حوار مع د.تيسير عبدالجبار الآلوسي حول أهمية العلاقات الكردية – العربية

لقاء صحفي لوكالة روج للأنباء مع الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي أمين عام التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية أجراه الإعلامي السيد محمد الجبوري

برجاء الفضل بدخول الرابط هنا للاطلاع على التفاصيل أو متابعة قراءة النص في أدناه

حوار مع د.تيسير عبدالجبار الآلوسي حول أهمية العلاقات الكردية – العربية

لقاء صحفي لوكالة روج للأنباء مع الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي أمين عام التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية أجراه الإعلامي السيد محمد الجبوري

فلنعمل جميعاً معاً وسوياً من أجل تثبيت أسس التعايش السلمي ومنع أشكال التمييز وإنهاء الروح الشوفيني وأي منطلق أو نهج يتسبب بإثارة الشقاق والنعرات المشعلة للحروب والصراعات أو الأزمات.. لنكن أنصار السلام وأعمق تضامن بين الشعوب وقواها التتنويرية الفاعلة في مسيرة البناء والتنمية

بغداد/ محمد الجبوري

أكد الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي على أنّ العلاقات العربية الكردية هي علاقات تحالف استراتيجي لطالما سجّلت مآثر التحالف والتفاعل إيجاباً بين الطرفين بأسس إنسانية أممية سليمة على الرغم من كل محاولات إثارة العثرات والشقاق من أطراف شوفينية موتورة أو من جهات فاشية وحشية وأخرى عنصرية.

وأشار الآلوسي إلى أن ما اُرتُكِب بكردستان بكل أجزائها كان استهدف الكرد وجودياً، وكل ذلك جاء بإطار أوهام التوسع واختلاق أو اجترار السلطنة العثمانية (الجديدة) القديمة؛ لإحياء المنقرض على حساب الأمن والسلم الإقليمي والدولي وعلى حساب العيش المشترك بين شعوب المنطقة.

وأجرت وكالة rojnews حواراً مع أمين عام التجمع العربي لنصرة القضية الكردية، الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي حول أهمية العلاقات العربية الكردية في ظل التحديدات التي تشهدها المنطقة.

المنتدى الكردي العربي مطروح حالياً من قبل المثقفين الكرد والعرب، في حال انعقاده كيف سيؤثر على العلاقات العربية الكردية؟

إنّ العلاقات العربية الكوردية هي علاقات تحالف استراتيجي لطالما سجّلت مآثر التحالف والتفاعل إيجاباً بين الطرفين بأسس إنسانية أممية سليمة على الرغم من كل محاولات إثارة العثرات والشقاق من أطراف شوفينية موتورة أو من جهات فاشية وحشية وأخرى عنصرية.. من هنا فإن ولادة المنتديات المجسِّدة لذياك التحالف تعد سمة إيجابية تعمق وتنضج الجهد بخاصة إذا ما جاءت بمناهج موضوعية تنفتح على أبناء الأمتين وتعبر عن تطلعات شعوبهما لا عن أية ميول حزبية ضيقة..

ثقتي بأن مثقفي شعوب العرب والكورد سيتبنون أفضل دروب التنوير لإعلاء أنسنة العلاقات وسلامة مسيرتها بخاصة ونحن في عالم لا يقبل التشظي والصراع الهدمي بل عالم يبحث عن الكتل الكبرى المتحدة بجهودها

في حال عقد هذا المنتدى هل سيؤثر على الخريطة السياسية للشرق الأوسط؟

إنّ نجاح مثقفي الطرفين في اختيار التوقيت وسلامة البرامج سيكون سبباً لنجاحات جدية مؤثرة بخاصة وهو يتناول ركناً حيوياً مهما وخطيرا في مسار تطمين السلام والأمن الإقليميين والعلاقات العربية الكوردية أؤكد تمثل ركنا مؤثرا في قضية التعايش والسلام بمنطقتنا وولادة المنتدى بفعاليات ملموسة لا تتعارض مع المؤسسات المجتمعية المدنية القائمة بل تستثمر وسائلها لتكون المنصة الجديدة أوسع وأشمل وأعمق وهو ما سيعني حتما أن يكون المنتدى مؤثرا بخارطة المنطقة ولفت نظر العالم ومنظماته الدولية والأخرى الإقليمية إلى صحيح العلاقات بكل مستوياتها الأمر الذي طالما شوشت عليه قوى استهدفت هذا التحالف ومنظومات تجسيده على سبيل المثال العداء والتهديد من كل من تركيا وإيران بينما المنتدى العربي الكوردي الملتزم بإعلاء صوت التحالف الاستراتيجي العربي الكوردي سيعيد توكيد الصورة الناصعة بسلامتها ويحمي مسارها من التشويه والاعتداء..

تحاول تركيا أن توسع نفوذها في الشرق الأوسط، لإحياء العثمانية الجديدة في المنطقة، هل يشكل هذا أيضًا تهديدًا خطيرًا لمعظم الشعوب؟ وهل يمكن أن يكون المنتدى جداراً أمام الأحلام التركية في المنطقة؟

بالضبط، لقد اتخذت القيادة الأخوانية الطورانية التركية نهجاً عدوانياً استباح السيادة بأكثر من بلد في المنطقة وارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية إلى جانب جرائم إبادة جماعية سواء بصورة مباشرة أم غير مباشرة باعتماد المرتزقة والميليشيات التي دعمها لوجستيا وهذا أمر واضح جلي بشمال العراق وسوريا وفي ليبيا وأؤكد أن ما اُرتُكِب بكوردستان بكل أجزائها كان استهدف الكورد وجودياً وكل ذلك جاء بإطار أوهام التوسع واختلاق أو اجترار السلطنة العثمانية (الجديدة) القديمة لإحياء المنقرض على حساب الأمن والسلم الإقليمي والدولي وعلى حساب العيش المشترك بين شعوب المنطقة وحتما على حساب حق تقرير المصير الذي بقي مصادَراً مستلباً بدموية ووحشية مفضوحة..

إن وجود المنتدى العربي الكوردي بمنهج الحوار والتعايش سيفرض إرادة السلام ويقطع الطريق على كل تلك الأوهام وسيجنب شعوب المنطقة والعالم تهديدات مرضية لطموحات الطورانية وغاياتها. ولقد كانت مؤشرات التجاريب في التاريخ عربي الكوردي مهمة بخاصة عندما تصدت للعدوان الخارجي وهنا اليوم ضد من يستهدفهما وتحالفهما الاستراتيجي بمقتل كما القيادتين بتركيا وإيران.. ولعل الرد بمستوياته الثقافية الفكرية سيكون منطلقاً جدياً بهياً وقويا متيناً بفضل طابعه وهويته الأمر الذي وجدنا له أسساً طويلة من الحوارات ويتطلب مواصلتها بالخصوص..

كيف ومتى يمكن انطلاق هذا المنتدى، وهل هناك عوائق أمام بناء وتشكيل هذا المنتدى؟

الكيفية معنية بها مخرجات الحوارات (الفكرية الثقافية) بمنطلقاتها تلك التي تستمد سلامتها من التجاريب التاريخية الإيجابية أؤكد هنا على الأخذ بالنسيج الاجتماعي وتداخلات الإيجاب فيه والعمق الثقافي وتبادل منظوماته القيمية ثقافيا فكريا وتلبية كل ذلك لمنطق الاعتراف بالآخر ونهج التنوع والتعددية وبضمنه بشكل أساس حق تقرير المصير وحرية الإرادة والقرار هذا سيتبنى تمكين التحالف من الديمومة بمنتدى مؤسسي يدرك كيف يتغلب على العثرات السلبية وتجاوز ما اعترى المسيرة من عقبات كأداء بروح موضوعي متفتح..

إن المرحلة قد نضجت لاستيعاب مثل هذه الولادة لكننا بحاجة لمزيد تنسيق سواء في الداخل الكوردستاني أم بأطر المنتديات الموجودة في الطرفين وهو ما سيكشف لنا ليس بعيداً عن مبادرات حيوية مهمة بهذا الشأن، لا أريد شخصيا استباق الأمور بشأنها..

ولعلي هنا أشير على سبيل المثال لتجربة جد غنية ومهمة في ولادة التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية وما حصده من تجاريب ثرة تتطلب التداول والاستفادة وتحويلها لعطاء مؤثر عبر دعم اشتغالاته الجديدة وتفعيل دوره في ميادين العمل المتاحة..

قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان تطرق في العديد من تحليلاته وآرائه حول الشرق الأوسط إلى أهمية وتعزيز العلاقات الكردية العربية، برأيك كيف يمكن الاستفادة من أطروحاته؟

إنّ أطروحات الكونفيديراليات ومنطق المواطنة في أطر الدول غير المركزية تلك التي تحترم التعددية وحق كل طيف في ميادين ثقافته وإدارته وتمكينه من استقلالية التعبير الحر هي خير دروس مستفادة تعميقا لمنظومة الديموقراطية وإنهاء لأزمنة المصادرة والإلغاء والإقصاء كما فعلت المنظومة الأردوغانية يوم ألغت مخرجات التصويت الشعبي وغيرت رؤساء البلديات على سبيل المثال بكوردستان في تركيا  ويوم رددت شعارات تجتر منطق الإمبراطورية التي غادرت الساحة بفعل قوانينها قبل وقوعها بفخ السقوط المدوي..

لقد وجدنا تلك القراءات التي تشير إلى التحولات الطبقية ومتغيرات بلدان المنطقة وحتى إشارات لتقدمية أطراف وخيانة أخرى بخلفيات عديدة كانت من الوضوح ما يقتضي الاستفادة منها جديا سواء في عقد التحالفات أم في أداء المهام الاستراتيجية الكبرى..

مبدئيا لابد من الالتفات لقاعدة ثابتة أننا يمكننا وينبغي أن نستفيد من المتفق والمختلف عبر حال الحوار المعمق وتفاعلات المواقف بتنوعاتها..

ولابد من وقفة جدية مسؤولة تجاه مخرجات تحليلات نجد فيها من الغنى ما برهنته التجاريب وتفاصيل اليوم العادي لحركة الحياة..

 

***************************

المعالجة كما نشرتها وكالة روج للأنباء تفضل بالضغط هنا  

حوار مع د.تيسير عبدالجبار الآلوسي حول أهمية العلاقات الكردية – العربية

***************************

نداء من الأمانة العامة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية لتعزيز الانتساب لحركة التضامن العربي الكوردي وتبني مشروع ثقافة التعايش السلمي واحترام الآخر على أساس حق تقرير المصير لجميع الشعوب والأمم وفي ضوء الاتحاد وفتح جسور الحوار بما يعزز الوحدة في التنوع بأسسها الإنسانية السامية برجاء الاتصال للانتساب التطوعي التعاوني ومرحى بكل أصوات الحرية والسلام والتفاهم بين شعوبنا وقواها التنويرية:    aaski@somerian-slates.com 

***************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي اضغط هنا رجاءً

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *