أنا مش كافر، بس الفقر كافر

من الابتسامات التي تضرب على وتر تحدي قشمريات عبث الظلاميين المستندين للتكفير بكل ما يختزن من أوهام وأضاليل أن نبحث في إبداع الناس شعبيا ومما سنجده ما حفرته قدرات الإبداع للسهل الممتنع كما تجسد بإبداع الرائع زياد الرحباني فلنقرأ ومضة بالخصوص ولننصت إلى روائع الكلمة ومكنوناتها واللحن ومضموناته والأداء وإيقاعاته التي تعزف على أوتار  الأرواح المعذبة لكنها التي تتحدى حتى تأتي بالانتصار.. أنا مش كافر لكن مين الكافر؟ إنت الكافر وما دام إنت الكافر أنا مش كافر فلا تسوق أباطيلك بأي من أضاليلك

أنا مش كافر، بس الفقر كافر

أحزاب الإسلام السياسي ووألاعيبها تقوم على أضاليل ادعاء ومزاعم وعلى توجيه التّهم تكفيراً للناس؛ والقصد التستر على أفاعيل من جنس أباطيل الشيطان وجرائم الشرّ التي يرتكبونها بحق الإنسان والإنسانية، وكما رفع الشارع العراقي صوته عاليا به (باسم الدين باكونا الحرامية) نلاحظ  (تكفير) أية مطالبة بحقوق الناس ..  لعبة ((التكفير)) والتطبيل بها ليل نهار هي أداتهم مركبة التأثير ليس بمصادرة من يكفرونه بل والتمدد لإشاعة الذعر بين كل من يفكر لأن التفكير محظور فيما التكفير منثور منشور يخيم بكلكل جرائمه على الأجواء العامة…

زياد رحباني دندن مع الناس الفقراء وهمومهم بهذي الكلمات تأليفا وتلحينا وأداء ما تردد على ألسنة مطربي الفن الراقي الفن الإنساني الأسمى ومازال حتى تزول غمة الأسلمة وما تحاول تمريره.. فلنقرأ ونحفظ ونستمع بل نصغي إلى واحد من تسجيلات ما تمور به الضمائر الحية \\ التسجيل في أسفل النص 

إلى كلِّ المعذبين في الأرض، إلى كل تلك الأنفس والأرواح التي تتلظى وتكتوي بنيران الذلّ والاستغلال وقيود الاستعباد والمصادرة واستلاب حقوق الناس وحرياتها..  ها هي تلك الأرواح بأفئدة صابرة تتحدى وبعقول مستنيرة تسمو بإبداع أبنائها فلنصغِ لنسمات صادقة مشرقة بالآتي من آمال الناس وتثبيت الحقائق ودحر الأضاليل

أنا مش كافر

زياد الرحباني

أنا مش كافر بس الجوع كافر

أنا مش كافر بس المرض كافر

أنا مش كافر بس الفقر كافر والذلّ كافر

أنا مش كافر

لكن شو بعملّك إذا اجتمعوا فيّي

كل الإشيا الكافرين

***

يللي بيصلّي الأحد ويللي بيصلي الجمعة

وقاعد يفلح فينا على طول الجمعة

هوّ يللي ديّن قال وأنا يللي كافر عال

راجعوا الكتب السماوية راجعوا كلام القادر

***

أنا مش كافر بس البلد كافر

أنا مقبووور ببيتي ومش قادر هاجر

وعم تاكل لي اللقمة بتمّي وأكلك قدّامك يا عمّي

وإذا بكفر بتقل لي كافر

معمّم عالدول الغربية ومبلّغ كل المخافر

***

أنا مش كافر هيذا إنت الكافر

أنا مش كافر ما دام إنت الكافر

أنا مش كافر قلنا مين الكافر…. كافر

وعرفوا مين الكافر………. كافر

أنا مش كافر متل ما عم قل لك

عم بتحطها فيي كونك شيخ الكافرين

كيف ومتى يكون الفقر كافراً و\أو كفراً بذاته، يلزم إنهاء وجوده الذي يعذب الناس ويستعبدهم ويذلهم؛ وكما قيل لو كان الفقر رجلا لقتلته..؟ كيف تسمو الإرادة الإنسانية لتعالج أسباب الفقر بوصفه الكفر، بدفع تهمة (التكفير) التي تسجل كونها أداة لاستعباد الناس وإذلالهم وإدامة إفقارهم.. هذه بضع كلمات بسيطة سهلة لكنها كينونة ممتنعة تحتوي شمولا وكلية، ترتقي بالمعاني لتصل بها إلى أوسع جمهور البسطاء الفقراء فتقلب الموازين على من شوهها لتعيد بناء المشهد وتساهم بتحرير المعذبين المكفَّرين

تسجيلات متعددة الأصوات لأداء أغنية أنا مش كافر

 

***************************

يرجى التفضل بالضغط لمتابعة ندوة تقرأ بجوانب ومحاور في ظاهرة الفقر بعراق اليوم 

https://youtu.be/dNr9png5fQQ

***************************

اضغط على الصورة للانتقال أيضاً إلى موقع ألواح سومرية معاصرة ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/              تيسير عبدالجبار الآلوسي

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركةالتنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *