Many reactions on iraqgreen website about the article in title:

المرجعيات الدينية المزيفة ومخاطر وأد الديموقراطية؟

السلام عليكم
اوجه شكري و تقديري لكاتب المقال و ناقل المقال في هذه المنتديات , مع الاسف فان بابا من ابواب الشقاء على الشعب العراقي ياتي من اصحاب العمامات الزائفه و رافعي رايات الشر بلون اسود لاستغلال ابناء هذا البلد المظلوم في كل العصور
سحقا لهم و لاتباعهم و ان شاء الله ستتغير الامور و سينكشف وجههم القبيح و ستسقط عنهم تلك الرتب الدينيه و ذلك الاسم الطاهر (السيد) و ينتهون كما انتهى اسلافهم من اعداء الاسلام و اعداء ال البيت الاطهار

حسنين

 

الاخ حسنين

للعلم فقط انني وان كنت بنظرك ناقل للمقال الا انني اعلن هنا موقفي السلبي من هذا المقال وانا لابد ان انشره عملاً بحرية الراي ولكوني مشرف الموقع وان مقالات الدكتور الالوسي تصلني بالبريد ولايقوم هو بنشرها بنفسه لذا اعلن عن عدم قناعتي بكل ما جاء في هذا المقال للاسباب الاتية :
الدكتور الالوسي لم يكن صريحاً وجريئاً في كتابة هذا المقال بل شبك الاخضر باليابس في عبارته
((
المرجعيات الدينية المزيفة )) وكان عليه ان يكون اكثر صراحة ويذكر ان المقصود في مقالته هو السيد مقتدى الصدر واتباعه !!!!!
اما اذا اصر دكتورنا الفاضل على انه يقصد كل المرجعيات دون استثناء فانا اول من سيعارضه وامنع نشر مقالاته خاصة وان هذا المقال محل النقاش لم ينشر في اي موقع اخر لحد الان حسب ما شاهدت
نعم قد تكون هناك ممارسات خاطئة نحن كلنا ننتقدها ولكن يجب ان نشخص هذه الممارسات ومرتكبيها اما ان نخلط الاوراق هكذا عندما نجد اي مناسبة او حدث ما للنيل من المرجعيات بصورة عامة , فهذا خطأ فادح خاصة ونحن نقرأ دوما في مقالات الدكتور الالوسي التركيز على كلمة ( القدسية وقدسية المرجعيات وما شاكلها ) ولابد ان نذكر هنا وننبه الى ان كل الحركات والتنظيمات داخل العراق عجزت عن ايجاد موقف مواجهة ضد قوات الاحتلال , مؤثر وفعّال ومربك ما عدا موقف المرجعية الدينية في النجف الاشرف متمثلة بمواقف السيد على السيستاني ( دام ظله ) فلم تنفع ما تسمى بالمقاومة ولا التظاهرات ولا غيرها من التاثير على القرارات التي تحاك في الخفاء ضد ارادة شعبنا واحلامه بعراق جديد حر ديموقراطي موحد مستقل كلياً .
فالواجب ان لاننسى مواقف المرجعية هذا ونخلط الاوراق وننسب بعض الاعمال المشينة التي ترتكبها فئات اخرى اليها .
نقطة اخرى مهمة جدا جدا وهي :
ان السيد مقتدى الصدر ليس بمرجع ديني لذا لاداعي عندما نريد كتابة موضوع عنه ان ناتي على ذكر المرجعيات , لانه ليس للسيد مقتدى الصدر علاقة بدرجة او بمنصب المرجعية الا كون والده رحمه الله تعالى كان مرجعاً . ومن هذا فان المقال ليس له داع في التعرض للمرجعيات وكان المفروض وجود صراحة وذكر الاسم حتما .
ختاما لقد رايت ان انشر الموضوع لكي يرد عليه من يستطيع الرد الا ان الامور جرت كما تقرأون . اضافة الى مقال كتب في هذا المنتدى بعنوان اخر كرد على هذا المقال ز
والسلام

 

تعقيب اخر للاخ حسنين
مالي اراك تهلل وتشارك بسعادة وتدافع عن كل موضوع يكتب ضد الشيعة والمرجعيات بصورة خاصة ؟؟؟
هل ممكن ان تجيبني بصراحة ؟

العراقي الاخضر

المشرف العام

 

 

السلام عليكم
الاخ العراقي الاخضر
انا اتفق معك في ضرورة توجيه المقال للشخصيات الحقيقية بمعنى اخر اني ساكون مع هذا المقال اذا كان موجه و بصراحة الى مقتدى الصدر و ساكون ضده اذا كان موجه الى سماحة السيد السيستاني
اما عن قولك ان مقتدى هو اصلا ليس بمرجعية دينيه و بالتالي فان المقال لا يشمله , فاني اتمنى ان تقنع مقتدى انه ليس بمرجعية و ليس بزعيم و لا يكاد يكون اكثر شاب عادي مثل بقية الشباب بالعراق , ولكنه و مع الاسف يحاول ان يرث هذا الكم العلمي الديني من والده , و يبدو لي انه لا يعلم ان العلوم جميعا لا يمكن توريثها .
اني اكاد اجزم انه يعتبر نفسه مرجعية و هو بالفعل يفتي كما فتى يوم العيد على سبيل المثال .
اما عن قولك الاخير اني اهلل و اشارك بسعاده عن اي موضوع ضد الشيعه و المرجعية ,, اسمحلي يا اخي فانك على خطاء
انا مع الشيعه و مذهب ال البيت , و لن اطيل اكثر
و لكن فيما يخص المرجعيات فارجو ان تحدد من هم هذه المرجعيات ...؟؟؟؟
اذا كانو مثل مقتدى فاني ضدهم و بسعاده
اخيرا اتمنى ان تزودني بمعلومات عن دور المرجعيات بعد عام 91 و حتى عام 2003 و هل هم انفسهم بعد عام 2003 ؟؟؟
اخيرا انا معجب بالمقال و يبدو لي انه وصف واقعي للمرجعيات الزائفه و كاتب المقال جرئ لتعرضه لمثل هذه المواضيع .

حسنين

المدينة : الامارات العربيه المتحده - عجمان

 

السلام عليكم جميعا

أولا : من خلال متابعتي وقرائتي لمقالات الدكتور الآلوسي ، اتضح لي ما يلي :

ـــ ان الدكتور الآلوسي ليس علماني التوجه او التفكير أو ليبرالي ، وانما اسلامي التوجه وراديكالي متشدد جدا لطائفته ومذهبه ، وهذا يمكن ملاحظته بسهولة من مقالاته المنشورة ، والتي يتهجم بها باستمرار على المذهب الشيعي ، من خلال هجومه على مراجعنا الكرام .. وكأني به ينتهج نفس الأسلوب الذي انتهجه الأمويون وغيرهم في حق الشيعة ؟

ـــ ان الدكتور الآلوسي ، ومن نظرة فاحصة لمقالاته ، تراه يتكلم دائما في مطلق القول ، ولم يحدد مالمقصود في مقالاته .
(
وقد رد الأخ العراقي عليه عندما قال: بانك تخلط الأخضر باليابس.)

وان دل هذا على شيء ، فانما يدل على ان الدكتور الآلوسي كان متعمدا متعمدا في مقالاته المطلقة لا الحصرية ؛؟.
على الدكتور الآلوسي ان يعلم جيدا ، وهنا أقول بأنني لا ألجم إطلاقا افواه الناس ،،ولكن هناك اسلوب أنقى وافصح للكاتب ان يستعمله في طرح وجهة نظره ؛ على القرآء ،،، وفي موضوع كهذا أي المقال ( المرجعية المزيفة .......؟ على تعبير الكاتب) الدكتور الآلوسي .... فهو عنوان وموضوع خطير جدا جدا ... لأنه لا يشمل انسان او مرجع بعينه ( وحتى وان شمله ) فهو مرفوض لأن التشهير بالمرجع الديني هو ايضا كلام ينتقص من مقلديه واتباعه وهم قد يكونوا بالملايين ؛؛؟ فيوقع الأنسان نفسه في متاهات وهفوات لسانه ، ويكون عرضة للسب والذم ووو .. من بعض الأشخاص لا سامح الله .

انني فقط اريد ان أذكر الدكتور الآلوسي ( ولست هنا واعظ ) ..ان الله سبحانه وتعالى يقول : (( وقولوا للناس حسنا)). ... ويقول تعالى : (( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ، إن الشيطان ينزغ بينهم ، إن الشيطان كان للانسان عدوا مبينا ))..

ان أغلب الأزمات المعكرة لصفو المجتمع ، منشأها بوادر اللسان ، وان طيب الحديث وحسن المقال ، من سمات الكمال ...

قيل انه اجتمع أربعة ملوك فتكلموا :

قال ملك الفرس : ما ندمت على ما لم أقل مرة ، وندمت على ماقلت مرارا
وقال القيصر : انا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت .
وقال ملك الصين : ما لم أتكلم بكلمة ملكتها ، فاذا تكلمت بها ملكتني.

وقال ملك الهند : العجب ممن يتكلم بكلمة إن رفعت ضرت ، وان لم ترفع لم تنفع.
اذن ليس من شيء ادل على غباء الأنسان ، وحماقته ،من الثرثرة وفضول القول وبذاءة اللسان ......

ثانيا: الى الأخ حسنين .... أقول : قل الحقيقة يا سيد حسنين ولا تخجل ،
لان مخالفة القول للواقع من ابشع العيوب والجرائم ، ومصدر الآثام والشرور ، وداعية الفضيحة والسقوط ؛؛؛؛ فرجاءا ..... عليك ياسيد ان لا تلصق نفسك بالشيعة ؟ بالنسبة لي فانني اكتشفتك من اول رد لك ؛؛؟ وتراني في اغلب الأحيان لم اعلق على ما تكتب ؛؛؛؛؟؟

والسلام

انتباه

لقد قمت بالرد على مقالة الآلوسي ( المرجعيات المزيفة .........؟؟؟)

وفي نفس موقع حزب الخضر العراقي والمقالة بعنوان ( لماذا التشهيرات الغبية ضد الشيعة ومراجعها ؟)
واتمنى من الدكتور الآلوسي ان يقرأها ؟

كما وانني اتحدى ، الدكتور الآلوسي ان يظهر لنا مقالة واحدة من مقالاته ، تحمل نفس الأسلوب والنبرة التهجمية ، ضد السنة وضد علماء السنة ؟
ولبعضهم ... والدكتور يعلم ذلك .... هفوات وتصريحات خطيرة جدا ومن أمثال ..... حارث الضاري ... ومكي الكبيسي ... واحمد الكبيسي ؟؟

هل تصريحاتهم تدعم الديمقراطية ؟؟؟

البصري

المدينة : البصرة الفيحاء

 

الاخ حسنين
اؤكد مرة اخرى وكما اشار السيد مقتدى الصدر نفسه الى انه ليس بمرجع وان انصاره يتبعون الان المرجع الحائري الذي هو تحت الاقامة الجبرية في ايران كما سمعنا في الاخبار , فالحائري هو المرجع لاتباع الصدر الذي هو شاب قيادي لهذه المجموعة ليس الا وهذا ليس دفاعي عن مقتدى لانني لااوافق على الكثير من نشاطاته و اساليب مؤيديه الذين يتصرفون باندفاع وعدم انضباط ولا مركزيةولكن يجب قول الحقيقة مهما كانت
اما تساؤلك عن المرجعيات وماذا فعلت او اين كانت فانا لااستغرب هذا السؤال من شاب وان كان عراقي الا انه امضى جل حياته في خارج العراق ( الامارات ) رغم صغر سنه وبالتاكيد فانك لاتعرف الشئ الكثير عما جرى ويجري داخل العراق
يا سيدي انت ادرى ما جرى للسيد الخوئي قدس سره بعد الانتفاضة الشعبانية المباركة ومن بعده كان السيد السيستاني دام ظله تحت الاقامة الجبرية ومحاط دوما بالامن والمخابرات ,وانت ادرى ما جرى للشهيد الصدر الثاني واتباعه ( هذا اذا كنت تدري فعلا ) من قتل وتنكيل وفتك , وكل هذا وشعبنا قدم مواكب الشهداء فداءً وقربانا للعراق , فتاتي لتقول ببساطة اين كانت المرجعيات !!!!!! او تقول انا مع الشيعه و مذهب ال البيت , و لن اطيل اكثر !!! بل لابد ان تطيل لتخبرنا من هو مرجعك ؟ فاذا كنت ستقول السيد السيستاني كما اعرف من رد سابق لك فهذا مقال الدكتور الالوسي قد تعرض له ووصفه بشتى الصفات لا بل شاركت انت بذلك فكيف يمكن لك ان تجمع بين نقيضين ؟؟؟؟؟
والسلام

العراقي الاخضر

المشرف العام

 

 

 

السلام عليكم
الاخ البصري
عن كلامك الذي قلت فيه ( لا تلصق نفسك بالشيعه ) يا بصري الشيعه و مذهب ال البيت ليست سلعه نقتنيها و و هذا المذهب ليس اسم نلتصق به , انما هو فكر و عقيده و هذا كله ما كان ليدوم لو لا تغذيته من دماء اشرف الخلق و اقربهم لله تعالى ,مذهب الشيعه اما ان تكون مقتنع او لا تكون و لا يمكن ان تكون بين الاثنين لانك ببساطه تكون شخص ساذج لا معنى لوجودك .

اما عن اكتشافك ! ,,,,,,,,,, مبروك عليك الاكتشاف و الى المزيد المزيد من الاكتشافات .

امام عن قولك ( لا اعلق على ردك ) فاني افهم تماما سبب عدم تعليقك على ردودي في المواضيع التي تطرحها انت و افهم سبب تعليقك هنا في هذا الموضوع .

اخيرا تقبل تحياتي

حسنين

المدينة : الامارات العربيه المتحده - عجمان

 

 

 

السلام عليكم
الاخ العراقي الاخضر
*
في كلامك وصفت مقتدى بانه ( شاب قيادي ) !!! من الذي عينه ليكون قيادي ؟
و هل خلت النجف من الكبار ليتولى هذا الشاب القيادة ؟
انظر لاعماله الطائشه و ما حصل و ما سيحصل بسببه , اذا كان و لا بد من اعتباره قيادي فاني استطيع ان اصفه بانه ( شاب قيادي فاشل ).

*
و قلت انه ليس بمرجعيه , اذا من سمح له بالافتاء و على سبيل المثال فتواه يوم العيد ؟!

*
اعلم ما حصل للسيد الشهيد الخوئي و اعلم ان السيد السيستاني كان يخضع للاقامة الجبريه , و مثله الكثير من العلماء و فقهاء الدين .

*
امام عن قولك ( هذا اذا كنت تدري فعلا ) فاني اشكرك

*
ليس مرجعي السيد السيستاني و مرجعي هو السيد ابي القاسم الخوئي

*
و كاتب المقال الالوسي لم يتعرض لسماحة السيد السيستاني و لم يذكر اسمه ابدا في هذا الموضوع بل هو وصف المرجعيات الزائفه و السيد السيستاني مرجعية حقيقية , كان واضح ان الالوسي يتعرض لمقتدى.

اخيرا تقبل تحياتي

حسنين

المدينة : الامارات العربيه المتحده - عجمان

 

 

 

ليس ردا ولكنه تفاعل عساه يحصد الإيجابية

المرجعيات الدينية المزيفة ومخاطر وأد الديموقراطية؟2

الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي

أكاديمي ومحلّل سياسي \ ناشط في حقوق الإنسان

           2004\  04 \ 09

E-MAIL:  TAYSEER1954@naseej.com

 

قرأت ما نُشِر من تعليقات متنوعة مختلفة حول مقالة "المرجعيات الدينية المزيفة ومخاطر وأد الديموقراطية؟" على موقع الخضر العراقي؛ وفي الوقت الذي أشكر فيه جميع المتداخلين بخاصة منهم من التزم المعالجة الموضوعية بعيدا عن التشنجات الانفعالية وضيق الأفق الطائفي الذي يضيِّق على صاحبه قبل غيره, في الوقت  ذاته أود استمساح الجميع لمعالجة ما لم يصل إلى بعضهم بشكل صحيح أو جرت عملية تشويهه ربما لقصد لا يعنينا الانشغال به إلا بقدر ما يتحتم علينا الدفاع عنه لمصلحة أبناء شعبنا وللفكر القويم الذي رشَّحته خبرات علمائنا الأجلاء وعقلنا الجمعي العراقي المتنوِّر.

بخصوص عبارة "المرجعيات الدينية المزيفة" لم أجد وكثير من القراء العارفين للغة الضاد أنَّها تخلط الأخضر باليابس, لأنَّ الوصف هنا للتخصيص بحيث تعبِّر هذه الكلمات بوضوح البلاغة العربية الصحيحة عن وجود مرجعيات أصيلة وصحيحة غير مزيّفة ولايوجد إطلاق في الأمر ولمن يريد إدخال نفسه في قراءة لغوية متخصصة أو في قراءة الدلالة (أو المعنى) أو المضمون السياسي أو الأخلاقي أنْ يسأل أهل العلم في الأمر قبل أنْ يضع نفسه في حيص بيص القراءات والدلالات المحتملة فيحمِّل الآخرين ويقوِّلهم ما لم يقولوه؟!

وبالمناسبة للدلالة على قصد المقالة هو شخص مقتدى الصدر بيِّن واضح من السياق ولكنَّ لعدم ذكر الاسم لفظا ظاهرا دلالة أوقع بلاغيا في الموقف من [هذا] ومن غيره.. بمعنى وجود عدد ليس صغيرا من أمثاله من المزيفين الذين يدعون المرجعية إخفاء لمقاصد خطيرة يبتغونها... وللسيد صاحب موقع الخضر فقد نُشِر المقال في عدد من المواقع المهمة, ولم يرد في المقال ما يشير لمرجعية دينية حقيقية بالإساءة ولا للمواقف الإيجابية بل فيه من التأكيد على الموضوعي الذي يحتفظ فيه كثير من مثقفينا ومن عراقيينا كل الاحترام وأود ذكر السيد السيستاني على سبيل المثال لا الحصر لأنَّ أحدهم افترى على المقال بأنَّه يقصد السيد السيستاني وللعلم فقط فإنَّني عمدما أدخل في حوار مع )عقال( القوم ومراجعهم فإنَّني لا أبدأ قولي وأسير فيه إلا على مسار من الاحترام والتقدير العالي لحقِّ ِ لهم علينا أحتفظ به بين الجوانح كما هي المبادئ التي تربينا عليها.. وليس بيننا عاقل يشتط أو يعتدي على عاقل حكيم فإذا اختلفنا فلا مناص من الجدل بالحسنى وبلغة الاحترام فمن الخطل أنْ يدعي منّا عالم بعصمة مطلقة...

وبالمناسبة تصلني لموقع أرأس تحريره يعود لرابطة المثقفين العراقيين رسائل وبيانات من المراجع الدينية في العراق وإيران وغيرهما وأنشرها كما هي وفي مواقع مميزة حين يتطلب الأمر حتى وإنْ لم تتطابق رؤانا تماما وحتى إنْ اختلفنا في الرؤية والمعالجة.. ولم أهدد يوما أحدا ياصاحب موقع الخضر [وأنا أكنّ لكم احتراما تعكسه لغتي معكم واهتمامي بالنشر عندكم] بأنَّه إذا خالفني الرأي سأمنعه من النشر في موقعي وفي غيره من المواقع!!!!

 ولكن إذا كان تنوع الرؤى لا يريحكم فإنَّني أعتذر وأرجو لكم التوفيق والسداد في نشر آرائكم وتلك التي ترتاحون لها وأنا شخصيا أعفيكم من نشر مقالاتي ومعالاجاتي على الرغم من أنَّ جمعا من قراء موقعكم يرى في ما أكتب مطلبا قويما صائبا معتذرا لهم عن طلبي حذف مقالاتي من موقعكم ويمكنهم التواصل مع ما يريدون في أي موقع عراقي آخر وسأقوم بواجبي تجاههم كما يشاؤون ويريدون... المهم أنْ لا نزعج أصحاب الموقع برؤية لطالما وجدت التفسيرات الخاطئة لها بل وصل الأمر للسماح أحيانا بالشتيمة وعفونا آملين التواصل بالود والتفاعل بموضوعية فما بالكم تهددونا في عبارة لم نقلها ولكنَّه وعد أيها السادة الأفاضل أنْ أواصل فضح الزيف والرياء والنفاق والكذب والزور والبهتان حيثما كان ولا أقصد هنا لا الخلط ولا أي مما يدور في خلد من لا يستطيع قراءة العربية صحيحة واضحة بكل بلاغتها وكان آي القرآن الكريم ممّن لا يقرأ الفصيح صحيحا براء...

أما قولكم بتركيز مقالاتي على مصطلحات[القدسية وقدسية المرجعيات وما شاكلها] فلست أدري ما الخطأ في استخدامها فلم تهاجم مقالة بل ولا عبارة أو كلمة فيما أقول تلك المصطلحات ومحمولاتها.. فما الاعتراض أيها السيد على ما أقول ألست تخلط الأخضر باليابس؟! عجبا! وأملي في المرة القادمة أنْ يُذكر الخطأ أو الغلط من الصواب أو الصح..

ولكنكم تتهمون [[كل]] الحركات والتنظيمات داخل العراق بأنها [[عجزت عن إيجاد موقف مواجهة ضد قوات الاحتلال]] وتتهم الجميع بنسيان مواقف المرجعية وبخلط الأوراق متناسيا ما يصدر عمَّن تتهمهم من تأييد مباشر وغير مباشر للإيجابي الصحيح في مواقف الحوزة والمرجعية..

أما بخصوص مقتدى فلم أجد شخصيا أهمية في وضعه بحجم المعالجة المخصوصة بأفعاله التخريبية وهو لايرد عندي إلا كواحد من أمثلة تلك المثالب أو الأخطاء المرتكبة باسم الدين وباسم طائفة بعينها بخاصة هنا فيمن يريد إلحاق نفسه بآل البيت وهو لا يفعل إلا ما يشوّش ويشوّه وعليه فلا تعرض لمرجعية دينية أو سياسية حقيقية كما [السيدين السيستاني والحائري وغيرهما ممن لهم مواقف مشهودة بالحكمة والرشاد في كثير من الأمور] ولكن لايوجد ما يمنع من النقد البناء والتفاعل الإيجابي بعميق الاحترام لأية شخصية من دون وجود لعصمة شخص أيا كان ولا أقصد هنا إلا الحوار العاقل الحكيم أما التعرض فلا يصدر منّا أيها السيد ولا يصدر عن حكيم من أهل العلم والحصافة والرصانة.. ولكنني أنا الفقير لله لا أسكت ولا أجامل ولا أهادن أدعياء القدسية المزيفين ولا عائق عندي لمواصلة فضحهم من أية جهة كانوا فهل من تشوش في الصورة في كلامي؟؟

ولأنكم تختتمون كلامكم بوجود رد على مقالنا أود إحالة القارئ إلى ما قيل عنه رد بعد اقتراحي على القارئ الكريم قراءة مقالي ليتبين الغث من السمين أو الصواب من الخطأ ..

ولتصويب بعض لغة ما يكتب نقرأ "تعقيب آخر للأخ حسنين" ومعنى ذلك أن ما سنقرأه هو بقلم السيد حسنين ولكن المعقِّب قصد من عبارته ردا على الأخ حسنين أو رسالة يريد إيصالها للأخ حسنين!! ومثال هذا كثير ولكنّ العجب ليس في اللغة ولكنه في كونه يقوِّل السيد حسنين تهليله لكل ما ينال من الشيعة والمرجعيات ولم أجد في كلمات السيد حسنين إلا الخير لأهل البيت وللشيعة والدعاء لهم بكل ما هو صالح كريم... وانظروا في لغة السيد حسنين بلياقتها وهدوئها مقابل ما ورد بحقه. كما أود التأكيد على قوله بافتاء مقتدى وهو ليس بمرجع!

وهنا يرد مقال البصري ورده وهو كما دأب يقوِّل حسبما يقرأ أو حسبما يبتغي من وراء التقويل.. فيشخصني متهجما على المذهب الشيعي وعليه اثبات ذلك بعبارة واحدة مما كتبت وإلا فهو يفتري ويحرِّض في زمن اللعب بالنار خطر على أهلنا وشعبنا بكل مذاهبهم وطوائفهم ومرة أخرى فإنَّ الشيعة من العراقيين هم أهلي مثلما أنتمي لأهلي من سنّة العراق ولا فرق قيد أنملة وإنَّما الافتراء والتقويل يتطلب من القارئ الكريم أن يلزم الكاتب الكريم [البصري] بالمجئ بدليله أو يفارق القارئُ  مَن لا يكتب إلا افتراء وتزويرا .. أما وصفي بالأموي فلا أُنكِر على أموي النسب إلا وقوفه مع الخطأ أما دمه ونسبه فليس لي عليه من موقف غير الأخوّة وليس من عاقل مَن يأخذ الابن بجريرة أبيه ولم يقل الله أنّ حسابه سينفع فيه مال أو بنون.. أليس كذلك...؟؟ 

وحيث أنَّ السيد البصري يؤسس استنتاجه من شتيمة بعض الناس على كيفية قراءته وتفسيره فإنَّني لا أجد من الصحيح مثل ذاك ولا من الصحيح إيراد الآيات التي تتضمن كوني لا أقول للناس حسنا وهو لا يضع يده ولا حتى على عبارة واحدة ..وبالمناسبة فعسنا نجد بين أمثلة السيد البصري حكمة أو مثلا عربيا واحدا مع احترامنا وتقديسنا للآخرين حيثما أوردونا الحكمة وناصيتها كما أوردها السيد البصري فيما اختار من أمثلة الأعاجم صحيحة مشكورا...

أما كيف يمنح السيد البصري هوية لشخص مكتشفا أنَّ هذا ليس من الشيعة وذاك من الأمويين قاصدا إلصاق فعلة يزيد الأموي بكل بني أمية حتى عمر بن عبدالعزيز مثلا بينما لم يدرِ ما نسب العائلة [الآلوسية] كونهم من السادة الحسنية وكونهم من أهل العلم ونسي تفسير الآلوسي الغني عن التعريف ولكنني مع تشرفي بكل ذياك التاريخ لا أقبل إلا أنْ أُحاسب على ما أفعل وأقول وأكتب بوصفي الامتداد الطبيعي للعلم وأهله بما أحمل وليس بوراثة الدم والنسب...

وللسيد البصري أود تذكيره بأنَّ تحديه في موضعه فلن أقف ضد السنّة وعلماء السنّة ولا بكلمة واحدة كما أنّني لم أكتب ضد الشيعة وعلماء الشيعة ولا بكلمة واحدة ولن أكون يوما ضد مجموعة أو ضد إنسان ولكنني يوم أنتقد شيئا معالجا إياه فحتى إنْ اختلفت معه فذلك من أجله وله وليس ضده أو عليه.. وأرجو أنْ يكون هذا واضحا للسيد البصري لأنّني أجده واضحا للقارئ الكريم, كما حصل مثلا في فهم موضوعي كريم من السيد حسنين الذي أود شكره هنا على كلماته وأدعوه للثقة الأكيدة الوطيدة من قراءته ولا حاجة له للتحذير من احتمال قصد فلان أو غيره من المرجعيات فأهل العلم لا يكتبون عن جهل..

هنا أصل كلمات السيد العراقي الأخضر بأنني تعرضت للسيد السيستاني .....؟! فليورد ذلك وفي أي موضع وإلا فليدقق أمره قبل التقويل ويكفيني هنا أنْ أحيل القراء المتابعين إلى كلمات رشيدة للسيد حسنين يقرأ مقالي كما هو في مضمونه وحقيقته... وأود فقط أنْ أقول إنني لا أتعرض لمقتدى ولكنني أفضح ما وراءه وعساه يرعوي وهو مازال شابا بعيدا عن الحكمة وأن يواضب الدرس قبل أن يفتي أو يأمر الناس...

السادة الأفاضل الكرام يشهد مَن يعرفني عن قرب أنني لا أملك الوقت لكل هذه الوقفة ولكنني إكراما للقارئ العزيز توقفت عند معالجة بعض الكلمات راجيا للموقع ومحرريه ولمن يكتب فيه وينشر ولمن يتابعه الموفقية ودقة الرأي وسلامته وصحته والبعد عن التقادح وليسأل من لا يعرف أو يتساءل بطريقة موضوعية لا تشوش على القارئ المتابع أو تضيع وقته وعسانا نكون مقدمين ما ينفع أهلنا وبلادنا والناس بالخير والقويم من الراي الحصيف فإنْ أخطأنا فلا مندوحة إلا بالقول إننا حاولنا فعل الخير وتوصيب الآخر لنا كرم منه ومشكورة كل الجهود الطموح لما ينفع الناس..

مرة أخرى أود الإشادة بقويم الرأي والنصح بالقراءة الصحيحة غير المتعجلة بخاصة عندما لا يرى القارئ إلا ما يدور بخلده وعندما لا يرى في الكلمة التي يقرأ إلا صاحبها المتصوَّر المفترض زعما أو خطأ أنه من طرف قد لا يكون منه ولكن الأصوب هو التعامل مع الكلمة فإنْ أصابت أخذنا بها وإنْ أخطأت نصحنا ببديلها والشكر لمن اتخذ الحكمة طريقا والرشاد هدفا والناس حكـَما..

 

خاص بموقع الخضر