رسالة باسم عائلة الفقيد الراحل فنان الشعب الدكتور حميد البصري في أربعينيته

هذه رسالة في أربعينية الفقيد الراحل فنان الشعب الموسيقار الدكتور حميد البصري باسم عائلته وباسم محبيه وأصدقائه، وهي تتحدث بلغة تجسد الإنسان والمتخصص الجمالي الأكاديمي مثلما تقرأ ببعض مفردات السيرة الإبداعية من إرث الراحل من تلك التي تستند إلى مصادر مختلفة تجمع جانبا من ذياك الإرث البهي المفخرة.. نضع المادة الأولية بموعد تقديمها في الأربعينية لتعبر أيضا عن كبير شكر العائلة وامتنانها إلى كل من واساها في هذا الحدث الفاجع الأليم سواء حضورياً أم بالاتصالات باختلاف وسائلها والعهد يسمو ثابتا لنجدد اللقاء في حضرة ما تركه الفقيد ومجمل منجزه في أماسٍ ستُعلن في وقت لاحق

رسالة باسم عائلة الفقيد الراحل فنان الشعب الدكتور حميد البصري في أربعينيته

إنها للحظة حزينة أن نتحدث فيمن رحل عنا فقيداً تتسع آثار فراقه لتشمل عمقاً روحياً ثقافيا يمتد في أنفس الأحبة والأصدقاء بجانب العائلة الوفية للذكرى ولمعانيها؛ وإنه لفارق شاسع مهول بين أن نلتقي ونحن نحتفل بمنجز مضاف للفقيد أو نحتفي بغيابه وفقدان دفق روحع المعطاء.. وإنها للحظة صعبة أن تتحدث في الرحيل والاستذكار لكنها أيضاً وقد باتت تشارف على مسيرة مضافة تتحول إلى لحظة طيبة ونحن نستذكر دور الراحل في تمكين الأغنية السياسية ومجمل الفنون الغناسيقية تنوعاتها بخاصة منها تراثها المؤسس من الوصول إلى أوسع جمهورها لتشكل تأسيسا بنيويا لثقافة تنويرية وبناء شخصية مناضلة من أجل عالم أفضل..

إنّ الحديث عن الرواد الأوائل الكبار في ميدانٍ يشكّلُ جوهرةَ الدفاعِ عن مصالح الناس وقضاياها والانتصار للشعوب في مسيراتها الكفاحية ليس سهلا لاتحاد الموقفين بين الأثر الشخصي بخاصة للأصدقاء المقربين كما العائلة والأثر الجمعي لما يعنيه من تجسيد حراك نضالي كبير وواسع..

أيها الجمع الكريم،

رحل الفقيد من دون أنْ يحظى بأبسط حقوقه بعد أن أفنى جلّ عمره في خدمة الوطن والناس وشعوب منطقتنا في معاركها البطولية الكبرى وفي أقل تقدير كان بدروسه الأب الروحي في ميدانه لأجيال من طلبة يعتمرون قضية جماليات الحياة أداة لخطاباتهم الإنسانية المتفتحة..

لقد رحل وفي النفس غصة أنه مازال قادرا على العطاء وعلى إثراء المسيرة ومنحها حيوية القدرة على إحداث التغيير.. رحل في زمن نحن فيه أحوج ما يكون لتلك القامة البهية الكبيرة المؤثرة، ويحضرني اللحظةَ مثال في تمسكه بدوره ومهامه أنه حتى في لحظات المعاناة والألم وقسوة المرض كان أعد مشروعات عمل عديدة ونظم مواد ومؤلفات موسيقية منها كنز مهم وضعه بين أيدي الأبناء..

اسمحوا لي باسمي وباسم عائلة الفقيد الراحل فنان الشعب الدكتور حميد البصري أن أقول بضع كلمات وأسطر في فقيدنا الذي يستحق منا كل التقدير الذي حملنا ونحمله له حتى بعد رحيله الأبدي..

وبين ألم الفراق وبين طيب الاجتماع بقصد استذكار محاسن الرجل وخصال قامته الشامخة بعلمه في ميدان التخصص وبمنظومة قيمه ودماثة أخلاقه السامية، لنكن على يقين أنه ليس المرء غير أثره.. وأثر فقيدنا الراحل أنّه كان طيب المعشر مشرق القيم بمنطق عطائه وسلامته..

لقد عرفنا الدكتور حميد البصري أستاذا جليلا بميدان اشتغاله إذ تحول به من منطق اللهو الفارغ وتزجية الوقت إلى نهج احترام الإنسان وإعلاء شأنه ومنحه جماليات حياة بهية يفخر بها لحظة أداء تلك الجماليات من موسيقا وغناء ومن أداء درامي وآخر كفاحي لتلبية أنسنة وجودنا..

لقد قدّم الراحل مادته وهو العالم بتاريخه وفنونه ومحاور اشتغاله، ينادي ويدعو إلى أن يكون المنهل من المصدر الأصل من دون وسطاء من جهلة آخر زمن وزاعمي ادعاءات بلا منتهى، ولطالما عمد إلى تدريب الآخرين على التفكر والتدبر في أنساق الفنون وبنياتها فدفع للترغيب بنقاء هوية الإبداع وسلامتها..

فلنقرأ في توثيقه التراث وفي تبني وضع نوتاته ومعايير مساراته كيف حفظ الأصل من جهة وكيف دفع الأجيال الجديدة للتمسك به بصورة إبداعية متجددة وبفرص للتحديث عندما تحين، وإنْ هي لنقلة نوعية في تبني مقاربات ومناهج وتعميدها عبر البحث العلمي الجمالي الرصين وكثرما ستجدون مؤلفاته البحثية تلك على الرغم من إهمال السلطات الرسمية طبع تلك المؤلفات ونقلها للأجيال التي هي بأمسّ الحاجة إليها..

ابن البصرة الفيحاء الذي اصطبحت به في العام 1935 وأنهى تعليمه المدرسي الأساس والثانوي فيها هو الرجل الذي حمل حنكة المبدع وخبرته ليتحصل على الكونسرفاتوار التونسي في العام 1976 ثم الماستر والدكتوراه في مطلع الألفية وقد أكد خصلة التحدي والمثابرة وأن ما فاته نتيجة الظلم السياسي يمكنه الحصول عليه وهو في منفاه على الرغم من تقدم العمر وكثرة المشاغل والمسؤوليات..

وفنان الشعب الراحل الموسيقار الدكتور حميد البصري (ليس مجرد عازف لآلات موسيقية و\أو ملحن يكتب النوتة [مع أهمية هذا التوصبف] إذ ينحت تك النوتة بتجدد لا يغادر هوية الجملة الموسيقية العربية العراقية الأصل والمعطى.. إنه الباحث المعرفي الذي لا يقف عند تخوم التوثيق والتسجيل التاريخي لواقعة أو إشكالية، بل الذي يغوص عميقا في حفائر القضايا لينتج ثقافة تنوير ومناهج وجود إنساني متفتح..

وهو بعد ذلك عضو نقابة الفنانين في العراق، ورئيس رابطة بابل للكتاب والفنانين في هولندا، ونائب رئيس المرصد السومري لحقوق الإنسان في هولندا، كما شغل منصب نائب رئيس البرلمان الثقافي العراقي في هولندا وعضو جمعية الموسيقيين الهولنديين الملكية كما أنه عضو نقابة الفنانين في هولندا.

 

ولحجم الباع وطوله فقد تسلم من المسؤوليات العلمية والعملية نسجل بعضها لضيق الوقت هنا بالإشارة إلى:

  1. المشرف الفني لمعهد الدراسات النغمية العراقي (1976– 1978) ومدرّس القانون والصولفيج العربي فيه منذ تأسيسه.
  2. قائد الفرقة البصرية التي أسسها عام 1964 والتي قدمت من ألحانه أول أوبريت عراقي بعنوان: (بيادر خير) عام 1969.
  3. مؤسس ورئيس فرقة (جماعة تموز للأغنية الجديدة) في بغداد عام 1976، ثم (فرقة الطريق) و (فرقة البصري) حتى رحيله.
  4. نائب عميد معهد الفنون الجميلة في عدن (1981 – 1984) ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه.
  5. أسس فرقة (الغصون) لشبيبة اليمن الديموقراطي وقدم لها ألحانا جديدة عام 1983
  6. رئيس الوفد الفني لمهرجان (ألين ماك) في بلغاريا
  7. قائد الفرقة الموسيقية لوزارة الثقافة في اليمن الديموقراطي 1984.
  8. رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقا العربية في الجزائر 1984.
  9. رئيس الوفد الفني اليمني لمهرجان الشبيبة في موسكو 1985.
  10. رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان طريق الحرير في طوكيو / اليابان 1987.
  11. القائد الموسيقي لفرقة (زنوبيا) للفنون الشعبية في دمشق/ سوريا 1988.
  12. أسس فرقة للشبيبة السورية عام 1989 التي فازت بالمركز الأول بأغنية من ألحانه، في مهرجان الشبيبة السورية.
  13. رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان (أصيلة) في المغرب 1991.
  14. قائد الاوركسترا العربية التي أسسها في المعهد العالي للموسيقا بدمشق عام 1992 وأستاذ القانون والموسيقا العربية فيه منذ تأسيسه حتى 1995.
  15. رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقا العربية في القاهرة لأكثر من مرة.
  16. أستاذ الموسيقا العربية في مركز الفنون في لاهاي \ هولندا 1999 – 2006ً.
  17. الإشراف الموسيقي للأرشيف الغنائي في (مسلسل اسمهان) الذي عرض على العديد من الفضائيات العربية في شهر رمضان 2008

 ولابد للمطلع على كل تلك الأنشطة أن يدرك كيف أحال الراحل منفاه إلى وطن ثانٍ يربي الأجيال ويحمل الرسالة إلى حيث شعوب تلك البلدان ونضالها لأجل الانعتاق والتحرر وهو ما حفظته له اليمن الجنوبي الديموقراطي وفلسطين الثورة وحراكها الشعبي من أجل الاستقلال وسوريا ولبنان والجزائر فترنموا بمنجزه وأدركوا بحوثه ومعطياتها، ومراميها، ووسائل التلبية والاستجابة..

 الأعمال الموسيقية والغنائية

  1. أغنية انفرادية وللمجموعة وللأطفال أكثر من 200
  2. أوبريت بيادر خير في العراق عام 1969
  3. خمس أغنيات لبرنامج (افتح يا سمسم) عام 1978
  4. أوبريت أبجدية البحر والثورة في اليمن عام 1982
  5. أوبريت زنوبيا في سوريا عام 1988 .
  6. أغاني للعرض الموسيقي الغنائي (ليلة عراقية ) في هولندا عام 1998

  المؤلفات الموسيقية

  1. موسيقا وأغاني للدراما التلفزيونية (الفارابي) عام 1972 .
  2. موسيقا وأغاني للدراما التلفزيونية (الكندي) عام 1973 .
  3. الموسيقى التصويرية للفلم الروائي (الحارس) عام 1967
  4. 55دقيقة موسيقا للفلم الموسيقي (سيمفونية اللون) عام 2004
  5. 86 دقيقة موسيقى للفلم السينمائي (حي بن يقظان) عام 2005

الكتب الموسيقية

– أغان شعبية عراقية/ 100 أغنية نصوص ونوتات

(لم يطبع) – قراءة وكتابة الموسيقا العربية

(لم يطبع) – تمارين لآلة القانون (Method)

(لم يطبع) – تاريخ وتذوق الموسيقا العربية 

اوبريت بيادر خير / نص – نوتات وذكريات (لم يطبع)

الموسيقا وواقعنا الاجتماعي (لم يطبع) 

إننا هنا لا نتساءل عمن سيطبع هذي المؤلفات التي لا تقدر بثمن والتي لا يوجد قرين لها فهي مصادر أمهات لا يسبقها في المنجز سوى وجودها الجمالي المنسوب للراحل ولكننا سنتابع العمل من أجل إيجاد منفذها الأهم الذي يدرك أهميتها الاستثنائية الكبيرة

البحوث الموسيقية

  1. سلالم الموسيقى العربية وأجناسها. قدم البحث في مهرجان الموسيقا العربية بالقاهرة ونشر في مجلة الموسيقا بغرانادا /أسبانيا ومجلة الموسيقا بدمشق.
  2. جنس الحجاز في المقام العراقي. نشر في مجلة الموسيقا بغرانادا /أسبانيا – آلة الناي في الموسيقا العراقية. قدم البحث في الندوة العلمية المصاحبة لمهرجان الفنون الشعبية بالعريش / مصر عام 1993 .
  3. ابتكار جنس موسيقي جديد باسم (جنس راست بصري) عام 2000 ألف فيه سماعي وموشح.
  4. الخصائص الموسيقية والإبداعية للموروث الغنائي العربي وآفاق تطوره / العراق نموذجا – رسالة ماجستير
  5. المقامات العراقية، دراسة تطبيقية وتحليلية في المنهاج وفي الاعلام – رسالة دكتوراه –

ورش العمل

  1. الطبلة في الموسيقا العربية / قدمت في كونسرفاتوار لاهاي – هولندا-
  2. بعض ملامح الموسيقا العربية/ قدمت في مركز الثقافة والفنون في لاهاي- هولندا، ثلاث مرات
  3. تاريخ العود مع نماذج من الغناء العربي/ قدمت في كونسرفاتوار امستردام – هولندا –
  4. موسيقا من بلاد ما بين النهرين مع صور ونماذج غنائية / قدمت في مدينة كولن / المانيا .
  5. الموسيقا العربية / قدمت في جامعة امستردام – هولندا

المهرجانات التي شارك فيها

  1. مهرجان الشباب في برلين عام 1973 عازفاً ومغنياً.
  2. مهرجان عروس البحر في بيروت عام 1974 عازفاً ومغنياً.
  3. مهرجان الموسيقى العربية في الجزائر عام 1984 وقائداً لفرقة الموسيقى العربية اليمنية.
  4. مهرجان ألين ماك في بلغاريا عام 1984 عازفاً ومغنياً.
  5. مهرجان الشباب في موسكو عام 1985عازفاً ومغنياً ورئيساً للوفد الفني اليمني .
  6. مهرجان بصرى في سوريا عام 1989 عازفاً ومغنياً.
  7. مهرجان بصري في سوريا عام 1991 عازفاً ومغنياً.
  8. مهرجان طريق الحرير في اليابان عام 1991 عازفاً ومغنياً.
  9. مهرجان أصيلة الثقافي في المغرب عام 1992 قائداً لفرقة الموسيقا العربية.
  10. EXPO92 في أسبانيا عام 1992 قائداً لفرقة الموسيقا العربية.
  11. المهرجان الدولي للموسيقا الشعبية في العريش بمصر عام 1994 عازفاً ومغنياً وباحثاً في الندوة العلمية المصاحبة للمهرجان

المؤتمرات التي شارك فيها: 

  1. مؤتمر الموسيقى العربية في بغداد عام 1978 عضواً في للوفد العراقي للمؤتمر ممثلاً لمعهد الدراسات النغمية.
  2. مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 1992.
  3. المؤتمر الدولي للموسيقا العربية في لبنان / الكاسليك عام 1993
  4. مؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة عام 1994.
  5. مؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة عام 1998.
  6. مؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة عام 2000 .

وبعد،

ليس في ذكرك أبا نديم سوى أن نؤكد مجددا أن أعمالك أثيرة باقية يحملها الإنسان جيلا فجيل يستقي منها وينهل.. كما أنك تركت عائلة تنير بعطاء كل فرد فيها وقامات شامخة لك أن تفخر بوجودها وما تركته وراءك من قوة الفعل والعطاء فنانة الشعب الرائعة الصابرة القوية شوقية العطار ومعها فريق إبداعك وعطائك نديم ورعد وسامر وأور كواكب للفن والإبداع والتميز وإدامة العطاء ووسط فريقك حمامة البصرة وجوهرة العائلة، بيدر التي تحمل عطر أبيها ومؤلفاته بحنجرتها وبأنها باتت بحياته رسول سلام في كرنفالات السلام العالمية والأوروبية وللأبناء ذكورا وإناثا أحفاد لك وأحفاد أبناء سيشرف قريبا أحدهم ليواصل تألق ورثة الإنسان الطيب الجميل البهي

أفتقدك بل نفتقدك حضورا وقد رحلت باكرا لكن العزاء في إرثك وفي إدراكنا معنى الرحيل السرمدي

دام ذكرك الطيب أبداً أبا نديم وستبقى بيننا

*****************************

من وقائع أربعينية الراحل الفقيد فنان الشعب الدكتور حميد البصري في لاهاي – هولندا

ابتدأت احتفالية التأبين باحتشاد جمع من بنات وأبناء الجالية العراقية وبعضهم كان قادما من أماكن بعيدة وبلدان أخرى وكانت كلمة العائلة التي أشار فيها المتحدث إلى توجه العائلة بالشكر والامتنان إلى كل المسؤولين [[كما دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي والزعيم الكوردستاني الرئيس مسعود البارزاني ومكتب الرئيس علي ناصر محمد]] وممثلي الأحزاب والمنظمات [[كما المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان]] والحركتين الفنية والحقوقية وقوى الثقافة التنويرية [[البرلمان الثقافي العراقي في المهجر والمرصد السومري لحقوق الإنسان والبيت العراقي في لاهاي هولندا]] التي جاءت بحضور مباشر أو بالرسائل والاتصال الهاتفية والبرقية وكان من آخر ما وصل إلى العائلة كلمة حاملة للوعة الوداع من صديق العائلة الفنان أبو لنا وكذلك كلمة في الأربعينية من صديق العائلة أبو فرح وهما في ظرف قاس لم يستطيعا الحضور وأُلقيت الكلمة الرسمية باسم العائلة وهي الكلمة ذاتها التي اتجهت للإلقاء في الأربعينية ببغداد والبصرة 

وكانت أطراف إعلامية قد غطت جانبا من الأربعينية كما أجرت لقاء مخصوصا بذكر الراحل ومناقبه وخصاله ومنجزاته وكان قد ألقى سيد نديم قصيدة للشاعر عريان السيد خلف تحكي الظرف المناسب للحدث وعلاقته بوعينا الجمعي التنويري كما أشار المتحدث إلى مشروع تعده العائلة في سنوية الراحل لأعماله بمجملها بين الأوركسترالي والغناسيقي من تراث وأغنية سياسية كما ربط ذلك بمداخلة من دقائق موجزة ألقاها  صديق العائلة السيد أبو بلال عن حلم حميد البصري الذي بدأ بتكوينه بأول أوبريت عراقي بيادر خير وما تلاه ثم الاحتفالية المنشودة لأعماله عندما تعاود بمشروع سمعي بصري ييليق بقامة فنان الشعب وقد تنادى الحضور في مواساة فنانة الشعب السيدة شوقية العطار وعائلة الفقيد الراحل وذكر مناقب الرجل وخصاله السامية التي ستبقى خالدة مع إرثه ومع فريق العائلة المشرقة بمنجزه الباقي

وكانت توسطت القاعة لوحة بصورة الفقيد الراحل ووردت كذلك برقيات مواساة واستذكار سيجري جمعها في كتيب عن الراحل فنان الشعب الدكتور حميد البصري

كما ورد من البصرة هذا الإعلان الدعوة نضعها هنا للأهمية ودعوة الأحبة هنا في مدينة الفقيد الراحل كي يكونوا في موعد مع أربعينيته يلتئمون حول مائدة استذكار مناقب بهية تمسك بها بمسيرته بلا كلل وكان المعطاء الثر فيها

***************************

في أربعينية الراحل
الفنان المبدع الأصيل
والانسان الطيب .. حميد البصريّ .

ايها الحُضور الكريم …
كيف أخاطبكم ،، وبأية مفردةٍ وحرف.
لا يمكنني أن أقول. .. أسعدتم مساءً . . ،،
فليس في القلب متّسعٌ لحروفٍ تستدعي ظلال السعادة والارتياح .
نحن الآن في محراب الحزن والفقد وتداعيات رحيل عزيزنا الراحل الفنان الكبير ابي نديم حميد البصري ،،
واستذكار مواقفه ومآثرهِ وعطاءاته .
ابو نديم .. منذُ استنشقت رئتاهُ .. بعد هبوطه الأرضيّ . ..هواء البصرةِ وما فيه من رطوبةٍ وشذى ،،
وبما حملت ذراتهُ من حبيبات طلع نخيلها ،، ولهاث كادحيها ،،وصدى آهات عشاقها ،، وارتعاشات اشجار البرهام والحنّاء فيها ،،
فقد تكونت خلايا كيانه
فقد تكوّنت خلاياكيانه،، وخفقات قلبه ،، ونسيج عواطفه ،،
وتهويمات روحهِ …منها.

ايها الحضور الكريم.
كان من الواجب أن أكون معكم كما اراه ضروريّاً بل واجباً أخويّاً .. نتلو المحبة بخشوع ،،ونقرأُ لروح الفقيد ولهُ آياتِ السلام والطمأنينة ،،
ونسترجعُ زمناً كان فيه أبا نديمٍ بيننا ،، ونستذكرُ حكاياتهِ وحضورَهُ وابداعاتِهِ.
لكنّ ظروفاً وتداخلاتٍ شتى بين الصحة والتحمل والعناء ولياقة العمروغيرها ،
حالت بل تغلبت على نبض دواخلنا وحميمية مشاعرنا . . أم لنا وأنا
لرحيل ابي نديم،،فحرمتنا من الحضور.
أنا أعتذرُ جدّاً ..لعدم تمكني من الحضور أولاً من العزيزة الغالية ام نديم
ونحن نتحسسُ وقع الفراق عليها ،،وما سينتج عنهُ من حزنٍ كثيفٍ وألمٍ ممضّ.
وندركُ جيداً بحكم علاقتنا ،، معنى وجود ابي نديم في حياتها ،، ومعنى رحيلهِ.
فلها الصبرُ حيثُ لا بديل من ملجأ غيرهُ ،، فليس هناك شيئ في هذا العالم يمكنُ
أن يسدّ أو يعوضَ فقدهُ ومكانهُ ومنزلتهُ.
ونعتذرُ من ابنائهِ الرائعين والذين سيحملون اسمهُ وذكراه ،،ويعيدون ابداعاته
واعماله الفنية بشكل يتوازى مع قيمته وقامته الفنية والشخصيّةوالانسانيّة والإجتماعية وبإخراجٍ جميل يليقُ بتطلعهِ ورؤياه ومكانته وعطائهِ .
واعتدرُ منكم ..انتم محبّوهُ ورفاق دربهِ والذين يحملون في قلوبهم ألماً لرحيلهِ
فأنا مثلكم احملُ حُزناً بابليّاً .. ووجعاً بصريّاً ..وشجن كل الاغاني والذكريات الحميمية التي تجمعني بالراحل الفقيد ..الفنان البصري الكبير حميد البصريّ.
لنقفَ لحظة حداد من أجله ….
ونستمع الى توجّعِ جوانحنا ،، وبوحِ جوارحنا بفقدهِ .
فلروحهِ السلام الأبديّ وهدأة الطمأنينة،،
ولهُ الذكرُ الطيّب الجميل.

هذهِ بعض همساتٍ اخويةٍ حميميةٍ للراحل الغالي ابي نديم .

لستُ أرثيكَ فالرثاءُ اكتئابُ وحروفٌ من الأسى واغترابُ
أنت فوقَ الرثاءِ تعلو بهاءً فبــــــ ذكراك تســـتنيرُ الرّحابُ
انت زهوُ الزمان إسماًومعنى حين تشدو باســمك الأحبابُ
يا حميدَ الخصالِ حدّ التباهي ُيورقُ الجدبُ عندها واليبابُ
لستُ أخفيكَ إنّ بي نارَ حُزنٍ تصطلي من شُواظها الالبابُ
يا لهذا الرحيل يُقصيك عنّا باعتســــافٍ وليس للصبر بابُ
ســـيظلُّ الفراقُ في القلب جرحاً ليس يُشفى فللفراق رهابُ
غير أني اراك في القلبِ حيّاً باســــــمَ الثغرِ لم ينلكَ الغيابُ
وارى النخلَ والندى والسواقي. حيث ُكنّا وحيثُ كان الشبابُ
ُمورقَ الغُصنِ، والهوى أغنياتٌ تعشقُ الارضُ لحنها والسحابُ
كنتَ نبضاً يســــتلهمُ الحُبَّ لحناً فِيهِ شهدٌ من الجمالِ مُذابُ
وعبرتَ الدروبَ منفىً فمنفىً ثابتَ العزمِ لمْ ترُعكَ الصّعابُ
كمْ تحمّلتَ ما جرى من عناءٍ شارك الخوفُ بعضَهُ وارتيابُ
فلك المجدُ والعلا سفرُ نورٍ ولـــــذكراك في الحنايا إنشِعابُ

***

 

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *