الغناء  العراقي

الحلقة الرابعة

 

غنـــــــــــاء الباديـــــــــــــة

1. غناء السويحلي و الركباني

 

ستكون هذه الحلقة من سلسلة الغناء العراقي بخصوص الغناء في البادية أو ما يسمى اصطلاحا غناء البادية؛ حيث يتأثر هذا اللون من الغناء بخصوصية المحيط الذي تعيش فيه فئة غير صغيرة الحجم مـــــــــن المجتمع العراقي. وهناك عدة أنواع من هذا اللون ومنها:ـ


1ـ غناء السويحلي ..


2
ـ غناء الركباني..


3
ـ غناء الحــــداء ..


4
ـ الغناء البدوي أو ما يسمى بــ"الكصيد"..

 


ولو ألقينا نظرة على كل لون نراه يختلف عن الآخر حسب المناسبة؛ فنأتي إلى غناء السويحلي الذي ينشده أهل الشمال؛ ويكثر غناؤه في مناطق الدليم والموصل وضواحيها وفي قراها ونواحيها. ومن تلك الضواحي التي يصل فيها غناء السويحلي العاطفي ذروته في تل اسقف وتلكيف، وهو غناؤهــــم المحبب إلى قلوبهم وأنفسهم وهو ينعش عواطفهم أيضاً. أما إذا جلــــــــس مطربان من تلكما المنطقتين فأنّهما لا يكفان من الغناء إلا بعد ساعات طويلة. وقد يمتد غناؤهما أحيانا من المساء حتى الصباح.

أما طريقة أداء غناء السويحلي فتكون بأن يبدأ  المرطب الأول بالغناء لمدة ساعة، ثم يتابع بعده المطرب الثاني الغناء وهكـــذا حتى ينقضي الليل..  ومن أبيات السويحلي نأخذ بعضها مثالا:

.
خلوا العزيز اينام لا تجعدونـــــــــــه                         انهوده شبه رمان ليلو اسنونـــــــــــــه


ويغنى في المناطق المذكورة بنغم مقام الكرد وهذا النغم كثيـــــرا ما يهـــزّ العواطف أكثر من غيره من الأنغام. أما أبيات السويحلي من حيث النظــم فهي كأبيات النايل إلا أن الأول (السويحلي)  أكثر ما ينظم في الغــزل، أما الثــاني  (أي النايل) فإنَّ أغراضه للفراق والمدح والفخر وغيرها من المناسبات.

أما بيـــت السويحلي فيختلف أداؤه عن النايل حيث أن الأول يكون بإنشاد أشطره مقلوبة عن الأصل. إذ يقدَّم آخر الشطر على أوله مثلا : إن أصل البيت كما ذكرناه سابقا أما في الغناء فإنه يُنشد كما يأتي:


لاتجعدونه      خلوا العزيــــــــــز اينـــــام                       ليلو اسنونه    انهوده شبه رمــــان


أما في بعض مناطق العراق الأخرى مثل محافظة ديالى وضواحيهــــــا  فيسمّون السويحلي [بالعراقي بلفظ القاف اليمنية] ويكثر غناؤه في منطقة نهر ديالى بالتحديد؛  وفي  إحدى هذه المناطق وهي منطقة  أرض السنيّة يسمى بغناء السنيّة نسبة للمنطقة وإليكم بعض هذه الابيات كما تُغنى بقلب الأصل:ـ


عينك اوجيدك بريم الك وصفين          عذ ِّبْها بيدك ياترف هاك الروح

 

أما أصل البيت فهو


بالريم الك وصفين عينك اوجيدك                   ياترف هاك الروح عذ ِّبها بيدك


بيت آخر:


والـْعلى امتونى وابإيدي واعلى الكاع                    لو كطعوني ماجوز انه من اهواي



أما غناء الركباني فهو الذي يتغنى به العربي في البادية ويتغنى بـــه مطربو المقامات في بغداد، فتارة ينشد بمفرده كما يغنيه البدوي وتارة  أخرى يغنى مع المقامات العراقية بوصفه "لوناَ َ". ونغم الركباني من نغم الأوج ويُنظم  كلامه من بحر البسيط. ومثال على ذلك.


 حنا عمامك لو رحلنا           ياجرد من ننزل  عليها


بحرابها ياما طعنـــنا          اوجم فارس صلنا عليها




أما في بغداد فيُنظم بشكل مختلف ومثال على ذلك



ياطير يلي تنوح اعلى الشجر مــالك


هيَّجت نار الكلب ياطير بلــْحانـــــك


هل إنتَ مغرم شجي شنهو على بالك


تتنقل من العنب، للتيـــن، للزيــــــــــتون



في الحلقة القادمة سنبقى مع غناء البادية ونتكلم على غناء الحداء والغناء البدوي.

 

 

الفنان

وسام أيوب العزاوي

رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين في أوروبا

للاتصال والاستفسار


ALAZZAWY, WESAM AYOUB


Wesam60@hotmail.com