المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان يُصدر بيان ادانة محاولات اغتيال الشخصيات الوطنية والثقافية التنويرية

أصدر المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان بيانا يدين فيه استمرار جرائم الاغتيال الإرهابية التي تحاول  النيل من الثقافة التنويرية ومنتجيها في العراق وكانت جميع منظماته قد ساهمت بالتوقيع عليه في توكيد للموقف  الحقوقي الموحد لتلك المنظمات من حملات الترهيب ومحاولات الاغتيال كافة.. في أدناه نص البيان

بيان

ادانة محاولات اغتيال الشخصيات الوطنية والثقافية التنويرية

  لقد جرت  مساء يوم ٢٢شباط ٢٠٢٤ محاولة اغتيال رئيس مؤسسة المدى الشخصية الوطنية عراقيا الأستاذ فخري كريم.

أن  جرائم الاغتيال للنشطاء واستهداف الشخصيات الوطنية الديمقراطية والمثقفين وحاملي القلم والفكر النير والداعين الى السلم الأهلي والسلام المجتمعي ، وآخرها محاولة اغتيال الشخصية الوطنية الاستاذ فخري كريم. اثارت التساؤلات الجادة والاستفهامات الكثيرة عن انتشار السلاح خارج الدولة والذي ادى الى عمليات اغتيال طالت العديد من الناشطين بما في ذلك داخل العاصمة بغداد.

حيث قامت مجموعة  مسلحة مجهولة الهوية مساء الخميس (22 شباط فبراير 2024)، بمحاولة اغتيال رئيس مؤسسة المدى الأستاذ فخري كريم، إذ أطلقوا وابلا من الرصاص على سيارته، ثم لاذوا بالفرار.

تؤكد المصادر الحقوقية المتابعة لهذا الجريمة الجديدة أنها تستهدف كتم الأقلام والافواه الوطنية المنادية لحرية التعبير والثقافة ودعم حرية الصحافة والاعلام والمناضلة من اجل ترسيخ حق الحياة للعراقيين جميعا كذلك يعتبر موقف عدائي عن تمتع العراقيين بحقهم في الحياة والثقافة ومما يثير الانتباه ان محاولة اغتيال السيد فخري كريم حدثت بعد ان تم افتتاح معرض الكتاب الدولي ببغداد بدعم وادارة  مؤسسة المدى الثقافية التي يرأسها الذي تم استهداف شخصه في محاولة الاغتيال. إن هذه المحاولة تشير الى العداء للثقافة التنويرية ، و يؤشر الى محاولات الامعان في فرض عدم الاستقرار ألامني ومنع الأمان  والسلام في البلاد.  ويؤكد المنتدى دعمه الكامل لمؤسسة المنتدى لما يقدمه من نشاطات دعما للثقافة والمثقف والوطن والسلام والحرية و حقوق الإنسان والمكونات في العراق   .

أن المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان إذ يدين بشدة جرائم الاغتيال فإنه يطالب الحكومة والقضاء بما يلي .     اولا:- الكشف عن الجناة في محاولة اغتيال السيد فخري كريم و المجرمين الذين قاموا بجرائم الاغتيال الاخرى . ثانيا :- حصر السلاح بيد الدولة حيث إن انتشار السلاح لدى عصابات الجريمة وغيرهم لا بد ان يؤدي الى المزيد من انتهاكات حقوق الانسان وبالاخص حق حياة وتوسع الإرهاب  وعدم الاستقرار والقمغ الفكري . ثالثا :- القاء القبض على المجرمين ومن حرضهم، تطبيق القانون سريعا وأن تكون المحاكمات علنية لردع المجرمين ومن يستخدمهم كمرتزقة .

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان

الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد

جمعية المواطنة لحقوق الانسان / العراق

منظمة حمورابي لحقوق الانسان / العراق

الجمعية العراقية للمتقاعدين / العراق

جمعية الرافدين لحقوق الانسان في العراق

الجمعية العراقية لحقوق الانسان / اميركا

منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في العراق اومرك / المانيا

المرصد السومري لحقوق الانسان / هولندا

لجنة الدفاع عن حقوق الانسان / استراليا

المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان

الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق

 

25 شباط 2024

 

...

تعليق واحد على “المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان يُصدر بيان ادانة محاولات اغتيال الشخصيات الوطنية والثقافية التنويرية”

  1. إدانة واستنكار

    ببالغ الأسف تلقينا مساء يوم الخميس 22 شباط 2024 نبأ تعرض الشخصية السياسية والثقافية والوطنية العراقية، التي تعتبر واحدة من رموز التفاني في خدمة الوطن والمجتمع. الأستاذ فخري كريم رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون لمحاولة اغتيال قام بها مجهولون بأسلحة رشاشة… إننا إذ ندين بشدة هذا العمل الجبان الذي يهدف إلى زعزعة استقرار البلاد وترويع الناس، نؤكد على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية لن تثني عن فضح قوى التخلف المسؤولة عن خراب العراق ومواصلة النضال من أجل تحقيق القيم الديمقراطية والعدالة والسلم الاجتماعي. إن هذه الجريمة السياسية الأثيمة، تعيد إلى الأذهان محاولة اغتياله في ثمانينيات القرن الماضي على يد عملاء نظام صدام الديكتاتوري في بيروت لمعارضته الشديدة للنظام وفضح أساليبه لقمع المعارضة العراقية وتكميم الأفواه وقتل أبناء الشعب العراقي أمام الرأي العام، نجا آنذاك منها بأعجوبة.

    نجدد التأكيد على وقوفنا الثابت والحاسم إلى جانب القانون وسلطات الدولة في مواجهة كل من يحاول تقويض الأمن والاستقرار وإرهاب المواطنين. كما نطالب الجهات المختصة بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم إلى العدالة، وضمان أن يحاسب كل من تورط في تدبير مثل هذه الأعمال الشنيعة.

    إننا في الوقت الذي نستنكر هذه الجريمة البشعة بحق مواطن عراقي طالما كان مناصرا لحقوق الإنسان والدفاع عن مصالح العراق وأهله. نعتبر هذه الجريمة امتدادا لكل الجرائم التي نالت الكثير من العراقيين الأبرياء، فقط لآرائهم الحرة، حقوقيين مدنيين ومفكرين ومثقفين وإعلاميين من مختلف الطوائف والعقائد الفكرية. كما ونؤكد على أننا سنظل واقفين صامدين في وجه كل من يحاول النيل من حقوق المواطنين والسلم المجتمعي وأمن واستقرار العراق.

    تمنياتنا بالسلامة الدائمة للأستاذ فخري كريم

    منتدى بغداد للثقافة والفنون

    23 شباط 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *