الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

يضيِّف الملتقى العربي للفكر والحوار السيدة إيمان سيف الدين لإلقاء محاضرة بعنوان: “الوضع السياسي الراهن في السودان.. تجري المحاضرة عبر خدمة زووم أونلاين، وذلك مساء الثلاثاء المصادف 30 نيسان/ابريل 2024، في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين وأمستردام) أو توقيت وسط وشمال أوروبا ما يساوي الثامنة بتوقيت بغداد وأربيل وبيروت وبلدان شرق أوسطية أخرى الواحدة ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وللمشاركة  

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

الأصدقاء الأعزاء، منذ الانقلاب الذي قاده الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021 على الحكومة المدنية الانتقالية، واندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي تقترب من عامها الأول، تسير الأوضاع في السودان، نتيجة إلى الدمار الكبير الذي أحدثته هذه الحرب، إلى منعطف خطير: الانهيار الشبه الكامل لسبل العيش، مما يشير بأن السودان على شفا مجاعة كارثية، مما أدى إلى نزوح الملايين داخل وخارج السودان.

يتشرف الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة تعالج هذا الموضوع
تقدمها السيدة إيمان سيف الدين
  بعنوان:

الوضع السياسي الراهن في السودان

يتبعها نقاش مفتوح.

حصلت إيمان سيف الدين على البكالوريوس ودبلوم عالي  من جامعة أم درمان الأهلية في مجال علوم البيئة. وتنقلت في دول عديدة مثل روسيا – إريتريا كينيا – يوغندا – فرنسا، لتستقر حالياً في ألمانيا، حيث درست كورسات في مجال القانون البيئي وإدارة البيئة وإدارة الجودة في ألمانيا والآن تحضر لنيل درجة الدكتوراه. عملت في مجال التدريس الجامعي في جامعة أم درمان الأهلية، ومؤخراً في جامعة هانوفر في ألمانيا. وهي ناشطة الآن في التدريس غير الرسمي في ألمانيا حول موضوع الديمقراطية والتنمية المستدامة مع منظمة  Verein Niedersächsischer Bildungsinitiativen e.V. – VNB ومنظمة
Verband Entwicklungspolitik Niedersachsen e.V. .
إيمان سيف الدين ناشطة سياسية ومدافعة عن حقوق الإنسان في مواضيع الهجرة والنزوح وحماية المرأة .

موعد الندوة: الثلاثاء المصادف 30 نيسان/ابريل 2024، في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)،

تنبيه: بعد انتهاء شهر رمضان يعود الملتقى إلى الموعد المألوف لابتداء الندوات، وذلك في الساعة السابعة مساءً
سوف تتعرض المُحاضِرة إلى ثلاثة محاور رئيسية

1) الوضع الإنساني بالبلاد – تفاقم الجوع والعطش والمرض 

2) التطورات السياسية – ديناميات الحرب والنزوح والهجرة وتأثيرها على دول الجوار – مصر- تشاد – جنوب السودان 

3) آفاق السلام ومستقبل السودان

ثم يلحق ذلك عرض لآخر المستجدات. 

 ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، وسيكون الرابط (Link) والرقم الشخصي للقاء
 ID) (Meeting وكلمة السر (Passcode)، كما يلي:

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ،  Passcode: 012345

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد

 

 

 

 

 

 

 



إعلانات سابقة لندوات الملتقى

 

 

 

 

الصديقات والأصدقاء الأعزاء، ارفق لكم تسجيل ندوة إيلان بابه التي عقدت بتاريخ 16/4/2024 مع أجمل التحيات

      الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين            

   الصديقات والأصدقاء  الأعزاء،

قدم الملتقى العربي للفكر والحوار ندوات سابقة عن العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ولكن أهمية الموضوع وتصاعد الصراع الصهيوني الفلسطيني بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول  تدعونا إلى طرق هذا الموضوع مرة أخرى في ندوتنا القادمة.  من هذا المنطلق يتشرف الملتقى العربي للفكروالحوار بدعوتكم إلى ندوة حوارية بعنوان: 

“تداعيات قرار محكمة العدل الدولية وقرار مجلس الأمن الأخير بالنسبة إلى حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة على النزاع الفلسطيني الإسرائيلي – ما هي مؤشرات ومحددات تصدع المشروع الصهيوني في ظل التناقض بين الأسطورة التوراتية والتاريخ”؟ 

يقدم الندوة: أ.د. إيلان بابه

ويتبعها حوار مفتوح

موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 2024/4/16، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً حسب توقيت برلين،( والساعة الثامنة مساءً بتوقيت القدس وغزة)

أيلان بابه: مؤرخ  و محاضر في العلوم السياسية في جامعة حيفا، وشغل منصب معهد إميل توما للدراسات الفلسطينية، وأستاذ في كلية العلوم الإجتماعية والدراسات الدولية  بجامعة اكسيتر Exeter في بريطانيا ومدير المركز الأوروبي للدراسات الفلسطينية بالجامعة. ألف عدة كتب منها: ” التطهير العرقي”  2006 ،  ” تاريخ فلسطين الحديثة”  2004  وكتاب ” أكبر سجن على الأرض” 2017

محتوى الندوة:

سيلقي المحاضر الضوء على التطورات الداخلية لدولة الاحتلال الصهيوني بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية  وقرار مجلس الأمن الأخير بالنسبة الى حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة والانقسام الداخلي في الشارع الإسرائيلي بين القوى الراديكالية الصهيونية وحركة المستوطنين الدينية المتطرفة من جهة، والقوى التي تطالب بإعادة الأسرى ووقف الحرب وإقالة نتنياهو من الجهة الأخرى.

وسوف يتطرق المحاضر أيضا إلى تداعيات هذان القراران بخصوص التحولات في الرأي العام الأوروبي والأمريكي شعبيا، الذي نراه من خلال التضامن مع القضية الفلسطينية في المظاهرات والندوات والاحتجاجات الشبه يومية في جميع المجالات. وسوف يستعرض إيلان بابه أيضا مؤشرات ومحددات التحول في الدعم الغربي الرسمي لإسرائيل، الذي لازال حتى الآن بلا حدود.

فهل ستؤدي هذه المؤشرات الى تصدّع المشروع الصهيوني؟

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345

ندوة 16.4.2024 مع صورة.jpg

 

الخبر منشور في: الأخبار العامة بالحوار المتمدن\ برجاء التفضل بالضغط على الرابط للانتقال إلى الخبر

****

يتشرف الملتقى العربي للفكر والحوار إلى استضافة خبير القانون الدولي البروفسور الدكتورالدكتور عامر الصفار لإلقاء محاضرة بعنوان: شيخ النقاد العرب إحسان عباس والشعر العراقي الحديث يتبعها نقاش مفتوح موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 2024/3/19، تبدأ الندوة في الساعة الثامنة مساءً  حسب توقيت برلين

 

الملتقى العربي للفكر والحوار تنبيه.. تنبيه.. تنبيه تأجيل ندوة  د. إيلان بابه  ودعوة لندوة حوارية بديلة عبر خدمة زووم أونلاين 

الصديقات والأصدقاء  الأعزاء،            نأسف لإعلامكم أن اللجنة التنسيقية للملتقى العربي للفكر والحوار ولظروف قاهرة وخاصة بالمحاضر، الدكتور إيلان بابه، وبناءً على طلبه قررت تأجيل الندوة، التي كان من المفترض ان تعقد بتاريخ 2024/2/20، الى إشعار آخر. وسنعلمكم بالموعد الجديد في وقت لاحق.   من هذا المنطلق يتشرف الملتقى العربي للفكروالحوار بدعوتكم إلى ندوة حوارمفتوح كبديل عن ندوة إيلان بابه، نتناول فيها المواضيع التالية:

  1. قرار محكمة العدل الدولية وتأثيره المحلي والعالمي   .2  .    التضامن مع الشعب الفلسطيني عالميا، وبالأخص في الدول الغربية، مثل ألمانيا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية. 3  .    هل هناك تغير فعلي في الموقف الغربي الرسمي تجاه السياسة الإسرائيلية بعد المجازر في غزة، وفي أي اتجاه؟   4   .    الموقف العربي، رسمياً وشعبياً.

وجودكم معنا يسرنا ومشاركاتكم  تثري الحوار \\ موعد الندوة للحوار المفتوح: يوم الثلاثاءالمصادف 20/2/2024، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً حسب توقيت برلين،( والساعة الثامنة مساءً بتوقيت القدس وغزة)    ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

لجنة التنسيق: حامد فضل الله وعلي حسن وزياد موسى وناصر أحمد

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

   الصديقات والأصدقاء  الأعزاء،

قدم الملتقى العربي للفكر والحوار ندوات سابقة عن العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ولكن أهمية الموضوع وتصاعد الصراع الصهيوني الفلسطيني بعد 7/10/2023  تدعونا إلى طرق هذا الموضوع مرة أخرى في ندوتنا القادمة.  من هذا المنطلق يتشرف الملتقى العربي للفكروالحوار بدعوتكم إلى ندوة حوارية بعنوان: 

“بعد قرار محكمة العدل الدولية بتاريخ 27/1/2024 – ما هي مؤشرات ومحددات تصدع المشروع الصهيوني في ظل التناقض بين الأسطورة التوراتية والتاريخ”؟

 يقدم الندوة: أ.د. إيلان بابه

image.png

 ويتبعها حوار مفتوح

أيلان بابه: مؤرخ  و محاضر في العلوم السياسية في جامعة حيفا، وشغل منصب معهد إميل توما للدراسات الفلسطينية، وأستاذ في كلية العلوم الإجتماعية والدراسات الدولية  بجامعة اكسيتر Exeter في بريطانيا ومدير المركز الأوروبي للدراسات الفلسطينية بالجامعة. ألف عدة كتب منها: ” التطهير العرقي”  2006 ،  ” تاريخ فلسطين الحديثة”  2004  وكتاب ” أكبر سجن على الأرض” 2017

موعد الندوة: يوم الثلاثاءالمصادف 20/2/2024، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً حسب توقيت برلين،( والساعة الثامنة مساءً بتوقيت القدس وغزة)

محتوى الندوة:

سيلقي المحاضر الضوء على التطورات الداخلية لدولة الاحتلال الصهيوني بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية والانقسام الداخلي في الشارع الإسرائيلي بين القوى الراديكالية الصهيونية وحركة المستوطنين الدينية المتطرفة من جهة، والقوى التي تطالب بإعادة الأسرى ووقف الحرب وإقالة نتنياهو من الجهة الأخرى.

وسوف يتطرق المحاضر أيضا إلى تداعيات قرار محكمة العدل الدولية بخصوص التحولات في الرأي العام الأوروبي والأمريكي شعبيا، الذي نراه من خلال التضامن مع القضية الفلسطينية في المظاهرات والندوات والاحتجاجات الشبه يومية في جميع المجالات. وسوف يستعرض إيلان بابه أيضا مؤشرات ومحددات التحول في الدعم الغربي الرسمي لإسرائيل، الذي لازال حتى الآن بلا حدود.

فهل ستؤدي هذه المؤشرات الى تصدّع المشروع الصهيوني؟

ستُقام جميع الندوات بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد


الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين 

تدعو الأيدولوجية الصهيونية إلى إنشاء وطن قومي لكل يهود العالم في فلسطين، منطلقة من نظرية وجود شعب يهودي، سكن ارض فلسطين لمدة ألفي سنة، حتى اضطر إلى تركها بعد تدمير الهيكل من قبل الرومان في القرن الأول قبل الميلاد. والآن يعود إليها لإعادة بناء دولة إسرائيل القديمة. اعتماداً على هذه السردية وما ورد في العهد القديم يحاول الفكر الصهيوني أثبات حق اليهود التاريخي في ارض فلسطين.

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بهذا الخصوص بعنوان: 

العهد القديم والادعاء الصهيوني بحق اليهود التاريخي في فلسطين من الأسطورة إلى الأيدولوجية ثم إلى مشروع الدولة اليهودية

 يقدمها علي حسن، عضو لجنة التنسيق للملتقى.

  يتبعها نقاش مفتوح. 

موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 6 فبراير (شباط) 2024، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)

وتجدون في الآتي بعض السطور عن محتوى الندوة:

سوف تعالج المحاضرة تاريخية العهد القديم، الذي يُعتبر البرهان الرئيس لهُوية الشعب اليهودي وحقوقه التاريخية في فلسطين، وتتطرق إلى استغلال العهد القديم من قبل الفكر الصهيوني لإثبات وجود شعب يهودي، تمثل الديانة اليهودية جزءً من هُويته القومية.

بعدها ينتقل المحاضر إلى إشكالية وجود شعب يهودي موحد، متطرقاً إلى اعتناق الدين اليهودي من قبل شعوب مختلفة في حوض البحر المتوسط وشبه الجزيرة العربية وغرب آسيا، ويشير إلى أن اليهودية ديانة لمجموعات مختلفة ثقافياً ودينياً، مما يبين انه ليس هناك من هُوية يهودية عالمية وإن القضايا الخاصة بالهُوية اليهودية لم تحسم بعد. 

وسيكون الرابط (Link) والرقم الشخصي للقاء (Meeting ID) وكلمة السر (Passcode) كالآتي  Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ، Passcode: 012345

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر احمد

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية  عبر خدمة زووم أونلاين  

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بعنوان:

الجيش السوداني والسياسة: مقدمة نظرية، قراءة تاريخية، رؤية مستقبلية

 يقدمها الدكتور صديق الزيلعي، خريج جامعة الخرطوم، كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية وحاصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة مانشستر، باحث في الحركة النقابية، وكاتب وناشر للعديد من الكتب في مجال الفكر السياسي، ومقيم حالياً في مانشستر \ بريطانيا، ويتبعها نقاش مفتوح.

موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف   23يناير 2024، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)

وتجدون في الآتي بعض السطور عن محتوى الندوة:

يعاني السودان من أزمة سياسية وفكرية وعسكرية مركبة، بسبب فشل الطبقة السياسية المتمثلة في الأحزاب السياسية والنخبة السودانية، وفشل الحكومات الوطنية المتعاقبة منذ الاستقلال في وضع أسس راسخة لحكم السُّودان، ووضع آليات مناسبة لإدارة تنوعه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، واستدامة التحول الديمقراطي، وجاءت الانقلابات العسكرية المتعددة والحركات المسلحة والمليشيات الرديفة للقوات المسلحة، لتعميق وتمديد الأزمة.

يتعرض المحاضر في هذه الندوة إلى أحد أضلع هذه الأزمة المركبة، أي ضلع القوات المسلحة، ويضيء دور الجيش السوداني، عبر مناقشته للمحاور التالية:

* مفهوم الجيش عند النظريات الفكرية الرئيسية

* الانقلابات العسكرية الاسباب والنتائج

* لمحات من تاريخ قوة دفاع السودان

* مستقبل العلاقات المدنية والعسكرية في السودان

وسيكون الرابط (Link) والرقم الشخصي للقاء (Meeting ID) وكلمة السر (Passcode) كالآت  Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ، Passcode: 012345

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى

 

 

 

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

تنطلق الصهيونية من وجود هوية مشتركة، دينية وقومية وعرقية، لكل يهود العالم، ولكن الواقع يختلف عن هذه المقولة، يتضح من بين ذلك في التناقضات بين اليهودية والصهيونية.

بهذا الخصوص يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة حوارية بعنوان:

اليهودية والصهيونية، التوافق والتناقضات”

يتبعها نقاش مفتوح.

يقدم المحاضرة: د. ناصر أحمد/ عضو لجنة التنسيق للملتقى العربي

 د. ناصر أحمد: إعلامي فلسطيني يعيش منذ عام 1990 في برلين وحاز على درجة الدكتوراه من جامعة هومبولت في برلين عام 1995، كلية الفلسفة، عمل في قسم الاعلام في بعثة جامعة الدول العربية في برلين خلال الفتره (2001-2021)

وتجدون في الآتي بعض السطور عن محتوى الندوة:

 نشأ الدين اليهودي في الشرق الأوسط، عدة مئات من السنين قبل الميلاد، وانتشر في مناطق البحر المتوسط ثم في أوروبا. أما الفكر الصهيوني فقد تكون في نهاية القرن التاسع عشر كجزء من الفكر الاستعمار الأوروبي، الساعي إلى إنشاء مستعمرات خارج القارة الأوروبية أو استغلال هذه المناطق اقتصادياً وسياسياَ.

سوف تتعرض المحاضرة إلى العلاقة بين الدين اليهودي والأيديولوجية الصهيونية، منذ تكونت الأخيرة حتى اليوم، مروراً بالمراحل التي صاحبت هذه العلاقة، وبالأخص بعد أن حصلت الصهيونية على الدعم الكافي من الدول الأوروبية، مثل بريطانيا وفرنسا، لتحقيق حلم إنشاء دولة يهودية في فلسطين، عن طريق تهجير السكان الأصليين.

في حين اعتمدت الصهيونية في مشروعها على ما ورد في العهد القديم عن التاريخ اليهودي في فلسطين والعلاقة العاطفية لليهود بهذه الأرض، نشا في نفس الوقت صراع بين المنتسبين للدين اليهودي أو ذو الأصول اليهودية من جانب والصهيونية من جانب آخر، على سبيل المثال بين اليهود المتشددين أو حملة الفكر اليساري والإنساني من جهة وحملة الفكر الصهيوني من جهة أخرى، الذي لا زال مستمراً حتى يومنا هذا، اتخذ شكلا واضحا في موقف الكثير من اليهود من سياسة القتل والتدمير في غزة في الأسابيع الأخيرة. 

 موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 2024/1/9، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين-ألمانيا)،

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting                  ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345

 

لجنة التنسيق: علي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد

 

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

الصديقات والأصدقاء الأعزاء،

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى الندوة الحوارية الموسومة بعنوان: في حضرة أم اللغات

تقدم الندوة: الأستاذة الدكتورة سعاد سيد محجوب ضرار

تخرجت الدكتورة سعاد محجوب في جامعة الخرطوم، كلية الآداب تخصص الأدب والنقد، لها العديد من المؤلفات، نذكر منها: وصف البيت الحرام في الأدب العربي ــ أدب الفطرة السوية ــ معايير الجمال في الأدب العربي ــ دروس في الأدب والثقافة، لها العديد من الأبحاث والأوراق العلمية، قُدمت في المحافل العلمية، ونشرت في المجلات المتخصصة، لها روايتين تحت الطبع: “رواية همس الصوت” و” ذكريات الهجرة من الشمال”بالتناص مع رواية عبقري الرواية الطيب صالح، عملت بعدد من الجامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل حالياً أستاذة زائرة بالجامعة الإسلامية مينيسوتا، مركز تعليم اللغات.

موعد الندوة: يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر 2023، الساعة السابعة مساءً بتوقيت ألمانيا

يتبع الندوة حوار مفتوح نبذة عن الندوة: 

في الثامن عشر من ديسمبر عام 1973م صدر قرار عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجبه تم اعتماد اللغة العربية ضمن مجموعة اللغات الرسمية المعمول بها في الأمم المتحدة، على الرغم من أن النسبة الأكبر من الدول الأعضاء في مجلس الأمم المتحدة تتحدّث بلغاتٍ غيرها.وهكذا اعتمدت اليونسكو اليوم العالمي للغة العربية عام 2012م للاحتفال بهذه اللغة سنويًا.انطلاقًا من رؤيتها المتمثلة في تعزيز تعدد اللغات وتنوع الثقافات تحت مظلة الأمم المتحدة، التي اعتمدت بدورها شعاراً متميزاً لليوم العالمي للغة العربية، يرمي إلى توعية العالم بتاريخها المشرّف وأهميتها العظمى، ويتجلّى ذلك من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة.

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، وسيكون الرابط  (Link) والرقم الشخصي للقاء كما يلي:

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036    ،Passcode: 012345

مع تحيات لجنة التنسيق

علي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد

الملتقى العربي للفكر والحواردعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

الصديقات والأصدقاء  الأعزاء،

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى الندوة الحوارية التي ستكون بعنوان: 

” الإستراتيجيات والشروط الضرورية التي ستحدثها غزة لتحقيق الإنتصارات 

يقدم الندوة: الأستاذ حاتم رشيد/من الأردن

حاتم رشيد  عضو رابطة الكتاب الأردنيين منذ 1995 ، كاتب سياسي مهتم بالشأن العربي، يكتب مقالات في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي الأردنية والعربية، يقدم دراسات ومقالات ودراسات  متخصصة في الشؤون المغاربية و يقدم كذلك أوراق ومحاضرات الى ندوات ومؤتمرات محلية وعربية. له صفحة أدبية بعنوان سرابيات وكونيات  تتضمن خواطر وتأملات إنسانية. له كتاب منشور عام 1998 عن الأزمة الجزائرية و كتابان آخران تحت النشر. يعمل كمهندس في مجال الإستشارات الهندسية.   

موعد الندوة: الثلاثاء المصادف 28/11/2023، الساعة السابعة مساءً بتوقيت ألمانيا

يتبع الندوة حوار مفتوح

ملخص عن الندوة:

مرَ على عملية طوفان الأقصى في 2023/10/7 أكثر من 45 يوم  ارتكب خلالها جيش الإحتلال الصهيوني في غزة جرائم إبادة جماعية بحق المدنيين، وفاق عدد الضحايا أكثر من 11 ألف شهيد وشهيدة وعشرات آلاف الجرحى  معظمهم من الأطفال والنساء، وتم  تهجير مئات الآلاف من السكان وتدمير عدد كبير من المباني والمستشفيات والمدارس والمؤسسات التعليمية والحكومية ، دمارلم يسبق له مثيل منذ النكبة عام 1948.

في هذه الندوة  يلقي المحاضر الضوء على خلفية العدوان الصهيوني على غزة ويقوم بتقييم آثاره التي ستؤثر في مستقبل الصراع الصهيوني الفلسطيني ويتطرق الى الإستراتيجيات والشروط الضرورية لكي تحقق غزة الانتصارات. 

  ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، وسيكون الرابط  (Link) والرقم الشخصي للقاء كما يلي:

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09 

Meeting ID: 752 0955 7036 ، Passcode: 012345

 

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد


الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين 

الصديقات والأصدقاء  الأعزاء، يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى الندوة الحوارية التي ستكون بعنوان:

 “تداعيات الحرب في غزة على الوضع العربي والدولي- السيناريوهات المحتملة فيما يخص الصراع الفلسطيني الصهيوني” 

يقدم الندوة: الأستاذ عريب الرنتاوي/من الأردن

image.png\

عريب الرنتاوي كاتب ومحلل سياسي،  حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية، يرأس منذ عام 2000 مركز القدس للدراسات السياسية في عمان، عمل لعدد من الصحف والمجلات ووكالات الأنباء، شغل عضوية  المجلس الأعلى للإعلام وعضوية  مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون ، قدم برامج سياسية حوارية للتلفزيون الأردني،   شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية ومشارك منتظم في البرامج الحوارية لعدد كبير من محطات الإذاعة والتلفزيون والقنوات الإخبارية العربية والدولية، وله كثير من المقالات والدراسات المنشورة في عدد من الصحف والكتب، ألَف عددا من الكتب حول الديموقراطية والإصلاح السياسي في العالم العربي.

موعد الندوة: الثلاثاء المصادف 14/11/2023، الساعة السابعة مساءً بتوقيت ألمانيا

يتبع الندوة حوار مفتوح

ملخص عن الندوة:

بعدعملية طوفان الأقصى في 2023/10/7  ارتكب جيش الإحتلال الصهيوني في غزة جرائم حرب جماعية بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني، وفاق عدد الضحايا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء، وتم تدمير عدد كبير من البيوت والعمارات السكنية والمستشفيات والمدارس والمؤسسات التعليمية والحكومية، وقُطعت عن غزة المياه والكهرباء والأدوية والإمدادات الغذائية وأغلقت المعابر جميعها، دمارلم يسبق له مثيل.

في هذه الندوة  يلقي المحاضر الضوء على تداعيات هذه الحرب الصهيونية الوحشية المدعومة من الغرب على الوضع العربي والفلسطيني. كما انه سيشرح إذا ما كان الإحتلال الصهيوني قادرا على تحقيق أهدافه وإحداث نكبة جديدة؟، وإذا ما كانت الدول العربية  سترتقي إلى مستوى هذا الحدث المصيري  لوقف هذه الجريمة الكبرى؟ ويقدم المحاضر رؤيته  حول السيناريوهات المحتملة في تطور الصراع الفلسطيني الإسرائيلي القائم منذ أكثر من مئة سنة. وفي هذه الندوة الحوارية سيتطرق المحاضر الى تداعيات هذه الحرب المفصلية على مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي وانعكاساتها على الوضع العربي والدولي.  

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، وسيكون الرابط  (Link) والرقم الشخصي للقاء كما يلي:

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09 

Meeting ID: 752 0955 7036   ، Passcode: 012345 

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد


الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حواريةعبر خدمة زووم أونلاين 

الصديقات والأصدقاء الأعزاء،

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى  الندوة الحوارية التي ستكون بعنوان:

 “التطهير العرقي في غزة وهيستيريا الدعم الغربي إلى أين؟”

رابط تسجيل الندوة ((https://www.youtube.com/watch?v=UztmNmQjYWM))

يقدم الندوة: الأستاذ الدكتور إيلان بابه (Ilan Pappe)   

أيلان بابه مؤرخ إسرائيلي و محاضر في العلوم السياسية في جامعة حيفا، من مواليد حيفا عام 1954.    وهو ايضا مدير لمهعد غفعات حبيبا لدراسات السلام. وشغل منصب معهد إميل توما للدراسات الفلسطينية، وأستاذ في كلية العلوم الإجتماعية والدراسات الدولية  بجامعة اكسيتر Exeter في بريطانيا ومدير المركز الأوروبي للدراسات الفلسطينية بالجامعة. يعد إيلان بابه واحداَ من مجموعة المؤرخين الإسرائيليين الجدد.  ألف عدة كتب منها: ” التطهير العرقي، 2006″،  ” تاريخ فلسطين الحديثة، 2004″ و ” الشرق الأوسط الجديد، 2007″ و ” قضية إسرائيل/فلسطين،”  وكتاب ” أكبر سجن على الأرض” 2017.

 موعد الندوة: الثلاثاء المصادف 2023/10/31، الساعة السابعة مساءً بتوقيت ألمانيا

يتبع الندوة حوار مفتوح

ملخص عن الندوة: يقول الكاتب والمؤرخ  والأكاديمي البارز د. إيلان بابه ((IlanPappe في كتابه الموسوم “التطهير العرقي في فلسطين” أن تقسيم فلسطين في عام 1947 وتأسيس إسرائيل أدى الى حدوث  الحرب  في عام 1948 وتهجير قسري لنحو مليون نسمة من بيوتهم بقوة السلاح، وارتكاب مجازر بحق المدنيين، وتدميرالمئات من القرى الفلسطينية بشكل متعمد. وهذا ما أطلق عليه الفلسطينيون اسم “النكبة”. ويضيف إيلان بابه انه لو جرى ذلك في القرن الحادي والعشرين لكان سمي “تطهيرا عرقياً”.

في هذه الندوة سيلقي المحاضر الضوء على مفهوم جريمة التطهير العرقي ويسقطها على الوضع الحالي الخطير في غزة ويقارنها بالجريمة التي تحدث اليوم تجاه المدنيين الفلسطينيين،لدفعهم للهجرة الى صحراء سيناء في مصر.ثم يتطرق المحاضر إلى الدعم اللامحدود من جانب الغرب لإسرائيل. فهل تنجح إسرائيل والغرب في إحداث نكبة جديدة في 2023 مثل نكبة 1948 وتهجير الفلسطينيين من جديد؟ وكيف يرى المحاضر مخارج هذا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الجديد والمتجدد منذ أكثر من مئة سنة على استراتيجية. 

 ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، وسيكون الرابط  (Link) والرقم الشخصي للقاء كما يلي: 

  https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

                  Meeting ID: 752 0955 7036 ، Passcode: 012345

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد


             الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين                         

قدم د. إسماعيل الباز في الملتقى العربي للفكر والحوار بتاريخ 15/8/2023 ندوة عن أزمة المياه في حوض نهر الأردن والضفة الغربية، ركزت بالدرجة الأولي على الضفة الغربية. ودعوة اليوم تخص الندوة الثانية للدكتور الباز عن هذا الموضوع المهم، مكملاً ما بدئه عن وادي الأردن في الندوة السابقة، ثم ينتقل إلى وادي النيل، حيث يهدد بناء سد النهضة في أثيوبيا الحياة في الدول العربية الواقعة عليه، وبالأخص مصر.

عنوان الندوة

أزمة المياه في حوض نهر الأردن وحوض نهر النيل والأخطار المحدقة

يتبعها نقاش مفتوح.

إسماعيل الباز أخصائي في الميكروبيولوجي وخبير في المياه ومياه الصرف الصحي وبناء القدرات. حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعات ألمانية. عمل كباحث ومدرس في الجامعة الحرة في برلين، ثم لسنوات عديدة في الأردن في مجال اختصاصه. أصدر كتابين باللغة الإنكليزية عن موضوع المياه: كتاب التعاون في مجال الأنهر العابرة للحدود وكتاب عن الإدارة الكفؤة في معالجة مياه الصرف الصحي في البلدان المفتقرة للمياه. نشر العديد من المقالات العلمية في مجال اختصاصه.

وتجدون في الآتي بعض السطور عن محتوى الندوة:

الأردن من أفقر الدول عالميا بخصوص مصادر المياه المتجدده، وتزداد الأزمة حدة نتيجه تحويل إسرائيل لروافد نهر الأردن والتكاثر السكاني وارتفاع عدد المهاجرين من دول الجوار والتغير المناخي وسوء الإدارة.

بينما يهدد بناء سد النهضة في أثيوبيا بالدرجة الأولى قاعدة الموارد المائية في مصر بشكل مصيري، فمصر تعتمد على نهر النيل في 90% من مواردها المائية، والنيل الأزرق، الذي تبنى عليه أثيوبيا سد النهضة، هو مصدر 57% لهذه المياه. مما لا شك فيه، سيكون لسد النهضة تأثير سلبي على النمو الاقتصادي والأمن الغذائي في مصر على الأخص.

إلى جانب طرح الخلفيات سيعالج المحاضر مدى تأثير ازمه المياه على كل من الأردن ومصر.

 

سيكون موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 17/10/2022، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)،

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036         

 Passcode: 012345

 

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد



يتقدم الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوة مفتوحة للجميع لحضور ندوته الحوارية وتفعيل اشتغالاتها، وسيكون موعدها: يوم  الثلاثاء المصادف 2023/09/26، حيث تبدأ الندوة الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين) أما عنوان الندوة الندوة فهو: (مهنة الطب في الأدب ومهنة الأدب في الطب)؛ فيما نقوم د. روث بتقديم رواية “خيط البندول” الصادرة في عام ٢٠٢٢، وباستضافة المؤلفة والطبيبة د. نجاة عبد الصمد، حيث يتبع التقديم نقاش مفتوح

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

كتاب الملتقى

    يواصل الملتقى العربي للفكر والحوار بتقديم سلسلة الندوات بعنوان “كتاب الملتقى”، تقدم فيها كتب لمفكرين وأدباء ذات أهمية لأهداف الملتقى في تشجيع الحوار الفكري والأدبي والثقافي.

الأصدقاء الأعزاء،

يتشرف الملتقى العربي للفكروالحواربدعوتكم إلى هذه السلسلة، التي تواصلها الأستاذة الدكتورة روث أبو راشد المحاضرة في جامعة مانشستر البريطانية، بتقديم محاضرة بعنوان: 

مهنة الطب في الأدب ومهنة الأدب في الطب

تقوم د. روث بتقديم رواية “خيط البندول” الصادرة في عام ٢٠٢٢، وباستضافة المؤلفة والطبيبة د. نجاة عبد الصمد والحوار معها حول هذه الرواية المتميزة، التي تقدم عددا من الأصوات النسائية ـ والرجالية أيضا – في العالم العربي. ولكل صوت حكاية لا توثق سيرة حياة واحدة، بل عدة سير، قد تُعاش في أي مكان، في فترة زمنية لا زالت في الذاكرة حتى الآن.    

                  image.pngimage.pngimage.png

 

يتبع المحاضرة والحوار نقاش مفتوح

 موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 26/09/2023، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين) 

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036   

Passcode: 012345                    

لجنة التنسيق: علي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد ومحمد نبيل


 الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

 كتاب الملتقى              

أسفر الهجوم الروسي على أكرانيا والعقوبات الغربية، التي لحقته، إلى أزمة طاقة في أوروبا وارتفاع مستويات التضخم، قد تلحقها أزمة اقتصادية وركود اقتصادي طويلا الأمد.  بدأت في نفس الوقت نتيجة لهذه الحرب الخارطة الجيوسياسية العالمية في التغير واتخاذ ملامح اخرى.  صدر بهذا الخصوص قبل عدة أسابيع كتاب من الباحث والصحفي الألماني المعروف: ميشائيل لودرز. (Michael Lüders)، يلقي فيه نظرة على تداعيات الحرب الأكرانية على أوروبا وعالمياً، تختلف عما يصلنا من وسائل الأعلام الغربية. يقدم علي حسن، عضو لجنة التنسيق للملتقى، الكتاب الموسوم:

في هذه الندوة تقديم الكتاب الأخير للباحث والصحفي الألماني المعروف ميشائيل لودرز. (Michael Lüders)

قدمها علي حسن

 

الأخلاق قبل كل شيء؟  لماذا قلما تتوافق القيم والمصالح الوطنية

يتبعه نقاش مفتوح.

ميشائيل لودرز، خبير في قضايا الشرق الأوسط، نشر العديد من الكتب عن هذه المنطقة. آخرها كتابه “الغطرسة في هندوكوش”، الكتاب الأكثر توزيعاً في ألمانيا حسب دير شبيغل، وهو كتاب عن السياسة الغربية في أفغانستان، وكتاب “القوة العظمى المنافقة”، عن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وتجدون في الآتي بعض الجمل عن الكتاب، الذي سيجري تقديمه:

الكتاب لا يدور بشكل مباشر حول الحرب في أوكرانيا – ومع ذلك فأنها تمتد مثل وشيجة أساسية عبر جميع الفصول تقريباً. ويرجع ذلك أساساً إلى تداعيات العقوبات الغربية ضد روسيا، والتي تلحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد الألماني وتسبب لهذا البلد تراجعاً في الرخاء لم يشهده منذ عام 1949، مصحوبة بتدهور للتصنيع الألماني.

علاوة على ذلك، يعالج الكتاب التغيرات الجيوسياسية العالمية نتيجة الحرب الأكرانية وصعود الصين كقوة اقتصادية، التي تظهر معالمها الأولى كخطوط عريضة لنظام عالمي جديد، لم تعد تتحكم به الولايات المتحدة أو الغرب بصورة عامة لوحده.

وسيكون موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 12/9/2023، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)،

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ، Passcode: 012345

 

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد ومحمد نبيل


الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين 

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بعنوان:

يُرجى الضغط على الرابط للانتقال إلى تسجيل الندوة التي أقيمت بموعدها بحضور ومساهمة واسعتين

المسلمون والعرب وإشكالية الاندماج في المجتمع الألماني ودور النخب العربية

يقدمها حامد فضل الله، عضو لجنة التنسيق، يتبعها نقاش مفتوح..

موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 29/8/ 2023، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)

وتجدون في الآتي بعض السطور عن محتوى الندوة:

الاندماج عملية صيرورة وسيروه طويلة ومعقدة. لقد عرف المجتمع الألماني التواجد العربي الإسلامي منذ بداية القرن العشرين على الأقل، بصور الهجرة أو اللجوء ولأسباب متعددة. وبسبب اختلاف القيم الروحية  للمسلمين والعرب عن القيم السائدة في المجتمع الألماني والأوروبي، ناهيك عن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فقد واجه هؤلاء المهاجرين مشاكل عديدة في اندماجهم في هذا المجتمع، وواجه ذلك المجتمع في ذات الوقت صعوبات التقبل والتعايش مع هؤلاء المهاجرين المختلفين. سوف يقوم المحاضر بالتعرض لهذه النقاط، وتطور السياسة الألمانية والموقف من الأجانب ووجهة نظر بعض الكتاب والمفكرين العرب والألمان.

وسيكون الرابط (Link) والرقم الشخصي للقاء (Meeting ID) وكلمة السر (Passcode) كالآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ، Passcode: 012345

 

لجنة التنسيقعلي حسن، حامد فضل الله، زياد موسى، ناصر أحمد  ومحمد نبيل

النقر للوصول إلى FAD.pdf


الملتقى العربي للفكر والحوار  تسجيل ندوة  

يسرنا في الملتقى العربي للفكر والحوار ان نقدم لكم تسجيل الندوة الحوارية التي عقدت بتاريخ 12/9/2023 والتي حملت عنوان: الأخلاق قبل كل شيء؟ لماذا قلما تتوافق القيم والمصالح الوطنية، تم في هذه الندوة تقديم الكتاب الأخير للباحث والصحفي الألماني المعروف ميشائيل لودرز. (Michael Lüders) قدمها علي حسن

https://www.youtube.com/watch?v=XKutIOnKggs&ab_channel=Almultaqa-Alarabi

مع خالص التحيات                        اللجنة التنسيقية للملتقى العربي للفكر والحوار/ برلين


يتقدم الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوة مفتوحة للجميع لحضور ندوته الحوارية وتفعيل اشتغالاتها، وسيكون موعدها: يوم  الثلاثاء المصادف 2023/8/15، حيث تبدأ الندوة الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين) أما عنوان الندوة الندوة فهو: (أزمة المياه في حوض نهر الأردن والضفة الغربية، ومدى تأثيرها على العلاقات المستقبليه بين دول المنطقة)؛ فيما يقدمها الدكتور إسماعيل الباز، يتبعها نقاش مفتوح

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين   

   قدم الملتقى العربي للفكر والحوار ندوة سابقة عن أزمة المياه في العالم العربي، ولكن أهمية الموضوع وتصاعد الأزمة يدعونا إلى طرق هذا الموضوع مرة أخرى في ندوتنا القادمة. 

الأصدقاء الأعزاء،

يتشرف الملتقى العربي للفكروالحوار بدعوتكم إلى ندوة بهذا الخصوص يقدمها:

د.إسماعيل الباز بعنوان:

“أزمة المياه في حوض نهر الأردن والضفة الغربية، ومدى تأثيرها على العلاقات المستقبليه بين دول المنطقه”

يتبعها نقاش مفتوح.

إسماعيل الباز أخصائي في الميكروبيولوجي وخبير في المياه ومياه الصرف الصحي وبناء القدرات. حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعات ألمانية. عمل كباحث ومدرس في الجامعة الحرة في برلين، ثم لسنوات عديدة في الأردن في مجال اختصاصه. أصدر كتابين باللغة الإنكليزية عن موضوع المياه: كتاب التعاون في مجال الأنهر العابرة للحدود وكتاب عن الإدارة الكفؤة في معالجة مياه الصرف الصحي في البلدان المفتقرة للمياه. نشر العديد من المقالات العلمية في مجال اختصاصه.

وتجدون في الآتي بعض السطور عن محتوى الندوة:

تعاني جميع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من نقص مستمربل متزايد لمصادر المياه لأغراض الشرب والإنتاج الزراعي، نتيجة لتزايد السكان وتصاعد النشاط الاقتصادي، ويزيد من حدة هذه الأزمة التغير في المناخ وانخفاض مصادر المياه المتجددة لمعظم دول المنطقة إلى جانب احتكار المياه من قبل الدول، التي في حوزتها منابع الأنهر.

ومن البلاد، التي تعاني بشدة من هذه الأزمة، الأردن والضفة الغربية.سوف يستعرض المحاضر وضع المياه في الأردن واستغلالها، مستطرقاً إلى السيطرة الكاملة لإسرائيل على مصادر مياه نهر الأردن، ومستعرضاً اشتداد أزمة المياه في الضفة الغربية، نتيجة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في موارد المياه.

 

سيكون موعد الندوة: يوم الثلاثاءالمصادف 2023/8/15، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)،

ستُقام الندوة بواسطة خدمة زووم اونلاين، طبقا للرابط الآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345

 

لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد ومحمد نبيل

مرفق: في طي هذه الرسالة تجدون الرابط الخاص بتسجيل الندوة التي عقدت بتاريخ 2023/8/1 والتي قدمتها د.روث أبوراشد، وحملت عنوان:إحسن عباس حارس التراث والثقافة – انجازاته العلمية وتأثيره في السودان بين عام 1950 و 1970

                               https://youtu.be/6hJhqlDa2xk 

 


يتقدم الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوة مفتوحة للجميع لحضور ندوته الحوارية وتفعيل اشتغالاتها، وسيكون موعدها: يوم الثلاثاء المصادف 1/8/2023، حيث تبدأ الندوة الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين) أما عنوان الندوة الندوة فهو: (إحسان عباس: حارس التراث والثقافة إنجازاته العلمية وتأثيره في السودان بين 1950 و1970)؛ فيما تقدمها الأستاذة الدكتورة روث أبو راشد، يتبعها نقاش مفتوح

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين 

شخصية الملتقى إحسان عباس 

يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بعنوان:

إحسان عباس: حارس التراث والثقافة إنجازاته العلمية وتأثيره في السودان بين 1950 و1970 

تقدمها الأستاذة الدكتورة روث أبو راشد، يتبعها نقاش مفتوح.

روث أبو راشد باحثة في دراسات الترجمة والأدب العربي، خريجة جامعة كامبريج. حاصلة على شهادة دكتوراة في نظريات الترجمة النسوية من جامعة مانشيستر البريطانية. تعمل حاليا كأستاذة وباحثة في جامعة مانشيستر في نظرية الترجمة وإعداد المناهج التعليمية. نشرت العديد من البحوث حول الترجمة وانثولوجية خطاب الترجمة في العالم العربي. محررة في مجلات ثقافية وعلمية.

موعد الندوة:يوم الثلاثاء المصادف 1/8/2023، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين)

 في الآتي بعض السطورعن محتوى الندوة: يعتبر الأستاذ الدكتورإحسان عباس من أشهر الأكاديميين الفلسطينيين وأكثرهم إنتاجا.  في هذه الندوة، سوف تلقي المحاضِرة الضوء على إنجازات إحسان عباس في السنوات ما قبل وصوله إلى بيروت، حيث كان في عقد الخمسينات أستاذا محاضرا في جامعة الخرطوم في السودان ومشرفاً، لا يزال تأثيره باقيا في الذاكرة للعديد من طلابه. 

تقدم المحاضَرة روث أبو راشد ويشارك بها أكاديميون متميزون من السودان:  الأستاذ الدكتور يوسف فضل، والأستاذ الدكتورمدثر عبد الرحيم و الأستاذ الدكتورعبدالله علي إبراهيم، الذين عاصروا المرحلة الأكاديمية لإحسان عباس والذين يحمل كل منهم حقائب ذكريات جميلة عنه. 

الرابط (Link) والرقم الشخصي للقاء (Meeting ID) وكلمة السر (Passcode) كالآتي: 

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345

لجنة التنسيق: علي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى وناصر أحمد ومحمد نبيل


يُرجى التفضل بالانتباه على أن الندوة قد تأجلت إلى إشعار آخر سيتم الإعلان عنه بوقت لاحق مع التقدير||| يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بعنوان:  “المسلمون والعرب وإشكالية الاندماج في المجتمع الألماني ودور النخب العربية”  يقدمها الدكتور حامد فضل الله، عضو لجنة التنسيق، يتبعها نقايسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بعنوان:  “المسلمون والعرب وإشكالية الاندماج في المجتمع ش مفتوح.. نرجو تثبيت موعد الندوة بأجنداتكم وذلك: يوم الثلاثاء المصادف 18/7/2023، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين) 

الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين

 يسر الملتقى العربي للفكر والحوار بدعوتكم إلى ندوة بعنوان: 

المسلمون والعرب وإشكالية الاندماج في المجتمع الألماني ودور النخب العربية 

يقدمها حامد فضل الله، عضو لجنة التنسيق، يتبعها نقاش مفتوح..

موعد الندوة: يوم الثلاثاء المصادف 18/7/2023، تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساءً (حسب توقيت برلين) 

وتجدون في الآتي بعض السطورعن محتوى الندوة:

الاندماج عملية صيرورة وسيرورة طويلة ومعقدة. لقد عرف المجتمع الألماني التواجد العربي الإسلامي منذ بداية القرن العشرين على الأقل، بصور الهجرة أو اللجوء ولأسباب متعددة. وبسبب اختلاف القيم الروحية للمسلمين والعرب عن القيم السائدة في المجتمع الألماني والأوروبي، ناهيك عن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فقد واجه هؤلاء المهاجرين مشاكل عديدة في اندماجهم في هذا المجتمع، وواجه ذلك المجتمع في ذات الوقت صعوبات التقبل والتعايش مع هؤلاء المهاجرين المختلفين. سوف يقوم المحاضر بالتعرض لهذه النقاط، وتطور السياسة الألمانية والموقف من الأجانب ووجهة نظر بعض الكتاب والمفكرين العرب والألمان.

وسيكون الرابط (Link) والرقم الشخصي للقاء (Meeting ID) وكلمة السر (Passcode) كالآتي:

Link

https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

Meeting ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345  

حاشية: كان من المفترض أن تقدم الدكتورة روث أبو راشد (جامعة مانشستر) في هذا اليوم محاضرة عن الكاتب والناقد الأدبي الكبير الراحل الفلسطيني إحسان عباس، ولكن بسبب ظرف طارئ لن تتمكن من تقديم المحاضرة، وسوف نعلن لاحقا عن الموعد الجديد.      لجنة التنسيقعلي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى

مرفق: نرفق لكم رابط الندوة الأخيرة للدكتور حسين شاويش والتي حملت عنوان ” صحوة المجتمع المدني”

https://youtu.be/nmxdO9AvsqQ

الملتقى العربي للفكر والحوار
أصدقاء وصديقات الملتقى العربي للفكر والحوار الأعزاء
يسرنا ان نقدم لكم تسجيل الندوة الحوارية التي عقدت بتاريخ 9/5/2023 والتي قدمها البروفيسور الفلسطيني أمل جمال والتي حملت عنوان: “الجذور الاجتماعية والأيديولوجية للأزمة الدستورية في إسرائيل وإسقاطاتها على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”
وقد قمنا بتنزيل التسجيل على قناة الملتقى العربي على اليو تيوب وإلبكم الرابط في الأسفل
لا تنسوا الضغط عللى زر الإعجاب والإشتراك بالقناة للمساهمة بنشر وتوزيع هذه الندوات الحوارية ليستفيد منها الجميع. الرابط:
مع تحيات اللجنة التنسيقية حامد فضل الله وعلي حسن وزياد موسى وناصر أحمد و محمد نبيل

جد مهم لمتابعة قناة الملتقى العربي للفكر والحوار على يوتيوب:

https://www.youtube.com/@Almultaqa-Alarabi

 

 

يرجى التفضل بالضغط لمتابعة ندوة للملتقى العربي للفكر والحوار بميدان المسرح ومخرجاته القيمية \ مسرح المقاومة نموذجاً قدمها الدكتور تيسير الآلوسي

الملتقى العربي#21: د.تيسير الآلوسي يقدم: مسرح المقاومة بين الجمالية والمحمولات الإجتماعية السياسية (youtube.com)

 

يرجى التفضل بالضغط لمتابعة ندوة للملتقى العربي للفكر والحوار بميدان الاقتصاد السياسي ومخرجات ظاهرة الفقر في العراق نموذجاًقدمها الدكتور تيسير الآلوسي

https://youtu.be/dNr9png5fQQ

***************************

اضغط على الصورة للانتقال أيضاً إلى موقع ألواح سومرية معاصرة ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/              تيسير عبدالجبار الآلوسي

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركةالتنوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

تعليق واحد على “الملتقى العربي للفكر والحوار دعوة لندوة حوارية عبر خدمة زووم أونلاين”

  1. *الملتقى العربي للفكر والحوار*

    *تأجيل الندوة القادمة التي ستعقد في تاريخ 18/7/2023*

    أصدقاء وصديقات الملتقى العربي للفكر والحوار الأعزاء،

    *يؤسفنا إبلاغكم بتأجيل الندوة* ، التي كان مخططا لها أن تقام في تاريخ 18/7/2023، إلى موعد سوف
    يعلن عنه لاحقاً، وذلك لظروف طارئة،
    وكالمعتاد ستكون الندوة المقبلة في تاريخ 1/8/2023، وسوف نقوم بتوزيع الدعوة لها في الوقت المناسب

    مع أطيب التحيات

    *اللجنة التنسيقية: علي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى*

    Link

    https://us04web.zoom.us/j/75209557036?pwd=R3pzcS9jZ1QzVlFDNXVSQmd4VEVxUT09

    Meeting ID: 752 0955 7036 ،Passcode: 012345

    *حاشية* : كان من المفترض أن تقدم الدكتورة روث أبو راشد (جامعة مانشستر) في هذا اليوم محاضرة عن الكاتب والناقد الأدبي الكبير الراحل الفلسطيني إحسان عباس، ولكن بسبب ظرف طارئ لن تتمكن من تقديم المحاضرة، وسوف نعلن لاحقا عن الموعد الجديد.

    *لجنة التنسيق: علي حسن وحامد فضل الله وزياد موسى*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *