مجلة المثقف التنويري

مجلة (المثقف التنويري) هي دورية شهرية؛ يُصدرها مثقفون تنويريون، بقصد تمكين حركة التنوير من دمقرطة الحياة.. ومنحها دفقات فاعلة لتعزيز الوعي ضد الأمية بأشكالها وتمكين الناس من مبدأ حرية الكلمة والتعبير ودعم فرص إبداع جماليات وجودنا وأنسنته.. وهذا نداءٌ ندعو كلَّ المتفقين مع المشروع للمساهمة فيه؛ فلنكن معاً وسوياً موئل التغيير الآتي. وشكراً لكل من تشاركنا و\أو يشاركنا هذا الحلم الذي عاش طويلا بيننا وهو وليد تجاريب مؤسسات الثقافة والشخصيات المنتجة لها ذات الوجود المشروع قانونياً بأطر العمل المتاح وها هي بعد أعوام الدوران في مناقشت طالت وامتدت؛ وقد صارت اليوم، وجوداً وحقيقة تنتمي للحريات التي تتبناها لوائح الحقوق في تقديم المنجز الجديد (المثقف التنويري)  بإطاراته ربما المنطلقة من نواة ليست كبيرة لكنها في حقيقتها ومعدنها وهويتها، الكبيرة بارتباطها بالكل وبالشمول الإنساني بنهجه الثقافي التنويري

تصور أول قبل ما جرى عليه من تداول وحسم أخير سنضعه هنا بوقت لاحق وقد آثرنا وضع المنطلق وأجلنا إعلان التصور للإصدار الأول

جريدتي وصحيفتي وصوتي بتمام حرية التعبير ((((مجلة المثقف التنويري))))

المواد العامة من دون توزيع أو تصنيف:

محور الأنشطة والأخبار

 إعلانات الندوات والأنشطة وأخبار الثقافة (11) ص

 أخبار منظمات الثقافة

 أخبار منظمات الأدب

 أخبار مختلف منظمات الفنون

 أخبار المسرح

وستتوزع خارطة النشر بين توزيعاتها في جغرافيا الانتشار بمتسوياتها كافة:

 أخبار ثقافية عالمية

 أخبار ثقافية شرق أوسطية

 أخبار ثقافية عامة

 أخبار ثقافية تخص المجموعات القومية والإثنية [أقليات\مكونات شمال أفريقيا والمشرق]

 أخبار ثقافية عراقية

 

في أعلاه ستكون وزارات الثقافة والإعلام ومنظمات الثقافة والآداب والفنون هدفا نوعيا إيجابيا لنشر أنشطتها الثقافية وتسليط الضوء على المنجز حيثما كان ذلك بخدمة حركة ثقافة التنوير  كما سيتم توكيد نشر مستقل مميز لأخبار الجامعات وأنشطتها من مؤتمرات علمية ندوات فكرية ثقافية (تنويرية) ورسائل وأطاريح المناقشات والنتائج وربما ملخصات ضافية بحسب تمكننا من الوصول لأنشطة التنوير والتقدم انتصارا للعقل العلمي ومنجزه

 

تقسيمات التخصص بين الثقافة والأدب والفن

7 صفحات المسرح:

 صفحة الممثلات والممثلين

 صفحة المخرجات والمخرجين

 صفحة منوعة سينوغرافيا، أزياء، تشكيل، موسيقا

 

7 صفحة النقد دراسات نقدية

 النقد الأدبي

 النقد الفني

 

3 صفحة السينما (بين الأمس واليوم)

 

2 مادة الحضارات والتراث

 

7 صفحات  لقاءات وحوارات مع شخصيات ثقافية، فنية أدبية

 أخبار التلفزيون وقنواته\\\ برامجه (الثقافية حصرا \\\ مسلسلاته \\\ منجزه الإعلامي \\\ أضواء على الأجندات حصص البرامج وتوزيعها ونسبها

 

7 ثقافة المهجر وأخبارها

1 ثقافة سياسية

1 ثقافة حقوقية

1 ثقافة قانونية

1 ثقافة أكاديمية علمية

1 أخبار العلوم والصحة واكتشافاتهما

3 قصائد شعرية

3 قصص قصيرة وأقاصيص

2 قراءة في المنجز الشعري

2 قراءة في المنجز السردي

1 مشروعات الثقافة

1 استطلاعات رأي ثقافية

1 مسابقات وجوائز 

3 صفحة التشكيل  (النحت، الرسم، العمارة، الأزياء، …)

2 صفحة التصميم

1 صفحة بصور الشخصيات الثقافية الأبرز مع سير ذاتية من ثلاثة نقاط لا أكثر [الاسم، ميدان الإبداع، أبرز منجز] (((أعلام)))  بين القديم والحديث

 

متوقع أولياً أن يكون مجموع الصفحات بين 40 – 50

****************************************

لائحة العمل في الدورية الثقافية التنوير جريدتي: هذه اللائحة تقبل التعديل باستمرار في ضوء مراجعة وقرار جماعي مشترك من هيأة التحرير وتعد رسمية قريبا بعد المصادقة عليها واعتمادها  بسقف زمني جد قريب 

لائحة العمل في الدورية الثقافية المنوعة: يجد فيها المتمعن هنا تفاصيل تمثل المرجع المتفق عليه باتجاه تحديد خطاب الدورية الشهرية ((((مجلة المثقف التنويري))))… وباطلاع العاملين في هيأة التحرير وأي ناشط في دعم عمل الدورية صحفيا من المراسلات والمراسلين وكتّاب الأعمدة وصفحات الرأي الثقافي.. ما سيعينهم على استيعاب رسالة الثقافة التنويرية أولا ومبادئ حرية التعبير التي تلتزم بمنظومة القيم الملزمة للعمل الصحفي على أساس الأعراف واللوائح الناظمة أوروبياً عالمياً.. فضلا عن الانتباه على الالتزامات المؤملة بجميع من يشارك بالنشر، كلّ على وفق موقعه ومسؤوليته في إطار مبادئ العمل التعاوني التطوعي ومحدداته..  وكل ما لم يرد هنا في هذه اللائحة تستكمله مراجعات هيأة التحريرالملتزمة باللوائح الصحفية المعمول بها أوروبيا.

البــاب الأول: التعريف والهوية

كل ما لم يرد هنا في هذه اللائحة تستكمله مراجعات هيأة التحريرالملتزمة باللوائح الصحفية المعمول بها أوروبيا وهي المسؤولة عن إصدار المجلة واعتمادها واتخاذ قرارات العمل وسياسته وملجة المقف التنويري هي:

  1. دورية ثقافية شهرية تصدر باعتماد الهيأة المؤسسة ووجودها بفضاء العمل في إطار الشؤون الثقافية بجامعة ابن رشد، تنشر مجلة المثقف التنويري كل ما يدخل في التخصصات الثقافية وجماليات الآداب والفنون التي تتركز في منجز منتجي الثقافة بأولوية المنجز في الشرق الأوسط والعراق..
  2. هوية الدورية من هوية مؤسسيها ومؤسستهم الصحفية التي تعتمد إصدارها وبالتأكيد تستند لتنويرية هيأة تحريرها التي تدير ذلك الإصدار.. وحتما فإنّ مجلة المثقف التنويري هي دورية ثقافية منوعة باشتغالاتها تتمسك بخطابها الثقافي الجمالي وبالفكر النقدي وبالتوجه التنويري.
  3. يُراد بالتوصيف الثقافي التنويري ومنهجه ما يشتمل أيضا على منجزات الآداب والفنون كافة تلك التي تلتزم باحترام حقوق الإنسان وترفض ما يمسها أو يتعارض ومبدأ الأنسنة وتثبيت قيم السلام والتقدم..
  4. وعلى وفق تسلسل اهتمام الدورية وأولوياتها فإنّها تتناول المحاور المتنوعة الآتية:
  • الخطاب الثقافي الفكري بمعطيات التمدن والروح التقدمي المحترِم للحقوق والحريات ومنظومة قيم الأنسنة المعاصرة..
  • موضوعات جماليات الآداب والفنون من نصوص وأعمال ومشروعات بإطارها.
  • المعالجات في ميادين المعارف الإنسانية وثقافتها من: ميادين المعالجات الحقوقية القانونية والسايكوسوسيولوجية و التربوية، وموضوعات التمدن والحضارة والجذور التراثية البعيدة والقريبة والمعالجات الاقتصاسياسية…

الباب الثانـي  هيأة التحريـر والمرسلون وكتّاب الأعمدة

أولاً: هيأة التحرير

  1. تتولى مهمة إدارة أعمال الدورية والإشراف على أنشطتها كافة، وهيأةُ التحرير مستقلة في المسؤولية القانونية ويتحدد تعاونها الأدبي المعنوي مع إدارة الشؤون الثقافية بجامعة ابن رشد بما يحصر مهامه في مراجعة تشكيلتها والتزامها باللوائح المعمول بها… وتتكون هيأة التحرير من خمسة أعضاء بالحد الأقصى بضمنهم رئيس التحرير  ومدير التحرير وسكرتير التحرير.
  2. تعمل هيأة التحرير تعاونياً تطوعياً وتتشاور في مجمل أعمالها وتتخذ القرارات بالأغلبية على أن يحسم التصويت عند تعادل أصوات موقفين الطرف الذي يكون فيه رئيس التحرير و\أو مدير التحرير عند غياب الأول. وتنتظم اجتماعاتها في ضوء ضرورات العمل وإنجاز المهام والواجبات. ويمكن لأي من رئيس أو مدير التحرير الدعوة لاجتماعات تتطلبها الحاجة على أن يرسل برنامج العمل ومشروع البحث والمناقشة في الاجتماع المدعو إليه.
  3. تسقط عضوية أيٍّ من أعضاء هيأة التحرير إذا تخلف من دون عذر مقبول عن نسبة 50% من الاجتماعات أو لم يساهم بواجباته في إنجاز مهام الهيأة..
  4. مهام هيأة التحرير وأعضائها: تنهض هيأة التحرير بالمهام الرئيسة الآتية مع توزيع تلك المهام فيما بين الأعضاء على وفق الاتفاق المشترك:
  • تلقي المقالات المرسلة للنشر وإقرار ما يتفق وسياسة الدورية (التنويرية) ويلتزم بمحددات النشر فيها.
  • وفي ضوء لائحة محددات النشر الثقافي التنويري ومبادئ الديموقراطية والحقوق والحريات، فإنّ هيأة التحرير مسؤولة عن إقرار أو رفض نشر المواد في الدورية و\أو وضعها في تسلسل النشر.
  • تضع هيأة التحرير سياسة الدورية وتقرر المحاور وموضوعات النشر استراتيجيا لكل سنة كما تحدد ذلك في العدد الذي يصدر.
  • في وقت لاحق، (إذا) ما تم اتخاذ قرار العمل بأجور فإنها أي هيأة التحرير تقوم بتحديد الأسعار والأجور \ الرسوم المستوفاة لمصلحة الدورية ووسائل توزيعها وإهدائها وتبادلها مع المؤسسات الثقافية و\أو الصحفية المعنية ويتم إعلان ذلك في حينه بصورة رسمية.
  • تتخذ هيأة التحرير كلَّ ما يمكنه تطوير الدورية وتسيير أمورها.
  • تتحمل هيأة التحرير أية مهام أدبية مهنية في عملها الصحفي من تلك التي تستجد وتفرض الضرورات إضافتها إلى هذه اللائحة بعد التداول والاتفاق على استصدار قرار مخصوص بالتعديل الذي تفرضه أو تحتمه الضرورة وتستدعيه.
  1. مهام رئيس التحرير تتحدد بالآتي:
  1. رئاسة اجتماعات هيأة التحرير.
  2. التمثيل الدوري أمام الهيآت الرسمية كافة.
  3. الإشراف على شؤون الدورية بالمجالات: التحريرية والإدارية والمالية إن وجِدت.
  4. إدارة شؤون المراسلات الرسمية المعتمدة الواردة منها والصادرة عن هيأة التحرير.
  5. مسؤولية توقيع الاتفاقات والعقود جميعاً على أن تجري مراجعة هيأة التحرير للإقرار والمصادقة في القضايا التي تمس استراتيجيات العمل.
  6. مراجعة الخطوط العامة للأعداد وجوهر موادها الرئيسة كافة، قبل وضعها قيد النشر العام.
  7. مسؤولية اقتراح أعضاء هيأة التحرير والمراسلون سواءً انتساباً ام إلغاء في ضوء مراقبة تطبيق اللائحة وسلامة العمل.

 

10. مهام مدير التحرير تتحدد بالآتي:

مهام مدير التحرير:  هي مهام رئيس التحرير بحال غيابه لأي سبب ويشاركه في إنجاز المهام تعاضدياً تعاونياً بتقسيم العمل بينهما أو بدعم الرئيس ومساعدته في تلك المهام.

  1. الدعوة لاجتماعات هيأة التحرير .
  2. المساعدة في تقويم نتائج  قرارات هيأة التحرير بالتنسيق مع رئيس التحرير .
  3. إعداد جدول أعمال اجتماعات هيأة التحرير بالإشتراك مع سكرتير التحرير .
  4. متابعة تنفيذ أعداد الدورية ونشرها وتوزيعها.

11. مهام سكرتير التحرير تتحدد بالآتي:

  1. يشارك بمهمة الدعوة لاجتماعات هيأة التحرير وتحرير المحاضر وتسجيلها.
  2. الإشراف التنفيذي على  قرارات هيأة التحرير بالتنسيق مع رئيس التحرير
  3. إعداد جدول أعمال اجتماعات هيأة التحرير بالإشتراك مع مدير التحرير .
  4. يشرف على مواد الملحق وأقسام الترجمة والنشر بغير العربية بالتنسيق مع رئيس التحرير
  5.  يراجع  سكرتير التحرير ترتيب الموضوعات ومفردات الغلاف مع رئيس التحرير و\أو مدير التحرير..
  6. تجري مراجعة المهام مع مسؤولي الأعمدة  

 12. مهمة نائب رئيس التحرير ومنسق مسؤولي الصفحات

يقوم بمتابعة اشتغال مسؤولي الصفحات وينقل ما يعترضهم من مشكلات لهيأة التأسيس والإشراف على التحرير لاتخاذ القرار ويشارك كل من مدير وسكرتير التحرير على وفق ظروف العمل وتوزيع التخصص

  1. الكولوفون يتحدد كالآتي: تنشر الدورية أسماء أعضاء هيأة التحرير ومسؤولياتهم ويجري تثبيت كتاب الأعمدة ومسؤولي الصفحات على وفق السياق الذي يجري ضبطه من مسؤول التصميم بالاتفاق مع رئيس التحرير وسكرتير التحرير…

 

ثانياً: كتّاب الأعمدة الصحفية والمراسلون

  1. تشكيلة عمل مسؤولي الصفحات وكتّاب الأعمدة والمراسلون: باقتراح من رئيس التحرير وإقرار من هيأة التحرير،  وتتركز مهام مجلس مسؤولي الصفحات للربط بين هيأة التحرير وكتّاب الأعمدة والمراسلين الصحفيين يحمل مسؤولو الصفحات الخبرات التخصصية  في ميدان عمل الدورية وكل صفحة وتخصصها. ويكون الأعضاء من المشهود لهم بالكفاءة والقدرة ولا يقل عدد هؤلاء عن محاور عمل الدورية وحجم تنوع الصفحات وتخصصها.. كما يمكن ضم خبراء صحفيين من شخصيات معروفة وذات جهود ملموسة مؤثرة على أن يقر أغلبية الثلثين اقتراح العضوية.
  1. مهام (نائب رئيس التحرير و\أو مدير التحرير) تجاه إدارة عمل مسؤولي الصفحات تتحدد بالآتي: تنحصر بالتنسيق مع رئيس التحرير وتقاسم العمل لإدارةٍ مسؤولة أمام هيأة التحرير في إطار تطوير الدورية ومراجعة سياسات النشر والتوزيع وتقييم المستوى الثقافي والصحفي لمنجز  كل عدد.. ويمكن أنْ ينهض بأعمال أخرى يوصي بها رئيس التحرير بالاتفاق مع أي عضو مكلف أو مجلس مسؤولي الصفحات بمجموعهم.. وبقصد تفعيل أدوار أعضاء المجلس يُجري استطلاع راي جميع الأعضاء لتقديم رؤاهم سنوياً وتقويماتهم وملاحظاتهم على عمل الدورية ومنجزها..
  2. مهام رئيس التحرير و\أو من ينوب عنه في اتصاله بـمجلس مسؤولي الصفحات عبر تنظيم اجتماعات مبرمجة و\أو بالتداول حيث تُدار الاشتغالات بالاتصالات الإلكترونية المباشرة أو غير المباشرة وفي ضوء دعوات يبادر بها رئيس التحرير أو من ينوب عنه هنا (نائب رئيس التحرير\مدير الحرير)…
  3. تستمر العضوية ما لم يقدم العضو استقالته أو تسقط عضويته لعدم الوفاء بالأعمال المناطة به أو بنسبة تصل إلى ثلث المهام.

الباب الثالث: لائحة محددات النشر

هذا باب يتضمن لائحة العمل في الدورية وشروط النشر فيها حصراً؛ الأمر الذي يقتضي اطلاعاً قبل المراسلة أو طلب النشر.. مع الترحيب المفتوح بمجمل الموضوعات والمعالجات والنصوص والأعمال النقدية  التي تقع في اختصاص الدورية الثقافية المنوعة..

لائحة محددات النشر وعمل الدورية العلمية لجامعة ابن رشد:

تتحدد المواد التي تنشر في مجلة اغلمثقف التنويري بالآتي:

  1. تنشر الدورية موادها باللغة العربية ((مع وجود صفحات باللغة الكوردية)) الأمر الذي يلزم فيه أيضا أن يرسل الباحث سيرة ذاتية جد موجزة لشخصيته مثلا من ثلاثة أسطر بالعربية و\أو الكوردية عند إرسال مادته بالكوردية لمسؤول القسم الكوردي.. وصورة شخصية واضحة المعالم وتعد رسمية في تداولها… ويلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.
  2. يلزم للمادة المرسلة أن تكون مدفوعة بشكل خاص للدورية ولم يسبق نشرها في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه ضرورات الأهمية الاستثنائية ثقافيا وأثرها؛  ويرسل الكاتبـ\ـة (توكيدا اعتباريا بالخصوص)..
  3. أن تتوافر في المنجز سمات الحداثة والأصالة وتبني المنهج التنويري والفكر العلمي..
  4. يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض المادة من جهة كتابة  عنوانها واسم كاتبها و\أو كاتبتها وتخصصه أو ميدان نشاطه الثقافي مع عنوان إقامته وبريده الإلكتروني وهاتفه .
  5. أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة أو المساهمة في المنجز توضع باستقلالية عن المتن..
  6. تخضع المقالات والمواد الإبداعية جميعا للمراجعة وتقويم التزامها بالتنوير نهجا وتفكيرا بما لا يتعارض وحرية التعبير والنشر بإطار مفاهيم التنوير …
  7. لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية..
  8. من المفترض في المواد أن تكون بحجم يتناسب وأهميتها وموضوع احتواء كل صفحة على تعدد وتنوع في المنشور.
  9. ذكر المصادر والمراجع بمواضع مميزة مستقلة بآخر المعالجة عند وجودها..
  10. يكون حجم البحث بمعدل بين 01-03 صفحة A4 أو بمعدل لا يزيد على الـ 2500 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات من صور وتخطيطات…
  11. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في المقالات قدر المتاح.
  12. يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للمعالجات الميدانية..
  13. يُرفق توكيد اعتباري يمثل إقرارا بأن المادة هي جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيد والتخويل للناشر..
  14. تُعلم دوريتنا الكاتب بورود مادته وتنقل إليه رأي هيأة التحرير بشأن النشر من عدمه..
  15. تنشر دورية التنوير جريدتي، حاليا، إلكترونيا فقط ..
  16. يرجى ملاحظة الآتي في المواد المرسلة: أنْ يصل البحث في ملف مكتوب بنظام word document واستخدام بنط (حجم) 14 للمتن و10 لأية هوامش وللمصادر والمراجع، إنْ وُجِدت، مع بنط 16 للعنوان. ونوع الخط يكونTimes New Roman.   ويرجى استخدام  الترقيم اللاتيني المعتاد  ,..ect 1,2,3 في جميع ما يرد بمتن النص المكتوب وهوامشه التي يُلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل المادة (نهايتها)..  وألا يُستخدم الترقيم الروماني أو غيره بالخصوص هنا بشأن نظام الإحالة والتهميش تحديدا.
  17. لن يتم نشر المادة التي لا تلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في أعلاه سواء منها المضمونية الثقافية بالتزامها بقيم التنوير والتقدم توكيدا وحصرا أو المنهجية والشكلية بتفاصيلها المشار إليها هنا بهذه اللائحة..
  18. يراعى في أولوية النشر العوامل الآتية:
  • تاريخ استلام المادة  وأسبقية إنجاز أية تعديلات ربما يتمّ طلب إجرائها عليها بخصوص أمور تفصيلية لا تلك الجوهرية.
  • تتقدم الموضوعات التي تعالج الظواهر المجتمعية وتدخل في إطار النهوض بالمجتمعات وحل مشكلاتها بجانب القراءات التي تسد نقصاً معرفيا ثقافيا في ميدانها.
  • مراعاة حجم المادة وتلبيتها للشروط مع التوكيد على رفض المواد الطويلة التي لا تصلح للنشر الصحفي الموجز المركز.
  • قراءة الظواهر الإنسانية في الأدب والفن والفلسفة وانعكاسات الإفادة والاستفادة منها وفيها.
  1. المواد المنشورة في الدورية، تبقى ملكاً حصرياً لها ويؤول إليها حق نشره وعدم إعادته.
  2. لكن بجميع الأحوال، يحتفظ الكاتبـ\ـة بحق إعادة نشر مادتهـ\ـا في أي مكان آخر على أن يشير إلى المصدر الأصل لنشره أولاً في دوريتنا مجلة المثقف التنويري.
*****************************************
*******************************************

هذه رسالة هي دهوة لاستكتاب الأقلام التنويرية حصراً في مجلتهم (مجلة المثقف التنويري) التي تنطلق قريبا بصورة شهرية وبعمل تعاوني تطوعي ةبتعاضد الجهود لحركة تنوير  تتوهم قوى الظلام أنها حاصرها و\أو أنها استطاعت استلاب إرادة الكتابة الإبداعية وإنتاج ثقافة التميز التنويرية التي تسعى لأنسنة وجودنا.. إننا بهذا إذ نستكتب تلك الإقلام البهية فإننا نوجد منصة تنوير فعلية قادرة ونوعية تجمع روائع الاشتغال في إنتاج ثقافة إنسانية مشرقة ساطعة شموسها فمرحى بالجميع نسوة ورجالا شيبا خبراء رواد وشبيبة تولد بوجودها الحيوية المعطاء المميزة والنوعية

نص النداء ودعوته

الصديقـ\ـة الفاضلـ\ـة المحترمـ\ـة

تحية تنويرية بهية بمنجزكم المتسامي بمنطق العقل العلمي وتنويرية الفكر وحمله رايات التنوير والتغيير بمسيرة تقدم وعلمنة قادرة على أنسنة وجودنا

تنطلق في الأيام القريبة (دورية شهرية) تتبنى خطاب الثقافة التنويرية وتحصر موادها ومنشوراتها بمحاور الثقافة بتنوعاتها الفلسفية الفكرية وبتفرعات منجزاتها في ميادين الإبداع والخطاب الجمالي من سرديات ومواد شعرية ومسرحية وفي ميدان الفنون من سينما ومسرح وغناسيقا وتشكيل… وبوضوح فإن هذه الجريدة ستتجنب النشر السياسي المحض للتفرغ للمواد والمعالجات بميدان الآداب والفنون ومجمل خطاب الثقافة…

إننا في هيأة التحرير المؤسِّسة نتطلع لتفضلكم بالمساهمة في حركة التنوير وإعلاء خطاب الثقافة عبر إرسال معالجاتكم ومنجزاتكم بهذا الميدان حصراً بكامل الحرية في التعبير الثقافي ورؤى التنوير والتغيير..

ونحن نثق بأنّ ما تتفضلون بإرساله للنشر هو وثيقة تحترم الإنسان وحقوقه وحرياته وترفض منطق التضليل وتسلل (الخرافة) ومحاولتها السطو على الذهنية بأي تغليف وتستر كان..

يمكنكم إرسال موادكم وأيضاً أية تساؤلات مخصوصة الآن إذ ستنطلق الإصدارات الشهرية بوقت جد قريب..

لمزيد من التفاصيل، يمكنكم التفضل بالاطلاع على رابط الدورية في أدناه:

https://www.somerian-slates.com/2021/05/18/12029/

عن هيأة التحرير المؤسِّسة

الأعضاء المؤسسون

د. تيسير عبدالجبار الآلوسي \ د. محمد عبدالرحمن يونس \ د. معتز عناد غزوان \ أ. نهاد القاضي

***************************
رسالة توجهنا ونتوجه بها إلى الشخصيات الأعلام من  مبدعات ومبدعين من منتجي الثقافة نسوة ورجالا  للانضمام إلى هيأة التحرير على وفق استراتيجية اشتغالنا وتفاصيل عملنا الذي ينطلق تعاونيا تطوعيا وبتعاضد في إنجاز المجلة التنويرية
نص الرسالة بانتظار تفاعلات السيدا والسادة ممن يقرأ الرسالة ويبادر للعمل الفعلي  بالاتصال ببريدنا

الصديقـ\ـة الفاضلـ\ـة المحترمـ\ـة

تحية تنويرية بهية بمنجزكم المتسامي بمنطق العقل العلمي وتنويرية الفكر وحمله رايات التنوير والتغيير بمسيرة تقدم وعلمنة قادرة على أنسنة وجودنا

تنطلق في الأيام القريبة (دورية شهرية) تتبنى خطاب الثقافة التنويرية وتحصر موادها ومنشوراتها بمحاور الثقافة بتنوعاتها الفلسفية الفكرية وبتفرعات منجزاتها في ميادين الإبداع والخطاب الجمالي من سرديات ومواد شعرية ومسرحية وفي ميدان الفنون من سينما ومسرح وغناسيقا وتشكيل… وبوضوح فإن هذه الجريدة ستتجنب النشر السياسي المحض للتفرغ للمواد والمعالجات بميدان الآداب والفنون ومجمل خطاب الثقافة…

إننا في هيأة التحرير المؤسِّسة نتطلع لتفضلكم بمشاركتنا جهود التحرير وإدارة العمل المنتج لخطاب حركة التنوير يُمكنه إعلاء نهج الثقافة التنوير والتغيير وهو أملنا لنمضي معاً بصثورة مباشرة عبر هذه المنصة ومؤسستها..

إننا ولثقتنا الوطيدة بمجمل مسيرتكم ومنحى اشتغالاتكم توجهنا اليوم إليكم بأمل المساهمة الفاعلة المؤثرة التي نعهدها في حراككم الثقافي.. من هنا نتطلع لسطوع اسمكم هنا في صفحات المجلة وإدارة الأعمال الإجرائية بجانب الكتابة إثراء وإغناءً..

نأمل اتصالكم بنا بأقرب فرصة متاحة عندكم للشروع بالعمل الفعلي في تحرير المجلة مع كل كواكب الإبداع وإنتاج الثقافة وبهاء إشراقات شموسه. وللتوكيد فإن دورتنا بخطابها التنويري تتبنى استراتيجية بناء الوعي الفردي والجمعي الذي يحترم العقل العلمي ويتصدى لأية محاولات لمنطق الخرافة والفكر الظلامي أن يتسلل أو يأخذ أي مكان أو مكانة.. وتلكم هدفنا للأنسنة ونشر قيم التسامح والسلام واحترام الآخر ونهج الدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته.

 

لمزيد من التفاصيل بشأن عملنا وهويته وطبيعته، يمكنكم التفضل بالاطلاع على رابط الدورية في أدناه:

https://www.somerian-slates.com/2021/05/18/12029/

نشكر لكم تفاعلكم إيجابا ونحترم تماما أي قرار تتخذونه بشأن العمل بهيأة التحرير أم المساهمة بكتابة عمود صحفي أو كتابة مادة بين الفينة والأخرى.. فـ(مجلة المثقف التنويري) هي منصة فرضتها الضرورة وحتمتها أوضاع الثقافة بمنطقتنا والعالم وواجباتنا تجاه استعادة سطوع شموس تمنح الحياة والحيوية للإنسان الحر المنتمي للعصر وقوانينه لا المنفي المصادر ولا السلبي المنعزل..

دمتم لحركة التنوير بكل محاور وجودها

 

عن هيأة التحرير المؤسِّسة

الأعضاء المؤسسون

د. تيسير عبدالجبار الآلوسي \ د. محمد عبدالرحمن يونس \ د. معتز عناد غزوان \ أ. نهاد القاضي

 

***************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *