أشد إدانة لجريمة قصف حقل كورمور للغاز في كوردستان

أصدرت مجموعة من المنظمات الحقوقية والأكاديمية المتخصصة بيانا دانت فيه تعرض كوردستان لهجوم جديد آخر استهدف هذه المرة حقلا للغاز (خورمور).. وفي أدناه نص البيان وتفاصيل الموقف .. ألواح سومرية معاصرة

أشد إدانة لجريمة قصف حقل خورمور للغاز في كوردستان

تتعرض كوردستان لهجمات عدوانية بمختلف الصُعد سواء بتوظيف الإعلام والخطابات السائدة ونشرها الأقاويل والتخرصات والأكاذيب أم بالتحريض والشحن وإثارة الاحتقان ومحاولة إشعال الحرائق.. وقد عمل أعداء كوردستان على مهاجمتها بوساطة الوكلاء الميليشياويين والعناصر التخريبية أم بصورة مباشرة مثلما تم قصفها بالبالستية وبالمسيرات والأسلحة الأخرى دع عنكم قصف الطيران الحربي المتكرر المستمر وعديد القواعد العسكرية التي تنتهك السيادة وتهدد حيوات الناس وتتلف الزرع والضرع..

ومن جديد الأعمال العدوانية، مهاجمة أحد حقول الغاز في ظروف جرى ويجري محاولة استلاب كوردستان حقوقها الفيدرالية وصلاحياتها المكفولة دستوريا بجانب سلامة الأداء بوجود قانون للنفط والغاز والشفافية في أنشطة إدارة الملف.. ولأن حجب فرص التصدير والاستثمار وعرقلة أي جهد للحل إلا بالتخلي عن الحقوق وتسليم الملف لإدارة لا تمتلك القانون ولا آليات الاشتغال لعدم إقرار قانون عراقي اتحادي للنفط والغاز، لأن ذلك لم يكفهم جاءت مهاجمة حقل للغاز لتؤشر إنذارا آخر من بين ما يُرسل من تحذيرات وتهديدات للضغط والابتزاز فضلا عن التخريب وأشكال الدمار والخسائر البشرية والمادية الناجمة عن تلك السياسة ونهجها وعن محاولات اختراق الاستقرار والأمن والأمان في كوردستان..

إننا إذ ندين بأشد العبارات تلك الجريمة العدوانية على شعب كوردستان لنؤكد أن كوردستان تظل الشعاع الساطع للروح المدني ولقيم التآخي والسلام ولمسيرة بناء وتنمية وإعمار تمضي إلى أمام خدمة للشعب الذي ضحى من أجل انعتاق أرض كوردستان وحصولها على حقوقها تامة كاملة ما يتطلب تعاضد أصوات الحرية والتقدم ورفض تلك التهديدات التي ستكون الكارثة على الجميع وليس على كوردستان وحدها..

فلنعلن تضامننا ووحدتنا من أجل وقف جرائم العدوان وكل ما يُرتكب من الجرائم بجنح ظلام من مختلف أعداء كوردستان والعراق الفيدرالي..

نطالب هنا بقانون عادل للنفط والغاز فيديراليا بما يكفل حقوق كوردستان ويحترم البعد الدستوري الكامل الصريح لوجودها الفيدرالي بكامل الحقوق وواجب ملزم بحماية حقول النفط والغاز جميعا وتأمين سلامتها ومنع تلك الاعتداءات المتكررة و\أو التهديد بها..

الأمانة العامة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية                الأمانة العامة لهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب

المرصد السومري لحقوق الإنسان في هولندا                المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا

لاهاي هولندا 27 نيسان أبريل 2024

 

 

***

للاطلاع على بيانات التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية  في أخبار التمدن 

للاطلاع على بيانات المرصد السومري لحقوق الإنسان في أخبار التمدن 

***************************

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

 

اضغط على الصورة للانتقال أيضاً إلى موقع ألواح سومرية معاصرة ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/              تيسير عبدالجبار الآلوسي

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركةالتنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *