إدانة جرائم التفجير الإرهابية وتكرارها استهداف المواطنات والمواطنين

إدانة جرائم التفجير الإرهابية وتكرارها استهداف المواطنات والمواطنين جاء ذلك في سياق إدانة التفجيرات الإجرامية الإرهابية في بصرة التسامح والسلام.. وإذ يدين ويستنكر المرصد السومري تلك الجريمة فإنه يشجب استمرار إهمال الثغرات الخطيرة التي تتأسس في بيئة التراخي والقصور في الأجهزة المعنية وانشغالها بصراعات تتحكم بها قوى ميليشياوية بقياداتها ومناهجها وبأدواتها العنفية بكل أشكالها.. ونحن نتوجه إلى جميع القوى الحقوقية والحراك المجتمعي السلمي لتفعييل استراتيجيات مواجهة فاعلة مؤثرة قبل فوات أوان! وإليكم هنا بيان المرصد السومري

إدانة جرائم التفجير الإرهابية وتكرارها استهداف المواطنات والمواطنين

المرصد السومري يؤكد أنّ الإرهاب إنّما ينتعش في ظل انشغال السلطة عن مهامها!

جاء تفجير البصرة ليختار محافظة عراقية هي إحدى رموز السلام في العراق بطيبة أهلها وشموخ معاني التسامح عندهم، إنّ بصرة التحدي تبقى عنواناً لإدانة العنف ومن يرتكب جرائمه وتبقى البصريات والبصريون قوة عصية على الترويع والترهيب. من هنا فإننا إذ ندين تلك الجريمة الإرهابية النكراء لنثق بعمق التحدي بين أهل هذي المحافظة المتمسكة بقيمها السامية في الأنسنة ورفض العنف وفوضاه وجرائمه..

ونحن هنا، إذ نتضامن مع أهلنا في بصرة التحدي ضد مجمل ما تعرضت وتتعرض له من جرائم مدانة مستنكرة، مما ترتكبه قوى الإرهاب لنؤكد أن تلك القوى العنفية الإجرامية وإرهابها لم تكن تستطيع ارتكاب جرائمها لولا الفضاء الذي أنعش وينعش أسباب الجريمة وفرص ارتكابها، ونحن نشير إلى القصور الفاضح من جانب الأجهزة المعنية بالتصدي للجريمة والمجرم..

إنّنا مع تمسّكنا بمطلب الشعب الاستراتيجي في التغيير الشامل، لنشدّد راهناً على واجبات المؤسسات المتخصصة من عسكرية وأمنية واستخبارية في تطوير إمكانات الأداء وتركيزه على الأهداف المهنية المباشرة وتخلصها من ظواهر الاختراق والضعف العائدة إلى وجود عناصر تخدم أجندات لا علاقة لها بمهام تلك المؤسسات..

إنّ سلامة بنية المؤسسة وصواب اجتهادها وعملها الوظيفي المناط بها سيفتح فرص التحام الشعب بها ومطاردة كل عنصر إرهاب وتخريب ممن زرعتهم قوى إقليمية أو دولية أو تهيّأت لهم بيئة التفاقم والتطفل على ما أتاح لهم الولادة والعبث بالأمن مما نتطلع لتعزيز ثقافة السلم الأهلي بديلا لثقافة العنف، ثقافة التعايش واحترام الآخر لا ثقافة التناحر والاقتتال ومنطق الانتقام وإشعال منطق الثارات الوحشية وخطاب همجيتها.

نحن في المرصد السومري نؤكد ضرورة إعلاء ثقافة القانون ومنع إفلات المجرمين من العقاب بالكشف عنهم أياً كانت ارتباطاتهم ومرجعياتهم بخاصة تلك الأطراف التي مازالت تشكل أخطر سبب لوجودهم بالإشارة إلى الميليشيات وصراعاتها على اقتسام الوطن والناس غنيمة لسطوتهم وبلطجتهم، ولابد هنا من إيقاع أشد العقوبات بحق ما يرتكبونه من هزّ الاستقرار ونشر الفوضى والأنكى انتهاك حقوق الإنسان كافة وبالأساس منها طعنه في وجوده وحياته!

إننا نتطلع لدعم الحقوق والحريات وحمايتها تمكينا لثقافة الأنسنة واحترام السلم الأهلي ودرءاً لتسيّد نهج العنف والانتقام ومنطقه وتحصينا للمجتمع ضد هذا المنهج ومحاصرةً للمجرم والجريمة..

وفي هذا تتحمل المؤسسات المعنية كافة واجبات النهوض بإعلاء موازنات الثقافة وأنشطتها والتعليم وسلامته وأدوار إعلام لا يخضع لبكائيات وسوداويات واجترار الثارات ثم جاهزية مؤسسات متخصصة مهنية لا يتم تجييرها لصراعات خارجها..

كل الجهود الشعبية والحقوقية من أجل دحر الإرهاب ومن وقف ويقف وراءه والنصر للسلم الأهلي وشعب يكافح من أجل استعادة الاستقرار ونهج البناء والتقدم لا الهدم والتخريب كما يتكرر اليوم بأكثر من مكان يستغل الثغرات مستهدفا أبرياء الشعب وحراكهم السلمي وسعيهم للقمة عيش نظيفة..

الهزيمة لقوى العنف والإرهاب ولمناهجهم الإجرامية

د. تيسير عبد الجبار الآلوسي

رئيس المرصد السومري لحقوق الإنسان هولندا

07.12.2021

***************************************************************************

برجاء التفضل بالضغط هنا للانتقال إلى البيان في بعض أهم متابعات وكالات الأنباء 

للاطلاع على نص البرقية في أخبار الحوار المتمدن يرجى التفضل بالضغط على الرابط

 

*****************************************************************************https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4407773

للاطلاع على بيانات المرصد السومري لحقوق الإنسان في أخبار التمدن 

*****************************************************************************

*****************************************************************************

لمتابعة أنشطة المرصد السومري لحقوق الإنسان في مواقع التواصل الاجتماعي يرجى زيارة الصفحة الرسمية بالضغط هنا

*****************************************************************************

من بعض بيانات قسم رصد جرائم الإرهاب بالمرصد السومري لحقوق الإنسان جد مهم العودة إليها:

 

 

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *