نظام الأخونة الأردوغاني يتسبب بوفاة المحامية الكوردية إيبرو تيمتك

أوردت الأنباء وفاة إيقونة العدالة والحرية المحامية الكوردية إيبرو تيمتك بعد 238 يوماً من الإضراب عن الطعام من أجل مطلب إجراء محاكمة عادلة وإسقاط الاتهامات المزيفة المغرضة.. إن تهمة انتماء لمنظمة يسارية هي قمع متعمد ضد حرية العمل السياسي والتعبير عن الرأي ومناهج الحياة وفلسفاتها الديموقراطية السلمية ولهذا تتستر قوى الأخونة وبلطجة العثمنة الانكشارية بإسقاطات من قبيل تهمة الإرهاب للمعارضين لقبضتها الفاشية.. اصدرت منظماتنا الحقوقية تضامنا مع قوى السلام والتنوير والتقدم وإدانة للجريمة ومن وقف ويقف وراءها بكل أشكالها المرتكبة اليوم في تركيا الأردوغانية المتجهة قسراً نحو الفاشية الدينية وما تهدد به ليس من قمع للشعب والديموقراطية بل وللسلام والأمن في المنطقة والعالم فلنكن معا من أجل وقفة تضامنية فاعلة ومؤثرة

نظام الأخونة الأردوغاني يتسبب بوفاة المحامية الكوردية إيبرو تيمتك

أوردت أنباء ليل الخميس 27 أغسطس آب 2020 فاجعة رحيل المحامية الكوردية إيبرو تيمتك التي فقدت حياتها بإحدى مستشفيات اسطنبول بعد نقلها إلى هناك، إثر تدهور صحتها في سجنها، بعد إضراب مفتوح عن الطعام دام 238 يوماً، طالبت فيه بـ(محاكمة عادلة) هي وزملائها…

لقد اتهمت السلطة الأردوغانية المحامية بالانتماء إلى منظمة يسارية دأبت على وصفها بالإرهابية والتذرع بذاك الزعم وبالانقلاب لإصدار الأحكام الثقيلة ضد المعارضين وتمكين أردوغان وفلسفته الأخوانية لاجترار العثمنة من جهة وللتمهيد لإعلان الخلافة وتنصيب السلطان الفاشي الجديد…

وعلى الرغم من حملات الإضراب في السجون التركية وبلطجة الأخوان وسلطانهم إلا أن النتائج أفضت لوفيات بين المضربين من قبيل وفاة المغنية التركية هيلين بولاك بعد إضراب عن الطعام لنحو 300 يوم بمشاركة زميلها إبراهيم غوكتشك بفرقة يوروم الموسيقية المعارضة، وذلك احتجاجاً على سياسات نظام أردوغان القمعية.

إن آلاف المتضامنين ومعهم منظمات دولية حقوقية ومنها الرابطة الدولية للمحامين لم تستطع فرض مطلب تيمتك وأونسال وسائر المحامين المعتقلين بإجراء محاكمة عادلة وتطبيق العدالة الحقة في تركيا…

وللتذكير فإن موقف آلاف السجناء وإضرابهم عن الطعام كان قد هدد حيواتهم جميعاً في العام 2018 وهم يتضامنون مع البرلمانية ليلى غوفن التي كانت حينها أعلنت الاحتجاج على سياسات رئيس النظام (الأخواني) أردوغان، نقول إن ذلك لم يردع النظام عن الاستمرار في نهجه القمعي وإدارة ظهره للعلمانية والديموقراطية وللعدالة إمعاناً في تمكين الأخونة والعثمنة التي يمهدون بها لإعلان الفاشية الدينية والخلافة الإسلاموية المزعومة.

إن العالم برمته مهدد بتلك النزعات وما تتجه إليه وتحضّر له قوى العنف والبلطجة المتخلفة من عدوان وآثار تلك السياسات القمعية المعادية للعلمنة والديموقراطية ليست نقصورة على شعوب تركيا ومصالحها وحقها في الحياة الحرة الكريمة وتلبية العدالة في وجودها وفي تقرير المصير والخيار.. ولهذا فإنه من الضروري اليوم وقد أخفق التضامن الأممي الدولي في إنقاذ السيدة تيمتك، الإيقونة الرمز للحرية والعدالة والعلمانية بتركيا والمنطقة، من الضروري اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لكبح جماح الانفلات الفاشي الأردوغاني وفرض إرادة الشعب في تطلعه لاستعادة العلمنة والمسار الديموقراطي وفي قطع الطريق على أشكال العدوان على سيادة دول المنطقة وتصدير الإرهاب إليها..

إننا إذ ندين أشد إدانة النظام التركي الأردوغاني وتوجهاته للأخونة والعثمنة والقمع لشعبه والعدوان على بلدان المنطقة، وسعي نظامه بالضد من مسار تركيا العلمانية الديموقراطية؛ لنستنكر أيضاً، جريمة تمادي النظام بنهجه، التي أودت بحياة المناضلة من أجل الحرية والعدالة وأضارت معها بكل إيقونات النضال الديموقراطي بتركيا..

ونحن بالخصوص، نطالب بقرار أممي مخصوص تجاه تلك الأحداث الفاجعة التي لا تعبر عننضال فردي محدود بقدر ما تعبر عنه من طابع نضالي جمعي يشمل حراك الشعب لإطلاق الحريات وتطبيق العدالة والقانون بأركانه الحقوقية ومنع تسلل الفكر القمعي الفاشي وحظر التراجع والارتداد نحو استدعاء أزمنة منقرضة تستعيد استيلاد الانكشارية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة بكل أشكالها التصفوية وترتكب كما يشهد العالم جرائم الحرب ضد بلدان المنطقة وشعوبها وسيادة دولها..

ونحن هنا نؤكد تضامننا مع أطياف الشعب التركي في مساعيها المستحقة العادلة.. واثقين من انتصار الشعب بنضالاته السلمية الديموقراطية وهزيمة ممثلي الفاشية الجديدة..

الخلود لشهداء النضال من أجل العدالة والحقوق الإنسانية في حياة حرة كريمة بظلال سلطة علمانية ديموقراطية .. المجد والخلود لإيقونة العدالة المحامية إيبرو تيمتك..

المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا

 التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية

المرصد السومري لحقوق الإنسان

 

                   

وقع البيان أيضاً:

البرلمان الثقافي العراقي في المهجر        هولندا

مؤسسة سومر للعلوم والآداب والفنون    هولندا

إدارة الشؤون الثقافية في جامعة ابن رشد هولندا  

 

 

******************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
http://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

تعليق واحد على “نظام الأخونة الأردوغاني يتسبب بوفاة المحامية الكوردية إيبرو تيمتك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *