في اليوم الدولي لهنّ ولهم شبيبتنا تصادرها وتهمّشها مناهج التحكم المافيو ميليشياوية

يصادف اليوم اليوم الدولي للشباب وهو اليوم الذي وضعت الجهود الأممية له منصة كبيرة استثنائية لربط التخطيط الدولي بخطط التنمية المستدامة بالمستوى المحلي وتفعيل تلك الجهود التي تعد اليوم بيئة مجمدة بصورة خطيرة تصادر الشبيبة وتسحقهم من دون الاكتفاء بالتهميش والتقييد والتعطيل عن الجهد المناط بالحيوية التي يمتلكونها.. وعراقيا بنسبة متقدم للشبيبة لا نجد لهم من فرص حقيقية بعد أن مر أكثر من عقدين على التغيير الراديكالي 2003 ومازلنا أسرى مافيا تتاجر بشبيبتنا أو ميليشيا تتحكم بهم وتبيع لهم الوهم بالآخرة بعد موت بالمخدر أو بصراعات مختلقة بغرس التمييز بينهم.. فلنقرأ القضية بمستوى يرتقي لخطورةتها وإلا فإننا نضيّع المستقبل مع تضييع الشبيبة.. شكرا لكل التفاعلات

متابعة قراءة في اليوم الدولي لهنّ ولهم شبيبتنا تصادرها وتهمّشها مناهج التحكم المافيو ميليشياوية

...

بدل أن يضعنا تنوعنا واختلافنا بعضنا ضد الآخر فليكن إغناء وإثراء لتجاريبنا

متى ندرك أن قراءة القضايا التي تجابهنا تتم بأدوات مختلفة متفاوتة بإمكانتها ما قد ينجم عنها مخرجات ربما تتناقض فتلجم أية محاولة للتفاهم وإيجاد الحلول.. راجيا أن تؤخذ هذي الومضة العجلة بمعانيها الأعمق حيث البحث عن الموضوعي والابتعاد أقصى ما يمكن عن الشخصنة التي أنهكتنا ووضعتنا بمنطقة أقفلنا على أنفسنا بها فلم نعد نقرأ أو نتعلم أو نتبادل رؤية أو نتقبل مقترحا وأقصد هنا ما قد يكون تفشى أؤكد ما (أظن) أنه تفشى  وسط مجتمعاتنا بمسيات معارفها وأدواتها

متابعة قراءة بدل أن يضعنا تنوعنا واختلافنا بعضنا ضد الآخر فليكن إغناء وإثراء لتجاريبنا

...

المجموعات القومية في العراق تئن من التمييز والخطاب الشوفيني وتكافح من أجل الانعتاق والعيش بسلام ومساواة

تحيا المكونات العراقية في ظل نظام سلطوي قد يكون اختلف عما قبل 2003 لكنه مازال يجتر مفاهيم ومناهج تنتهك العدل والإنصاف وتخرق مبادئ المساواة وعدم التمييز بل إنها تستبد بقرارات تُصادر الحقوق والحريات كافة في سابقة لمنظومة طائفية تحتمي بجناحيها الميليشياوي مرة والمافيوي في أخرى.. إن انتهاك إعلان الأمم المتحدة بشأن الشعوب الأصلية هو إصرار على خطاب شوفيني مستبد لا يمتلك شرعية الحكم والتحكم بل يتناقض والعهود والمواثيق الأممية وفي اليوم الدولي للسكان الأصليين ينبغي إطلاق حملة وطنية لإدراج مبادئ الإعلان في القوانين والتشريعات المحلية وفرض ممارستها بسلامة واكتمال ومنع أي انتهاك لتلك المبادئ السامية.. هذه معالجة مقترحة تتطلع لاستكمالها من طرف التعليقات والتداخلات البناءة

متابعة قراءة المجموعات القومية في العراق تئن من التمييز والخطاب الشوفيني وتكافح من أجل الانعتاق والعيش بسلام ومساواة

...

أنا مش كافر، بس الفقر كافر

رحل مبدع الكلمة غنية المضامين، رحل مبدع جماليات الأنسنة وفيلسوف الجملة اللحنية المعبرة عن هموم الناس وأوجاعهم.. رحل الفنان العبقري زياد رحباني 
ولأنه رحل جسدا فقط؛ ذلك أنه يترك آثاره البهية مشرقة عبر متابعي خطى التمسك بالأنسنة وبالتعايش السلمي بين بني البشر وباحترام الآخر، فليس من بين العزاء سوى أنني هنا أذهب نحو استذكار بعض ما كنتُ كتبتُه من قبل في جوانب من أعماله الباقية وعلى تواضع وإيجاز ما كتبتُه وتناولته فإنني أدرك حجم الأثر بخلفية الزخم الذي أراه على زيارة هذا المنشور وهو حتما بسبب حجم تعبيره وتمسك القراء بالبحث عن عن منجز الراحل الباقي بيننا 
إليكم المنشور بأنين الفقراء وتحدياتهم المتسامية

***

من الابتسامات التي تضرب على وتر تحدي قشمريات عبث الظلاميين المستندين للتكفير بكل ما يختزن من أوهام وأضاليل أن نبحث في إبداع الناس شعبيا ومما سنجده ما حفرته قدرات الإبداع للسهل الممتنع كما تجسد بإبداع الرائع زياد الرحباني فلنقرأ ومضة بالخصوص ولننصت إلى روائع الكلمة ومكنوناتها واللحن ومضموناته والأداء وإيقاعاته التي تعزف على أوتار  الأرواح المعذبة لكنها التي تتحدى حتى تأتي بالانتصار.. أنا مش كافر لكن مين الكافر؟ إنت الكافر وما دام إنت الكافر أنا مش كافر فلا تسوق أباطيلك بأي من أضاليلك

متابعة قراءة أنا مش كافر، بس الفقر كافر

...

مصادر تأثير الصحافة الشيوعية وقدرتها على البقاء والاحتفاظ بمحبة الناس واحترامهم

الصحافة الشيوعية هي النبع الصافي لأنها مخطوطة بمداد من عصارة تضحيات من يحررها ومراسلوها هن وهم من رفاق حركة التنوير والتقدم والديموقراطية تلكم هي الكوكبة التي تقدم صياغات من ذهب وماس لتتلألأ أنجما هادية بحيوات جموع الفقراء والمهمشين وتصير مشاعل تتقدم الصفوف تلك الصحافة باقية ما بقي الإنسان يُثمر منجزا إعلاميا صحافيا وما بقي التعبير عن الآمال والتطلعات مطلوبا.. إنها الصحافة التي تحتفل اليوم بتسعة عقود، تسعون عاما من أداء الرسالة التنويرية وهي تواصل العهد يتجدد كما تتجدد منجزاتها .. هذه إطلالة تضيء ومضة في عالم الصحافة الشيوعية عسى تكون مع مثيلاتها شلالات محبة وأنهارا هادرة وبحارا مائجة برياح التنوير والتغيير كما دأبها الدائم

متابعة قراءة مصادر تأثير الصحافة الشيوعية وقدرتها على البقاء والاحتفاظ بمحبة الناس واحترامهم

...

احتفالية تسعة عقود من مسيرة العطاء الصحافي التنويري تتوج بمنجز مدرستها العريقة

تحتفل الصحافة الشيوعية واليسار العراقي وقوى التنوير والديموقراطية بعيدها التسعين احتفالا كرنفاليا مشهودا بعمقه الشعبي وصلاته المباشرة بجماهير القارئات والقراء واليوم نجد أن الاحتفال يجسد إيقونة شعلتها في قمم جبال الوطن وتحديات الحركة التنويرية وواسع من يكنّ لها عميق الاحترام والامتثال لمبادئ التحرر والانعتاق  نجد الاحتفال بنجم هاد في سماء الوطن والناس إنه نجم تلك الصحافة المعطاء للقضية بلا حدود وبرائع تكسير القيود والأغلال والأصفاد وإزاحة ظلمة يتستر بها نفر لتنجلي الأجواء بأعين الناس ويمضون بحيوات بهية مؤنسنة  في وطن حر وشعب سعيد

متابعة قراءة احتفالية تسعة عقود من مسيرة العطاء الصحافي التنويري تتوج بمنجز مدرستها العريقة

...

صدور العدد الجديد من نشرة ابن رشد التنويرية الحقوقية

صدر العدد الجديد، السادس من نشرة ابن رشد التنويرية الحقوقية بحجمه الغني بمحاوره وتنوعات معالجاته.. وإلى جانب الاستمرار في تبني عرض بيانات وتصريحات حقوقية ومعالجات تتناول الحقوق والحريات فإن العدد يحتفظ بمكانه ومكانته في استقطاب شخصيات تنويرية بأقلامها التي تواصل إصرارها على كشف المستور وإضاءة العقل الجمعي بما يكافح الخرافة ونهجها وتخريبها الكارثي الذي أوقعته في مجتمعاتنا.. وفي ضوء ذلك كانت المعالجات التي تناولت قضايا التعليمين الأساس والعالي وأخرى تناولت خطابات تقف البشرية بالضد من آثارها الخطيرة كما خطاب الكراهية ومكافحته فضلا عن قضايا المرأة والطفل وموضوعاتهما التي تحتدم معارك فكرية وأخرى طبقية في مجتمعاتنا بقصد فرض الرؤية الأنجع وإزاحة كلكل الاستغلال ومعطياته المتوحشة.. إليكم العدد الجديد ومحاوره وموضوعاته كما في أدناه

متابعة قراءة صدور العدد الجديد من نشرة ابن رشد التنويرية الحقوقية

...

هل رُفِع العلم الأحمر على سواري جامعات عراقية!ومن الذي رفعه؟

تتضارب التصريحات بشأن دخول جامعات عراقية في تصنيف العلم الأحمر IR2 سواء بصدور القرار أم برد متحدث وزارة التعليم العراقية الذي يشير إلى أن القرار هو من جهة غيير رسمية وغير معتمدة دوليا تبريرا للموقف منها ولينفي بالمرة صحة قرار تشكيل لجنة تحقيق بالوزارة وهو ما ورد بموقع (الجبال) ولكننا بذات الوقت ندرك سلامة مضمون الخبر من جهة ظواهر سلبية عديدة تتطلب موقفا بنيويا نوعيا يمكنه أن ينقذ التعليم العراقي من نهج ازدراء العقل ومنطقه التنويري المعرفي ويحترم كرامة الإنسان باحترام العقل والعقلانية ورفض مناهج الخرافة وظلامياتها.. ونحن نضع في ضوء ذلك قراءة موجزة لأصل الخبر وتعليقا يتطلع لاستدراك الأوضاع قبل مزيد انتكاسات بخاصة بالمعايير الدولية التي يتحدث عنها ممثل الوزارة إذ أن عناصصر متميزة مبدعة لا تعني المؤسسة عندما تنشر دوليا ما يتطلب قراءة أوضاع الجامعة ومراكزها البحثية ونهجها

متابعة قراءة هل رُفِع العلم الأحمر على سواري جامعات عراقية!ومن الذي رفعه؟

...

في اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية 18 يونيو حزيران: ما أحوجنا لتفعيل جهودنا من أجل عالم خال من الكراهية

تتعالى أصوات الحرب وتفرض منظومتها وتحدياتها فيما يخبو صوت الإنسانية ومنظومة العيش الكريم بلا ازدراء ولا استهانة وبعيدا عما يختلقه خطاب الكراهية من عدوانية وعنف وأحقاد وهنا تصطف بعض القوى المفترض إيجابيتها بمنطقة تتحدث عن انحياز أو توجه متناسية الموقف الاستراتيجي المؤمل في وقف العنف بأشكالها لأنه خطاب يعادي الأنسنة وسلامة بيئة العيش الإنساني برمته.. هذه معالجة تتناول موضوعة التحريض على الكراهية في زمن أو لحظة فارقة باتت تمنح التسهيلات المجانية لعنتريات الحرب وتحدياتها على حساب البحث عن العيش المشترك القائم على الثقة بالآخر وعلى توجيد كل قوى الحرية وحقوق الإنسان بالضد من قوى إشعال الحروب وتغذية خطاب التخندقات المفتعلة وهي تخندقات مدفوعة للكراهية والاحتراب وارتكاب أشكال الجرائم فلنبدأ اليوم بمراجعة كل عبارة لنا قد تكون دخلت بقاموس لحض على الكراهية لأي سبب بضمنه إعلانات مستعجلة لتكتيك يغفل عن استراتيجية الموقف للتمسك بقيم السلام والتعايش السلمي ومنطقه هلا تذكرنا ذلك وذكّرنا به الآخرين؟؟؟ شكرا لمواقفكن ومواقفكم من جوهر المعالجة وما تتطلع إليه

متابعة قراءة في اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية 18 يونيو حزيران: ما أحوجنا لتفعيل جهودنا من أجل عالم خال من الكراهية

...

في اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين 15 حزيران: تراجع القيم السلوكية في العلاقة مع كبار السن بين التشخيص والمعالجة 

يكتنز كبار السسن خبرات ودراية حياتية غنية ومن ثم فهم جيل إنساني شاد وجودنا حتى اللحظة التي دخل فيها جيل الأمس العامل المنتج مرحلة الشيخوخة ولدى هذا الجيل خصال المرح والألفة والاندماج بتفاصيل حيواتنا بصيغ خبيرة إلا أن هذا الجيل الذي تبدأ معه الأمراض بالتوالد والتراكم يعاني مما هو أسوأ عندما يجابه الإهمال وإساءة المعاملة بأشكالها.. ما الذي نحتاج قوله بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بضرورة تبني نهج معاملة تكافح إساءة أو أخرى بحق من أوصلنا إلى خط الحياة الأول.. مشكلاتنا بالخصوص لا تقف بحدود الدول المتقدمة بل تتفاقم مع الانهيارات القيمية الأخلاقية أو السلوكية في عالمنا الثالث وبلدانه فهلا تنبهنا قبل مزيد تراجع وانهزام!؟

متابعة قراءة في اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين 15 حزيران: تراجع القيم السلوكية في العلاقة مع كبار السن بين التشخيص والمعالجة 

...