نشيد بوعي حركة الطلبة ونشدد على واجب تلبية المطالب وإطلاق سراح فوري عاجل للمعتقلات والمعتقلين

حركة الطلبة في كوردستان عادلة المطالب وهي مفردة في إطار تلبية نهج العدالة الاجتماعية ورفض أي شكل يقع حيفه على كواهلهم كما تكشفه الوقائع ومن الصائب اليوم أن يجري تلبية كامل المطالب والحقوق وحماية الحريات وضمنا حريات السلطة الرابعة في الأداء السليم وتجنب الاعتقالات القمعية والتعامل  بالعنف مع الحركة السلمية!!! إن رصيد كوردستان يبقى كبيرا ومهما في وعي فئات شعبها وفي طابع الوحدة والتلاحم التي استطاعت البناء والمهمة اليوم ليست في الانزلاق لمنطقة ليست من مناطق نهج السلم الأهلي وكفالة الحقوق والحريات بل لابد من تعزيز التمسك بمسيرة البناء والتقدم والارتقاء بتلك المهمة بوحدة جدية مسؤولة بين جميع أطراف الحياة الكوردستلنية الجديدة وبما يدحر من يستهدفها

نشيد بوعي حركة الطلبة ونشدد على واجب تلبية المطالب وإطلاق سراح فوري عاجل للمعتقلات والمعتقلين

على الرغم من كثير عقبات مختلقة بوجه المسيرة الكوردستانية، إلا أنّ كوردستان تحاول المضي بالخطط الاستراتيجية البعيدة إلى حيث تطمين أوضاع أبنائها والاستجابة لحاجاتهم بخاصة في ظروف تأخير رواتب موظفيها وجموع شغيلتها وامتناع عن تسديد أجور فلاحيها واثمان منتجاتهم الزراعية من طرف العاصمة الاتحادية بغداد؛ دع عنكم أشكال ضغوط مختلفة لاختراقها وانتهاك السلم الأهلي فيها من طرف قوى العنف والإرهاب بأجندات خارجية معروفة يحملونها…

وإذا كانت الظروف العامة وتحديداً منها نسب الفقر قد سجلت أرقاماً متدنية بكل المقاييس المحلية والإقليمية فإنّ ثغرات ونواقص قد ظهرت وتظهر سواء بافتعال بعضها من قوى معادية أم بتضخيمها ومفاقمتها وصب الزيت على نيرانها إذكاءً لصراعات مختلقة وتمكيناً للفوضى التي يستهدفها الأعداء..

ونحن هنا إذ نتضامن بقوة مع المسيرة الكوردستانية ونضالاتها سواء في الواقع الفيديرالي العراقي أم بعموم أقسامها الأربعة؛ فإنّنا في الوقت ذاته لا يمكن إلا أن نقف بثبات مع مهام (تلبية العدالة الاجتماعية)، ورفض كلما ينال من الفئات الفقيرة أو التقصير بتلبية حقوقها وإنصافها بتمامها وبلا أي نقصان مجحف بحق اية فئة مجتمعية..

إنّ تظاهرات طلبة السليمانية ثم حراكهم بعموم الجامعات والمعاهد الكوردستانية؛ يبقى (حقاً ثابتاً مكفولاً) في دستور الإقليم وفي القوانين والعهود الدولية والفيديرالية بما لا يقبل الجدل..

ومن ثمّ فإن صيغ التعامل (القمعي) مع تلك التظاهرات السلمية، فضلا عن انتهاكها القوانين والمواثيق الحقوقية ستسمح أيضاً، للقوى المعادية باختراقها وحرفها عن مطالبها السلمية العادلة من جهة واختلاق الشقاق والصراعات السياسية غير المسوّغة..

وإذا كانت الحكومة قد أصدرت تفاعلها بالخصوص وأعادت بعض حقوقٍ ومطالب، فإنّ بعض قواتها لم تعمل بحرفية مهنية لـ(حماية حق التظاهر) وانتهكت الطابع السلمي بقمعها بعنف؛ بجانب ممارسة الاعتقالات التحفظية التي استغرقت مديات أبعد مما يحدده القانون فخرجت عن الأطر الاحتياطية التي تكافح الانتهاك والاختراق!

إنّ من واجب السلطة اتخاذ ما يحفظ الأمن العام وأمان المواطنات والمواطنين والملكيتين العامة والخاصة، ولكن ذلك ممكن ومقبول فقط، من دون تلك الاعتقالات التي تضر بالأمن والأمان والسلم الأهلي فذلك مما يخلق مناخاً مرضياً غير مؤات وغير مناسب لما عُرِف عن كوردستان ومسيرتها..

لقد رصدت منظمتينا عدداً من حالات اعتقال الصحفيين ومنعهم من العمل المناسب لمهنتهم ولم يجرِ حماية جهودهم للتغطية الصحية الصحيحة كما اعتقِل مئات الطلبة بصورة مخالفة للوائح حقوق الإنسان وللقانون بما انتهك حقوقهم وحرياتهم بدل الاستجابة الكافية للمطالب العادلة التي تقدموا بها..

إننا ندرك كيف تحاول أطراف غير محلية إذكاء ما يجري ومفاقمته والدفع لمزيد تأزيم مع السلطات المحلية؛ لكننا نؤكد في الوقت ذاته، ضرورة الارتقاء بفعاليات الحكومة لمستوى منهجي يتناسب ومصالح الشعب وفئاته الناشطة من أجل تعديل التوازنات وسد أشكال الخلل والثغرات بما يستعيد مصلحة كوردستان قوية بوحدة أهلها وسلطتها والتزامهما القوانين الضابطة بأنجع وعي وأنضجه..

كل التضامن مع حقوق طلبة كوردستان وشبيبتها.. كل التضامن مع صحفيي كوردستان وحقهم في ممارسة سلطتهم الرابعة وأدائها على أفضل وجه تحميه القوانين

ونحن نثق بأن الاستجابة الفورية العاجلة أولا بإطلاق سراح جميع المعتقلات والمعتقلين وإعادة الدراسة المعطلة مؤقتا وثانيا بإصدار قانون شامل لإعادة قراءة حاجات الطلبة كافة وتلبيتها كاملة شاملة بلا أية ثغرات وبأي مبرر كان..

ولنتمنى كل الخير لكوردستان وأهلها وبوحدة جميع قواها تنتصر مسيرة التكاتف ورسم الاستراتيجيات الأكثر نجاعة وسلامة لحركة البناء والتقدم والسلم الأهلي وتحقيق العدالة الاجتماعية ومطالب فئات الشعب كافة..

      

المرصد السومري لحقوق الإنسان هولندا   

التجمع العربي لنصرة القضية الكوردية

 

28.11.2021

****************************************************************************

 

****************************************************************************

برجاء التفضل بالضغط هنا للانتقال إلى البيان في بعض أهم متابعات وكالات الأنباء 

للاطلاع على نص البيان في أخبار الحوار المتمدن يرجى التفضل بالضغط على الرابط

 

*****************************************************************************https://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=4407773

للاطلاع على بيانات المرصد السومري لحقوق الإنسان في أخبار التمدن 

*****************************************************************************

*****************************************************************************

لمتابعة أنشطة المرصد السومري لحقوق الإنسان في مواقع التواصل الاجتماعي يرجى زيارة الصفحة الرسمية بالضغط هنا

*****************************************************************************

من بعض بيانات قسم رصد جرائم الإرهاب بالمرصد السومري لحقوق الإنسان جد مهم العودة إليها:

 

 

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

سجِّل صداقتك ومتابعتك الصفحة توكيداً لموقف نبيل في تبني أنسنة وجودنا وإعلاء صوت حركة النوير والتغيير

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *