المرجعيات الدينية المزيفة ومخاطر وأد الديموقراطية؟2
الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي
أكاديمي ومحلّل سياسي \ ناشط في حقوق الإنسان
2004\ 04 \ 09
E-MAIL: TAYSEER1954@naseej.com

خاص بموقع الخضر

قرأت ما نُشِر من تعليقات متنوعة مختلفة حول مقالة "المرجعيات الدينية المزيفة
ومخاطر وأد الديموقراطية؟" على موقع الخضر العراقي؛ وفي الوقت الذي أشكر فيه جميع المتداخلين بخاصة منهم من التزم المعالجة الموضوعية بعيدا عن التشنجات الانفعالية وضيق الأفق الطائفي الذي يضيِّق على صاحبه قبل غيره, في الوقت ذاته أود استمساح الجميع لمعالجة ما لم يصل إلى بعضهم بشكل صحيح أو جرت عملية تشويهه ربما لقصد لا يعنينا الانشغال به إلا بقدر ما يتحتم علينا الدفاع عنه لمصلحة أبناء شعبنا وللفكر القويم الذي رشَّحته خبرات علمائنا الأجلاء وعقلنا الجمعي العراقي المتنوِّر. بخصوص عبارة "المرجعيات الدينية المزيفة" لم أجد وكثير من القراء العارفين للغة الضاد أنَّها تخلط الأخضر باليابس, لأنَّ الوصف هنا للتخصيص بحيث تعبِّر هذه الكلمات بوضوح البلاغة العربية الصحيحة عن وجود مرجعيات أصيلة وصحيحة غير مزيّفة
ولايوجد إطلاق في الأمر ولمن يريد إدخال نفسه في قراءة لغوية متخصصة أو في قراءة الدلالة (أو المعنى) أو المضمون السياسي أو الأخلاقي أنْ يسأل أهل العلم في الأمر قبل أنْ يضع نفسه في حيص بيص القراءات والدلالات المحتملة فيحمِّل الآخرين
ويقوِّلهم ما لم يقولوه؟!
وبالمناسبة للدلالة على قصد المقالة هو شخص مقتدى الصدر بيِّن واضح من السياق ولكنَّ لعدم ذكر الاسم لفظا ظاهرا دلالة أوقع بلاغيا في الموقف من [هذا] ومن غيره.. بمعنى وجود عدد ليس صغيرا من أمثاله من المزيفين الذين يدعون المرجعية إخفاء لمقاصد خطيرة يبتغونها... وللسيد صاحب موقع الخضر فقد نُشِر المقال في عدد من المواقع المهمة, ولم يرد في المقال ما يشير لمرجعية دينية حقيقية بالإساءة ولا للمواقف الإيجابية بل فيه من التأكيد على الموضوعي الذي يحتفظ فيه كثير من مثقفينا ومن عراقيينا كل الاحترام وأود ذكر السيد السيستاني على سبيل المثال لا الحصر لأنَّ أحدهم افترى على المقال بأنَّه يقصد السيد السيستاني وللعلم فقط
فإنَّني عمدما أدخل في حوار مع )عقال( القوم ومراجعهم فإنَّني لا أبدأ قولي وأسير فيه إلا على مسار من الاحترام والتقدير العالي لحقِّ ِ لهم علينا أحتفظ به بين الجوانح كما هي المبادئ التي تربينا عليها.. وليس بيننا عاقل يشتط أو يعتدي على عاقل حكيم فإذا اختلفنا فلا مناص من الجدل بالحسنى وبلغة الاحترام فمن الخطل أنْ يدعي منّا عالم بعصمة مطلقة...
وبالمناسبة تصلني لموقع أرأس تحريره يعود لرابطة المثقفين العراقيين رسائل
وبيانات من المراجع الدينية في العراق وإيران وغيرهما وأنشرها كما هي وفي مواقع مميزة حين يتطلب الأمر حتى وإنْ لم تتطابق رؤانا تماما وحتى إنْ اختلفنا في الرؤية والمعالجة.. ولم أهدد يوما أحدا ياصاحب موقع الخضر [وأنا أكنّ لكم احتراما تعكسه لغتي معكم واهتمامي بالنشر عندكم] بأنَّه إذا خالفني الرأي سأمنعه من النشر في موقعي وفي غيره من المواقع!!!!
ولكن إذا كان تنوع الرؤى لا يريحكم فإنَّني أعتذر وأرجو لكم التوفيق والسداد في نشر آرائكم وتلك التي ترتاحون لها وأنا شخصيا أعفيكم من نشر مقالاتي ومعالاجاتي على الرغم من أنَّ جمعا من قراء موقعكم يرى في ما أكتب مطلبا قويما صائبا معتذرا لهم عن طلبي حذف مقالاتي من موقعكم ويمكنهم التواصل مع ما يريدون في أي موقع عراقي آخر وسأقوم بواجبي تجاههم كما يشاؤون ويريدون... المهم أنْ لا نزعج أصحاب الموقع برؤية لطالما وجدت التفسيرات الخاطئة لها بل وصل الأمر للسماح أحيانا بالشتيمة وعفونا آملين التواصل بالود والتفاعل بموضوعية فما بالكم تهددونا في عبارة لم نقلها ولكنَّه وعد أيها السادة الأفاضل أنْ أواصل فضح الزيف والرياء والنفاق والكذب والزور والبهتان حيثما كان ولا أقصد هنا لا الخلط ولا أي مما يدور في خلد من لا يستطيع قراءة العربية صحيحة واضحة بكل بلاغتها وكان آي القرآن الكريم ممّن لا يقرأ الفصيح صحيحا براء...
أما قولكم بتركيز مقالاتي على مصطلحات[القدسية وقدسية المرجعيات وما شاكلها] فلست أدري ما الخطأ في استخدامها فلم تهاجم مقالة بل ولا عبارة أو كلمة فيما أقول تلك المصطلحات ومحمولاتها.. فما الاعتراض أيها السيد على ما أقول ألست تخلط الأخضر باليابس؟! عجبا! وأملي في المرة القادمة أنْ يُذكر الخطأ أو الغلط من الصواب أو الصح..
ولكنكم تتهمون [[كل]] الحركات والتنظيمات داخل العراق بأنها [[عجزت عن إيجاد موقف مواجهة ضد قوات الاحتلال]] وتتهم الجميع بنسيان مواقف المرجعية وبخلط الأوراق متناسيا ما يصدر عمَّن تتهمهم من تأييد مباشر وغير مباشر للإيجابي الصحيح في مواقف الحوزة والمرجعية..
أما بخصوص مقتدى فلم أجد شخصيا أهمية في وضعه بحجم المعالجة المخصوصة بأفعاله التخريبية وهو لايرد عندي إلا كواحد من أمثلة تلك المثالب أو الأخطاء المرتكبة باسم الدين وباسم طائفة بعينها بخاصة هنا فيمن يريد إلحاق نفسه بآل البيت وهو لا يفعل إلا ما يشوّش ويشوّه وعليه فلا تعرض لمرجعية دينية أو سياسية حقيقية كما [السيدين السيستاني والحائري وغيرهما ممن لهم مواقف مشهودة بالحكمة والرشاد في كثير من الأمور] ولكن لايوجد ما يمنع من النقد البناء والتفاعل الإيجابي بعميق الاحترام لأية شخصية من دون وجود لعصمة شخص أيا كان ولا أقصد هنا إلا الحوار
العاقل الحكيم أما التعرض فلا يصدر منّا أيها السيد ولا يصدر عن حكيم من أهل
العلم والحصافة والرصانة.. ولكنني أنا الفقير لله لا أسكت ولا أجامل ولا أهادن
أدعياء القدسية المزيفين ولا عائق عندي لمواصلة فضحهم من أية جهة كانوا فهل من تشوش في الصورة في كلامي؟؟
ولأنكم تختتمون كلامكم بوجود رد على مقالنا أود إحالة القارئ إلى ما قيل عنه رد بعد اقتراحي على القارئ الكريم قراءة مقالي ليتبين الغث من السمين أو الصواب من الخطأ ..
ولتصويب بعض لغة ما يكتب نقرأ "تعقيب آخر للأخ حسنين" ومعنى ذلك أن ما سنقرأه هو بقلم السيد حسنين ولكن المعقِّب قصد من عبارته ردا على الأخ حسنين أو رسالة يريد إيصالها للأخ حسنين!! ومثال هذا كثير ولكنّ العجب ليس في اللغة ولكنه في كونه يقوِّل السيد حسنين تهليله لكل ما ينال من الشيعة والمرجعيات ولم أجد في كلمات السيد حسنين إلا الخير لأهل البيت وللشيعة والدعاء لهم بكل ما هو صالح كريم...
وانظروا في لغة السيد حسنين بلياقتها وهدوئها مقابل ما ورد بحقه. كما أود التأكيد على قوله بافتاء مقتدى وهو ليس بمرجع!
وهنا يرد مقال البصري ورده وهو كما دأب يقوِّل حسبما يقرأ أو حسبما يبتغي من وراء التقويل.. فيشخصني متهجما على المذهب الشيعي وعليه اثبات ذلك بعبارة واحدة مما كتبت وإلا فهو يفتري ويحرِّض في زمن اللعب بالنار خطر على أهلنا وشعبنا بكل مذاهبهم وطوائفهم ومرة أخرى فإنَّ الشيعة من العراقيين هم أهلي مثلما أنتمي لأهلي من سنّة العراق ولا فرق قيد أنملة وإنَّما الافتراء والتقويل يتطلب من القارئ الكريم أن يلزم الكاتب الكريم [البصري] بالمجئ بدليله أو يفارق القارئُ مَن لا يكتب إلا افتراء وتزويرا .. أما وصفي بالأموي فلا أُنكِر على أموي النسب إلا وقوفه مع الخطأ أما دمه ونسبه فليس لي عليه من موقف غير الأخوّة وليس من عاقل مَن يأخذ الابن بجريرة أبيه ولم يقل الله أنّ حسابه سينفع فيه مال أو بنون.. أليس كذلك...؟؟
وحيث أنَّ السيد البصري يؤسس استنتاجه من شتيمة بعض الناس على كيفية قراءته وتفسيره فإنَّني لا أجد من الصحيح مثل ذاك ولا من الصحيح إيراد الآيات التي تتضمن كوني لا أقول للناس حسنا وهو لا يضع يده ولا حتى على عبارة واحدة ..وبالمناسبة فعسنا نجد بين أمثلة السيد البصري حكمة أو مثلا عربيا واحدا مع احترامنا وتقديسنا للآخرين حيثما أوردونا الحكمة وناصيتها كما أوردها السيد البصري فيما اختار من أمثلة الأعاجم صحيحة مشكورا...
أما كيف يمنح السيد البصري هوية لشخص مكتشفا أنَّ هذا ليس من الشيعة وذاك من الأمويين قاصدا إلصاق فعلة يزيد الأموي بكل بني أمية حتى عمر بن عبدالعزيز مثلا بينما لم يدرِ ما نسب العائلة [الآلوسية] كونهم من السادة الحسنية وكونهم من أهل العلم ونسي تفسير الآلوسي الغني عن التعريف ولكنني مع تشرفي بكل ذياك التاريخ لا أقبل إلا أنْ أُحاسب على ما أفعل وأقول وأكتب بوصفي الامتداد الطبيعي للعلم وأهله بما أحمل وليس بوراثة الدم والنسب...
وللسيد البصري أود تذكيره بأنَّ تحديه في موضعه فلن أقف ضد السنّة وعلماء السنّة ولا بكلمة واحدة كما أنّني لم أكتب ضد الشيعة وعلماء الشيعة ولا بكلمة واحدة ولن أكون يوما ضد مجموعة أو ضد إنسان ولكنني يوم أنتقد شيئا معالجا إياه فحتى إنْ اختلفت معه فذلك من أجله وله وليس ضده أو عليه.. وأرجو أنْ يكون هذا واضحا للسيد البصري لأنّني أجده واضحا للقارئ الكريم, كما حصل مثلا في فهم موضوعي كريم من السيد حسنين الذي أود شكره هنا على كلماته وأدعوه للثقة الأكيدة الوطيدة من قراءته ولا حاجة له للتحذير من احتمال قصد فلان أو غيره من المرجعيات فأهل العلم لا يكتبون عن جهل..
هنا أصل كلمات السيد العراقي الأخضر بأنني تعرضت للسيد السيستاني .....؟! فليورد ذلك وفي أي موضع وإلا فليدقق أمره قبل التقويل ويكفيني هنا أنْ أحيل القراء المتابعين إلى كلمات رشيدة للسيد حسنين يقرأ مقالي كما هو في مضمونه وحقيقته...
وأود فقط أنْ أقول إنني لا أتعرض لمقتدى ولكنني أفضح ما وراءه وعساه يرعوي وهو مازال شابا بعيدا عن الحكمة وأن يواضب الدرس قبل أن يفتي أو يأمر الناس...
السادة الأفاضل الكرام يشهد مَن يعرفني عن قرب أنني لا أملك الوقت لكل هذه الوقفة ولكنني إكراما للقارئ العزيز توقفت عند معالجة بعض الكلمات راجيا للموقع ومحرريه ولمن يكتب فيه وينشر ولمن يتابعه الموفقية ودقة الرأي وسلامته وصحته والبعد عن التقادح وليسأل من لا يعرف أو يتساءل بطريقة موضوعية لا تشوش على القارئ المتابع أو تضيع وقته وعسانا نكون مقدمين ما ينفع أهلنا وبلادنا والناس بالخير والقويم من الراي الحصيف فإنْ أخطأنا فلا مندوحة إلا بالقول إننا حاولنا فعل الخير وتوصيب الآخر لنا كرم منه ومشكورة كل الجهود الطموح لما ينفع الناس..
مرة أخرى أود الإشادة بقويم الرأي والنصح بالقراءة الصحيحة غير المتعجلة بخاصة عندما لا يرى القارئ إلا ما يدور بخلده وعندما لا يرى في الكلمة التي يقرأ إلا صاحبها المتصوَّر المفترض زعما أو خطأ أنه من طرف قد لا يكون منه ولكن الأصوب هو التعامل مع الكلمة فإنْ أصابت أخذنا بها وإنْ أخطأت نصحنا ببديلها والشكر لمن اتخذ الحكمة طريقا والرشاد هدفا والناس حكـَما..

خاص بموقع الخضر

 

 

الاستاذ د الالوسي
تحية عراقية حارة
نتمنى لكم الخير والبركة ,,,,نحن لم نتاخر يوما في نشر مواضيعكم المرسلة لكم بل وازدنا عليكم طلبنا ان تكتبوا مباشرة في موقعنا وهي فرصة يوفرها منتدى الخضر دون رقابة وللجميع دون فرق ونتمنى ان لا تلومنا على مايكتبه الاخرون لاننا في كل مرة نؤكد اننا ندعو للحوار المتفهم الحضاري ودون اي تطاول والاراء لا تمثل راي حزبنا الرسمي وبالحوار الصريح والمحبة نصل الى عراق اخضر ديمقراطي موحد لاننا نحترم الجميع ونعتز بكل عراقي ونتمنى ان تكون عراقيتنا اكبر من انانيتنا وهذا النداء موجه لنا اولا وللجميع من العراقيين الاحباب
مع الاحترام
موقع الخضر العراقي

 

 

حضرة الدكتور تيسير الالوسي ........ المحترم
الامر ذاته اود ذكره هنا وهو , القراءة اللغوية والمعنى الموجود في قلب الشاعر
فكما حَقَّ للكثير انه قد لايفهم من هو المقصود بالمرجع الديني المزيف من غيره الذي تقصده في مقالتك , فحضرتك لم تقرأ ما هو المقصود من عبارتي

((
اما اذا اصر دكتورنا الفاضل على انه يقصد كل المرجعيات دون استثناء فانا اول من سيعارضه وامنع نشر مقالاته خاصة وان هذا المقال محل النقاش لم ينشر في اي موقع اخر لحد الان حسب ما شاهدت ))

رغم انها واضحة للعيان , ( اما اذا اصر ) , ( دون استثناء )
ووضعت التساؤل هذا لانني اعرف انك سوف لن تصر و ربما لاتقصد الاشارة الى كل المرجعيات وهو كنوع من التاكيد على انك كذلك , الا انني مع هذا لم اجد ايضاً ما يشير الى عمل مقارنة بين هذه المرجعيات او الاشارة الى ايجابيات المرجعيات الاخرى الغير مزيفة
ولو انني تعصبت واتبعت هواي وانفعلت حتى بسوء فهم وعدم قراءتي لمقالتك بصورة علمية ومفهومة ومنطقية لاهملت المقال اصلا , ولكنني نشرته ولم اعلق عليه اصلا حتى كتب الاخ حسنين رده , وبامكان اي شخص ان يبحث في محرك البحث في المنتدى وفي مواضيع الاخ حسنين ليجد وكما اشرت انا
انه يشارك بقوة وتهليل فعلا في اي موضوع كان يمس مذهب اهل البيت والشيعة سواء ان كان الموضوع عن مرجعية مزيفة ام غير مزيفة لذا جاء سؤاله
في نفس الموضوع
((
اخيرا اتمنى ان تزودني بمعلومات عن دور المرجعيات بعد عام 91 و حتى عام 2003 و هل هم انفسهم بعد عام 2003 ؟؟؟
اخيرا انا معجب بالمقال و يبدو لي انه وصف واقعي للمرجعيات الزائفه و كاتب المقال جرئ لتعرضه لمثل هذه المواضيع .))
فهل سنفهم من سؤاله ايضاً انه يقصد ان نزوده بمعلومات عن دور المرجعيات المزيفة فقط او مرجعية مقتدى الصدر ( رغم انه ليس مرجع ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل فهم حسنين نفس ما اشرت له في ايضاحك يا دكتورنا الفاضل ؟؟ ام وافق ما كنا خائفين من خلط للاخضر واليابس ؟
الامر كله يحل فقط ببساطة ان نكتب عن مقتدى لاغير اذا كنا نقصده اما اخفاء ذلك فلاارى انه ياتي باي نتيجة الا سوء الفهم , وهذا ما حصل عدا انه استخدم من الاخ حسنين للتعبير عن حالة هي محل نقاشنا وما كنا قد اشرنا له
ان الاخ حسنين وهو سبب كل هذا النقاش ملئ بالتناقضات في كتاباته وهنا لي مثلين مما يكتب
الاول :
يقول الاخ حسنين في احد ردوده :
انا مع الشيعه و مذهب ال البيت , و لن اطيل اكثر
و لكن فيما يخص المرجعيات فارجو ان تحدد من هم هذه المرجعيات ...؟؟؟؟
اذا كانو مثل مقتدى فاني ضدهم و بسعاده
اخيرا اتمنى ان تزودني بمعلومات عن دور المرجعيات بعد عام 91 و حتى عام 2003 و هل هم انفسهم بعد عام 2003 ؟؟؟
اخيرا انا معجب بالمقال و يبدو لي انه وصف واقعي للمرجعيات الزائفه و كاتب المقال جرئ لتعرضه لمثل هذه المواضيع .
-----------------------------
يقول انه مع الشيعة ومذهب آل البيت ولايريد الاطالة اكثر
ولم يقل انه شيعي او على مذهب آل البيت !!!!!!!
ثم يطلب تحديد من هي المرجعيات المزيفة ليكون ضدها
ويعود بعد ليطلب دور المرجعيات ( خلطا دون تحديد وكما اشرت سابقا اعلاه ) ومقارنة مواقفها بين عامي91 و 2003
ثم يعود ليقول :
اعلم ما حصل للسيد الشهيد الخوئي و اعلم ان السيد السيستاني كان يخضع للاقامة الجبريه , و مثله الكثير من العلماء و فقهاء الدين .
فلماذا السؤال اذا ؟ الا اذا كان هو الامر ذاته الذي خفنا منه

الثاني :
سالناه من هو مرجعك ؟ هل هو السيد السيستاني ؟
فاجابنا بقوله :
ليس مرجعي السيد السيستاني و مرجعي هو السيد ابي القاسم الخوئي
-----------------------
الله اكبر
اول مرة ارى شيعي يتبع مرجعاً سبق ان انتقل الى جوار ربه
ابسط شيعي يعرف انه لايجوز تقليد الميت
فهل عرفت لماذا يقول لك البصري لاتلصق نفسك بالشيعة ؟
وهل عرفت لماذا قلت لك هذا اذا كنت تدري ؟؟
ختاما
ليس الموضوع بالاساس ما استفزني ولكن رد الاخ حسنين هو الاساس لانه فعلا كما وصفت يهلل ويشارك بسعادة في كل موضوع ضد الشيعة ومراجع الشيعة
ولاتغرنك يادكتورنا الفاضل ما كتبه من عبارات الاشادة والثناء لانه يقصد غير ما تقصده في موضوعك وعندما استفززناه اظهر ما كان مخفيا
يبقى سؤال اخير
كم مرجعية مزيفة ظهرت في العراق مؤخراً ليكتب عنها هذا الكم من المواضيع؟
انا لااعرف من يغرد خارج السرب الا تيار مقتدى الصدر وانا ضد الاساليب التي اتبعها وتوقيتها وكنا قد كتبنا مؤخرا مشاركة حول هذا الموضوع لذا نحن ضمنيا ودون اشعار وسابق انذار مع المقالة التي تتعرض للمرجعية المزيفة المشخصة بالاسم ومن دون ابهام
ونعتذر عن سوء الفهم ان وجد , والله من وراء القصد
والسلام

العراقي الاخضر

المشرف العام

 

 

 

السلام عليكم

اولا : اشكر الدكتور الالوسي على توضيحاته و رفع اي لبس , ان وجد في نظر بعض الاخوه , خصوصا العراقي الاخضر و البصري .

ثانيا : الاخ العراقي الاخضر , السلام عليكم , بعد ان تأملت في ردك على هذا المقال تأثرت لحالتك و زادتني حزن عليك لانك خرجت من مأزق و وقعت في اخر , يا اخي كلنا خطائون فما المشكله من تصحيح الخطاء و لعلك قرأت جيدا كلام الدكتور الالوسي حين قال (ان اختلفت معه فذلك من اجله و ليس ضده او عليه ) , فان كنت اخطأت في التفسير الصحيح لموضوع الدكتور , فانه اي الدكتور صحح ما كنت تظنه خطاء , و لكنك و بكل اسف أبا كبريائك ان يقر بالخطاء فتوجهت الى اسلوب ملتوي و حاولت ان تصب خطاءك الي .
اخي العزيز انا لدي الشجاعه و لدي الواعز الديني و الاخلاقي للاعتراف بالخطاء و تصحيحه و بالتالي فاني لا اخشى شئ , الا الله سبحانه و تعالى .
انت قلت في نهاية ردك ( و نعتذر عن سؤ الفهم ان وجد , و الله من وراء القصد )
اقدر لك اعتذارك للدكتور الالوسي و لكن كيف يكون الله من وراء القصد و انت تقولني و تتهمني باشياء انا بعيد عنها كل البعد ؟
يا سيدي انا و انت يجمعنا دين الاسلام و هو الاصل و الاساس في كل شئ , و الرسول لنا فيه اسوة حسنه , هل نسيت ما قال الرسول ( صلى الله عليه و على اله و سلم ) ( ما اتيت الا لاتمم مكارم الاخلاق ) , يا اخي اكثر و اجمل ما يميز الاسلام هو اهتمامه الكبير بالاخلاق , و استشهد هنا بقول للعلامه الراحل الدكتور احمد الوائلي ( اننا لا نقيم الاسلام بلحمه و دمه لاننا ان فعلنا فلجمل مثلا اكثر لحما و دما , و انما نقيم الانسان باخلاقه و عقيدته )
من ناحية اخرى هناك حديث اخر للرسول ( المسلم كالبنيان يشد بعضه بعض )
يا سيدي انا مثلك مسلم بل و اكثر من ذلك فانا شيعي , هذا ان كنت انت لا تعرف , و هل نسيت قصة اليهودي الذي كان يرمي زبالته امام بيت الرسول , و ما فعله الرسول هو شاهد على اخلاق الاسلام , بل و اذكرك بقصة الامام علي حين توقف عن قتل الكافر عندما بصق بوجهه الكريم و سب الامام فما كان رد فعل الامام الا ان تركه حتى يزول غضبه .
يا سيدي هذا هو الاسلام و هذه هي اخلاقه , فاني تمنيت ان تمسح ما كتبته عني , لان ردي و من ثم ردك علي لا يزيدنا الا بعد , و لكنك ايضا لم تفعل , فكنت انت من اجبرني على الرد عليك و توضيح الامور للقارئ الكريم ,
و اني اكتب هذا الرد البسيط و كلي الم لاني فعلا اكن لك و للاخ البصري كل الاحترام ,
يا اخي لن اخوض في موضوع المقال لان الدكتور الالوسي كفا و وفى , و وضح لك انت على وجه الخصوص و للاخ البصري على تفسيركم الخطاء لمقالة الدكتور و يكفيني هنا ان يقول كاتب المقال في فهمي لمقالته (ولكنّ العجب ليس في اللغة ولكنه في كونه يقوِّل السيد حسنين تهليله لكل ما ينال من الشيعة والمرجعيات ولم أجد في كلمات السيد حسنين إلا الخير لأهل البيت وللشيعة والدعاء لهم بكل ما هو صالح كريم...)
فهذا شاهد اخر على تقويلي شئ لم اقله , و راجع ما كتبت انت و ما قلته انا :

العراقي الاخضر : (بل لابد ان تطيل لتخبرنا من هو مرجعك ؟ فاذا كنت ستقول السيد السيستاني كما اعرف من رد سابق لك فهذا مقال الدكتور الالوسي قد تعرض له ووصفه بشتى الصفات لا بل شاركت انت بذلك فكيف يمكن لك ان تجمع بين نقيضين ؟؟؟؟؟)

حسنين : (كاتب المقال الالوسي لم يتعرض لسماحة السيد السيستاني و لم يذكر اسمه ابدا في هذا الموضوع بل هو وصف المرجعيات الزائفه و السيد السيستاني مرجعية حقيقية , كان واضح ان الالوسي يتعرض لمقتدى.)

راجع ما كتبته انت في ردك على توضيح الدكتور الالوسي و جاوبني بالله عليك من منا المتناقض ؟؟؟

يا اخي اين هو التهليل الذي تدعيه فان كان التهليل في في مساندتي لمقالة الدكتور الالوسي , فما معنى قولك (ونعتذر عن سوء الفهم ان وجد ) و ان كان التهليل في مقالاتي فاخبرني اي واحده منها كي اوضح لك معناها , لاني على يقين انك اخطأت فهمها كما اخطأت فهم مقالة الدكتور الالوسي , و اعدك يا اخ العراقي الاخضر ان كنت انا مخطاء في شئ فاني ساصححه لان هو هذا الصواب و هذه هي الروح الاسلاميه الحقيقية و كما قال الدكتور الالوسي (الاصوب التعامل مع الكلمة فان اصابة اخذنا بها و ان اخطأت نصحنا ببديلها ) و للعلم فاني اخذت بنصيحتك في احد الردود و احترمت وجهة نظرك و لم اعاند في الباطل , اني رجعت لاخر مقالة نقلتها و علقت عليها بعنوان :
في العراق: الرأي العام بعد مضي عام ....... ويليام كوانت
فانظر ما كتبت في التعليق (وعلى رغم أن من اضطلعوا بمهمة إجراء المقابلات مع العراقيين في سياق الاستطلاع حاولوا جمع معلومات حول ما إذا كان المشمولون بالاستطلاع من السّنة أو الشيعة، كان معظم الشيعة يرفضون الإجابة ويفضّلون الرد بعبارة "أنا مسلم" (((((( اجمل و ارقى رد للشيعه و تدل على وعيهم الديني و بعدهم عن العنصريه المذهبيه التي كان يرعاها المجرم صدام و اتباعه )))))) فهل هذا التعليق تهليل ضد الشيعه و مذهب ال البيت ؟؟
اخي العراقي الاخضر من العيب ان نتبع الاخرين و نحاول صيد خطائهم ان وجد , فمن الاجدر بك و انت مشرف على هذه المنتديات استيضاح اي لبس من المشاركين و اتباع اسلوب اسلامي و حضاري , بدل اسلوب الطعن و التقويل .
اخي العراقي الاخضر اني حريص على مذهب ال البيت , حتى في المقالة التي نشرتها بعنوان :
الشيعة في العراق بين الدين والسياسة....... مصطفى كاظم
,
و انت بوقتها قلت لي:
(
عندما يتجشم المرء عناء نقل موضوع ونسخه من موقع الى اخر , فلابد انه قد تاثر بهذا الموضوع وكان الموضوع مطابقا لافكاره وتوجهاته وبذلك فانه ( اي ناقل الموضوع ) يريد ان يطلع عليه الغير تماما كما لو انه نفسه كتاب الموضوع )
اخي العراقي الاخضر هل كان مقال الدكتور مطابق لافكارك و توجهاتك ؟
اذا كان الجواب نعم !!
فما معنى قولك ( للعلم فقط انني وان كنت بنظرك ناقل للمقال الا انني اعلن هنا موقفي السلبي من هذا المقال وانا لابد ان انشره عملاً بحرية الراي ولكوني مشرف الموقع وان مقالات الدكتور الالوسي تصلني بالبريد ولايقوم هو بنشرها بنفسه لذا اعلن عن (((((عدم قناعتي))))) بكل ما جاء في هذا المقال للاسباب الاتية )
و هنا دليل اخر على حرصي لمبدا ال البيت حيت كان ردي ( نقلت هذا النص كما هو و ليس من الضروري ان يكون النص بالكامل يتناسب مع ما اعتقد
اما عن سؤلك فاني لا اصدق ان الامام الحسين ذهب ليطالب باستعادة الخلافه بل ذهب ليثبت الحق على الباطل و لا يختلف اثنين ان الامام الحسين و الائمه المعصومين لم تهمهم اي خلافة )
و اتسال ايضا هل انت من كتب للبصري حين حاول الرد على المقال و كتبت انت له (الاخ البصري , من الطبيعي لايستطيع الحذف الا المشرفين على المنتدى , ونحن لانريد اثارة الخلافات وتعميقها ويمكن لك الاكتفاء بالطلب من الاخ حسنين ان ياتيك بمصدر الموضوع ومن اين نقله , وشكرا
كما اننا نؤكد مرة اخرى على ضرورة التحلي بالهدوء في النقاش ومجابهة الطرف الاخر بالراي والحجة الدليل وبروح رياضية )
فهل هو انت نفسك من كتب هذا ام هو عراقي اخضر ثاني ؟؟

اخي العراقي الاخضر اني احترمك و اقدرك و احترامي لك و للجميع في الحدود التي رسمها الاسلام و لكن و مع الاسف فان ما قلته عني مهين و سامحك الله و اني لم ارغب في يوم من واجهتك بهذه الطريقة بل دائما و ابدا افضل و اسعى لاستخدام طرق اخلاقية اسلاميه و حضارية , و اني على استعداد بالرغم من ما حصل ان نتفاهم على اسلوب جديد و علاقة جديدة تحكمها الضوابط الاخلاقية الاسلامية و خالية من اي تعدي على اي شخص

اخي العراقي الاخضر ان اعتبرتني شيعيا او سنيا فالامر عندي سيان و الاهم عندي اني انا و انت مسلمين
اخيرا اشكر الدكتور الالوسي على توضيحه و على كل ما قاله و اشكر الحمداني الاخضر لنشره توضيح الدكتور الالوسي و تقبلو مني احترامي و تقديري

ملاحظه : هذا الرد اخذ مني الكثير من الوقت و الذي انا بحاجة اليه لامتحاناتي ولكن كان لا بد من ازالة اي تشويه لشخص و اسم حسنين على هذه المنتديات , ادعو الله ان يوفقني لما يحب و يرضى و ان ينصر الاسلام و ال البيت الاطهار و من والاهم و ادعو الله ان يتقبل عملنا في هذه الليلة (اربعينية الامام الحسين ) و ان يرحمنا في الدنيا و الاخرة انه هو السميع العليم
و عزائي لكل الاخوة و السلام عليكم و رحمة الله

حسنين

 

الاخ حسنين
شكراً لهذه الموعظة الدينية وشكراً لانك تاثرت لحالنا وحزنت علينا لاننا خرجنا من مأزق الى اخر ونعتذر لاننا اخذنا من قتك خاصة وانك في فترة استعداد لامتحانات , وفقك الله وسدد خطاك وبالنجاح والتوفيق
فقط كلمة واحدة هي اذا تكرمت وبعد الامتحانات ان شاء الله ان تقبل منصب مشرف على منتدى الكتابات السياسية والثقافية لكي تصلك كل المواضيع التي يرسلها الكتاب والمشاركون وتقوم بنفسك بنشرها حتى اخلص من تهمة انني انقل وانشر ما انا مقتنع به كله دون استثناء
والسلام

العراقي الاخضر

الأخوة الأعزاء

تحياتي لكم جميعا

لقد قرأت رد الدكتور الآلوسي .. والتهجم علي وقد وصفني بالنص (وهنا يرد مقال البصري ورده وهو كما دأب يقوِّل حسبما يقرأ أو حسبما يبتغي من وراء التقويل.. فيشخصني متهجما على المذهب الشيعي وعليه اثبات ذلك بعبارة واحدة مما كتبت وإلا فهو يفتري ويحرِّض في زمن اللعب بالنار خطر على أهلنا وشعبنا بكل مذاهبهم وطوائفهم )..انتهى ... اذكر الأخوة القرآء ةذكر الدكتور الآلوسي ...بمقاله المعنون ( ظلامية اسقاط القدسية على التقليد زورا وتضليلا ) المنشور في موقع حزب الخضر العراقي بتأريخ 9 ـ1 ـ 2004 ، وكيف يستهزأ به من الشيعة ومراجعها ، حيث يقول ( ان هؤلاء يمثلون خطورة أكبر لأنهم يمارسون السلطتين الدينية والعلمية فهم ..علماء أصحاب شهادات وكفاءات... وهم يقدمون آرائهم في ظلال ..((قدس الله سر فلان ) ؛؛؛؛؟؟ ..انتهى ... وهنا يكمن الأستهزاء ..حيث يستهزأ من هذه العبارة وهو يعلم جيدا باننا عندما نقول ...قدس الله سر فلان .. فهذا الرجل المتوفي من كبار المراجع والعلماء,,

اتمنى من الدكتور الآلوسي ان يعرف ما المقصود بالمرجعية ؟؟ أو ماذا تعني كلمة مرجع ، عند الشيعة ؟وهو يعلم جدا والكل يعلم بان سماحة السيد مقتدى الصدر ليس مرجعا ؟ وليس ل مقلدين ، بل هو يقلد آية الله كاظم الحائري ؛؟..
اذن يادكتورنا الفاضل ، ماذا تقصد بالمرجعية المزيفة ؟؟؟

وهنا بودي ان أؤكد للدكتور الآلوسي وللقرآء الكرام.. بانك تناقض نفسك ، ولا أعرف ، هل كنت مندمجا وبكل قوة عندما كتبت الرد هذا ؟؟ام ان عقلك وتفكيرك في واد وقلمك في واد آخر ؛؛؛؟ ... الى القرآء الكرام ... يقول الدكتور في رده على العراقي والبصري بما نصه:

(
وبالمناسبة للدلالة على قصد المقالة هو شخص مقتدى الصدر بيِّن واضح من السياق ولكنَّ لعدم ذكر الاسم لفظا ظاهرا دلالة أوقع بلاغيا في الموقف من [هذا] ومن غيره.. بمعنى وجود عدد ليس صغيرا من أمثاله من المزيفين الذين يدعون المرجعية إخفاء لمقاصد خطيرة يبتغونها..)انتهى ، اذن المقصود هو السيد مقتدى الصدر وامثاله ..

ياتي الدكتور الفاضل بنص آخر وفي نفس الرد ويقول بانه لا يقصد مقتدى الصدر بشخصه ... واليكم ماقاله بالنص:
وأود فقط أنْ أقول إنني لا أتعرض لمقتدى ولكنني أفضح ما وراءه وعساه يرعوي وهو مازال شابا بعيدا عن الحكمة وأن يواضب الدرس قبل أن يفتي أو يأمر الناس...)... انتهى

اليس تناقض في كلامك ...

واترك التعليق للقرآء الكرام

البصري