منصة التنوير المعرفي الثقافي لأكاديمية الفنون بجامعة القادسية

في ضوء ما تردد بشأن توقف ربما يكون مؤقتاً للمراجعة ودراسة المسار البهي لمنصة كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية، والدور المميز والرئيس في تأسيس تلك المنصة المخصوص حصراً بالدكتور كاظم نوير، نود أن نقترح على حضراتكنّ وحضراتكم هذه القراءة الأولية عسى تكون منطلقا يتم تنضيجه واستكماله بقراءات معمقة أخرى.. ونحن هنا نشير لموقفٍ مهم لـ مؤسسة علمية هي جامعة ابن رشد الرائدة في التعليم الإلكتروني في قرارها بوضع الدكتور نوير مؤسس المنصة الثقافية بين الشخصيات المائة المكرمة لنشاطها المؤثر على مدى عام.. نقترح هنا عليكم هذي القراءة

منصة التنوير المعرفي الثقافي لأكاديمية الفنون بجامعة القادسية

د. تيسير عبالجبار الآلوسي

رئيس جامعة ابن رشد \ هولندا

بمبادرة بهية لعميد كلية الفنون في حينها، الأستاذ الدكتور كاظم نوير وبإشراف فخري من رئاسة جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم الجبوري كانت ولادة بل إنشاء منصة الحوار الثقافي المعرفي بكل معانيه العلمية الأكاديمية في حرفية الاشتغال والالتزام بشروط الحوار الموضوعي ونهج الاعتداد والاحترام والتبجيل لكل ظاهرة تمسكت بمنظومة القيم العامة بأطرها التنويرية وتوجهاتها لمحو الأمية وكنس العتمة وإزالتها من فضاء وجودنا الوطني، وذلك باستعادة التاريخ المشرق منذ سومر الحضارة وكون وادي الرافدين هو ((مهد التراث الإنساني)) واقعا ربما تلكأت إشراقاته يوم كان الاحتلال الذي أوقع بالعاصمة بغداد زمن دار الحكمة ورعاية العلماء بوزن كتبهم بما تقابل من ذهب ويوم بُنيت من بين أعرق الجامعات التي مازالت تعمل أقصد الجامعة المستنصرية….

الأستاذ الدكتور كاظم نوير

لقد كانت منصة كلية الفنون مائدة عمل علمي وحوارات مفتوحة، أغنت الثقافة وخطابها الأنجع والأحدث فأوجدت محرابا علميا أكاديميا شارك فيه عشرات النساء والرجال في محاضرات وندوات علمية متخصصة بميادين الآداب والفنون والنقد الجمالي وفلسفة الفكر العلمي وإشراقاته حتى أنها كانت الريادة الجديدة التي عملت متفردة منفردة، حتى شاركتها منصات أخرى بأوقات مختلفة، ربما على استحياء.. لكن حتماً لكل وجود ثقافي إشراقاته وتأسيسه المشارك بصنع الهوية التنويرية التي يتبناها ويتقدم بها..

وإذا كانت المنصة تعقد ندواتها بصورة تستنطق البحث العلمي ومنهجيته وتتبنى منظومة قيمية معرفية ثقافية فإنها أي تلك المنصة لم توفر جهداً في قبول التنوع الغني الثر بمعطيات العمل وبمختلف أصوات المشاركة، بحرية أكاديمية علمية سديدة في استهداف الوصول إلى نتائج سامية بهية.. وهو ما أشَّرَتْه ظاهرة الحضور التي تجاوزت يوميا عتبة المائة شخصية أكاديمية وثقافية في داخل المنصة وحواراتها ومئات أخرى من أوساط الشعب المتعطش للتفاعل مع الخطاب الثقافي المعرفي وتنويرية النهج فيه.. ويوم شاركتُ بمحاضرة في المسرح والتمدن وصلت المشاهدات ما زاد على 3600 متابعة ومتابع من وسط جمهورنا وشاهد المحاضرة الأخرى وكانت عن المنظومة القيمية من نافذة الدراما المسرحية ما يشبه الأولى احتفاءً وتفاعلا.. ولربما وصل معدل المشاهدات لكل ندوة ما يعادل الألف مشاهدة دع عنك اطلاع الجمهور الكبير على تلك الندوات بصورة احتفالية بفضائها وعلمية أكاديمية بجوهرها، بوجود الأساتذة بالمئات والطلبة بحجم نوعي كبير تجاوز الآلاف البسيطة الأولية. كما لابد من التوقف بانتباه لرائع إدارة الندوات ووضعها بين أيدي خبراء بهذا الميدان المهم ومن الأمثلة الشامخة إطلالة الدكتور معتز عناد غزوان في إدارة مميزة وبروعة مضافة لإدارة الدكتور جبار خماط البهية ونستذكر هنا الراحل الدكتور بلاسم محمد وآخرون من أصحاب الباع الذي أضاف لمسات بإشراقات فكرية تنويرية وخطاب ثقافي عميق الأثر والقائمة ستمتد طويلا لتلك القامات من مختلف بلدان المنطقة..

إن فرص وجود تلك الندوات وتسجيلاتها بين أيدي الجمهور يمثل أبعد من كونه منصة ثقافية، يُعدّ مصدرا علميا متخصصا بالفنون والآداب ولابد هنا من الإشادة بدور مميز مشهود لعميد كلية الفنون بهذا الشأن ألا وهو الأستاذ الدكتور كاظم نوير وهو قبل ذلك وبعده المبدع في منجزاته الفنية الجمالية وفلسفتها التي ينبغي لنا أن نفخر بها وبذيّاك الباع الكبير المؤثر لمنجزه وبخاصة هنا تفرد المنصة ودورها الذي سيتأكد قريبا بمستويات استثنائية عراقيا وعربيا شرقأوسطيا بالامتداد الذي يمر إلى عالمنا الافتراضي المفتوح، ولرئاسة الجامعة بالملموس وجودها وأثره المحسوب بالتأكيد..

لقد أشرت جامعة ابن رشد في هولندا بوصفها الرائد في التعليم العالي الجامعي (الإلكتروني) فوضعت المبدع المتألق والأكاديمي الدكتور نوير على قائمة الشخصيات المائة المكرمة، لاستثنائية وجود تلك الشخصيات المهمة وتأثيرها على مدى العام؛ وذلكم أمر لا يؤشر إلا للحالات والشخصيات الاستثنائية في أثرها ومنجزها.. وإنه لشرف أن يكون هذا الرجل العالم والأكاديمي المميز عامل فتح في الروح المبادِر المنعش لربط الجامعة بالفضاء المجتمعي وبيئته وهي العلامة الأثيرة المهمة في أبرز جامعات العالم بمختلف المعايير والمقاييس العالمية المعروفة..

إننا استبشرنا بتلكم المنصة أثرها ودورها لا في الميدان الثقافي البحت بل في نقل جامعة القادسية إلى حيث نيل أفضل المواقع عراقيا وعربيا وبإطار مقياس ابن رشد للجامعات وبالأطر الأبعد والأغنى حيث المقاييس والمعايير العالمية… ونحن نتطلع لمواصلتها المهمة بخاصة بإشراف مؤسس هذه المنصة الدكتور كاظم نوير ومعه الإشراف الأدبي الفخري لرئاسة الجامعة بالتحديد الأستاذ الدكتور كاظم الجبوري..

إننا نتطلع لمزيد أدوار بهية تدفع الجامعة نحو أفق العمل الموضوعي المميز وهو ما نتوسّمه بكل ما عرفناه من روح المبادرة ووثقنا به من إصرار على الرؤية الجامعية المستقلة بوصفها سمة حضارية بعمقها العلمي الأكاديمي لجامعة القادسية..

إننا نتمنى للدكتور نوير استمراراً لعطائه الإبداعي والفكري الثقافي وجماليات المنجز بأطره الفنية المتخصصة وعبر منصة لا تقبل التلكؤ والغياب؛ بعد أن شكّلت ظاهرة ثقافية وقوة لجسورٍ هي روابط بين برامج الجامعة وبرامج المجتمع… وهي الحقيقة التي نحتضنها وندعمها بقوة وافتخار بما ينبغي إدامة تحققه واستمرارية تأثيره وإنجازاته..

 

الدكتور كاظم نوير الشخصية الأكاديمية والقامة الإبداعية الكبيرة

 

كل التحية إلى الدكتور كاظم نوير الشخصية الأكاديمية والقامة الإبداعية الاستثنائية الكبيرة التي لا غرو أنَّ في تبوّئها قيادة دفة العمل تظل منارة وخطوة بناءة إيجابا …

وتحايا لكل المشاركات والمشاركين في منصة كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية سواء ممن حاضر هناك أم من دخل الحوار وأغناه وأثراه أم من تابع المشهد وكان له شرف اللقاء وتلك المنصة الكبيرة علميا ثقافيا…

ونحن نتطلع للمتابعة والمواصلة بلا تردد فذلكم هو القرار الحكيم في ميدانه وتطلعاته. وأعتذر فإن شموخ القامة تتطلب قراءة أبعد استيعاباً وطولا بما يفي التجربة الظاهرة حقها وهو ما أثق بأن آخرين سيتابعون البحث والتحقق وإبراز المعاني المتضمنة.. فضلا عن دعم منارات جامعاتنا وكلياتها وأقسامها العلمية تلك التي تشكل منصات ننحني لأدوارها البنيوية المؤملة..

 

***************************

منصة التنوير المعرفي الثقافي لأكاديمية الفنون بجامعة القادسية

المقال في معارج الفكر

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=716002

الموضوع في الحوار المتمدن\ صفحة تيسير عبدالجبار الآلوسي

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحةتوكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة التنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *