المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان يعقد مؤتمره الأول وينهي أعماله بنجاح

انعقد المؤتمر الأول للمركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان وقد أنهى أعماله بنجاح مساء السبت الخامس آذار مارس 2022 وكان قد درس التقارير المعتمدة الإنجازي وورقة العمل والمالي وأقر انتخاب هيأة إدارية جديدة للمركز على وفق السياقات المعتمدة فيه.. نضع هنا في ألواح سومرية معاصرة نص البلاغ الكامل الصادر عن المؤتمر الذي كان عدد من المنظمات الحقوقية قد توجه برسائل تحية لانعقاده؛ بينها المرصد السومري لحقوق الإنسان بجانب منظمات حقوقية أخرى منها هيأة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق..  وكان قد جاء في رسالة المرصد السومري توكيد على أهمية وجود المركز العراقي الكندي في إطار الحركة الحقوقية العراقية والإنسانية العالمية وعلى التطلع لدور متقدم في مسيرة تعزيز وحدة الحركة الحقوقية وتفعيلها بما يليق بالإنسان سواء في الوطن أم المهاجر القصية وبأسس يمكنها الانتصار للقضايا الإنسانية الحقوقية كما يتوجه المرصد بالتحية والتهنئة بنجاح الأعمال المؤتمر ويقدر عاليا الجهود الحقوقية المؤملة للهيأة الإدارية الجديدة وللمركز.. في أدناه نص البلاغ الصادر عن المؤتمر

المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان يعقد مؤتمره الأول بنجاح

عُقِد المؤتمر الأول للمركز العراقي الكندي في 5/ 3/ 2022 عبر تطبيق برنامج الزووم، حضر المؤتمر عدد من الزميلات و الزملاء من الولايات والمدن الكندية منها، تورنتو، هاملتون، ونزر، مونتريال، أدمنتون، وبرلكتن، ولم يتسنَّ للبعض الدخول بسبب مشاكل تقنية في الزووم .

افتُتح المؤتمر بقراءة موجزة للتقرير الإنجازي من قبل الزميل سعد كاظم الذي تحدث عن بداية وضرورة وسبب تأسيس المركز، نظراً للظروف التي يمرّ بها العراق، وذكر أن المركز تشكّل في أكتوبر 2020، وحصل على إجازة رسمية من الحكومة الكندية في نهاية عام 2020، ثم انتمى (للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان)، وهي منظمات حقوقية عديدة تعمل داخل وخارج العراق.

أكَّد سعد أن المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان جمعية حقوقية، ثقافية، اجتماعية، طوعية، غير ربحية، يعتمد على التمويل الذاتي عبر الاشتراك السنوي للأعضاء، ولايمثّل أية جهة سياسية، أو قومية.

يهتم المركز بمتابعة ودعم حقوق الإنسان أينما كانت، ويدعم تعزيز العدالة الاجتماعية، والمساواة بين المواطنين العراقيين؛ استناداً للمواثيق والمعاهدات الدولية.

يهتمّ المركز بالالتزام بالمعايير الدستورية العادلة، وإلغاء كافة الانتهاكات للحقوق والحريات العامة، ويرصد الخروقات، ومظاهر العنف التي يتعرض لها الأفراد، والجماعات، ويُصدِر البيانات والتقارير الدورية، وينشرها على صفحته الرسمية عبر منصة الفيسبوك، وأُرسلتْ أغلب بياناته إلى الجهات الرسمية والحقوقية على هيئة مخاطبات ومناشدات، ويُخاطب المركز الجهات الحكومية والبرلمان الكندي، والمنظمات العالمية التابعة للأمم المتحدة؛ في الأمور التي تتعلق بأهدافه المرسومة، وعلى قدر صلاحياته المتاحة.

يجمع المركز ما يمكن جمعه من معلومات موثّقة عن انتهاك حقوق الإنسان في العراق، وعرضها على المؤسسات الحكومية، والمنظمات الأممية والحقوقية، والمؤسسات الإنسانية ذات العلاقة؛ للحدّ من تلك التجاوزات والخروقات.

أشار سعد كاظم إلى أن المركز عمل مع عدد من منظمات الجالية العراقية في كندا، وشارك في عدّة نشاطات، منها التوقيع على إصدار بيانات شجب واستنكار لما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان، والمشاركة في إجراء مقابلة مع (السفير الكندي في الأمم المتحدة)، وعقد مؤتمر صحفي في المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، بحضور ممثل عن المكتب الصحفي للأمين العام، تم حفظه كوثيقة في السجل الصحفي للمركز.

يستند المركز في تقاريره، وبياناته على مختلف المصادر الدولية، والعراقية التي يمكن الإشارة إليها: التقارير التي تصدر عن مختلف الوزارات العراقية مثل: وزارة الداخلية، الدفاع، العدل، الصحة، المفوضية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في المركز وإقليم كوردستان، مديرية شؤون الأيزيدين في وزارة الأوقاف في الإقليم، هيئة النزاهة، وسائل الإعلام، جھات فاعلة في المجتمع المدني وحقوق الإنسان، إلى جانب المصادر الخاصة.

بعدها قدَّم الزميل سعدون وهام التقرير المالي، وتم إقراره، ثم استعرضت الزميلة ماجدة الجبوري برقيات التهنئة بانعقاد المؤتمر الأول للمركز من المنتدى العراقي لحقوق الإنسان، وألواح سومرية، والجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة، وبرقية تهنئة من هيئة أتباع الديانات والمذاهب في العراق، وتهنئة من تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، وتهنئة من الكاتب والصحفي طلعت منصور أبرم.

بعد هذا تم حل الهيئة الإدارية للمركز، و تم تكليف الزميلَين عصام الصفار، وسهاد بابان بإدارة المؤتمر.

فُتح باب مناقشة وثائق المؤتمر وأهمها التقرير الإنجازي، وجوانب عمل المركز، التي تتعلق بالمهمات الواجب القيام بها، وتم الخروج بتوصيات وقرارت إلى اللجنة القادمة، ثم جرى فتح باب الترشح والانتخاب وقد تم تبني مقترح من الزميل سعدون وهام بإعادة انتخاب الهيئة الإدارية، مع إضافة الزميل أدمون جورج من مدينة إدمنتون.

 

شكرت الهيئة الإدارية الزميلين عصام الصفار، وسهاد بابان لحسن إدارة الجلسة.

تشكلت الهيئة الإدارية من الزملاء، مع حفظ الألقاب:

  1. سعد كاظم، سكرتير المركز.
  2. مديح الصادق، نائب السكرتير.
  3. سعدون وهام، مسؤول المالية.
  4. ماجدة الجبوري، مسؤولة الإعلام.
  5. زيد مشو من مدينة ونزور.
  6. علي فارس، من مدينة مونتريال.
  7. زيد حَبَه، عضو متخصّص باللغة الإنكليزية.
  8. يقظان الجادرجي عضو متخصّص باللغة الإنكليزية.
  9. نوفل الهاشمي، عضو متفرغ من تورنتو.
  10. أديب جورج، من مدينة أدمنتون.

 

 

**********************************************************************

المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان عضو المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان

 الزملاء الأعزاء في الهيئة الإدارية للمركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان المحترمين

تحية وتقدير ..

 إطلعنا على البيان الختامي لمؤتمركم الموقر الأول في كندا عبر تطبيق برنامج (الزوم) واختتام اعماله بنجاح ، واتخاذ مجموعة من التوصيات والقرارات المهمة ، وانتخاب هيئة ادارية جديدة للقيام بتنفيذ برنامج المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان .

   نهنئكم بنجاح المؤتمر ، متمنين لكم الموفقية في اعمالكم المخلصة لخدمة مسيرة حقوق الانسان العراقي والانسانية مع بقية المنظمات الحقوقية الاخرى .

مع خالص تحياتنا واحترامنا ..

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان

                                  7 / آذار / 2022

**********************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *