين القديمة والاهتمام بالخصوص بالثقافة الكردية وبالكلدوـ آشورية وبكل تنوعات ثقافة بلادنا بلا استثناء أو إقصاء أو إغفال أو إهمال.. وبهذا الخصوص يجب إدراج أنشطة متنوعة تلبي تحقيق هذا الطموح العادل..

3ـ   اهتمام واجب بدور المرأة وتفعيله بشكل لا يقف عند الشعارات أو المجاملة ووضع فقرات تجميلية تكميلية للبرنامج العام بل لابد من وجودها بمقدار يستجيب لأهمية دورها في بناء صرح ثقافتنا وحضارتنا المتفتحة..

4ـ   عمل استبيانات متواصلة وذلك بتكليف شخص بالأمر أو لجنة لقياس اتجاهات الرأي العام الثقافي العراقي.. على أنْ يتم ذلك دوريا أو بما يستجيب للأحداث الجارية ..

5ـ    اتخاذ موقع للبرلمان [موقع البرلمان الثقافي الموجود حاليا على صفحات البرلمان العراقي وقد استمر موقع ألواح سومرية بعرض المبادرة فيما توقف البرلمان العراقي لحين تفعيل الأمر من جديد] ومقر معيَّن للمراسلة وليكن عنوان أحد الزملاء من أعضاء لجنة المتابعة وتزويده بالأجهزة المناسبة..

6ـ التوثيق لكل أعمال البرلمان السابقة واللاحقة وتكليف شخص أو لجنة بهذا الخصوص.. وإصدار كراس بهذه الأعمال..

7ـ إصدار أجندة عراقية هنا تتضمن تعريفا بعراقنا فضلا عن ملحق تعريفي بمبدعينا بكل التخصصات الأكاديمية والإعلامية والفنية المسرحية والتشكيلية والسينمائية والموسيقية وغيرها باللغتين العربية والكردية..

8ـ توحيد جهود الجمعيات والروابط والاتحادات الشبيهة من جهة الأهداف وذلك بغية زيادة التأثير وقدرات الإنجاز.. مع تجاوز سلبيات الماضي والاختلافات بخاصة منها غير الموضوعية أو الفردية\الشخصية في أبعادها.. على أنْ يكون زميل بعينه مسؤولا عن التنسيق لكي لا يتم الحديث عنها وتنسى بلا متابعة..

9ـ الاهتمام بمشروع تكريم المبدعين وفتح آفاقه على الداخل والمشروع موجود بين أيديكم مرفق مع هذه الورقة بغية الدراسة والإغناء والإقرار ..

10ـ العودة لدورية الأنشطة وإدامة الاتصال بجمهور البرلمان بشكل شهري في أقل تقدير كأنْ يُصار إلى ندوة الشهر في أول سبت من كل شهر على البالتولك.. مع تنويع الحوارات والملتقيات وإغنائها ..

11ـ   احتفالية الصحافة هي المفردة المهمة التي غابت أو غُيِّبت من برنامج الرابطة ولم يكن بإمكان مقترح ما أنْ يرى النور من دون دعم البرلمان وهو ما لم يحصل في واقع الأمر, هنا تنوِّه الورقة إلى خطورة الموضوع في حياتنا الجديدة ولذا تقترح أنْ يُصار إلى جلسة موّسعة تتناول الفقرات الآتية:

           ا ـ   دورياتنا بين الواقع والطموح يُدعى إليها هيئات تحرير الصحف العراقية في الخارج ((جريدة البيت العراقي \ مجلة ألواح بابلية معاصرة \ مجلة البلاتفورم العراقي \ بلاد الرافدين \ حمورابي من هولندا وأخريات من السويد وألمانيا وبريطانيا)) أو أية إصدارات عراقية معروفة في الخارج..

          ب ـ  مستقبل الصحافة العراقية في عالم متغيِّر..(عالم الإنترنت). وما مقترحات الحضور بشأن التطوير اللاحق ورفد صحافة الداخل بالدعم المناسب ومن ذلك النشر الصحفي في دورياتنا في باب يُتفق على تسميته بشكل موحّد في كل دورياتنا الصادرة هنا, فضلا عن التطوّع لإرسال المواد لإصدارات الداخل حتى انفتاح أفق جديد لها,التساؤل هنا هل يمكن لتجمع مواقع الإنترنت العراقية أنْ يقدم شيئا لو (لو فقط) جرت تغييرات تطويرية عليه؟

 

12 ـ   الحصول من المنظمات الدولية المختصة على قرار ـ يوزَّع على جميع الدول الأعضاء والمؤسسات ذات العلاقة مثل المتاحف وما إليها ـ ينصّ على منع تداول الآثار العراقية بيعا وشراء.

13 ـ   دعوة الدول التي لم توقع على المعاهدة الدولية لمنع الاتجّار بالآثار المسروقة, لكي توقع عليها, وهي حاليا حوالي 87 دولة (ومنها عدد من الدول الأوروبية) وذلك بحملة ضغط جدية وفاعلة بهذا الشأن.. ومن ذلك تطوير حملة جمع التواقيع لهذا الغرض..

14ـ   تشكيل لجنة من المثقفين العراقيين الاختصاص في كلّ أنحاء العالم حيثما أمكن ذلك تكون مهمتها دعم المؤسسات العراقية المختصة داخل بلادنا بخصوص استرجاع تلك الجواهر الثمينة المسروقة من تاج الرافدين..

15 ـ   تلتزم تلك اللجان بالاتصال بالمؤسسات المعنية ـ من متاحف ومزادات متخصصة ـ  وتتباحث معها في السبل الكفيلة بالكشف عن آثارنا المنهوبة وتوفير المعلومات الضرورية بالخصوص, مع إدخال مسألة قراءة سجلات القطع الموجودة بالفعل في عدد من المتاحف العالمية.

16 ـ    كما تنسّق تلك اللجان جهودها مع الخطط الموضوعة لهذا الهدف من قبل متاحفنا العراقية ومؤسسات الثقافة العراقية في الداخل والخارج..

17ـ    ويمكن بالخصوص إصدار أجندات سنوية باسم المنظمات العراقية في الدول الأوروبية وغيرها تحمل صور القطع الأثرية المسروقة, إعلانا عنها وتعريفا ومساعدة في ملاحقة سارقيها ومتابعة خطوات الكشف عن تلك الجرائم..

18ـ    عمل أفلام وثائقية ونشر الموجود منها والعمل على عرضها في الفضائيات العربية والأجنبية ووضع التعليقات المناسبة التي تدعم الحملة الدولية بالخصوص..

19 ـ   تتكفل دورياتنا والمواقع الموجودة على الإنترنت بعرض فقرات في الإطار نفسه ووضع الزوايا المناسبة ودعم الحملات الموجودة بالإمكانات المتاحة..

20 ـ    تلتزم المنظمات والجمعيات الثقافية العراقية وأعضاؤها بعقد الاتصالات الكافية بهذا الشأن وعلى سبيل المثال أنْ يلتزم كل مبدع بدعوة عشرة أشخاص للتوقيع على الحملات الموجودة..

وهي حملة لتوقيع الدول على معاهدة منع تداول الآثار المسروقة والتعامل بها؛ وحملة التضامن لإعادة الآثار العراقية المسروقة؛ وحملة تدعو لمحاكمة كل من لعب دورا في سرقة الآثار أو تدميرها أو تخريبها أمام القضاء العراقي بوصف ذلك جريمة بحق الوطن والشعب وجريمة ضد تراث الإنسانية وحضارتها..

21 ـ   وليس بعيدا عن هذه الجريمة أنْ نستذكر جريمة حرق المكتبات ودور التوثيق الوطنية وسرقة الإرشيف الوطني ومنه إرشيف الإعلام العراقي. وأنْ يقوم مثقفونا بمخاطبة مبرمجة بحملة منظمة وذلك عبر عقد الصلات مع المكتبات العالمية المعروفة وكذلك أية مساهمة كانت بالتبرع لمكتبات العراق الأساسية ومكتبات الجامعات والكليات وبالاتصال بالدوريات العلمية في الجامعات التي نحن على صلة بها لكي تنظّم دعما عينيا وماليا سنويا على أقل تقدير على مدى السنتين القادمتين .. 

22 ـ   دعم النتاجات المسرحية والسينمائية والتشكيلية وكل الأعمال الإبداعية حسب برنامج عمل يُتفـَق عليه وبتم تنفيذه بالتعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بمثل هكذا مهمات.. على سبيل المثال أنْ تقيم بعض المؤسسات مهرجاناتها أو عروضها في بغداد ومدن العراق الأخرى وفي الإطار تقدّم الدعم الممكن لنشاط عراقي مماثل, ويمكن للجمعيات والمنتديات الثقافية العراقية في الخارج تأدية مثل هذا الدور..

23 ـ   القيام بمهرجانات الثقافة العراقية في بلدان المهجر ومدنه مع دعوة فرق أو جماعات الثقافة من الداخل لتقديم العروض أو للمشاركة في المهرجانات الدولية وذلك عبر عقد الصلات المناسبة لتنفيذ هذا النشاط..

24.أنْ ينهض البرلمان الثقافي  بمهام الدفاع عن الحقوق الثقافية للقوميات العراقية المتآخية والاهتمام بمسألة التعليم باللغات القومية السريانية والتركمانية وبالخصوص باللغة الكردية كونها اللغة التي تمثل وادا من جناحي الفديرالية العراقية العربية الكردية...

25.الاهتمام بالثقافة الكردية وتعزيز المشروعات المناسبة لدعم الأنشطة بالخصوص والتعريف بها في المحافل الثقافية الدولية وبخصوصية الهوية واستقلاليتها بإزالة التشويش والتضليل الذي جرى من قبل بعض القومويين العروبيين تجاه الشخصية الثقافية الكردية...

26.العمل على تعزيز ثقافة السلم والتآخي والتعاضد بين أبناء الطيف العراقي القومي جميعا..

27.العمل على تعزيز ثقافة الديموقراطية والتعددية والتداولية في العراق الجديد عبر الصلات المناسبة مع الداخل العراقي وبالتحديد من ذلك احترام الوجود القومي ليس بوصفه الآخر الهامشي أو الثانوي بل الشريك الرئيس الذي يمتلك حق المساواة والإنصاف والعدل سواء بسواء مع كل الطيف القومي العراقي من غير فكرة  الأحجام الكمية الهشة الرخيصة التي تتحدث عن الأخ الأكبر والأخوة التابعين الصغار...

28.دعم أوثق العلاقات مع الاتحادات الكردية والسريانية الكلدوآشورية والتركمانية والعراقية الأخرى بما يكفل تحقيق الدفاع عن الوجود الثقافي التعددي في بلادنا ويعكس ذلك للقوى الدولية الرديفة بشكل يتناسب مع الحقيقة...

29.وضع مفردات برامجية لرفع الحيف الذي لحق بالثقافة الوطنية جراء التشويه والتضليل ومصادرة حق المثقفين الكرد والتركمان والكلدوآشور في التعبير الصادق عن ثقافاتهم القومية وهوياتها الخاصة..

             ولعـلَّ مهماتنا ستغتني تنفيذا وتأثيرا لصالح أرضية ثقافية إنسانية حرة  متفتحة عندما نضع كل هذا وغيره من إغناءات الآخر موضع التنفيذ والعمل وذلك أول معاني الإبداع الحقيقي الذي تميّزت به حضارة العريقة الخالدة.