العنف الأسري نافذة مفتوحة لمزيد استغلال للمرأة وعموم المجتمع

العنف الأسري بات ناقوس الخطر الذي سيؤدي بتضافره مع تفاقم العنف المجتمعي العام إلى الانحدار وهو ما يُنذر بذات الوقت باجترار منظومة العبودية في ظروف تعقيدات العنف الأسري القائم بجانب منه على مستوى الوعي المتدهور وبجانب آخر على منطق التمييز والتفاوت في العلاقات باستعلاء ذكوري وبنظرة دونية إلى المرأة… وبانكسار منها أمام فلسفة القوة العضلية ووحشية منطق الذكورية وفلسفتها ونهجها… إننا أمام انفلات أمني وضياع فرص تطبيق المتاح من قوانين ما ينحدر بنا إلى قعر بئر مظلم لصراعات استغلالية لا يمكن أن يقرّ بها إنسان…   فلننتفض لإنسانيتنا ولنؤكد الحرص على المساواة القائمة على إعلاء الثقافة التنويرية ودور الوعي ومنهجه الإنساني في المساواة والعدل والتكافل والتعاون بديلا للفرض السوقي لقيم الفوقية والاستعلاء ومخرجاته المرضية بمختلف اتجاهاتها.. لنوقف ظاهرة العنف الأسري

العنف الأسري نافذة مفتوحة لمزيد استغلال للمرأة وعموم المجتمع

كي لا يعلو صوت العنف انطلاقا وتأسيسا من العنف الأسري المتفشي المتفاقم بما يرتكب بظلاله من جرائم
كي لا نظلم إنساناً كما يُرتكب من جريمة انتزاع إنسانية المرأة والتمييز ضدها لأنها امرأة
كي لا نسمح بالتمادي في العنف الأسري بكل أشكاله بوصفه الإجرام الشد خطورة بسلوكنا المجتمعي في نواة وجوده
 
العنف بعامة هو فلسفة تحكم الشارع العراقي بكل تفاصيله بسبب من سطوة منطق الميليشيات وبلطجتها القائمة على انتهاك القوانين والسلم الأهلي وتوجيه الأبرياء العزَّل بالعنف إياه نحو ما تريده من نوازع شريرة تخدم أجندات طهران وغيرها.. لكن الأخطر أن العنف بات جزءا مفصليا من واقع اليوم العادي بتفاصيله!!!
ولعل العنف الأسري القائم على التمييز الجندري واحد من أخطر اشكال العنف السائد فكيف يمكننا المعالجة؟ هذه معالجة موجزة واضحة وصريحة في النداء من أجل ثقافة سلام وتنوير فكري تخدم العدل والإنصاف والمساواة فهل سنلجأ إلى بديل إنساني للسلام والتفاهم وتحقيق العدل والإنصاف أم أن الأمور ستجري سبهللة بلا قانون ولا سلطة تُعلي إرادة السلم الأهلي بأفضل قيمها ومنظومتها الأسمى؟؟؟

هذه معالجة عجلى موجزة تكشف مخاطر استمرار العنف المجتمعي ومنه العنف الأسري وما يمكن أن يتفاقم عنه هذا العنف من مشكلات معقدة نشهدها اليوم.. وقد جاءت المعالجة في ضوء إحصاءات مهولة للظاهرة تم نشرها مؤخراً..

فلقد كشفت تصريحات مسؤولين حكوميين وبرلمانيين عن تسجيل أكثر من 15 ألف شكوى عنف أسري خلال العام المنصرم [رسمياً] فقط. وكانت أغلب الحالات المسجلة تجسد عنف الزوج ضد الزوجة و\أو ضد أبنائه فضلا عن الإحالة إلى تفاقم خلافات أخرى منسوبة لأعضاء الأسرة الواحدة. علما أن تلك الحالات المسجلة هي مجرد غيض من فيض مما لا يُسجَّل بسبب ضغط العامل الاجتماعي من تقاليد وعادات ومما يسود من الموقف السلوكي القيمي العام…

كما أن ظواهر قيود ضاغطة على عمل المؤسسات الرسمية الحكومية بسبب كورونا وتقليص عمل كواردها، يقف بوجه فرص تسجيل الحجم الفعلي لظواهر العنف الأسري وهي بحقيقتها أكبر بكثير وبصورة تؤشر كوارث مجتمعية مأساوية..

لقد تمَّ تقديم قانون مناهضة العنف الأسري في البرلمان، منذ ثلاثة أشهر وأكثر، إلا أنه لم يحظَ بحسم من جانب مجلس نواب سلطة انتفض الشعب لتغييرها بسبب طابع نهجها وفلسفة الحكم فيها..   

ومع تراكم عرض حالات العنف الأسري أمام منظمات المرأة والمنظمات الحقوقية يزداد الموقف إلحاحاً بضرورة إصدار قانون مناهضة العنف الأسري وتشريعه فوراً، للشروع بمهام التصدي ومعالجة تلك الظاهرة الخطيرة التي استشرت في مجتمعنا بخلفيات متنوعة من المسببات والدوافع…

وفي مجتمعنا ذكوري النهج والفلسفة والسلوك تتعرض المرأة للتعنيف من قبل ((زوجها و\أو شقيقها و\أو والدها، وحتى ابنها الطفل مادام الذكر في العائلة!

إنّ قضية العنف الأسري ونسبتها الأهم والأبرز الواقعة على النساء بسبب جندري حصري تفرض إصدار القانون بلا تلكؤ أو تأخير ومماطلة…

ونحن هنا نتوجه بالنداء والمطالبة التي تؤكد على رئاسة مجلس النواب بضرورة إرسال القانون فوراً إلى اللجنة القانونية لمزيد دراسة وتدقيق بجوانب تخصصية بقصد عرضه على القراءة والتصويت بلا أي مجال للتسويف والتلكؤ…

إن قضية العنف الأسري ليست قضية محدودة بانعكاساتها ونتائج مخرجاتها.. فإذا ما استمرت بلا ضابط قانوني فإن تشوهات بنيوية قيمية سلوكية وأخرى في العلاقات الاجتماعية ستنعكس بصورة سلبية خطيرة على البنية العامة للمجتمع والعائلة وعلى فرص النمو المستقر لأعضاء العائلة الواحدة ولمستقبل ما يُخلق من ظواهر غير سوية تصل حد تمكين العنف من لغة العلاقات العامة…

من هنا ينبغي أن يوجد الرادع القانوني من جهة والعمق التربوي المجتمعي لفلسفة القانون وأهدافه في إعادة بناء الذات وتصحيح مسار العلاقات ومنع استسهال الخروق والانتهاكات والتوجه لعالم جديد يتأسس على الاحترام وتبادل العلاقات الآدمية بصورة تؤكد الأنسنة وتعمِّد الروح السلمي اللاعنفي للعلاقات، وهو الأمر الذي يتطلب مشاركة جميع الأطراف المجتمعية سواء المنظمات المعنية أم المؤسسات الرسمية والأجهزة الإعلامية بجانب وجود قانون يحدد معالم العلاقات ويفي بمهمة حماية العناصر الهشة مجتمعيا من منطق البلطجة والسوقية في عنف تمادى وتفاقم حتى وصل حد الابتزاز والتحرش بل ارتكاب جرائم الاغتصاب ليس مجرد اغتصاب الحقوق والحريات ولكن تكرار جرائم الاغتصاب الجنسي خلف جدران المنعزلات التي يسمونها قهراً بيوت الزوجية أو بيوت العوائل وفيها تتخلّق الزنازين والغرف المظلمة لمختلف الموبقات بما تحمل من عدوانية النهج والسلوك والاعتداءات السافرة التي تتطلب قانوناً قادرا على توفير الحماية..

فلنقف معاً وسويا ونؤكد إنسانيتنا القائمة على المساواة الجندرية بين المرأة والرجل وعلى امتناع خطاب العنف بينهما بخاصة إيقاعها بحبائل فرض قوانين مجتمع ذكوري ظلامي يجري اجترار شروطه وتقاليده قيودا واصفادا وأغلالا يُرتكب بحقها ما تشاء الرغبات المرضية لبعض الذين يحيون بقوانين الفحولة ومنطق استعلائها وتفوقها ما يتكرس أكثر بسبب انكسار ثقافة بعض النساء ممن يؤمنَّ بالمنطق الذكوري خشيةً أو خنوعا وخضوعا أو التباساً في فهم صحيح ما ينبغي تقديسه من قيم سامية…

هل من مراجعة ترسم استراتيجية لا تشريع قانون فقط وإنما نشر ثقافة تنويرية سامية للأنسنة وللمساواة والعدل وخطاب العلاقات القائمة على الرحمة والرعاية وتبادل الاحترام انطلاقا من إنسانيتنا لا من تفوق طرف على آخر؟

تحايا للمرأة العراقية ولنساء العالم وهن يخضن معركة التحرر القائم على سلامة القيم وعلى إقرار القوانين التي تحمي المنجز ومثلما استطاعت العراقية الانتصار لوجودها بقانون رقم 188 لسنة 1959 فإنها قادرة اليوم بدعم من المتنورين أخوتها في الإنسانية على فرض إرادتها بقانون مناهضة العنف الأسري وقوانين ضمان الحقوق والحريات بعيدا عن تشويهات الفساد والمفسدين وغاياتهم المرضية بخاصة منها مشاغلة المجتمع بقضايا تفريغ الاحتقان مع السلطة المتسببة بما يتعرض له المجتمع عبر مشكلات العنف الأسري بدل مجابهة خطاب العنف برمته وبجوهر من يدفع إليه بالتصدي له بفرض القوانين الأنجع وبنشر الثقافة القادرة على تحجيمه…

وبالمجمل لا ترى هذه المعالجة أن العنف الأسري ناجم لمجرد خلافات عائلية محدودة وكما مر معنا فإن الضغوط المجتمعية والظروف العامة المحيطة بالإنسان تدفعه لاحتقانات غير سوية في مؤدياتها وفضلا عن فرض ثقافة ماضوية تؤمن بالحلول المستندة للقوة العضلية وللتفوق الذكوري ولعنتريات ما أنزل الله بها من سلطان فإن ظواهر البطالة والفقر وتفاوت مستويات العيش وأمور كالمخدرات وما يشبهها وعدم توافر دور السينما والمسرح ومنتديات الثقافة والفنون بجانب طابع ما فرضته العزلة لظروف كورونا كل ذلك وغيره أودى بنا لمزيد عنف واستفراد بالمرأة بتلك المجاهل غير الخاضعة لقانون بل لقيم سلبية خطيرة بظروف الانفلات المتفشي..

فلنعمل متكاتفين رجالا ونساء من أجل أفضل منصات الحلول وتجاوز الأزمة وفرض إرادة المجتمع بأنسنته وتنظيمه بالقانون….

 

***************************************************************************************************************************************************************************************************************************************

ألواح سومرية معاصرةإذ تنشر مثل هذه الموضوعات والمعالجات وما تتناوله فإنها تتطلع لتداخلات وتفاعلات بكل اتجاهاتها من القارئات والقراء وفضل رؤاهن ورؤاهم جميعاً، كي نُعلي معاً من مكان ومكانة حملات التنوير ونشر خطاب الثقافة المتفتح بقيم التسامح والأنسنة.. ولنمنع ضخ التخلف ومنطق الخرافة في الذهنية العامة كما تحاول فعله قوى الظلام فنستعيد منطق التحضر والعقل العلمي في المنجز 

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *