في هولندا سقوط حكومة روتا الرابعة

نشرت إي سفن نيوز يوم أمس ومضة خبرية بمعالجة جد موجزة عما حدث في هولندا مما كان متوقعا بعد انحراف نحو سياسة أكثر يمينية واستغلاق فرص الحوار المثمر داخل التحالف الحكومي ما دفع لإقرار جاء متأخرا بشأن الاشستقالة ولكنه يمهد اليوم لانتخابات جديدة يرى اليسار أنها فرصة لجذب الجكهور نحوه ونحو بدائله الجوهرية لا تقطع الطريق على التراجعات التي جرت تجاه أصحاب الدخل المحدود ولصالح الأغنياء…

في هولندا سقوط حكومة روتا الرابعة

على الرغم من مئات الاجتماعات التفاوضية منذ مدة ليست قصيرة سقطت حكومة روتا لأمور خلافية عديدة وتوجهها لمناطق أكثر يمينية وتشددا بخاصة هذه المرة بشأن اللجوء والهجرة.

إذ أن أطراف التحالف الأربعة المتفقين على وجوب السيطرة على اللجوء وتدفق الهجرة، انقسموا في التناول، حيث وجد كل من VVD و CDA وجوب اتخاذ موقف أكثر صرامة من تلك التي اتخذها كل من D66 و ChristenUnie.

بخاصة في تلك القضايا التي تحولت إلى عقد شائكة جابهت التحالف الحكومي مثل: لم شمل الأسرة. التي رأى VVD و CDA ضرورة وجود (قيود) عليها، للحد من تدفق الهجرة والانتهاء منها لكن حزب الاتحاد المسيحي ChristenUnie وضع خطا أحمر تجاه موضوع لم شمل الأسرة.

ولم ينقذ حكومة روتا الرابعة Rutte IV. مقترح وزير الخارجية إريك فان دير بورغ باعتماد ما تمت تسميته زر الإيقاف المؤقت للم شمل الأسرة بحال صار تدفق المهاجرين كبيرًا فقد رفض الاتحاد المسبحي هذا هو الآخر.

هنا كان الحسم وتمترس الأطراف على مناطق الاختلاف بما يمثل استراتيجيات كل حزب

وأعلن اليوم عن سقوط الكابينة الرابعة لروتا ما فتح الطريق لخيار انتخابات تأمل قوى اليسار أن تدخلها مؤتلفة على الأقل حزبا اليسار الأخضر و العمل اللذان قررا دخولها بقائمة موحدة.

وحتى أفق الأشهر القريبة فإن ميلا نحو اليمين يجابه بدائلا يسارية جوهرية ربما استطاعت أن تجد ما يمكنها من كبح ذاك الميل نحو اليمين بسبب تأثيرات كثيرة.

***************************

المقال بموقعي الفرعي [تيسير عبدالجبار الآلوسي] بالـ إي سفن نيوز

https://7enews.net/views/%d9%81%d9%8a-%d9%87%d9%88%d9%84%d9%86%d8%af%d8%a7-%d8%b3%d9%82%d9%88%d8%b7-%d8%ad%d9%83%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%b1%d9%88%d8%aa%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d8%a9/

 

*النص المترجم للإنجليزيةhttps://7enews.net/en/articles-en/ruttes-fourth-government-falls-in-the-netherlands/

**************************

اضغط على الصورة للانتقال أيضاً إلى موقع ألواح سومرية معاصرة ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/              تيسير عبدالجبار الآلوسي

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركةالتنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *