في وداع فنان الشعب الموسيقار الدكتور حميد البصري بعض ما ورد من الكلمات والتعازي

اليوم وبعد العاشرة صباحاً الأربعاء 27 أبريل نيسان 2022 رحل عنا فنان الشعب العراقي في المهجر الهولندي تاركا إرثا غناسيقيا بمئات الأعمال الغنائية والموسيقية.. رحل عنا الصديق والرفيق وتلك الشخصية ناثرة الوفاء والطيب ورائع الخصال لنجابه خسارة ثقيلة فاجعة ولقد نعته منظمات وجمعيات وشخصيات وسجلت مراثيها في وداعه نضع بين أيديكن وأيديكم بعضا من تلك التعازي في صديق شعوب المنطقة وابن الفراتين والمدافع الأمين عن حقوق تقرير المصير لكل المجموعات القومية والدينية وضد أشكال الاستيطان والاستعمار والاستغلال ولطالما أنشد ثوار فلسطين أغنياته وألحانه ومثلهم في بلدان المنطقة.. وداعا أبا نديم صديقا رفيقا أخا وفيا ونبقى على عهدنا لنطرز مآثر المحبة والإخاء والعدل والمساواة كما عملت من أجله طوال أكثر من نصف قرن

شكر على تعازي في رحيل فنان الشعب الدكتور حميد البصري

تتقدم عائلة الفقيد الراحل فنان الشعب الراحل الدكتور حميد البصري بآيات الشكر إلى جمع الشخصيات وممثلي المنظمات والأحزاب وقادة الفكر والمجتمع من ممثلي المكونات القومية والدينية وشعوب المنطقة وإلى كل من تقدم لنا بتعازيه ومواساته لنا في أحزاننا، سواء بحضور التشييع والمشاركة في مراسم الدفن ومواراة الفقيد الثرى أو بصادق الشعور الذي وصلنا عبر الاتصال المباشر أم عبر وسائل الاتصال والتواصل المختلفة. فجزاكم الله عنا خير الجزاء وجنَّبكم كلَّ مصاب أو مكروه وأبعدكم عنها.

لقد كان مصابنا في فقدان طيب الذكر الراحل، جللا وألمنا كبيرا الأمر الذي خفف فيه عنا ما قدمتموه لنا في تعازيكم الحرَّى ومواساتكم الحسنة وشعوركم النبيل تجاه طيب الذكر وحمل عنا بعض ألم الفراق ولحظاته القاسية الثقيلة..

ومثلما ترك فينا الفقيد الراحل حميد البصري خصال الصبر والجَلَد ومجابهة المصاعب وأوصابها ولازالت كلماته وجمله الموسيقية تترنم بتحدي أعقد المحن، فإننا معكم إذ نتمنى بُعد الجميع عن كل مكروه لنتمنى أن تكون خاتمة أحزان؛ شاكرين عاليا مشاعركم النبيلة ومواساتكم وتعازيكم في فقيدنا وفقيد الإنسانية الثائرة من أجل العدالة والمساواة والتحرر..

عن عائلة الفقيد الراحل الدكتور حميد البصري

رفيقة درب الراحل حميد البصري فنانة الشعب شوقية العطار وأبناؤه نديم ورعد وسامر وبيدر وأور

مراسم الوداع الأخير وقد تم يوم الجمعة 29 أبريل نيسان 2022 بدءاً من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر

BEGRAAFPLAATS KERKHOFLAAN               وكانت مراسم التشييع ومواراة الفقيد الثرى على العنوان الآتي

KERKHOFLAAN 12, 2585 JB, DEN HAAG

****************************************************************************

أنعى إليكم فنان الشعب الموسيقار الدكتور حميد البصري
رحل فقيد الفن وحركة التنوير والتقدم، رحل رائد من رواد موسيقا الشعب وجماهيره، رحل ذياك التي قدم (صفقات) الأكف البصري وموسيقا الخليج واليامال وأعماق البحر ولؤلؤه، رحل باكرا بعد أن قاوم المرض اللعين وصارعه طويلا بلا كلل ولا ملل.
رحل حميد ووجهه الضحوك الباسم، رحل الطيب الذي تلتقي قلبه الوفي حين يشرق عليك شمس محبة وحنين ودفء أحاسيس لطالما أزهرت بساتين عشق للبصرة وحدائق ورود وجنان على الأرض هي نبع الأنسنة وآفاق تقدمها إلى الانعتاق والتحرر، رحل قبل أن نكمل المشوار معاً حيث الآلاف المؤلفة قلوبها تعزف ألحانه، موسيقا محبة، موسيقا طرب شعبية تهدر أقدام الناس ثائرة مذ كانت فرقة الطريق عبر مسيرة عقود وعقود..
اليوم يترجل الفارس، فارس اللحن والكلمة وترنيمة حناجر المحلقيين بسماء الثورة من أجل الناس والطيبة والوفاء ومن أجل العيش الحر الكريم
حميد البصري يكفينيا اسمه عنوانا يدرأ بأضوائه التيه ويعيد من ضلال فعنوانه الوطن والناس بلا حدود، بلا عوائق ولا أسلاك شائكة مما اصطنعه الطغاة..
حميد البصري بيدر الحياة بخيراتها ونعيم إبداعاته وألق ما أعطى وقدم طوال عقود وعقود..
رحل لكنه يترك منجزه الذي وصل أقاصي الأرض التي وصلها أي عراقي أصيل ويبقى ضميرا للكمة وللجملة اللحنية التي ينهل منها جيل جديد كان يحفّه ويحيط به بوصفه النبع الصافي كما الفرات زلالا
رحل ولكنه يترك أيضا خير خلف لخير سلف فرقته عائلته رفيقة دربه الصامدة القوية الأبية الشامخة فنانة الشعب شوقية
وقامات إبداع زرعها وها هي جموع الفن وألقه وأهل الضمير الحي الملتزم قضايا الناس يحصدون منها بوصفها قامات تعطي وتواصل الدرب:
نديم ورعد وسامر وبيدر وأور زمعهم شبيبة إبداع تتألق بألوان ثرة من نبعه
فقيد الوطن والناس الفنان حميد البصري بيننا بكل الخصال السامية التي تعددون منها وفيها ولا تنتهون فهو كأبديته التي ولجها باكرا بحر محبة وهو النغم المرافق لكل صوت إنساني ينطلق بتعبير عن أحاسيس الإنسانية..
أنعاه إليكم صديقي الأعز الذي أخصه اللحظةَ بكلمة وداع أبدأ بها ولكنني لم ولا يبدو أنني أنتهي منها أنه الصديق الذي عاش معي ولن يغادر فلطالما كان الدرس والموعظة الحيكمة بلطفه وطيب أساريره وخصاله.. أنعاه إليكم بألم فاجعة تطعنيي في القلب
لا يا صديقي كان لنا موعد لقاء فلماذا هذا الرحيل قبيل أن نحتفي باللقاء!
عهدي لك أن أتابع وأن تظهر رسائلك وما كتبت من تجاريب فهي باقية حية بين أيدي الناس الذين كتبت لهم
لن تموت ومنجزك حاضر بقلوب ملايين من يعشق ولن تموت وبعدك من زرعت من قامات بجانب والدتهم البطلة الصامدة فنانة الشعب
لكم أحبتي العمر والسلامة وعزاؤنا واحد في فقيد الشعب والحركة الديدموقراطية اليسارية وقوى التنوير والتقدم والأنسنة
وداعا صديقي أخي ورفيقي، وداعا فنان الشعب حميد البصري
صديقك ورفيقك تيسير عبد الجبار الآلوسي
وجاء في نص كلمة وداع الفقيد الراحل ومواراته الثرى عبارات في معاني مسيرته ثم استكمل الآلوسي كلمة الوداع ارتجالا جاء في خاتمتها:

نودعك اللحظةَ إلى عالم الأبدية باسم بصرة الخير والنماء ونخيلها المفجوع بما مرّ ويمرّ به

نودعك باسم شعب العراق بقومياته وأتباع دياناته ومذاهبه من محبي فن صنعت جمالياته بمضامين الحب والحياة

نودعك باسم شعب فلسطين ومسيرته نحو الانعتاق والحرية يردد أنشودات الثورة التي وُلِدت معك في رحم المخيمات في بيروت وتل الزعتر

نودعك باسم لبنان وبيروت وصبرا وشاتيلا وترانيم الشموخ المنبعثة من بين الضحايا وصرخات الحرية يطلقونها عالية بأنغام المجد التي كتبتها من القلب إلى القلب

نودعك باسم أهلنا في اليمن علّ المعاناة تنتهي وهي تتمسك بالكلمة الحرة والترنيمة البهية المتغناة بهم

نودعك باسم سوريا الشعب والحرية والبحث عن السلم والاستقرار الذي طالما احتفى بهدير من ألحانك قوة تبعث على إدامة الثورة وأنوارها

نودعك باسم جموع حفظت أغانيك وألحانك عشق حياة على امتداد بلاد العربية وشرقنا الأوسط الكبير

***ما وردنا من التعازي على وفق تسلسل وصولها إلى ألواح سومرية معاصرة\ في هولندا***
البرلمان الثقافي العراقي في المهجر ينعى فقيده الراحل
                                                               فنان الشعب الدكتور حميد البصري
يرحل اليوم عنّا شخصية وطنية ديموقراطية من حاملي ثقافة التنوير والانعتاق والتحرر، يرحل ذياك الرجل المؤتمن من حملة شعلة الحرية والمتمسك ببناء الشخصية الوطنية بأعمق أسس وجودها الفكري المتفتح.. ها هو فارس الكلمة واللحن مبدع جماليات الغناسيقا بلونيها الممتد بجذور الوجود الشعبي والحامل هموم الثورة ومهام التضامن العامر بآمال الانتصار للوطن والناس.. الحقيقة الفاجعة أنّ رفيق حركة التنوير وثقافتها فنان الشعب الدكتور حميد البصري قد رحل إلى عالم الأبدية..
إن شخصية فنان الشعب فضلا عن كل خصال الطيب والوفاء والبساطة والتواضع كان متمسكا بموضوعات رفضت التسطيح وتصدت لمحاولات التشويه الفكري الثقافي و\أو الانحدار بها فانتصر دائما في مؤلفاته ومجمل كتاباته بجانب منجزه الجمالي الغناسيقي للوطن والناس..
وبقي الأصيل المهموم بالإنسان ووسائل التعبير عنه فجاءت جملته الموسيقية لتسجل الفرح والمسرة بصفقة الأكف إيقاعا مشرقا مثلما جاءت لتسجل أنين الوجع الساكن بين الأضلع ومنحته رفيقة دربه حنجرتها الذهبية فعاشا الأوفياء المخلصين لما نذرا نفسيهما له وهو يغادرنا اليوم لكن وريثته والأبناء تحمل المهمة بذات الهمة..
إذ تغادرنا أيها الرفيق الحامل لمعاني التنوير والتقدم والتفتح فإنك تترك إرثا جماليا ثقافيا ثرا كبيرا سيبقى مدرسة لأجيال وأجيال تبدع من أجل تقريب موعد الانتصار للحرية.. فنم قرير العين وتبقى الشامخ قامة كما نخلة عراقية بهية.. لك خلود الذكر الطيب ولعائلتك فنانة الشعب شوقية العطار والأبناء نديم، رعد، سامر، بيدر وأور ولكل الصحب والرفاق والأصدقاء وملايين المترنمين بألحانك وأغانيك جميل الصبر والسلوان
البرلمان الثقافي العراقي في المهجر
**********************************************************************
جامعة ابن رشد تنعى الزميل الدكتور حميد البصري
تنعى جامعة ابن رشد في هولندا وهيآتها العلمية الأكاديمية ومنتسبوها الفقيد الراحل الزميل الدكتور حميد البصري، الذي توفي هذا اليوم الأربعاء 27 أبريل 2022 بعد صراع طويل مع المرض العضال.
لقد كان الفقيد الراحل، وهو فنان الشعب العراقي، شخصية وطنية ديموقراطية قدم لحركة التنوير وثقافة التقدم والأنسنة ذخيرة من الأعمال الفنية الموسيقية الملتزمة بقضايا الوطن والناس ودعم التأسيس لأجيال عديدة طوال أكثر من نصف قرن من العطاء في ميادين بناء الشخصية وهويتها الوطنية الإنسانية ليس في العراق حسب بل وفي دول عربية وشمال إفريقية وفي المنافي والمهاجر القصية..
وعلى الرغم من المتاعب والأوصاب والمطاردات البوليسية وكثير من العقيدات التي جابهته لالتزامه الدفاع عن قضايا الثورة والتقدم والحرية ومنها قضية شعب فلسطين وموضوعات السلام والديموقراطية إلا أنه انتصر دائما على كل تلك التحديات بالمعطى الشخصي والعام المجتمعي.
فاستكمل دراساته الأكاديمية وساهم في بناء أجيال متعاقبة واعية بسلامة المسار ونقاء العطاء.
لقد عمل بتفانٍ بميادين اشتغال مؤسسة ابن رشد وساند مهامها العلمية وثقافتها المتفتحة ومن ذلك في تحرير دوريتها العلمية انطلاقا من إيمانه والتزامه ومنجزه الاستثنائي الكبير وهنا يمكن أن نشير إلى جملة من البحوث العلمية والمؤلّفات في هذا الباب..
لقد خسرناه شخصية علمية رصينة مثلما فقدناه في عطاء ثقافي فني وبتخصصات الموسيقا وأدوارها في بناء الشخصية بمنهجية أكاديمية مميزة باهرة..
للفقيد الراحل الرحمة وخلود الذكر الطيب ولأسرتيه الأكاديمية الثقافية وجميل الصبر والسلوان لعائلته الصغيرة سواء منها الموجودة في أوروبا أم في بلاده وطنه الذي عاش في قلبه وحمله معه إلى منفاه ومهجره..
هكذا يغادرنا عمالقة من الطراز الاستثنائي بعيداً عن الوطن ولكنهم يبقون في الضمائر وتبقى منجزاتهم مدارس أمل وحياة
الخلود لك زميلنا فقيد مؤسستنا الأكاديمية ومراكزها البحثية ستبقى هنا بين أروقة وجودنا وعنوانا من عناوين مسيرتنا.
رئاسة جامعة ابن رشد في هولندا
**********************************************************************
***********
المرصد السومري لحقوق الإنسان ينعى الزميل نائب الرئيس الفقيد الراحل الدكتور حميد البصري
ينعى المرصد السومري لحقوق الإنسان في هولندا فقيده الراحل الدكتور حميد البصري الذي وافته المنية صبيحة هذا اليوم 27 أبريل نيسان 2022. لقد نشط البصري في ميدان حقوق الإنسان منذ زمن طويل، يوم جابه المظالم واستلاب الحقوق بمواقف التحدي والصمود والدفاع عن حقوق الإنسان فردياً جمعياً..
فلطالما وقف مع الشخصيات الوطنية الديموقراطية التي تعرضت للضيم والظلم؛ مثلما دافع عن حقوق الفنانين وعموم المثقفين وعن الموسيقيين وكل مفردات حقوقهم ومحاورها وما تعرضت له من عقبات ومحاولات تشويه أو استلاب ومصادرة..
مثلما كرّس إبداعه ومنجزه الغناسيقي لصالح ثقافة التنوير والتقدم والأنسنة ودافع بفنه وباشتغالاته الحقوقية عن حقوق شعوبنا بالحرية والتنمية والتقدم. ومعروفة مواقفه البطولية مع رفيقة دربه فنانة الشعب شوقية العطار ومع فرقته المكافحة فرقة الطريق العراقية المعروفة بترانيمها المدافعة عن شعب فلسطين وعن شعوب العراق واليمن ولبنان والجزائر وسوريا وعن حق تقرير المصير لشعوب طال الظلم الواقع عليها، وانطلاقا من مكانه ومكانته ومواقفه فقد مثَّل بعض البلدان وكان على رأس وفودها الفنية إلى مهرجانات إقليمية ودولية فكان صوت التضامن الوطني الديموقراطي والأممي الكفاحي المناضل.
وهنا في المنفى الهولندي تابع ريادته الحقوقية مثلما الغناسيقية ومضامينها وموضوعاتها وهويتها المتجذرة في خصال شعبية عميقة فكان أعلى قامة من حصر وجوده بالجالية العراقية أو بالجاليات هنا فاستنهض الهمم تضامنيا مع شعوبنا وكان القوة الفاعلة بفنه وموسيقاه وأدائه الحقوقي المميز..
ولطالما كانت مداخلاته الحقوقية ثرة غنية بهية فاعلة مؤثرة إيجابا في الدفاع عن مجتمع مدني مطمئنا لتلبية الحقوق والحريات.. وواصل اشتغاله الحقوقي تعريفا ودفاعا وكان على رأس وقفات تضامنية قادت جموع أبناء الجاليات وها هو صوت موسيقاه الحافل دفاعا عن الناس ومطالبهم وتكريسس موضوعات الأنسنة والتنوير..
لقد رحل مترجلا عن صهوة الجواد الإبداعي من جهة وعن ظهر مسيرة الدفاع عن الحقوق والحريات تاركا إرثا نضاليا حقوقيا عميق الأثر فالخلود لذكره الطيب والصبر والسلوان لزميلاته وزملائه وكل رفاق الدرب من أجل الانتصار للإنسان
رئاسة وسكرتارية المرصد السومري لحقوق الإنسان هولندا
**********************************************************************
نعي وتعزية بوفاة الموسيقار والملحن الكبير الدكتور حميد البصري
تنعي جمعية البيت العراقي في هولندا فقيدها الموسيقار والملحن الرائد الدكتور حميد البصري عضو الجمعية الناشط والفعال … بمزيد من الحزن والأسى تلقينا خبر مفجع بوفاة أخينا وصديقنا الغالي الموسيقار والملحن والناقد الموسيقي والكاتب الدكتور حميد البصري , عضو اتحاد الموسيقيين العرب و ومؤسس فرقة الطريق التي سخرت فنها للشعب والوطن والحركة التحررية العربية والعالمية , وقبل اضطراره لمغادرة الوطن بسبب الهجمة الشرسة ضد الحزب الشيوعي والقوى اليسارية والوطنية , كان أستاذا في معهد النغم في بغداد , وهو ملحن أوبريت بيادر الخير .
بفقدانه … خسارة كبيرة لثقافتنا العراقية الفنية ولشعبنا ووطننا العراق … حميد البصري قامة عراقية فنية لا تعوض في مجال الموسيقى والتلحين والغناء الملتزم صب الشعب .
بهذه الفاجعة الأليمة نتقدم بالتعازي الحارة لزوجته ورفيقة دربه الفنانة الكبيرة شوقيه العطار , ولأبنائه الفنانين نديم ورعد وسامر وأور ,وابنته الفنانة المطربة بيدر .
الذكر العطر للموسيقار والفنان الكبير حميد البصري ولروحه السلام والراحة الأبدية , مع جميل الصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولأصدقائه ومحبيه ومريديه
عبد الرزاق الحكيم / ابو فرح
رئيس جمعية البيت العراقي / هولندا
27/ نيسان /2022 لآهاي /هولندا
************************التعازي في المستوى الوطني والعربي شرق الأوسطي

TareeqALBASRY 

الحزب الشيوعي العراقي: الرفيق حميد البصري .. وداعا

الرفيق حميد البصري .. وداعاً
غيب الموت اليوم الرفيق الفنان المبدع حميد البصري بعد حياة نضالية وسياسية وفنية حافلة بالعطاء والانحياز للناس ومقاومة الظلم والاستبداد.
غادرنا أبو نديم ، الفنان الكبير والملحن القدير، وأحد رواد الاغنية السياسية المكافحة في العراق مع رفيقة دربه الفنانة المناضلة شوقية العطار.
فارقنا صاحب “ياعشكنه”، واغاني فرقة الطريق التي طافت ربوع وطننا ومنطقتنا وما وراء حدودهما ، باصالتها وحسها النضالي وتعبيرها عن هموم الكادحين والمظلومين، ودعمها شعبنا وكل المتطلعين الى غد افضل.
ترك رفيقنا الوطن في اواخر السبيعنات تحت وطأة القمع والملاحقات أيام النظام الدكتاتوري المقبور بسبب انتمائه الى الحزب الشيوعي. عاش في الغربة، وبقي الوطن والشعب حاضرين في اعماله وفنه الرفيع حيثما ارتحل ونزل، في بلغاريا واليمن الديمقراطية ولبنان وسوريا وهولندا، حاملا رسالته الفنية الإنسانية.
كبيرة هي الخسارة برحيل العزيز أبي نديم، وإن بقي معنا عطاؤه الثرّ، وظلت اغانيه العذبة تتردد في الاجواء.
أحر تعازينا الى رفيقة دربه العزيزة شوقية العطار، والى بناته واولاده نديم ورعد وسامر وبيدر واور، والى اهله ورفاقه وأصدقائه.
ولهم جميعا العافية والصبر والسلوان.
وللرفيق الراحل حميد البصري دوام الذكر الطيب.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي

العزيز سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الأستاذ رائد فهمي المحترم

الرفاق أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الموقرين

نتقدم منكم ورفاق الحزب الشيوعي العراقي ومكتبه السياسي بالشكر والامتنان لمواساتكم الصادقة وتعازيكم لنا في رحيل فقيد العائلة وفقيد حركة التنوير والتقدم فنان الشعب الدكتور حميد البصري..

لقد حافظنا معاً، طوال عقود على مسيرة الدفاع عن الحقوق والحريات وقيم التنوير والعدالة الاجتماعية والأنسنة ومثلما عرفتم الفقيد الراحل وأدواره المشهودة بأشد المنعطفات والمحن فلقد ترك فينا مثلما ملايين محبيه من المترنمين بجملته اللحنية الصادحة بالدفاع عن الإنسان.

 ومن هنا تأتي تعازيكم ومواساتكم الصادقة لتشد العزم على متابعة طريق الوطن والناس.. فتحايا لتذكر رفاق الطريق وتخليدهم بما يستحقون.  

رفيقة درب الراحل حميد البصري فنانة الشعب شوقية العطار وأبنائه

**************************************************

بغداد/ المدى

نعى الأستاذ فخري كريم رئيس مؤسسة (المدى) للإعلام والثقافة والفنون، وفاة حميد البصري، الفنان الكبير والملحن القدير.

وجاء في نص التعزية:

بحزن وألم بالغين، تلقينا نبأ وفاة الفنان القدير حميد البصري.

عاش الراحل، حياة نضالية وفنية حافلة، وقدم عطاءً كبيراً في سبيل قيم الانسانية والعدالة.

إن رحيل البصري، خسارة كبيرة للفن والعراق وسيظل عطاؤه الثري معنا ويردد أغانيه العذبة الأجيال.

نتقدم بأحر التعازي إلى رفيقة دربه العزيزة شوقية العطار وإلى أولاده وبناته وأهله ورفاقه ومحبيه.

وللفقيد الراحة والسكينة.

فخري كريم

رئيس مؤسسة المدى

للاعلام والثقافة والفنون

المفكر التنويري السيد فخري كريم المحترم

اتصالكم بنا للتعزية برحيل فقيدنا وفقيد حركة الفن التقدمي الملتزم رفيقكم الراحل فنان الشعب الدكتور حميد البصري، جاء بأثره الطيب في أنفسنا ومنحنا دعماً ومواساة كريمة لمجابهة ألم فراقه؛ إنَّنا نستذكر بصوتكم ومواساتكم تلك الأيام الكفاحية التي لا تُنسى وسيخلدها التاريخ بأحرف من نور مع استمرار قادة التنوير كل بميدانه في تعزيز المسيرة والالتزام بالقضية.. نشكركم باسم العائلة ونقدر لكم عاليا تعازيكم مواساتكم الصادقة وليبعد عنكم كل ألم وحزن.

رفيقة درب الراحل حميد البصري فنانة الشعب شوقية العطار وأبنائه

وقد وصلت ألواح سومرية معاصرة جملة من تعازي من الشخصيات والقيادات سنضعها هنا في أدناه:

 

***************************
القائد الكوردستاني الرئيس مسعود البارزاني يعزي أسرة الفقيد الدكتور حميد البصري برحله
تلقينا بأسى وحزن خبر وفاة الفنان الكبير حميد البصري ، مبدع الألحان الشجية والأغاني الوطنية.
لقد كان الفقيد ظاهرة فنية استطاع بإبداعاته أن يكسب قلوب كل من استمع إليه سواء في العراق أو في العديد من البلدان العربية ثم في مختلف الملاجئ القسرية لأبناء شعبنا ..
تعازينا الحارة لزوجته الفنانة التي رافقته في مسيرته الفنية ومصاعب الحياة ..
له الرحمة والسكينة ولزوجته وأسرته الكريمة ومحلية الصبر والسلوان
مسعود البارزاني

القائد الكوردستاني الرئيس مسعود البارزاني المحترم

تلقينا برقية التعزية في فقيد الأسرة وفقيد حركة التنوير، فنان الشعب الدكتور حميد البصري، ببالغ الأثر الإيجابي في أنفسنا بخاصة وأنكم تعبرون عن حركة التحرر القومي التي سعت من أجل حق تقرير المصير والانعتاق، تلك القضية التي كانت مما التزمه الراحل في فنه وإبداعه ونقلها إلى ملايين من أبناء شعوب المنطقة كي يتعزز التحالف بينها تحقيقا للتآخي والسلام والتقدم..

  إننا لنتقدم هنا لفخامتكم، بعميق الشكر والتقدير لتعازيكم الصادقة ولموقفكم النبيل في تلكم المواساة ولنؤكد لكم أن مسيرة التحديات والكفاح بمنجز الفن الملتزم ستبقى خالدة تعمل لانتصار الإنسان وقضاياه العادلة..

رفيقة درب الراحل حميد البصري فنانة الشعب شوقية العطار وأبنائه

***************************

بغداد / المدى

قدم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، التعازي لأسرة الفنان حميد البصري والفنانة الرائدة شوقية العطار.

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقته (المدى)، انه “ببالغ الحزن استقبلنا نبأ رحيل فناننا المبدع حميد البصري”.

وقال، “إنه لأمر محزن  أن يغادرنا فنان عراقي أصيل بعيداً عن وطنه، بعد أن أجبرته الظروف القسرية على الاغتراب”، مضيفا “لكن عمل الراحل وإبداعه الفني سيبقى جزءاً لا يتجزأ من ذاكرة شعبنا الذي أهدته هذه الأسرة المبدعة مجموعة من أبرز العلامات الفنية ومنها أغنية (يا عشقنا)”.

وتابع، “أننا إذ نعزيكم، نسأل الله أن يلهمكم الصبر والسلوان، ويصبّر عائلته ومحبيه وجمهوره، ويتقبل فناننا الفقيد في رحاب جناته”.

أسرة الفنان الكبير حميد البصري
الفنانة الرائدة السيدة شوقية العطار
ببالغ الحزن استقبلنا نبأ رحيل فناننا المبدع حميد البصري.
انه لأمر محزن أن يغادرنا فنان عراقي أصيل بعيداً عن وطنه، بعد أن أجبرته الظروف القسرية على الاغتراب.
لكن عمل الراحل وابداعه الفني سيبقى جزءاً لايتجزأ من ذاكرة شعبنا الذي أهدته هذه الأسرة المبدعة مجموعة من أبرز العلامات الفنية ومنها أغنية “يا عشقنا”.
إننا اذ نعزيكم، نسأل الله ان يلهمكم الصبر والسلوان ويصبّر عائلته ومحبيه وجمهوره، ويتقبل فناننا الفقيد في رحاب جناته.

مصطفى الكاظمي
رئيس مجلس الوزراء

دولة رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق الموقر الأستاذ مصطفى الكاظمي المحترم

لقد كان لبرقية التعزية التي أرسلتموها في رحيل فقيد حركة ثقافة التنوير والتقدم في بلادنا والمنطقة، فنان الشعب الدكتور حميد البصري بالغ الأثر في نفوس عائلته وأبنائه، فجاءت مواساتكم الصادقة بلسما ومفردة في نهج الاحتفاء بقامات الشعب ومنتجي ثقافته ومبدعيه، مثلما كان الراحل طوال عقود من الزمن يحمل هموم الوطن والناس معه ويضمّنه في منجزه الجمالي رسالةً إنسانيةً سامية، لتغيير الواقع نحو أفق جديد، ينتصر للعدالة الاجتماعية والأنسنة..

نتقدم منكم لهذي المبادرة الكريمة بجزيل الشكر والامتنان

رفيقة درب الراحل حميد البصري فنانة الشعب شوقية العطار وأبنائه

***************************
وقد أرسلت العائلة برقية شكر رداً على الاتصال المباشر لمكتب الرئيس علي ناصر محمد هذا نصها:

الأعزاء في مكتب الرئيس علي ناصر محمد المحترمون

لقد جاء اتصالكم بنا للتعزية في فقيد الأسرة، فنان الشعب الدكتور حميد البصري، ليكون له أبلغ الأثر في أنفسنا بخاصة وأنكم لطالما سجلتم تاريخا مشهودا خاضه بجانبكم الراحل بفنه يوم استقبلتمونا كما أهلنا في اليمن العزيزة الحرة، ولقد كانت الجهود التنويرية باستمرار مما التزمه الراحل في فنه وإبداعه ونقلها إلى ملايين من أبناء شعوب المنطقة كي يعلو صوت الحرية والسلام والتقدم..

  إننا لنتقدم هنا لكم وعبركم لفخامة الرئيس، بعميق الشكر والتقدير لتعازيكم الصادقة ولموقفكم النبيل في تلكم المواساة ولنؤكد لكم أن مسيرة كفاحنا ومثلما كنا رفقة الراحل البصري في ربوع اليمن سنواصل السعي معكم من أجل الغد الأفضل وسنستمر بمنجز الفن الملتزم لتبقى المبادئ خالدة، تعمل لانتصار الإنسان وقضاياه العادلة..

رفيقة درب الراحل حميد البصري فنانة الشعب شوقية العطار وأبنائه

***************************

Marcel Khalife   هذا ما كتبه الفنان العربي اللبناني مارسيل خليفة في فنان الشعب العراقي الراحل حميد البصري

“يا عِشِقّْنَا”
يطيب المقام العراقي في أغنية “حميد البصري” بلحظة البياض على العشاء السرّي بمنزله البغدادي. كان الشجن بصوت “شوقيّة العطّار” على بلاد نحبّها يصرخ برعشة الذروة بين دمع التَمرْ والغزل. قبل العبور إلى اليمن السعيد ومن بعد إلى بلاد الشام وصولاً إلى البلاد الواطئة. اتسع المدى وحمل حميد عائلته وهرّب الحنين في الأغنيات ليصّب على لهيب الهجرة رذاذ العيون المتعَبة.
اليوم يا صديقي أُكمل كتابة رسالة لك بدأتها من سنين وأهملت التتمّة. كيف اكتب لك من وحي الغياب “غيابا”،
غياب أخطأ موعده على عتبة الأغنية.
هل الزمن موجة مَدْ تنحسر؟ ركبت المتاهة كمن يركب البحر على صهوة موجة لا عنان لها في لعبة الجمر المطوّق بالكبريت. وأعرف بأنك تشتاق إلى ندى ليلك على شواطىء دجلة والفرات ينشر نوره السماوي. وتعلن في سرّك ما يفضح المجهول في صمتك. الفضاء رماديّ أمام حروف الرثاء. وبقايا الروح تنشد في خلاء لا يملأه غير صدى مسكون برائحة الغريب في مملكة بعيدة.
يا حميد، مازال الشعر يصلح للغناء فلماذا رحلت سريعاً؟
عشقت مداعبة أوتار العود والقانون حيث أَلِفْت الجمال في سجع المقامات. هل ضجرت وأنت المجبول على الترحال في الفيافي؟ هل الزمن لا يتسّع لسباحة ذهن يبحر في البعيد؟
سيضيف “رَعد” على وتر الكمان “نغمة” تنشر قوسها من دون جهر! وستغني “بَيدَر” مع “شوقيّة” يا عِشِقّْنا ويشكّل “خَلَف” مسرحه بمطرك الناعم. كلهم بين بداية ونهاية يقيمون على حدود متداخلة مع نُبلْ إنسان مجبول بالحب.
حميد البصري شكراً لك!
************************

فنان الشعب الراحل حميد البصري (عازف وملحن وباحث موسيقي)

سيرة مستمدة من مصادر مختلفة ولكنها لم تكتمل بعد

– مواليد البصرة (العراق) عام 1935، أنهى الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في البصرة، وأنهى الكونسرفاتوار في تونس عام 1976، حصل على شهادة الماجستير في الموسيقا عام 2008، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الموسيقا عام 2011، أقام في منفاه فمهجره الهولندي بمدينة لاهاي دنهاخ ف منذ عام 1995، وهو عضو في نقابة الفنانين في العراق، ورئيس رابطة بابل للكتاب والفنانين في هولندا، ونائب رئيس المرصد السومري لحقوق الإنسان في هولندا، كما شغل منصب نائب رئيس البرلمان الثقافي العراقي في هولندا وعضو جمعية الموسيقيين الهولنديين الملكية كما أنه عضو نقابة الفنانين في هولندا.

من المسؤوليات العلمية والعملية

  1. المشرف الفني لمعهد الدراسات النغمية العراقي (1976– 1978) ومدرّس القانون والصولفيج العربي فيه منذ تأسيسه.
  2. قائد الفرقة البصرية التي أسسها عام 1964 والتي قدمت من ألحانه أول أوبريت عراقي بعنوان: (بيادر خير) عام 1969.
  3. مؤسس ورئيس فرقة (جماعة تموز للأغنية الجديدة) في بغداد عام 1976، ثم ( فرقة الطريق) و (فرقة البصري) حتى رحيله.
  4. نائب عميد معهد الفنون الجميلة في عدن (1981 – 1984) ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه.
  5. أسس فرقة (الغصون) لشبيبة اليمن الديموقراطي وقدم لها ألحانا جديدة عام 1983
  6. رئيس الوفد الفني لمهرجان (ألين ماك) في بلغاريا 1983.
  7. قائد الفرقة الموسيقية لوزارة الثقافة في اليمن الديموقراطي 1984.
  8. رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقا العربية في الجزائر 1984.
  9. رئيس الوفد الفني اليمني لمهرجان الشبيبة في موسكو 1985.
  10. رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان طريق الحرير في طوكيو / اليابان 1987.
  11. القائد الموسيقي لفرقة (زنوبيا) للفنون الشعبية في دمشق/ سوريا 1988.
  12. أسس فرقة للشبيبة السورية عام 1989 التي فازت بالمركز الأول بأغنية من ألحانه، في مهرجان الشبيبة السورية.
  13. رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان (أصيلة) في المغرب 1991.
  14. قائد الاوركسترا العربية التي أسسها في المعهد العالي للموسيقا بدمشق عام 1992 وأستاذ القانون والموسيقا العربية فيه منذ تأسيسه حتى 1995.
  15. رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقا العربية في القاهرة لأكثر من مرة.
  16. أستاذ الموسيقا العربية في مركز الفنون في لاهاي \ هولندا 1999 – 2006ً.
  17. الإشراف الموسيقي للأرشيف الغنائي في (مسلسل اسمهان) الذي عرض على العديد من الفضائيات العربية في شهر رمضان 2008

 

 الأعمال الموسيقية والغنائية

  1. أغنية انفرادية وللمجموعة وللأطفال أكثر من 200
  2. أوبريت بيادر خير في العراق عام 1969
  3. خمس أغنيات لبرنامج (افتح يا سمسم) عام 1978
  4. أوبريت أبجدية البحر والثورة في اليمن عام 1982
  5. أوبريت زنوبيا في سوريا عام 1988 .
  6. أغاني للعرض الموسيقي الغنائي (ليلة عراقية ) في هولندا عام 1998

 

  المؤلفات الموسيقية

  1. موسيقا وأغاني للدراما التلفزيونية (الفارابي) عام 1972 .
  2. موسيقا وأغاني للدراما التلفزيونية (الكندي) عام 1973 .
  3. الموسيقى التصويرية للفلم الروائي (الحارس) عام 1967
  4. 55دقيقة موسيقا للفلم الموسيقي (سيمفونية اللون) عام 2004
  5. 86 دقيقة موسيقى للفلم السينمائي (حي بن يقظان) عام 2005

الكتب الموسيقية

– أغان شعبية عراقية/ 100 أغنية نصوص ونوتات

(لم يطبع) – قراءة وكتابة الموسيقا العربية

(لم يطبع) – تمارين لآلة القانون (Method)

(لم يطبع) – تاريخ وتذوق الموسيقا العربية 

اوبريت بيادر خير / نص – نوتات وذكريات (لم يطبع)

الموسيقا وواقعنا الاجتماعي (لم يطبع) 

البحوث الموسيقية

  1. سلالم الموسيقى العربية وأجناسها. قدم البحث في مهرجان الموسيقا العربية بالقاهرة ونشر في مجلة الموسيقا بغرانادا /أسبانيا ومجلة الموسيقا بدمشق.
  2. جنس الحجاز في المقام العراقي. نشر في مجلة الموسيقا بغرانادا /أسبانيا – آلة الناي في الموسيقا العراقية. قدم البحث في الندوة العلمية المصاحبة لمهرجان الفنون الشعبية بالعريش / مصر عام 1993 .
  3. ابتكار جنس موسيقي جديد باسم (جنس راست بصري) عام 2000 ألف فيه سماعي وموشح.
  4. الخصائص الموسيقية والإبداعية للموروث الغنائي العربي وآفاق تطوره / العراق نموذجا – رسالة ماجستير
  5. المقامات العراقية، دراسة تطبيقية وتحليلية في المنهاج وفي الاعلام – رسالة دكتوراه –

ورش العمل

  1. الطبلة في الموسيقا العربية / قدمت في كونسرفاتوار لاهاي – هولندا-
  2. بعض ملامح الموسيقا العربية/ قدمت في مركز الثقافة والفنون في لاهاي- هولندا، ثلاث مرات
  3. تاريخ العود مع نماذج من الغناء العربي/ قدمت في كونسرفاتوار امستردام – هولندا –
  4. موسيقا من بلاد ما بين النهرين مع صور ونماذج غنائية / قدمت في مدينة كولن / المانيا .
  5. الموسيقا العربية / قدمت في جامعة امستردام – هولندا

 المهرجانات التي شارك فيها

  1. مهرجان الشباب في برلين عام 1973 عازفاً ومغنياً.
  2. مهرجان عروس البحر في بيروت عام 1974 عازفاً ومغنياً.
  3. مهرجان الموسيقى العربية في الجزائر عام 1984 وقائداً لفرقة الموسيقى العربية اليمنية.
  4. مهرجان ألين ماك في بلغاريا عام 1984 عازفاً ومغنياً.
  5. مهرجان الشباب في موسكو عام 1985عازفاً ومغنياً ورئيساً للوفد الفني اليمني .
  6. مهرجان بصرى في سوريا عام 1989 عازفاً ومغنياً.
  7. مهرجان بصري في سوريا عام 1991 عازفاً ومغنياً.
  8. مهرجان طريق الحرير في اليابان عام 1991 عازفاً ومغنياً.
  9. مهرجان أصيلة الثقافي في المغرب عام 1992 قائداً لفرقة الموسيقا العربية.
  10. EXPO92 في أسبانيا عام 1992 قائداً لفرقة الموسيقا العربية.
  11. المهرجان الدولي للموسيقا الشعبية في العريش بمصر عام 1994 عازفاً ومغنياً وباحثاً في الندوة العلمية المصاحبة للمهرجان

المؤتمرات التي شارك فيها: 

  1. مؤتمر الموسيقى العربية في بغداد عام 1978 عضواً في للوفد العراقي للمؤتمر ممثلاً لمعهد الدراسات النغمية.
  2. مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 1992.
  3. المؤتمر الدولي للموسيقا العربية في لبنان / الكاسليك عام 1993
  4. مؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة عام 1994.
  5. مؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة عام 1998.
  6. مؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة عام 2000 .
الفقيد حميد البصري

فنان موسيقي عراقي مقيم في هولندا. – مواليد البصرة( العراق ) عام 1935 – مقيم في لاهاي / هولندا منذ عام 1995 -حصل الأستاذ حميد البصري على أولى شهاداته الأكاديمية التخصصية العليا من تونس في العام 1976 وفي هذا العام بالذات شكَّل مع الشاعر زهير الدجيلي فرقة تموز للأغنية الجديدة التي سيصير اسمها لاحقا فرقة الطريق عندما يحلّ في مهجره باليمن الجنوبي..أما أغنيات الفرقتين بألحان فناننا المبدع البصري فظلت تحكي عن الالتزام بالوطن وقضاياه والناس وهمومهم وآمالهم.
كان البصري غادر مكرها في العام 1978 ليبدأ وعائلته وفرقته رحلة المنفى الإجباري.. وليلحّن في مطلع هذه الرحلة بعض أغاني الأطفال في الكويت.. ليتنقل بعدها بين بيروت ودمشق وعدن واحتفاليات وسط جموع هادرة بكلمات أغانيه حتى يستقر أخيرا هنا في المهجر الهولندي دبلوم بالموسيقى العربية . – عضو نقابة الفنانين في العراق – عضو رابطة بابل للكتاب والفنانين في هولندا . – نائب رئيس البرلمان الثقافي العراقي في هولندا . – عضو جمعية الموسيقيين الهولنديين الملكية . – عضو نقابة الفنانين في هولندا . – عضو المجلس العلمي لمهرجان الموسيقى الشفهية في غرانادا / أسبانيا . المناصب العلمية والعملية – المشرف الفني لمعهد الدراسات النغمية العراقي ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه. – قائد الفرقة البصرية التي أسسها والتي قدمت من ألحانه أول أوبريت عراقي ( بيادر خير ) . – رئيس فرقة ( جماعة تموز للأغنية الجديدة ) في بغداد ثم ( فرقة الطريق ) و ( فرقة البصري ) حالياً . – نائب عميد معهد الفنون الجميلة في عدن ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه . – قائد الفرقة الموسيقية لوزارة الثقافة في اليمن . – رئيس الوفد الفني لمهرجان ( ألين ماك ) في بلغاريا . – رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقى العربية في الجزائر . – رئيس الوفد الفني اليمني لمهرجان الشبيبة في موسكو . – القائد الموسيقي لفرقة ( زنوبيا ) للفنون الشعبية في دمشق/ سوريا . – رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان طريق الحرير في طوكيو / اليابان. – رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان ( أصيلة ) في المغرب. – قائد الاوركسترا العربية التي أسسها في المعهد العالي للموسيقى بدمشق وأستاذ القانون والموسيقى العربية فيه

***************************
القائد الكوردستاني الرئيس مسعود البارزاني يعزي أسرة الفقيد الدكتور حميد البصري برحله
تلقينا بأسى وحزن خبر وفاة الفنان الكبير حميد البصري ، مبدع الألحان الشجية والأغاني الوطنية.
لقد كان الفقيد ظاهرة فنية استطاع بإبداعاته أن يكسب قلوب كل من استمع إليه سواء في العراق أو في العديد من البلدان العربية ثم في مختلف الملاجئ القسرية لأبناء شعبنا ..
تعازينا الحارة لزوجته الفنانة التي رافقته في مسيرته الفنية ومصاعب الحياة ..
له الرحمة والسكينة ولزوجته وأسرته الكريمة ومحلية الصبر والسلوان
مسعود البارزاني
***************************

بغداد / المدى

قدم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، التعازي لأسرة الفنان حميد البصري والفنانة الرائدة شوقية العطار.

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقته (المدى)، انه “ببالغ الحزن استقبلنا نبأ رحيل فناننا المبدع حميد البصري”.

وقال، “إنه لأمر محزن  أن يغادرنا فنان عراقي أصيل بعيداً عن وطنه، بعد أن أجبرته الظروف القسرية على الاغتراب”، مضيفا “لكن عمل الراحل وإبداعه الفني سيبقى جزءاً لا يتجزأ من ذاكرة شعبنا الذي أهدته هذه الأسرة المبدعة مجموعة من أبرز العلامات الفنية ومنها أغنية (يا عشقنا)”.

وتابع، “أننا إذ نعزيكم، نسأل الله أن يلهمكم الصبر والسلوان، ويصبّر عائلته ومحبيه وجمهوره، ويتقبل فناننا الفقيد في رحاب جناته”.

أسرة الفنان الكبير حميد البصري
الفنانة الرائدة السيدة شوقية العطار
ببالغ الحزن استقبلنا نبأ رحيل فناننا المبدع حميد البصري.
انه لأمر محزن أن يغادرنا فنان عراقي أصيل بعيداً عن وطنه، بعد أن أجبرته الظروف القسرية على الاغتراب.
لكن عمل الراحل وابداعه الفني سيبقى جزءاً لايتجزأ من ذاكرة شعبنا الذي أهدته هذه الأسرة المبدعة مجموعة من أبرز العلامات الفنية ومنها أغنية “يا عشقنا”.
إننا اذ نعزيكم، نسأل الله ان يلهمكم الصبر والسلوان ويصبّر عائلته ومحبيه وجمهوره، ويتقبل فناننا الفقيد في رحاب جناته.

مصطفى الكاظمي
رئيس مجلس الوزراء

***************************
استذكارات

...

تعليقان (2) على “في وداع فنان الشعب الموسيقار الدكتور حميد البصري بعض ما ورد من الكلمات والتعازي”

  1. الرفيق حميد البصري .. وداعاً
    غيب الموت اليوم الرفيق الفنان المبدع حميد البصري بعد حياة نضالية وسياسية وفنية حافلة بالعطاء والانحياز للناس ومقاومة الظلم والاستبداد.
    غادرنا أبو نديم ، الفنان الكبير والملحن القدير، وأحد رواد الاغنية السياسية المكافحة في العراق مع رفيقة دربه الفنانة المناضلة شوقية العطار.
    فارقنا صاحب “ياعشكنه”، واغاني فرقة الطريق التي طافت ربوع وطننا ومنطقتنا وما وراء حدودهما ، باصالتها وحسها النضالي وتعبيرها عن هموم الكادحين والمظلومين، ودعمها شعبنا وكل المتطلعين الى غد افضل.
    ترك رفيقنا الوطن في اواخر السبيعنات تحت وطأة القمع والملاحقات أيام النظام الدكتاتوري المقبور بسبب انتمائه الى الحزب الشيوعي. عاش في الغربة، وبقي الوطن والشعب حاضرين في اعماله وفنه الرفيع حيثما ارتحل ونزل، في بلغاريا واليمن الديمقراطية ولبنان وسوريا وهولندا، حاملا رسالته الفنية الإنسانية.
    كبيرة هي الخسارة برحيل العزيز أبي نديم، وإن بقي معنا عطاؤه الثرّ، وظلت اغانيه العذبة تتردد في الاجواء.
    أحر تعازينا الى رفيقة دربه العزيزة شوقية العطار، والى بناته واولاده نديم ورعد وسامر وبيدر واور، والى اهله ورفاقه وأصدقائه.
    ولهم جميعا العافية والصبر والسلوان.
    وللرفيق الراحل حميد البصري دوام الذكر الطيب.
    المكتب السياسي
    للحزب الشيوعي العراقي

  2. تعزية
    تلقى التيار الديمقراطي العراقي في هولندا نبأ وفاة فنان الشعب الموسيقار حميد البصري بالصدمة والحزن الشديدين ، فقد قدم هذا الفنان البار الكثير للشعب العراقي وقاوم الدكتاتورية باغانيه وموقفه الرافض للاستبداد ، وسخر حياته للانحياز للفقراء والكادحين .
    سيبقى تراثك وفنك واغانيك ايها الصديق خالدة في ضمير الشعب العراقي.
    الذكر الدائم لهذا الفنان الخالد والصبر والسلوان لزوجته الفنانة شوقية وللاعزاء ابنائه وبناته .
    تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي
    في هولندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *