تَقَاطُعُ مُعْجمَي الثورةِ الشعبية وأعدائِها بين نهجي التشويه والتمويه و رد الثورة على التسفيه بالتنزيه

مقتبس من المقال: “الثورة تغيير نوعي جوهري لا يتحقق من دون امتلاك معجم مستقل يمكنه دحر محاولات التشويه، المعبرة عن ذهنية القوى المتحكمة وصياغتها معجمها بمنهج أباطيلها وأضاليلها؛ فهل قرأنا الدرس وأدركناه!؟”

تَقَاطُعُ مُعْجمَي الثورةِ الشعبية وأعدائِها

بين نهجي التشويه والتمويه و رد الثورة على التسفيه بالتنزيه

مقتبس من المقال: “الثورة تغيير نوعي جوهري لا يتحقق من دون امتلاك معجم مستقل يمكنه دحر محاولات التشويه، المعبرة عن ذهنية القوى المتحكمة وصياغتها معجمها بمنهج أباطيلها وأضاليلها؛ فهل قرأنا الدرس وأدركناه!؟

مذ أزمنة بعيدة كان ومازال حتى يومنا، مَن يكتب المعجم، يكتبه بمنهجه وبمنطقه الفكري. وهكذا تنسجم اللغة مع طابع التوازن القائم في المرحلة الزمكانية للناطقين بها؛ ليس عبر أحاديتها بل عبر السائد المسيطر منها والوليد الذي ينمو في رحم تلك اللغة وخطابها..

فقرأنا وحفظنا مصطلحاتٍ، كما مصطلح الصعاليك، يعرفونهم: بأنَّهم فئة نبذتها قبيلتها لسقوطِها أو مرضها (أخلاقياً سلوكياً).. ومثلما البعير المريض يسقط وبره عنه، فيُفرد بعيداً ويُعزَل؛ يكون خلع هؤلاء بأوامر السادة ومن يرأس القبيلة ويسطو على كلِّ شيءٍ فيها.. ولكن الصعاليك لم يكونوا تلك الفئة حصراً بل كانوا حركةً اجتماعيةً رفضت الضيم والظلم وانتفاء العدالة والإنصاف بحقهم وشاهدنا في ذلك عروة بن الورد…

إنَّ صياغة اللغة بمنطق من يسود ويتحكّم يؤدي إلى خلق أرضية، تبدأ بتشويه المعجم والمنهج لـ تمرّ بالتخفي والتمويه ولتنتهي بمخرجاتِ ثبات النظم المجتمعية وانحيازها المطلق للمتسيّد بالقوة، في كل التشكيلات الاقتصا اجتماعية الاستغلالية التي شهدتها البشرية.

فكيف نرى تلك الحقيقة اليوم؟ وكيف نقرأها في ضوء المشهد العراقي السائد؟ من يكتب معجمنا وينسج مسارات يومياتنا فيلج أدق تفاصيل وجودنا؟

منذ 2003 على سبيل المثال، دأب المخطِّط الاستراتيجي، على صنع النموذج العراقي الذي يسطو بوساطته على مجمل الأوضاع. فاختلق خطاباً طائفياً وعمل بتدرج يتناسب وصبره في اختلاق خنادق الطائفية. وكل ذلك تمَّ على وفق تفسيراته المخصوصة وتكريسه لمصطلحات جديدة في حيوات الناس العاديين..

فأولاً: تحدَّث عن التعددية والتنوع.

وثانياً: ساق لنا المكونات والإثنيات.

وثالثاً: أردف لنا مفهوم الأغلبية والأقلية المكوناتية..

ثم ساق في(رابعاً) وتحديداً في ضوء تشكيلاته، مهمة اختلاق خندقي الطائفية.

ليتجه خامساً إلى تشطير الخندقين وتشظيتهما داخلياً حيث شكَّل أحزابهما بطريقة تنفّس عمَّا افتعله باستمرار من اختناقات واحتقانات..

تنبيه مهم:   لوحات وصور المقال بريشة فناني الصدى نت وخاصة بموقع الصدى نت 

وبجميع الأحوال كانت تلك المصطلحات وما أفرزه في بنيته الفوقية من أيديولوجيا معجمية بعينها، كانت تُضَخ بمعجمٍ جديد على المواطن المغلوب على أمره.. المواطن الذي تمت مصادرة التفكير عنده وأيّ اشتغال للعقل ولا نقول العقل العلمي الذي تم تغييبه؛ ليتم ضخّ منطق الخرافة والدجل وتسطيح الأدمغة بل غسيلها بصورة تسمح بحشوها لاحقا بأباطيل وأضاليل ما أنزل دينٌ بها من سلطان! هنا المعجم الآخر النقيض لا يضم سوى تشوهات وتمويهات للتخفي والتستر، تقيةً، إخفاءً للحقيقة الفاسدة وإبرازاً لسطوتها على الوجود…

ما حدث في ضوء كل تلك التلاعبات، من تمويه وأشكال التخفي والتضليل، أدى إلى اختلاق معجم (جديد) يعبر عن سطوة المافيات وقوى العنف الميليشياوي الفاشي؛ على أنَّها فعلٌ مبرر، تمّ تسويقه بلا حركة احتجاج (فعلية) و\أو ردّ نوعي يتناسب والهجوم الطاغي للجلاد وخطاب معجمه..

لعل السبب الأوضح في المجريات وسيطرة معجم النظام يتجسد في أنَّ أوضاع قوى التنوير ظلت تدور في مصطلحات تمت مصادرتها وتفريغها من فحواها، لتُملأ بتلك البدائل (المشوّهة) التي أشرنا إليها.. ولأنَّ تلك القوى ارتضت في ضفتها، طابع التشتت وعدم الالتحام في (وحدة)، مازالت ضرورية بل حتمية، ولأنَّ المشهد العام افتقد لوجود منظومة التعليم الحديث مع ضخ الظروف الدافعة لتسرّب الطلبة من التعليم المتاح؛ فضلا عن مشاغلة المجتمع بنكبات وكوارث عديدة أخرى، فتسيّد معجم القوى التي ادعت التدين والتعبير عن الفكر الديني بجناحيه المدعي شيعيته والمدعي سنيته و علا صوت خطابهما في تسويق اللعبة العابثة بالمصائر…

إذن، كانت الكارثة الأولى متمثلة في استسلام وخضوع للرتابة في العمل والتكاسل عن فعل التغيير ومقتضياته وأول تلك الأمور تحقيق فعلي وإنجاز للـ((وحدة)) التي ظلت بهذا مفقودة غير متاحة إلا في خطابات وبيانات ساهمت هي الأخرى في إشاعة الرتابة الكسولة في التحول.. وبعض ما أشاع الرتابة والكلاسية هو نمط فهم (الراديكالية) بمقابل ميل إلى (إصلاحية) معبأة منتفخة بمجاملة رفاقية غير مبررة من جهة واستثقال (الاعتذار والعودة) عن الخطأ..!

النتيجة بهذا التوجه هو تسلل ظاهرة قبول التعاطي بالمعجم السائد وهو المعجم الذي كُتِب برؤية قوى الطائفية، بادعاء أنّ ذلك هو ممارسة الديموقراطية! ولكن أية ديموقراطية!؟

إنّ الحقيقة تؤكد أنّ الخضوع لمعجم النظام هو خضوع لفكره وأيديولوجيته وإن علَت صرخات الاستقلالية وامتلاك النظريات والمناهج المختلفة! وإلا فإنّ عدم امتلاك الشجاعة وجرأة التحدي والتصدي هي العلامة الجوهرية لوصف معجم خطَّ خطاب القوى المفترض إيجابيتها ولكنها المشتتة الواقعة في براثن الإصلاحية..

لقد كشفت ثورة أكتوبر تلك الحقيقة يوم تقدم جماهير فقراء الشعب على الحركات السياسية جميعا فكانت تلك الثورة وخطابها مدرسةً نوعية جديدة بحق وهي الحقيقة المُنتِج الولود للمعجم الجديد.. وتدريجاً انتقلت الشبيبة من مطلبيات فرضتها الحاجة وشظف العيش وإمعان السلطة ونظامها في الاستغلال والابتزاز إلى هدف نوعي جديد.. هدف لن تجسده سوى الثورة براديكاليتها وبعمق معناها في تلبية ((التغيير الكلي الأشمل)) لتنسف كلياً ونهائياً لا مصطلح (إصلاح) الترقيعي بل معجمه وأسسه الأيديولوجية الخانعة الخاضعة للنظام.   

وهكذا كان خطاب بعض القوى (التنويرية) بكل معجمه مجرد لعبة حذرة تزعم تركيز نباهتها لدرء خطرٍ أو آخر يتهددها؛ إنَّما ذلك كان مجرد تقوقع على ((إصلاحية)) خاضعة لمعجم الآخر \ النظام ولم تدم وتبقى إلا لأنَّها كانت تقمع الحراك وتصادر قواه بجميع الأطراف.. وفي ذات الوقت لم يمنع ذلك النهج ومعجمه (الإصلاحي: الترقيعي) التضحيات الجسام ولم تدرأ الخطر الذي أشارت ومازالت بعض عناصرها تلح على إدامة دق طبول الحذر بالاستسلام وليس بالرد المطلوب لإحداث التغيير، بمختلف التبريرات وأشكال التسويق ثم العودة لتبييض صفحاتها بما يثير الشقاق لا استعادة الوحدة…

وهكذا كان معجم الثورة يؤكد أنْ ((لا إصلاحية ولا توافقية ولا بين بين)) وأنّ البديل هو ((العودة لمعجم الثورة والتغيير))

ومن أجل تلك العودة وتلبية مطالبها في التغيير فإنّ معجمها لا يمكن أن يحيد عن كشف نهج التخفي والتمويه؛ وهو الأمر الذي لا يأتي من عقد جلسات مع زعامات قوى الجريمة إلا ما تفرضه جلسات محاكمتهم وانتزاع السلطة منهم بنقلها كلياً ووضعها بيد ممثلي الشعب…

ومعجم الثورة يؤكد أيضاً، أنَّ كشف التخفي والتمويه لا يأتي من معايشة النظام الذي وعى الشعب حقيقته وأنه سبب البلاء والكوارث جميعا..

ويؤكد بالمنتهى والمحصلة، أنَّ كشف التخفي والتمويه الذي اتبعته قوى الجريمة، إنّما يأتي من داخل عيش الفقراء وليس من إطلاق بيانات مناصرتهم من خارج الحراك.. وفي وقت تتوه الأمور والقرارات بين استراتيجية ضبابية لا تدرك الهدف إلا بالتعبير اللفظي فإنها تفقد بذلك سلامة اتخاذ التكتيكات الملائمة ميدانياً.. والمعنى هنا أن معجم الثورة والتغيير النوعي الجوهري لا يأتي من لغة تكررت كثيراً حتى ملتها الجماهير هي لغة: (اذهبوا قارعوا المستبد ونحن نؤيدكم) وكأن من يؤيد ويساند يجلس في أعلى برج أو في القمر!؟  

لقد برهنت الثورة على أنَّ الشعب ليس بحاجة لتأييد أحد أياً كان، فأما معه ووسط معمعان حراكه أو ضده مع أعدائه… ولا منطقة وسطى بين الجنة والنار ولا يلتئم طريقان متضادان في اتجاهاتهما فهما لا يلتقيان مطلقاً. 

إنَّ الشعب يثور لأن نار الاستغلال بل الاستعباد أنهكته واستنزفته ولم يعد ما يخسره في معركته ولكنه يبقى بحاجة لمن يثق به من وسطه ووسط حركته وثورته، ليضعه بمقدم الركب يرسم خطط معركة فاصلة، بمعنى يكتب معجماً نوعياً مختلفاً لا يخضع لمنطق التشويه والتمويه…

اليوم، يحتاج الشعب لهيأة أركان لحربه واستراتيجية انعتاقه وليس لخطب بيانية تستخدم معجم أعدائه ومفردات لغة لا يتبادلان فيها الانتماء.. هنا ينبغي أن يأتي السؤال بموقف ثابت يلبي الحرية ومنهج توجيه طريقها إلى الانتصار لا الانكسار…

فمازلنا وسط الطريق ومن جاء لرئاسة الهيأة التنفيذية واقع بين تمثيل المرحلة الانتقالية وتمثيل حركة الالتفاف ومن يحدد أين يضع أقدامه هو قيادة وطنية ديموقراطية تنويرية النهج والاتجاه موحدة تضم أطياف البناء والتقدم وليس بينها قوى تبييض وجود الطائفيين المافيويين…

لعل القيادة التنويرية تظل المفقود في المعركة اليوم حتى يعي من يتصدى لمسؤولياته في إطار حركة التقدم والتنمية ماذا تعني مهامه في اللحظة الراهنة وماذا تحتاج من معجم وحتى تتحقق خطى التأسيس للتغيير لابد لقوى التنوير من الإلحاح بقوة وإصرار على افتتاح حركة ثقافية واسعة تبدأ بإعادة المسارح ودور العرض السينمائي والمنتديات الثقافية فوراً بوجود مبادرات إنتاج ثقافة الثورة ومعجمها، وليس تركها سبهللة عسى تعود إذا انقشعت كورونا وغيرها من اسباب التعمية على الحراك وعليه فمن معجم الثورة نفسها لا معجم السلطة لن تحقق عناصر السلطة الجديدة مسار التغيير ما لم يفرض معجم التغيير نفسه بنفسه وقواه…

ومعالجتنا تؤكد أنه بين نهجي التشويه والتمويه و رد الثورة على التسفيه لن ننجح إلا بالتنزيه.. بمراجعة خطانا وإزالة أخطائنا سواء بالاعتذار وإزالة من وما تسبب بها أم بوضع بدائلها موضع التلبية والتحقق..

فـ الثورة تغيير نوعي جوهري لا يتحقق من دون امتلاك (معجم) جديد مستقل يمكنه دحر محاولات التشويه، المعبرة عن ذهنية القوى المتحكمة وصياغتها معجمها بمنهج أباطيلها وأضاليلها؛ وإذا كانت الثورة قد كتبت بتضحيات الثوار معجم الشعب وخطابه الحر المستقل فإننا نتساءل من أجل الخطوة النوعية التالية: أنْ هل قرأنا الدرس جيداً وأدركناه!؟ أم ستبقى المراوحة والانتظار والتشوّف الدرامي الذي يمهد لانتكاسة هذه المرة ما بعدها سوى الانتفاء والغرق كلياً؟؟؟

من لا يعرف طريق المبادرة الثقافية وهوية المعجم الجديد، سنحّيه الشعب وثورته لأن حركة الشعب باتت جد متقدمة أما خزعبلات التحذير بيد أعداء الشعب والحذر بيد بعض أبنائه فستنزاح وتمضي سفينة الثورة وكتّاب المعجم، معجم البناء وإعادة الإعمار، معجم التقدم والتنمية، معجم الإنسان العراقي الجديد ينتمي إلى الأنسنة التي يستحقها..

تنبيه مهم: لوحات وصور المقال بريشة فناني الصدى نت وخاصة بموقع الصدى نت نفسه

 

 

بعض التعليقات والتفاعلات
اعتقد تشخيص دقيق للدخول الى الحالة العراقية عبر التعددية والتنوع ثم الى بقية المصطلحات التدميرية ليس فقط لتفتيت النسيج الاجتماعي الذي تولته ايران عبر تصدير الخرافة بعد تقبل المجتمع بمعجم التعددية والتنوع كما قال الامام علي رضوان الله عليه حق يراد به باطل ثم التسرب نحو بقية التقاطعات المعجمية التي لم يتنبه لها التنويريين والمثقفين بل استبشروا بالثورة والحرية من بعد مرحلة استبداد صدام والسؤال هل الغازي يريد الخير لأي وطن ام انه يريد تطويعه ليصبح جاهزًا له لذلك قلقة ايران اليوم من الانفتاح العراقي على حاضنته العربية التي كان يوما له القيادة وهي تخشى من الحاضنة العربية التي تحن للقربى ومعروف عن العرب إجارة المستجير وإغاثة الملهوف مهما كانت بينهم من صراعات وحروب لكنهم يجب التركيز على هذا المقال المهم سلمت دكتور تيسير تنويريا مناضلا عن العراق.

١

الغالي صديقي وزميلي الدكتور عبدالحفيظ محبوب وهو يواصل اشتغالا مميزا كبير الأثر في شد أز الزملاء جميعا وفي الالتحام التنويري بهم كما يلتقط ملامح ينفرد بها في التشخيص وفي إنجاز رسالة تنوير أخرى كما هنا .. ممتن لوجودك الدائم واثره المهم وثقتي أننا بالضبط هنا في هذه المنصة وبتلك المنطقة من مهام التنوير التي ينبغي أن نرتقي بها بخطابنا بما يصل أهلنا ويدعم التغيير والوصول إلى استقرار يطلق إعادة البناء والتنمية.. دمت بهيا وذخرا ومحبتي واحترامي
بداية اشيد بقوة لهذا العقل الإنساني الخلاق وبهذ الخطاب التنويري الذي ابهرنا به البروفسور تيسير الالوسي.. أن قرائته للتقاطع المعجمي أسقط به وكل الأقدار معجم( الاعاجم).. كانت قرائته للواقع السياسي بعقله جدليه رفيعه أعاد صدقية الخطاب السياسي الذي يتبنى تفكيرا ثقافيا وحضاريا جادآ ويقوم بقراءة حركة التاريخ بواقع مصلحة أوسع الجماهير في ساحات التظاهر التي انتقلت كما ذكر الدكتور الالوسي من مطالبها المطلبيه الجزئيه إلى مطالبها السياسية الكليه بتغيير بنية النظام السياسي الطائفي.. وبناء دولة للمؤسسات والقانون.. لقد قام الدكتور الالوسي وبكل جداره بتعرية المعالجات والحلول الترقيعيه الالتفافية التي تنطلق من رهانات العرض والطلب وأسقاط قيم الرداءه السياسية والدعوه لاحدات انعطافه جديد في قراءة الواقع العراقي بعيدا عن رهانات واملاءات قوى الفساد الإسلامي التي دمرت العراق وحولته إلى اقطاعيه ايرانيه.. مصافحاتي الحارة للبروفسور الالوسي لهذا البحث الرصين الذي يشكل منهجآ وبرنامجآ حداثيا لعراق المواطنه والمؤسسات….
موضوع غاية في الاهمية لان بلدنا يمر بوضع شاذ تسوده الكثير من الحالات الشاذة والمؤذية التي يجب تشخيصها اولا لكي يسهل علاجها الف تحيودة للكاتب وجهده وشجاعته وتحية لموقع صدى والعاملين عليه
  •  
أبرز المعجبين
الكاتب ا.د . تيسير الآلوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب … تَقَاطُعُ مُعْجمَي الثورةِ الشعبية وأعدائِها بين نهجي التشويه والتمويه و رد الثورة على التسفيه بالتنزيه ..
Tayseer A. Al-Alousi

٤

مجدداً أحيي خيارات الدكتورة خيرية المنصور وإشراقة جهودها وفريق الصدى نت مُدركاً حجم المعاناة الصحفية في مهام النشر ونجاح الفعل بتميزه ووصوله لجمهور القراءة والحوار .. وهذي تحية أخرى لكواكب المحبة والعقل العلمي وتفاعلات هي الأصل في مسار استكمال مقترح الكتابة ومعالجة يقترحها الكاتب بتواضع الجهد لتسمو بروائع التفاعل منكنّ ومنكم وهو ما أتطلع إليه دوما.. احترامي وتقديري لإشراقات المحبة للأنسنة بروائع حركة التنوير.. ألتقيكن وألتقيكم اليوم

Tayseer A. Al-Alousi

كبير امتناني وتقديري لكل تعليقاتكن وتعليقاتكم التي ترسم صنع معجم حركة التغيير والتنوير بمنصة الصدى نت المشرقة بعطاءات حوار العقل العلمي

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية \ الروابط في أدناه

للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

sedahnet11111111111111111111111

موقع الصدى.نت

توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.

مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك

تنبيه مهم: لوحات وصور المقال بريشة فناني الصدى نت وخاصة بموقع الصدى نت نفسه

فضلا اضغط هنا للانتقال إلى كل روابط نوافذ وإطلالات تنويرية

وللانتقال إلى نافذة من نوافذ التنوير وإطلالاته ومعالجاتي بميادينه، يرجى الضغط هنا على العنوان في أدناه

1. نوافذ وإطلالات تنويرية \\ منطق  العقل العلمي ومنهجه

2. نوافذ وإطلالات تنويرية \\ المسرح والحياة

3. نوافذ وإطلالات تنويرية \\ التعليم وآفاق متغيراته

4. نوافذ وإطلالات تنويرية \\ التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه

5. نوافذ وإطلالات تنويرية \\ فضاءات التنوير يقارع الظلام 

 

 

تفاصيل

نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام

بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا

صفحة د. تيسير عبدالجبار الآلوسي: زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية بموقع الصدى نت

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(79): تَقَاطُعُ مُعْجمَي الثورةِ الشعبية وأعدائِها

***************************************

إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه

سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه  \\ إطلالة(12): رسائل حب يهودية

*** ***** ***

 إطلالات النافذة (3)  وكانت بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

 سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول  العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (03): التعليم وآفاق متغيراته  \\ إطلالة(18): العقل العلمي بين منظومتي التعليم تنويرا والتلقين إظلاما وتخلفا؟

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة

زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية  \\  نافذة  02: المسرح والحياة  \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (01): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(32): بين مرجعية دينية وسطوتها والتنوير الفكري وحرية الإنسان؟

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة 31: العقل العلمي بين منظومتي التعليم تنويرا والتلقين إظلاما وتخلفا؟

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

 

******************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *