خندقا الشعب وثورته وأضاليل النظام الفاشي وجرائم ميلشياته

مقتبس: “بوقت اتجهت الجماهير الشعبية إلى اعتماد مهمة تغيير كلي للنظام وآلياته وأعلنت سحب يد أركان النظام وأدواته القمعية، بقصد إنهاء خطابه الطائفي وطابعه الفاشي، مازال النظام يتمسك بالسلطة معتمدا لا التضليل بل القمع التصفوي الدموي غافلا عن أن قرار الثورة قد تجاوز تلك المنطقة وأن ساعة الحسم قربت.”.

للثورة خطابها ومفردت خطاه لإنهاء المعركة مع الفاشست

في المنعطفات الخطيرة النوعية بحجمها وطابعها تحتاج الشعوب وثوراتها إلى قادة لإدارة معاركها وإذا كانت الثورة العراقية اليوم، قد أنجزت مهمتها في سحب الشرعية عن السلطة فإن من يمثلها اليوم أي من يقودها بصواب هو من يستطيع تسلم السلطة استكمالا للمهمة وإلا فإن الظرف يدفع باتجاهات تضحيات جسام أخرى مقابل وحشية سادرة في غيها بلا قيم أو ما يردعها عن أطماعها..

من هنا فإن مؤتمرا وطنيا مسنودا بقوى داعمة (دولية) لإنهاء بلطجة الميليشيات بل إنهاء وجودها نفسه، يبقى ضرورةً، بغيرها تتهدد الثورة وتنتظرها دروب معقدة..

مع ثقتنا بأن شبيبتنا باسلة لم تدخر ولن تدخر وسعا في المواصلة وهي عنيدة بما يكفي للحسم والإتيان بمن يدير الدفة بسلامة…

ومن أجل قراءة المشهد بين الضفتين نؤكد أنه في وقت اتجهت الجماهير الشعبية إلى اعتماد مهمة تغيير كلي للنظام وآلياته وأعلنت سحب يد أركان النظام وأدواته القمعية، بقصد إنهاء خطابه الطائفي وطابعه الفاشي، مازال النظام يتمسك بالسلطة معتمدا لا التضليل بل القمع التصفوي الدموي غافلا عن أن قرار الثورة قد تجاوز تلك المنطقة وأن ساعة الحسم قرب.

ولقد رسم الشعب منذ 2003 ملامح خياره في دولة بعقد اجتماعي علماني الاتجاه، ديموقراطي الهوية؛ وهو يتابع خطاه باختلاف مستوياتها بين المطلبي المرتبط بتفاصيل اليوم العادي والاستراتيجي المرتبط باتجاه السلطة ودرجة انعدام التزامها لا بالعقد الاجتماعي: الدستور المنقوص المحمّل بالثغرات والعبارات السياسية بصيغ القنابل الموقوتة ولا بضغط المطالب الشعبية بخلفية الحرمان والقهر المرتكَب فعلياً..

وحيث كافح الشعب من أجل حياة حرة كريمة، اضطر باستمرار إلى المطالبة ببرامج عمل تلك التي حين اضطرت سلطات الطائفية لإطلاقها أبقتها حبراً على ورق فيما الموازنات بأغلبية ساحقة منها تُنهب ولا مخرجات تصب في سلال الفقراء المحرومين!

لقد خرج الشعب سلمياً ولم يكن يدُر بخلد (السلميين) كل هذا العنف الفاشي الدموي  مع معرفتهم بطبيعة النظام، ولكن ما اُرتُكِب إنما أكد فضح تلك الطبيعة الفاشية بصورة سافرة إذ أن الخسائر البشرية لوحدها لم تعهدها إلا حالات الحروب والكوارث الطبيعية الكبرى!

وإذا كانت الشبيبة قد بدأت بحركة احتجاجية مطلبية فإنّ تمترس السلطة بمنطقة الطرش ورفض الإصغاء للمطالب فضلا عن ارتكابها الفظاعات الوحشية والجرائم التصفوية الدموية، لم يُبقِ أمام جمهور الانتفاضة سوى التحول إلى ما فرضه الميدان من سحب البساط من السلطة والتوجه لتغيير نظام أسفر عن هويته بالمطلق كونه نظاماً إسلاموياً إرهابيا بخطاب طائفي ومنهج فاشي وهو ما لا يقع مطلقاً في خيارات الشعب ويتعارض بالتمام مع تطلعاته.

ومع تلك الحال التي أوصلت السلطةُ المجتمعَ إليها باتت المطالب حصراً بتسليم السلطة لشخصية تقود حكومة انتقالية مشروطة بمنهج يخضع لخيار الشعب ومصالحه ووسائل حل الأزمة المستحكمة التي خلفتها رعونة زعامات أحزاب الفساد وأحزابها المافيوية النهج.

ولكن بالمقابل وعلى الرغم من مشاركة ملايين العراقيات والعراقيين بالثورة وعلى الرغم من فشل زعامات المافيات والميليشيات من حشد مئات آلاف ولا نقول مليونية فإنهم يصرون على أضاليلهم المفضوحة في سخرية من العقول والضمائر تواصل استباحة الناس بالرصاص والغازات السامة والقوة القهرية المجتلبة بدعم وإدارة خارجية تحديدا من ملالي التخلف في قم وطهران. وأشير أيضا بوضوح إلى إرسال بلطجية مسلحين بهراوات وسكاكين وغيرها لارتكاب الاعتداءات الوحشية على السلميين.

لقد ولَّى قرار إقالة حكومة الفساد الذي لم يتحقق إلا ((شكلياً)) في مناورة من زعامات الطائفية التي تتحكم بالأوضاع، بدليل استمرار عمل تلك الحكومة لا بصفة حكومة تصريف أعمال بل بصلاحيات كاملة، كلها معادية للشعب  وتطلعاته. ومما مارسته إدخال الاتفاقية الصينية للموازنة بالمخالفة الدستورية وتعيين مديرين عامين ورؤساء مؤسسات ووكلاء وزارة ومنهم شخوص سبق فصلهم وظيفيا لثبوت فسادهم! دع عنك كثير من الخطايا القيمية التي تعبر عن خضوع تلك التشكيلة لأوامر تصدر بأجندات غريبة وغير وطنية…

من هنا فلقد تقدم الشعب بمطالبه بصيغ تتلاءم والتداعيات المتسارعة للبلطجة الميليشياوية الفاشية وللحملات الدموية السادية المحمومة ليؤكد سياقات التغيير الذي يطالب به والأطر العامة متلخصة في:

  1. تغيير كلي وتام في منهج النظام وآلياته.
  2. سحب يد أركان النظام وأدوات اشتغاله القمعي الهمجي.
  3. إنهاء خطابه الطائفي الظلامي وطابعه الفاشي.

والمحصلة الراسخة في الضمير الوطني الشعبي تكمن في تغيير النظام جوهريا كلياً وبلا مجال للتفاوض أو الحديث في هذا التوجه وضمنا تقديم أركانه جميعا لمحاكمات وطنية ودولية على ما ارتكبوه وتسليم السلطة لمن يمكنه تبني منهج علماني ديموقراطي ليس مقبولا أن يشوّه بقوى تلطخت أياديها بالدماء…

ولآجل الوصول لتلبية هذه المهمة التي تستهدفها الثورة السلمية الشعبية وجب اتخاذ الإجراءات الآتية:

تحقيق إقالة حكومة الفساد ((فعليا)) وتسلم إدارة الدولة منها فوراً بعد انتهاء المدد الدستورية المعروفة لها. وعدّ كل ما صدر في ظل تلك السلطة ساقطة الشرعية ومنتهية الصلاحية لاغياً وغير ذي أثر أو إلزام قانوني..

تجاوز لعبة اختيار شخصية رئيس وزراء المرحلة الانتقالية لأنها باتت مجرد غطاء لاستمرار السلطة وإدامة ارتكابها الجريمة.. على أن يتسلم الرئيس السلطة بقصد إنهاء عمل حكومة تصريف الأعمال وحلّ مجلس النواب. والتوجه إلى تنفيذ خطى الثورة وكالآتي:

  1. عقد المؤتمر الوطني فوراً؛ تشترك به أطراف لم تكن جزءاً من النظام الساقط. وتتشكل التركيبة الأساس 66% من ممثلي ميادين الحرية.
  2. يُعلن المؤتمر تشكيل ((مجلس وطني))..
  3. كما يُعلن تشكيل هيأة تنفيذية تقود المرحلة الانتقالية وتكون تلك الهيأة بمستويين سيادي وحكومي. ويتم استلام السلطة كاملة من آخر مسؤول من النظام القديم ممثلا بالرئيس.
  1. يضع المؤتمر ميثاق وطني (علماني) لحين سنّ الدستور. كما يتكلف خبراء بالقانون الدستوري والفكر السياسي لصياغة دستور يجري الاستفتاء عليه بصورة مستقلة تعقب الانتخابات.
  2. يجري إعداد قانون انتخابي يُنهي مرحلة انتقالية متفق على مداها ولا تزيد المدة عن سنة. على أنْ يقر القانون المجلس الوطني حصراً.
  3. يتم عند تسلم المسؤوليات من الرئيس إعلان حال الطوارئ وإعلان حل كل القطعان الميليشياوية بلا استثناء وحظر حمل السلاح عدا الجهات الرسمية وفي أوقات اشتغالها.
  4. اتخاذ إجراء كلي ونهائي بحل اللجان والمؤسسات الاقتصادية وغيرها من تلك المنظمة مافيويا في صيغ أحزاب طائفية مافيوية مع حظرها ومنع تشكيل أي حزب سياسي على أساس ديني أو طائفي أو مما يخرج على القوانين.
  5. الإقامة الجبرية والاعتقال عند توافر الأسس القانونية وأدواتها لمسؤولين في النظام وتجميد الأموال لكل المعنيين من النظام الساقط.
  6. يتم تسلّم السلطة من طرف المجالس التي يحددها المؤتمر الوطني بمشاركة دولية.
  7. إذ يتم حصر السلاح بيد جيش وطني العقيدة فإنه يجري بإعادة الهيكلة وإنهاء عبث العناصر الدمج وأشباههم.
  8. وضع برنامج إنقاذ وطني والعمل به في مجال البناء الاقتصادي والتمهيد لمعالجة المشكلات البنيوية المستعصية.
  9. يتم إجراء انتخابات بإشراف وطني وأممي لإنهاء المرحلة الانتقالية بمداها الحصري غير القابل للتمديد.
  10. الاستفتاء على الدستور العلماني الديموقراطي الفديرالي بعد تسليم القرار للسلطة المنتخبة. على أن يصاغ الاستفتاء بصورة تتلاءم وتدقيق الدستور وبعد مناقشات شعبية تعقب صياغته من الخبراء وعقدهم ندوات توضيح المواد جميعا.

أما في الضفة التي نرصدها بإطار سلطة أحزاب الإسلام السياسي الطائفية المفسدة فإننا نرى أن الأساس يتم بتمسكهم المعلن السافر بنظام تمَّ لا مجرد رفضه بل سحب الصلاحية والشرعية نهائيا عنه. ما يقتضي تسليم السلطة وليس الدوران في فلك سجالات تبحث عمن يدفعونه تضليلا لإعادة إنتاج عفونتهم بصورة جديدة!

إن الشعب وثورته لم يطلبوا من الفاسدين التفاوض لاختيار شخصية تمثل الشعب ومطالبه بالتغيير بل سحبوا الشرعية منهم وطلبوا إليهم أن يتنحوا بتسليم السلطة كاملة لشخصية من الشعب وإليه. ومن ثم لا يفيد حتى وضع شخصية بمجابهة المهمة من دون صلاحيات وغطاء يحمي التغيير الحقيقي تحديدا بحل الميليشيات وحصر السلطات بجهات تمثل الرؤى الشعبية وتطلعاتها…

عليه فإنّنا نقرأ الأوضاع بكون جملة المجريات تؤكد استمرار النظام بالعبث الإجرامي عبر لعبة استقالة غير متحققة لا قانونيا ولا فعليا وعبر إصرار على إدارة سجالات أن يكون البديل من وسطهم ويخضع لشروطهم لا لشروط الثورة الشعبية وهذا ما يفسره حجم ما يرتكبونه من جرائم ضد الإنسانية ورائم حرب وإبادة بما وصل إليه نزيف الدم من الفقراء الثائرين..

إن إدراك قضية سجالات من يريدون الإتيان به يكشف سر مواصلتهم احتلال الشارع وخوضهم الحرب الدموية التصفوية الأبشع في فظاعاتها الوحشية.. وهو ما يدعو للتحضير لموعد يختاره الشعب لحسم المعركة  بطوفان حراك شعبي تخرج الجموع عن بكرة أبيها بما لا تستطيع فيه عناصر تلك السلطة الجبانة الدفاع عن أسوار الغبراء التي يمارسون موبقات فسادهم خلفها..

إنني أدعو لاختيار موعد شعبي لحسم الثورة وإنهاء وجود تلك الشخصيات الهزيلة الموضوعة بسدة السلطة بوصفها واجهة لاحتلال إيراني أطاح بالأخضر واليابس ولعل جمع القوى يمكن التخطيط له بموعد لا يبتعد عن ربيع تحتفل به الجموع كافة بانتهاء زمن الغبراء، أما الآن فلتتم مهمام استكمال كل ما تتطلبه الفعاليات وإدارة السلطة مما مر ذكره ومنه انبثاق جبهة الشعب الوطنية الديموقراطية بما لا يقبل وجود أي مؤشر على تسلل بمسميات مدنية ومرجعيات سلطة الفساد الإسلاموية..

إن ضفتي المعركة بين سلمية الثورة وعنف السلطة تفرض وعيا بالتداعيات وما يخبئونه من أحابيل بالمماطلة والتسويف ومحاولة اغتنام وانتهاز الفرصة مع امتداد زمن الثورة بخاصة أنهم بعد تجريب لعبة جناحهم وزعامة مراهقي أو زعران السياسة وفشلهم الذريع اتجهوا للعبة غرس خيام تدعي الانتساب للثورة ولكنها تدبر أمرها بليل وتنتظر فرمان وليّها السفيه.. وهو ما تكشَّف وافتضح بالأمس واليوم…

لثوار الميادين ألا يعولوا حتى على أحزاب تنويرية بسبب من اختراقات فيها وتلكؤها عن عقد المؤتمر الوطني الذي صار ضرورة منذ بدايات الانتفاضة وقبل تحولها لوضعها الثوري الجديد ولكن من دون التقاطع والتضارب وإنما الضغط لإنجاز المهام سويا حيث سيتعين التنسيق مع كل من ينضم لجبهة الشعب الوطنية الديموقراطية من العلمانيين حصرا التنويريين بلا مراءاة وتقية مَنْ نعرف تسللهم وسرقتهم سلطة كان ينبغي أن تتجه لخدمة الشعب…

يجب أن نعي المجريات وألا ننتظر قرارا من سلطة وأن نبحث عن تحديد مهلة لتسليم السلطة وليس للعبث فنحن  لا نستجدي (شيئا) مهما كان ثمنه أو قيمته وإنما نفرض قرارا شعبيا نهائيا وكليا هو قرار تسليم السلطة مجددا للشعب ليختار من يراه الأنجع لإخراجه من النفق المظلم الذي أدخله فيه طائفيو 2003 من أتباع الولي السفيه ومافياته وأجنداته الانتقامية من الشعب العراقي وليس للشعب إلا وجوده وحراك أبنائه نحو الحرية واستعادة الوطن وهويته (الوطنية) الأنجع في انتمائه للعصر ولأنسنة وجوده..

ألا فلنصرخ معا بصوت الحرية الصادح: كفى، فلقد انتهت ضفة السلطة الفاسدة ومافياتها وجرائم ميليشياتها ولم يبق سوى أن تحسم ضفة الشعب وثورته تحديد الساعة لا غير ..

 

عبد الحفيظ محبوب الثورة الشعبية السلمية رغم ضحايا القتل فان اثرها سيصب في مستقبل العراق بالطبع من يمتلك دفة السلطة يمتلكون القوة والهيمنة ويتلاعبون الثورة ولن يتنازلوا عن مكتسباتهم وبعد تهديدهم امريكا بإخراج قواتها ستغض الطرف عنهم وسيغضون الطرف عنها وتستمر سلطتهم بتغيير الوجوه وخسرت الثورة حاليا لكنها على المدى الطويل ستتغير المعادلة سلم قلمك دكتور تيسير التنويري خصوصًا وان الثورة الان في أزمة وهي بحاجة الى من يرشدها لمواصلة مسيرتها السلمية

 

  • أبرز المعجبين
    Tayseer A. Al-Alousi ممتن لإضاءتك المهمة تنويرا بين يدي القارئ الكريم، فالمنعطفات الخطيرة النوعية بحجمها وطابعها تحتاج إلى قادة لإدارة المعركة وغذا كانت الثورة أنجزت مهمتها في سحب الشرعية عن السلطة فإن من يمثلها اليوم أي من يقودها بصواب هو من يستطيع تسلم السلطة وإلا فإن الظرف يدفع باتجاهات تضحيات جسام أخرى.. من هنا فإن مؤتمرا وطنيا مسنودا بقوى داعمة (دولية) لإنهاء بلطجة الميليشيات بل وجودها يبقى ضرورة بغيره تتهدد الثورة وتنتظرها دروب معقدة.. شبيبتنا باسلة لم تدخر ولن تدخر وسعها في المواصلة وهي عنيدة بما يكفي للحسم والإتيان بمن يدير الدفة بسلامة… احترامي
أبرز المعجبين
Adham Ibraheem وبناء عليه يتوجب تصعيد الانتفاضة رغم تدخل من يدعي مشاركته في الانتفاضة وهو بالضد منها . ان كل من ساهم في السلطة يكون جزءا منها وتنطبق عليه كل الاجراءات . اصبحت الخنادق واضحة فكل من في الانتفاضة هو من الوطن العراق ومن يعاديها عميل او مرتزق . مقال ممتاز يوضح الخطوات اللاحقة بعد التصعيد تحياتي وسلم قلمك دكتور تيسير
  • أبرز المعجبين
    Tayseer A. Al-Alousi وهكذا تثبت اليام إصرار الثوار على متابعة الخطى وأن مناوراتهم هي لتجنب أكبر قدر من الطعنات والتقدم بصورة أكثر ثباتا كما أن الفرز يتضح أكثر فأكثر بين خندقي الثورة الشعبية وأعدائها ومن يتمترس مع كل منهما بصدقية أو بزيف .. لقد انحسم الموقف في قضية ضفتي المعركة وأتفق مع فكرة التقدم اليوم بثبات .. دمت مشرقا

     

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 56 الروابط في أدناه

للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

sedahnet11111111111111111111111

موقع الصدى.نت

توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.

مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك

نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام

بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا

صفحة د. تيسير عبدالجبار الآلوسي: زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية بموقع الصدى نت

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(57): سيوضع هنا بوقت لاحق 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(56): خندقا الشعب وثورته وأضاليل النظام الفاشي وجرائم ميلشياته 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(55): إذا كانت الحكومة مكتفية بالبيانات في تناول الكوارث، فمن الذي سينهض بمعالجتها!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(54): ومضة بشأن أوضاع المرأة العراقية بين المظالم والبؤس وبين ثورتها إثباتا لوعيها وقدراتها

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(53): كيف ننظر إلى السيادة؟ وما طابع السلطة واللادولة في العراق؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(52): أية سيادة يتحدثون عنها؟ ولماذا تغيب عنهم عندما يتعلق الأمر بأسيادهم الملالي!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(51): مناورات ما قبل السقوط الأخير للسلطة الظلامية الفاشية

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(50):نقطة التحول وخلط الأوراق في الوضع العراقي؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(49): استهداف إجرامي استراتيجي لا مجرد تهويشات تشويهية

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(48): جرائم ضد الإنسانية في مسلسل القتل اليومي بحق ميادين التظاهر

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(47): إرادة شعبية لن تكسرها ألاعيب سلطة منتهية الصلاحية

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(44):  ما جديد الثورة الشعبية العراقية؟ وما أفق الاقتراب من الحسم؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(42):  مطالب الثورة وتسلسل الفعاليات الإجرائية لتلبية مهمة التغيير

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(38): هوس البعبع والمربع صفر وحاجات ميادين الانتفاضة؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(33): أسئلة الأمن وضماناته في ظل فوضى النظام في العراق!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(32): لماذا يدفعون إلى البطالة والفقر؟ وكيف يستغلونها لإدامة نظام الفساد الطائفي؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(31): من أجل سلامة مسيرة دمقرطة الحياة واستعادة اتزان الخطى والتمسك بمبادئ سامية ومنهج أنسنة الحياة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(30): أوهام وجود عداء وسط الديموقراطيين بين المبالغة المرضية واستخدامه منصة للتبرير!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(29): رؤى وملاحظات في ضوء بعض مصاعب تجابه الديموقراطيين

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(28): المشكلة بنظام الفساد وطابعه لا بقرابين المخادعة التي تُقدَّم لحفظ ديمومته!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(27): فزعة أم وساطة أم تفاعل للدعم والمؤازرة؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(26): مازال العراقي بحاجة لمساعدات إنسانية! ولكن لماذا؟ ولِمَ لَمْ تصلْ إليه؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(25):مظاهرات بين هدف التغيير أو بيعها للمروِّضين

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(24): استمرار إضعاف الجيش العراقي ومحاولات إلغاء عقيدته العسكرية الوطنية

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(23):مقارنة ودروس وعظات بين استقلالية التنويري والتبعية أو التجيير للطائفي

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(22) :ومضة: من دروس تجربتي السودان والعراق ومواقف بعض قوى التنوير فيهما

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(21): نداء لحملة توقف مخادعات منطق الخرافة ودجله ومحاولات التضليل لفرض قشمريات بعض الساسة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(20): معنى الانهيار القيمي في الدولة الريعية؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(19): خراب وسائل التنوير الثقافية وجلد الذات بدل خوض المعركة من أجل الانعتاق والتحرر

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(18): فيك الخصام وأنت الخصم والحكم أم فيك الخصام وأنت الخصم لا الحكم!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(17): تداعيات بشان صياغة المواقف التضامنية بدقة وسلامة خيار؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(16): دور المعلم بين واجباته وهمومه؟؟؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(15): تراجع خطير في أوضاع المرأة العراقية وتفاقم كوارث التمييز

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(14): قضايا التغيير الديموغرافي تتفجر من جديد ولكن بصورة فاقعة أكثر وأخطر!؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05): فضاءات التنوير يقارع الظلام  \\ إطلالة(13): بعض مؤثرات في المنظومة القيمية ونتائجها فردياً جمعياً

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (05):فضاءات التنوير يقارع الظلام \\إطلالة(12): إدارة مشروعات التعليم بين المال والخرافة

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (11): الوحدة في التنوع وإجابات المصير والحرية 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (10): علمنة الخرافة ومحاولات اختراق التعليم العالي وتشويهه!

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (09): حرق الغاز وانعكاساته على الاقتصاد والسياسة في العراق؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\  إطلالة (08): الثقافة وتنوير طريق التغيير في عراق اليوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (07):  بقعةُ ضوءٍ لـ تنويرٍ في القضيةِ العراقية بين فيضانٍ وطوفان؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (06):  معنى وجود الميليشيا بوجود الجيش الوطني؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (05):  حركات شعبية من أجل التغيير ومنطقة على صفيح ساخن

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (04): بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (03):  الوطنية والمشهد العراقي بين الحاكم والمحكوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02):  هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (01): التنوير بين إرادة السلام وبلطجة الميليشيات

***************************************

نافذة (1) بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نافذة (2)  بعنوان:  المسرح والحياة

  نافذة (3)  بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه

سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟

سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة: (06)الطباعة والتوزيع وبلطجة المطبوع التنويري

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\ إطلالة (05):اتحاد الأدباء بين الالتزام في خطاب الأدب وضغوط التشوش والخلط بالسياسي

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\   إطلالة (04): المحظور في الأدب بين ممارسات التنويري والظلامي

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (03): بغداد وقد انتصف الليل فيها حكاية المرأة العربية تفتح سرديات شهرزاد مجددا

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (02):  رواية حسن متعب (شجرة المر) قراءة تمهيدية أولى

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة(01): الأدب بين التنوير والظلامية بعهد الطائفية ونظامها

*** ***** ***

إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة

*** ***** ***

 إطلالات النافذة (3)  وكانت بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

 سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول  العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (03): التعليم وآفاق متغيراته  \\ إطلالة(15): منظومات إدارة أنشطة التعليم وتوجيهه وجهود التنوير والتغيير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة

زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية  \\  نافذة  02: المسرح والحياة  \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\ إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

 

 

 

 

******************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *