بيان المرصد السومري لحقوق الإنسان ضد قرار حظر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

في ضوء صدور قرار قمعي استبدادي بحق اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية، أصدر المرصد السومري لحقوق الإنسان بيانا تضامنيا رأى فيه أن قرار حظر اتحاد الطلبة العام يعلن عن بداية خطيرة لمصادرة الحقوق والحريات ويبيّت مطاردة قمعية استبدادية لبناة الحياة ومستقبلها الأفضل المنشود.. وفي وقت دان المرصد الحقوقي القرار إياه طالب بمحاسبة من أصدره ومساءلته على وفق القوانين الدستورية وبسحب القرار فورا وتوفير ضمانات عدم تكرره ومنع ظهور العمل  (الأمني) القمعي سيء الصيت في إطار الحرم الجامعي.. وفي أدناه نص البيان\ ت

بيان المرصد السومري لحقوق الإنسان ضد قرار حظر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

أشد إدانة لقرار الحظر

قرار حظر اتحاد الطلبة هو إعلان سافر لانتهاك الدستور وشرعنة الاستبداد في العراق

تابع المرصد السومري لحقوق الإنسان حالات التضييق والاعتداء على الطلبة في العراق تتفاقم سنة بعد أخرى مثلما رصد انتهاكات طاولت الحرم الجامعي ومؤسسات التعليم المهملة بالأصل في مبانيها والخدمات والأنشطة دع عنكم إهمال العملية التعليمية وعدم منحها الميزانيات الكافية لتغطية احتياجاتها الضرورية.. ولطالما شهدت ميادين مؤسسات التعليم ما هو أخطر من المصادرة والتضييق مثلما في جرائم الاختطاف والاغتصاب ونشر المخدرات ومشاغلة الطلبة بنهج الخرافة على حساب بناء الشخصية النقدية العلمية..

بالأمس تابعت السلطة وقواها عبثهما وتخريبهما ونهجهما في معاداة أسرة التعليم؛ وأقدمت على محاولة شرعنة أدائها باتخاذ قرار يحظر اتحاد الطلبة العام على الرغم من أنّ الاتحاد كان دوما قد برهن في أنشطته عبر تاريخه العريق وعلى مدى 75 عاما من النضال الوطني والمهني الديموقراطي، على سلامة النهج والأداء استكمالا لمجمل مفردات العملية التعليمية وارتقاء بها..

إن حظر اتحاد الطلبة يأتي ضدمن سلسلة قرارات تتقاطع كليا بالتناقض والدستور من جهة وتشكّل اعتداء شاملا على مجمل العملية التعليمية وعلى الحقوق والحريات ليس في الجامعات حسب وإنما في الوجود الوطني برمته؛ ومن هنا وجدنا تلك التفاعلات البناءة من طلبتنا ومن أبناء الوطن وعموم الحركة الوطنية والقوى الحقوقية في تضامنها مع الاتحاد وفي رفضها القرار..

إننا في المرصد السومري لحقوق الإنسان وعموم الحركة الحقوقية العراقية نعلن عن:

  1. أشد إدانة للقرار القمعي الاستبدادي.
  2. كامل تضامننا مع اتحاد الطلبة وحقه في العمل الحر المستقل.
  3. مطالبتنا بمساءلة من أصدر القرار في المستويات الحكومية والتشريعية والقضائية وعلى وفق معطيات القضية.
  4. ونرى أن القرار يمثل فعلا تحريضيا مثيراً للعنف بأشكاله مثيرا للفرقة والتشظي بين فئات المجتمع وقواه المختلفة.
  5. كما نرى أنه يركز على استهداف قوة من قوى المجتمع المدني الديموقراطية والتنويرية المعروفة بتاريخها والمشهود لها وطنيا وأمميا.
  6. ويتسبب بخلل جدي في العملية التعليمية وفي تكامل مفردات أنشطتها.
  7. كما نرى أن القرار بوقت يطعن قوة تنويرية وطنية فإنه يستهدف بناء الهوية والشخصية بمقتل ويمهد لمزيد إضعاف جبهة الطلبة ضد الظواهر الغريبة التي تغزوهم بلا حسيب ولا رقيب.

من هنا نتبنى الحملة الوطنية لقوى التقدم والديموقراطية ضد القرار غير الدستوري ونطالب بوقفه فورا وسحبه كليا مع البحث في وسائل عدم تكراره وتأمين عمل طلابي حر بحماية القانون ومنع اجترار العمل الأمني (القمعي) بالمخالفة مع قواعد الحرم الجامعي وما تنص عليه من واجب إبعاد كل أشكال النهج الفاشي الاستبدادي وأية محاولة لدفع ملفات الطلبة مجددا إلى فضاءات ذياك الأداء الاستبدادي المقيت..!

نطالب المنظمات المعنية عراقيا وعربيا إقليميا ودوليا إعلاء أصوات تضامنها مع اتحاد الطلبة العام ونؤكد على ضرورة إعلان موقف رسمي من ممثلية المنظمة الدولية في العراق لأن ذلك مما يخالف العهود والمواثيق الأممية ويغرق في دفع البلاد نحو سطوة أطراف عنفية مافيوية ميليشياوية بخلاف الاتجاه نجو تأمين مطالب دمقرطة الحياة ومفاصلها كافة

#كل_التضامن_مع_اتحاد_الطلبة_العام_في_جمهورية_العراق

#لن_تسكتوا_صوت_الطلبة

المرصد السومري لحقوق الإنسان

هولندا  21 مايو آيار 2023

بيان المرصد السومري لجقوق الإنسان ضد قرار حظر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق      في أخبار التمدن

***************************

اضغط على الصورة للانتقال أيضاً إلى موقع ألواح سومرية معاصرة ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/              تيسير عبدالجبار الآلوسي

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركةالتنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

4 تعليقات على “بيان المرصد السومري لحقوق الإنسان ضد قرار حظر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق”

  1. لن تسكتوا صوت الطلبة
    وردنا القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي بمنع عمل اتحادنا داخل الجامعات كافة، ومتابعة وملاحقة زملائنا الناشطين في الاتحاد، خشية استغلال أنشطة الاتحاد لاحقاً للتأثير سلباً على السمعة الأكاديمية وسير العملية التعليمة بحسب القرار.

    اننا إذ نعبر عن استهجاننا ورفضنا الشديد. لهذا القرار التعسفي الذي يمثل كبتاً واضحاً للحريات الطلابية والأكاديمية، ويحمل في طياته استهدافاً واضحاً وممنهجاً لصوت الطلبة واتحادهم، بغية التغطية على فشل الإدارات المتعاقبة وفسادها، الذي أوصل العملية التعليمية والتربوية إلى الانهيار، ومن أجل تمرير المزيد من المشاريع والقرارات المدمرة للتعليم في بلادنا.

    وما يثير استغرابنا واستنكارنا اكثر هو احالة متابعة هذا القرار الى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة ، هي خطوة بوليسية مرفوضة ومخالفة صريحة لقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود اي مظاهر عسكرية داخل الحرم الجامعي .

    نود القول، أن السمعة الأكاديمية قد أهينت عندما اعتمدت المحاصصة الطائفية والاثنية معيار لاختيار الإدارات الجامعية على حساب الكفاءة المهنية والنزاهة، وبالغ المتنفذون في سحقها عندما أقر قانون معادلة الشهادات الذي شرع الالاف من الشهادات المزورة خارج العراق ليتولى حاملوها لاحقاً مناصب عليا في الدولة، واستمرت الوزارة في إهانة السمعة الأكاديمية وهي تتغافل عن ممارسات مستثمري الكليات الأهلية المسيئة للطلبة والأكاديميين على حد سوء.

    جاء هذا القرار في الوقت الذي تغض الوزارة فيه، النظر عن ممارسات ما يسمى الفرق الطلابية التطوعية التابعة لأحزاب نافذة وتسهل عملها، لممارسة أبشع الفعاليات الطائفية والسياسية وابتزاز الكوادر التعليمية المهنية.

    وعليه نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسحب قرارها التعسفي هذا وان تقدم اعتذار رسمي لاتحادنا لما خلف هذا القرار من إساءة بالغة، لتاريخ أول منظمة طلابية في العراق كما نحملها مسؤولية أمن وسلامة زملائنا وكوادرنا.

    زميلاتنا الطالبات .. زملائنا الطلبة

    إننا في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، نؤكد على أن هذه الممارسات القمعية لن تثني عزيمتنا عن مواصلة مسيرة اتحادكم الممتدة لخمسة وسبعين عاماً من النضال واستمرار فعالياتنا المطلبية الهادفة إلى بناء حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.

    ونوجه في ذات السياق دعوتنا وندائنا إلى كافة الاتحادات والمنظمات والنقابات المهنية الصديقة، لإدانة هذا القرار الذي يمثل تقويض للحريات الطلابية والأكاديمية، ضمن سلسلة استهداف الحريات العامة المكفولة دستورياً وقانونياً، والوقف بحزم بالضد من هذه الممارسات.

    عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
    عاشت نضالات الحركة الطلابية العراقية

    اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

    Statement of the General Union of Students in the Republic of Iraq

    You will not Silence the Voice of Students

    20 June 2023

    We have received the decree issued by the Ministry of Higher Education to prevent the work of our Union within all universities, and to pursue and prosecute our fellow activists in the Union, for fear that the Union’s activities would subsequently be exploited to negatively affect the academic reputation and the progress of the educational process, according to the decree.

    We express our strong disapproval and rejection of this repressive decision, which represents a clear suppression of student and academic freedoms and carries with it a clear and systematic targeting of the voice of students and their Union. It is aimed at covering up the failure and corruption of successive administrations, which has led the educational process to collapse, and implementing further plans and decisions that are destructive to education in our country.

    What raises our astonishment and condemnation more is the referral of the follow-up to this decision to the offices of the security services at the university. This is an unacceptable police measure and an explicit violation of the Higher Education Law, which prohibits the presence of any military manifestations on campus.

    We would like to state that the academic reputation was humiliated when sectarian and ethnic power-sharing was adopted as a criterion for selecting university administrators at the expense of professional competence and integrity. The ruling forces went further in crushing this reputation when the Certificate Equivalency Law was passed, which legitimized thousands of forged certificates obtained outside Iraq, allowing their holders to later assume high positions in the state. The Ministry has continued in insulting the academic reputation, and it ignores the practices of financiers of private colleges and universities that are offensive to students and academics alike.

    This decision has come at a time when the Ministry turns a blind eye to the practices of the so-called “volunteer student teams”, that are affiliated with ruling parties, and facilitates their work. It is allowing them to carry out the most heinous sectarian and political activities and the blackmail of professional educational cadres.

    Accordingly, we call on the Ministry of Higher Education and Scientific Research to withdraw this repressive decision and to make an official apology to our Union for the grave abuse it caused to the history of the first student organization in Iraq. We also hold the Ministry responsible for the security and safety of our colleagues and cadres.

    We, in the General Union of Students in the Republic of Iraq, stress that these repressive practices will not undermine our resolve to continue the march of the Union that extends back over 75 years of struggle, and to continue our activities that are aimed at securing a free student life and a better future.

    In the same context, we extend our call and appeal to all friendly unions, organizations and trade unions, to condemn this decision which constitutes a grave violation of student and academic freedoms, as it is part of a series of measures targeting public freedoms that are constitutionally and legally guaranteed, and to stand firmly against these practices.

    Long live the General Union of Students in the Republic of Iraq

    Long live the struggles of the Iraqi student movement

    Executive Committee

    The General Union of Students in the Republic of Iraq

  2. من الواضح جدا عودة العفالقة لكن باطر دينية هشة ووسخة.. ضاربين الدستور الذي متبوه بايديهم عرض الحائط ليكرروا ما قام به البعث وليثبتوا تخوفهم الكبير من الافكار الحرة الني تطرح بالشمس وليس بالخفاء.. اتحاد الطلبة منظمة مهنية لنصرة الطلبة وليس لها علاقة بالسياسة ما يهمها هو الطالب وثقافته ووعيه ليخدم البلد. لذلك يأبى الخفافيش ان تنكشف مخططاتهم بتجهيل الناس ليبقوا تبعا لهم.. لن تنفعهم هذه المحاولات وستموت على صخرة الصوت الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *