رحيل ياس خضر وغياب نجم عراقي من الطراز الأول في عالم الغناء

رحل أحد أبرز فناني الأغنية العراقية الذي طبع مسيرة الإبداع الغنائي بمنجزات ثرة غنية وألِف الجمهور صوته وخامته بتسمية الغناء الريفي لكنه الذي أبدع بميادين الأغنية المدينية العراقية وإغناء التعبير الجمالي للعبارة والجملة اللحنية التي بُنيت بها.. ومثله مثل فناني العراق الذين واجهوا المنع بأحيان والمضائيقة والفروض بأحيان أخرى من دون تكريم للجهود الإبداعية لم يحظ إلا باحتضان شعبي هو عنوان تكريم الفن العراقي وجماليات إنجازاته وأخيرا بمرحلة تالية باتت حركة تكريم تتم على استحياء مجاراة للحراك عربيا.. وحتى عند أزمته كان إعلان رئاسة حكومة كوردستان عن استعدادها لاستقباله فيما تلكأت الأمور بمواضع عراقية منتظرة ومؤملة من دون نتيجة فعلية  لكن بالنهاية ها هو شامخ الاسم والمنجز والاهتمام بما يستحقه.. فلينم قرير العين بعد مسيرة 85 عاما من الطيب والكفاح من أجل حياة مشرقة بهية أرادها ونجح في تحقيقها

رحيل ياس خضر وغياب نجم عراقي من الطراز الأول في عالم الغناء

اليوم وقد رحل الفنان العراقي ياس خضر يكون غيابه قد أعلن عن أفول نجم آخر من أنجم العراق الإبداعية، الأعلى حضورا وأثراً في عالم الفن. رحل بعد آخر أزمة صحية دخل إثرها المستشفى.

ياس خضر بخامة صوته وترنيمته كما تم تصنيفه مطربا ريفيا، لكنه طبعا أدى الأغنية المدينية وإن من دون مغادرة اللون الغنائي الذي أطَّره فيه نقاد الفن والتلقي؛ التقى الملحن محمد جواد أموري في نهاية الستينات بأغنيتين هما: (الهدل) و(أبو زركة).. والتقى الملحن كمال السيد نهاية الستينات بأغنية المكيّر التي اُشتُهِر بها وسط جمهور الإذاعة محليا ثم عربيا وبآخر السنوات بات انتشاره بانتشار الناطقين بالعربية ومتذوقي جماليات الأغنية العراقية المعاصرة.. بعدها أخذ لحن الفنان طالب القره غولي بكلمات (البنفسج) التي كتبها الشاعر مظفر النواب لتليها (مرينا بيكم حمد) و(إعزاز) حتى تأتي أغنية (تايبين) و(جذاب) اللتين تميزتا وبقيتا في الذاكرة الشعبية لمقاييسهما الفنية الجمالية المميزة بكل مستوياتهما اللحنية والشعرية والأدائية الطربية.

تم تكريم سفير الغناء العراقي وألوانه الستينية والسبعينية عراقيا وعربيا ومن ذلك بمهرجان الدوحة ووسط نجوم الخليج والملتقى الإذاعي والتلفزيوني حيث نال وسام الإبداع وكثير من أوسمة التكريم الأخرى وهذي بعض أغانيه التي ربما علِقَ وثبت أغلبها بالذاكرة الشعبية بل كما يعرف المتخصصون والمتابعون كان لكل أغنية حدثها ووقعها وما أثارته من جدل فني معمق بما أضافته ومنحته لمسيرة الغناسيقا

الهدل، أبو زركة، المكيَّر ، حن وآنه أحن، إعزاز، تايبين، مرينا بيكم حمد، البنفسج، على مودك، ولو تزعل، يا حسافة، دوريتك

في ليلة الأول من أيلول سنة 2023 أُعلِن عن وفاته بعد أزمته القلبية وتنقله بين أكثر من مركز طبي ومستشفى..

للفنان العراقي الأصيل ياس خضر خلود الذكر الطيب والبقاء في ذاكرة محبيه صوتا شجيا بهيا يفخر به الإبداع وأهله وكل صانعي الجمال.

 

تيسير عبدالجبار الآلوسي

عن البرلمان الثقافي العراقي في المهجر



اضغط على الصورة للانتقال أيضاً إلى موقع ألواح سومرية معاصرة ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/              تيسير عبدالجبار الآلوسي

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركةالتنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *